عن مؤتمر صراعات القرن الأفريقي.. الأحزاب تتفق على دور مصر في تحقيق الأمن والاستقرار    فشل التمرد في بوليفيا.. قوات الجيش تنسحب من القصر الرئاسي بأمر القائد الجديد    شل حركة المطارات.. كوريا الشمالية تمطر جارتها الجنوبية ب«القمامة»    يورو 2024| تعرف على نتائج مُباريات دور المجموعات    لإنهاء أزمة انقطاع الإنترنت.. توصيل 4000 خط تليفون جديد بالجيزة (تفاصيل)    انقطاع الكهرباء عرض مستمر.. ومواطنون: «الأجهزة باظت»    الكنائس تخفف الأعباء على الأهالى وتفتح قاعاتها لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة    رئيس قضايا الدولة يُكرم أعضاء الهيئة الذين اكتمل عطاؤهم    بسبب عطل فني.. توقف تسجيل الشحنات ينذر بكارثة جديدة لقطاع السيارات    خبير اقتصادي: لدينا كهرباء كافية للاحتياج.. وإغلاق المحلات لن يؤثر في الاستهلاك    أخبار × 24 ساعة.. "التعليم" تعلن نتيجة الدور الأول للطلبة المصريين فى الخارج    الحكومة تحذر من عودة العشوائية لجزيرة الوراق: التصدى بحسم    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 27 يونيو 2024 في البنوك (التحديث الأخير)    أصحاب ورش باب الشعرية: إنتاجنا تراجع 40٪.. واضطررنا لتسريح عُمّال    وزراء سابقون وشخصيات عامة في عزاء رجل الأعمال عنان الجلالي - صور    مدير مكتبة الإسكندرية: استقبلنا 1500 طالب بالثانوية العامة للمذاكرة بالمجان    ملخص وأهداف مباراة جورجيا ضد البرتغال 2-0 فى يورو 2024    سوريا.. استشهاد مدنيين اثنين وإصابة جندي بجروح جراء قصف إسرائيلي جنوب دمشق    شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين شرق خان يونس    إجراء جديد من جيش الاحتلال يزيد التوتر مع لبنان    عباس شراقي: المسئولون بإثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات    ملخص أخبار الرياضة اليوم.. الزمالك في ورطة والأهلي ينهي صفقة دفاعية وتركيا وجورجيا إلى ثمن نهائي يورو    شوبير يُطالب بعدم عزف النشيد الوطني في مباريات الدوري (تفاصيل)    ميدو: الزمالك «بعبع» ويعرف يكسب ب«نص رجل»    انتهت.. الأهلي يضم يوسف أيمن من الدحيل القطري (خاص بالتفاصيل)    هيئة الدواء المصرية تستقبل وفد الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية    مصرع طفل وإصابة شخصين في انهيار حائط بأسيوط    بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم.. والأرصاد الجوية تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة    «نجار» يبتز سيدة «خليجية» بصور خارجة والأمن يضبطه (تفاصيل كاملة)    نجاة 43 أجنبيا ومصريًا بعد شحوط لنش فى «مرسى علم»    آخرأعمال مصطفى درويش.. آروى جودة تروج لمسلسلها الجديد حرب نفسية    أحمد سعد يطرح أغنيته "الكيميا راكبة" مع شقيقه عمرو سعد (فيديو)    3 أبراج تتوافق مع «العذراء» على الصعيد العاطفي    «مسيطرة همشيك مسطرة».. نساء 3 أبراج يتحكمن في الزوج    «الوطنية للإعلام» تعلن ترشيد استهلاك الكهرباء في جميع منشآتها    أبطال مسرحية «ملك والشاطر» يقرأون الفاتحة قبل دقائق من بداية العرض (فيديو)    انتهت بالتصالح.. كواليس التحفظ على سعد الصغير بقسم العجوزة بسبب "باب"    السيطرة على حريق نشب داخل ورشة أخشاب في بولاق الدكرور    بينهم طفل وشاب سعودي.. مصرع 3 أشخاص غرقا في مطروح والساحل الشمالي    يورو 2024 – تعرف على كل المتأهلين لدور ال16.. مواعيد المباريات والطريق حتى النهائي    عاجل - مرشح رئاسي ينسحب من الانتخابات الإيرانية قبل انطلاقها بساعات..