انتشرت ظاهرة الاقتباس من الأعمال الأجنبية في السنوات الأخيرة، وأصبحت اتهاماً يطارد عدداً من المسلسلات كل عام وهو ما حدث مع مجموعة من مسلسلات رمضان 2015 والتي اختلفت آراء النقاد حول اتهامها بالاقتباس، فمنهم من يرى أن هذه الأعمال ترقى لمستوى السينما العالمية والبعض الآخر يرى أن تشابه بسيط في الأحداث لا يعني اقتباساً أو أن صناع هذه الأعمال يعانون من إفلاس إبداعي . ومن المسلسلات التي تم اتهامها بالاقتباس مسلسل " طريقي" لشيرين عبد الوهاب من "الإسود يليق بك"، و"العهد" من "صراع العروش"، و"تحت السيطرة" لنيللي كريم وظافر العابدين من "when man love woman" ،وأيضاً مسلسل "تشيللو" لتيم الحسن ويوسف الخال ونادين نجيم تم اتهامه بالاقتباس من "عرض غير لائق"، ومسلسل "لعبة إبليس" ليوسف الشريف وشيري عادل من الفيلم الهندي "race". من جانبه قال الناقد طارق الشناوي إن اتهام المسلسلات بالاقتباس لا يكون دائماً في محله فأحياناً يستسهل بعض المؤلفين ويلجأون لاقتباس الفكرة، وأحياناً أخرى نجد أن هناك أعمالاً نظلمها باتهامها بالاقتباس مثل "العهد" الذي يعتبره عملا جيدا ويحمل دراما مختلفة . واتفقت معه الناقدة ماجدة خير الله التي ترى أن حدوث تشابه بين عمل مصري وآخر أجبني لا يعني اقتباساً وربما يكون توارد أفكار ليس أكثر، ودافعت عن مسلسل "تشيللو" وقالت إنه بالرغم من أن فكرة العمل مأخوذة من فيلم أجبني لكن هذا لا يعتبر إفلاساً إبداعياً من جانب المؤلف لعدة أسباب أولها أنه نجح في صنع أجواء وعلاقات مختلفة كما قدم شكلاً آخر للعلاقة بين الزوج والزوجة ورجل الأعمال الذي يعرض عليهما عرضاً غير لائق، بالإضافة الى أن هذه الفكرة يمكن أن يتم تقديمها بأكثر من قصة وبأشكال مختلفة، ومهارة كاتب السيناريو هنا انه استطاع أن يُخرج من فكرة مقتبسة دراما مكونة من 30 حلقة بعلاقات متشابكة وشخصيات ينقلها من مجتمع الى آخر . وأضافت أن الحالة الوحيدة التي يمكننا أن نعتبر لجوء المؤلفين فيها الى الاقتباس إفلاساً إبداعياً هي أن يقوم المؤلف بنقل الموضوع دون إضافة أي جديد أو إبداع وفهم لطبيعة المجتمع الذي يقدم به هذا العمل، لكن ما حدث بمسلسل "تشيللو" أن المؤلف نقل فكرة من فيلم أجبني وقدمها بطريقة تتناسب مع المجتمع العربي . كما دافعت ماجدة خير الله أيضاً عن مسلسل "العهد" وقالت إنه تم تقديمه بشكل مختلف عن "صراع العروش" لأن العمل يحمل حالة من الصراع مختلفة تماما كما يستخدم رموزاً من الشخصيات تتناسب مع طبيعة المجتمع المصري، بالإضافة الى أن الكفور التي يتحدث عنها تخص المصريين، وأجواء العمل مختلفة عن الأجواء الامريكية . أما الناقدة ماجدة موريس فترى أنه اذا صرح أبطال العمل بأنه مقتبس فإن الاقتباس هنا لا يعيبه بشرط أن يقدم فكرة تلائم الواقع المصري حتى لا نشعر أننا نشاهد عملاً بعيداً عن عاداتنا وتقاليدنا، وأن يكون المسلسل مقنعاً وقادراً على تقديم وجهة نظر كاملة ملائمة معنا ومقنعة وتحمل رؤية واقعية . واتفقت معها الناقدة خيرية البشلاوي التي ترى أن هناك اعمالاً ظلمناها باتهامها بالاقتباس مثل "تحت السيطرة" لأنه يقدم مشكلة محلية من الدرجة الأولى وهي الإدمان والتي تخص مجتمعنا ولا يمكن أن تكون مقتبسة، وأيضاً مسلسل "لعبة إبليس" سيطرت عليه أجواء أجنبية جعلت البعض يشعر أنه مقتبس.