مدافع شرس عن الحكومة الحالية    الاستعلام عن شقق الاسكان الاجتماعي 2024    موظفو وزارة الخارجية الإسرائيلية يهددون بإغلاق السفارات    يورو 2024.. تركيا تخطف بطاقة التأهل لدور 16 بعد الفوز على التشيك    يورو 2024، تركيا تفوز على التشيك 2-1 وتصعد لدور ال16    تعرف على سبب توقف عرض "الحلم حلاوة" على مسرح متروبول    حدث بالفن | ورطة شيرين وأزمة "شنطة" هاجر أحمد وموقف محرج لفنانة شهيرة    محافظ بني سويف يكلف التأمين الصحي بتوجيه فريق طبي لفحص سيدة من ذوي الهمم    حكم استرداد تكاليف الخطوبة عند فسخها.. أمين الفتوى يوضح بالفيديو    سماجة وثقل دم.. خالد الجندي يعلق على برامج المقالب - فيديو    بالفيديو.. أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب    نقابة الصحفيين تتقدم بطلبات للنائب العام حول أوضاع الصحفيين في الحبس    في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات- هل الأدوية النفسية تسبب الإدمان؟    القوات المسلحة تنظم مؤتمراً طبياً بعنوان "اليوم العلمى للجينوم "    بتكلفة 250 مليون جنيه.. رئيس جامعة القاهرة يفتتح تطوير مستشفي أبو الريش المنيرة ضمن مشروع تطوير قصر العيني    كيف يؤدي المريض الصلاة؟    الكشف على 2450 مواطنًا وتقديم الخدمات مجانًا بقافلة القومى للبحوث فى أطفيح    هل يجوز الرجوع بعد الطلاق الثالث دون محلل؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجوم الصف الأول يعيدون الروح لموسم عيد الفطر السينمائى
أربعة أفلام ترفع شعار «الكوميديا تكسب».. و«الفيل الأزرق» يراهن على التشويق والإثارة

عوامل كثيرة جعلت من موسم عيد الفطر السينمائى المقبل موسماً مميزاً، بداية من احتوائه على مجموعة من نجوم الصف الأول، فى مقدمتهم كريم عبدالعزيز وأحمد حلمى وياسمين عبدالعزيز، بجانب مشاركة أسماء لامعة مثل نيللى كريم وخالد الصاوى، والثلاثى هشام ماجد وأحمد فهمى وشيكو، وإلى جانب هذا يتميز الموسم بوجود وجبة سينمائية متنوعة تغلب عليها الكوميديا، بجانب فيلم واحد تشويقى «أكشن»، وهى التركيبة التى تلقى إقبالاً خلال هذا الموسم لأنها تناسب جمهوره إلى حد بعيد.
البداية مع فيلم «الفيل الأزرق»، والذى يعد الإنتاج السينمائى الأضخم فى 2014، حيث وصلت ميزانيته إلى 25 مليون جنيه، وهو نتاج شراكة بين ثلاث شركات إنتاج هى «الباتروس»، و«الشروق للإنتاج الإعلامى»، و«لايت هاوس» المملوكة لمخرج الفيلم مروان حامد. الفيلم الذى كتبه أحمد مراد عن رواية بنفس الاسم، يملك العديد من مقومات النجاح التى يراهن عليها صناعه، منها أنه مأخوذ عن رواية هى الأعلى مبيعاً فى سوق الكتاب منذ طرحها قبل عام ونصف، مثيرة الكثير من الجدل، وكذلك فإنه يمثل عودة لكريم عبدالعزيز للسينما بعد غياب ثلاثة أعوام منذ آخر أفلامه «فاصل ونعود»، من جانب آخر يقوم بالبطولة النسائية فى العمل نيللى كريم التى ارتفعت أسهمها فى بورصة النجومية عقب عرض مسلسل «ذات» العام الماضى، و«سجن النسا» هذا العام، وربما هذا الذى جعل «البرومو» الإعلانى الخاص بالعمل يحقق مشاهدة تجاوزت المليون فى أقل من شهرين منذ طرحه على موقع «اليوتيوب»، وهو رقم قياسى.
«الفيل الأزرق» من المقرر أن يتم طرحه فى 100 نسخة بدور العرض، بداية من 28 يوليو الجارى، ويشارك فى بطولته خالد الصاوى، شيرين رضا، محمد ممدوح، محمد شاهين، ودارين حداد، وتدور أحداثه حول الدكتور يحيى راشد الطبيب النفسى الذى يتعرض لحادث أليم، يضطره للابتعاد عن عمله والانعزال، حتى يعود ليجد نفسه متورطاً فى التحقيق مع صديق له متهم بجريمة قتل، ويواجه الكثير من المواقف المثيرة.
الفيلم الثانى الذى ينتظره جمهور عيد الفطر هو «صنع فى مصر» بطولة أحمد حلمى، ياسمين رئيس، دلال عبدالعزيز، إدوارد، وبيومى فؤاد، وهو تأليف مصطفى حلمى، وإخراج عمرو سلامة فى رابع تجربة إخراجية له، وهى الثانية فى مجال الأفلام الكوميدية بعد فيلم «لا مؤاخذة»، وتكتسب التجربة أهمية خاصة من كونها تمثل عودة أحمد حلمى للأفلام الكوميدية مرة أخرى بعد تجربته السابقة فى فيلم «على جثتى» والتى لم يحالفها النجاح المنتظر، الفيلم تعرض عنوانه للتغيير مرات عدة، قبل استقراره على عنوانه الحالى، ويتناول أهمية العمل واحترامه وتقدير الوقت، كما يتناول ظاهرة اقتحام المنتجات الصينية للأسواق المصرية والعربية، وذلك من خلال قصة شاب بلا هدف أو طموح، تدعو أخته الصغيرة عليه فتصيبه بلعنة يحاول التخلص منها ليمر برحلة تعلمه الكثير.
الفيلم يمثل شراكة إنتاجية بين شركة «نيوسينشرى»، وشركة «شادوز» التى يملكها أحمد حلمى، وهى المرة الثانية التى يتعاونان فيها بعد التجربة السابقة «على جثتى»، وقد تكلف إنتاجه 20 مليون جنيه، ومن المقرر أن يطرح فى 104 نسخ، ومن المقرر طرحه أيضاً فى عدد من الدول العربية بنفس توقيت عرضه بمصر.
وتأتى ياسمين عبدالعزيز لتقدم البطولة المطلقة الخامسة لها، من خلال فيلم «جوازة ميرى»، بعد أن اعتادت على أن تطرح أفلامها فى موسم عيد الفطر بشكل شبه دائم، واختارت «ياسمين» أن تقدم تلك التجربة بنفس مفردات تجربتها السابقة «الآنسة مامى»، حيث تتعاون مع المؤلف خالد جلال، والمخرج وائل إحسان، والمنتج أحمد السبكى، ويشاركها البطولة أيضاً حسن الرداد، وإن تخلت تلك المرة عن العمل مع الأطفال.
الفيلم تدور أحداثه حول فتاة تبحث عن عريس، ويصادفها الكثير من المشاكل والمواقف الكوميدية أثناء رحلة البحث، ومن المقرر طرح الفيلم فى 80 نسخة بدور العرض، ويشارك فى البطولة كريم محمود عبدالعزيز، وضيف الشرف المطرب خالد سليم.
الفيلم الرابع فى سباق عيد الفطر السينمائى هو «الحرب العالمية الثالثة» للثلاثى شيكو وهشام ماجد وأحمد فهمى، والذى يمثل عودة لهم منذ آخر أعمالهم «بنات العم» الذى حقق إيرادات عالية خلال عرضه قبل عامين، وقد تعطل تصوير الفيلم لأكثر من مرة وتم تصويره على فترات متباعدة، وهو إنتاج أحمد السبكى وتأليف مصطفى صقر ومحمد عزالدين، وإخراج أحمد الجندى، بطولة دنيا سمير غانم، وإنعام سالوسة وعلاء مرسى، ويظهر العديد من النجوم كضيوف شرف فى الفيلم منهم رامز جلال.
تدور أحداث الفيلم فى إطار من الفانتازيا، من خلال أحد المتاحف الذى يتحول جميع التماثيل به إلى شخصيات حية، مما يولد الكثير من المواقف الكوميدية، وقد كان الفيلم فى البداية من إنتاج المنتج والموزع محمد حسن رمزى، ولكن تم بيعه للمنتج أحمد السبكى، بعد أن تجاوزت تكلفته الإنتاجية حاجز ال11 مليون جنيه، بسبب حاجته إلى الكثير من عمليات «الجرافيك» خلال الأحداث.
أما آخر أفلام العيد فهو «عنتر وبيسة» من إنتاج «نيوسينشرى» وبطولة محمد لطفى فى ثانى بطولة مطلقة له بعد فيلم «عبده مواسم» قبل ستة أعوام، ويشاركه البطولة المطربة الشعبية أمينة، وهشام إسماعيل، وحسن عبدالفتاح، والراقصة صافينار، وعبدالباسط حمودة، وهو تأليف سيد السبكى، وإخرج محمد الطحاوى فى أولى تجاربه الإخراجية.
وتدور أحداثه حول مطربة شعبية تربطها علاقة صداقة بشلة من الأشقياء الذين ينفذون العديد من الأعمال الإجرامية ولكن بشكل كوميدى، حيث تنتهى محاولات «عنتر» سواء فى الكسب الحلال أو الحرام بالفشل الذريع. ولكن عندما تنضم جارته «بيسة» إلى مغامراته المجنونة، يكسبان ما لم يتوقعاه، الفيلم من المقرر طرحه فى 50 نسخة فقط.
المنتج والموزع محمد حسن رمزى قال إن السينمائيين يعقدون الكثير من الآمال على هذا الموسم باعتباره مبشراً بوجود العديد من الأفلام ذات الإنتاج المتميز، بجانب عودة منافسة النجوم الكبار بعد غياب مرة أخرى إلى الساحة، وأضاف: «وجود العديد من الأسماء الكبيرة من خلال هذا الموسم يكسب المنافسة تميزاً ويعيد للأذهان المواسم التى كان العيد فيها يزدحم بعدد كبير من نجوم الصف الأول، وهذا يعد مؤشراً إيجاباً للسوق السينمائية بنسبة ما، وخاصة مع بدء عملية الاستقرار فى الشارع السياسى بنسبة كبيرة، قد تمثل دافعاً لشركات الإنتاج للدخول فى مشاريع جديدة بعد تحقيق تلك الأفلام لإيرادات كبيرة وهو أمر متوقع بنسبة عالية».
ومن جانبه قال أحمد بدوى مدير شركة «نيوسينشرى» التى تنافس بفيلمين خلال الموسم، إنه يتفاءل بهذا الموسم بنسبة كبيرة، متوقعاً أن يمثل عودة لانتعاش السوق السينمائية من جديد، ولفت إلى أن الشركة طرحت فيلمين ينتميان لنوعية الكوميديا لمناسبتها لهذا الموسم، فى حين تستعد لتقديم العديد من الأعمال الأخرى التى تنتمى لنوعيات مختلفة منها فيلم «قدرات غير عادية» لداود عبدالسيد، و«ديكور» لأحمد عبدالله، و«النبطشى» لإسماعيل فاروق، ومن المقرر أن يتم طرحها تباعاً على مدار العام بجانب الاستعداد لدخول مشاريع أخرى.
الناقد نادر عدلى قال إن أفلام السبكى موجودة هذا العام كالعادة من خلال «الحرب العالمية الثالثة» و«جوازة ميرى»، وحتى الآن لا نستطيع أن نقول إن خلطتهم فى الأفلام اختفت فى هذا الموسم، وهى الاعتماد على أغانى المهرجانات والرقص الشعبى بشكل أساسى، كما فعل مع سعد الصغير وأوكا وأورتيجا، ورأيت فى برومو «الحرب العالمية الثالثة» بوسى وهى تغنى وتقول إنها مارلين مونرو، فربما وجود بوسى فى الفيلم يعطى روح «السبكية» له من خلال تقديم الأغنية الشعبية أو أغنية المهرجانات. وأضاف: «فيما يخص الثنائيات فى الأفلام هذا الموسم، لا أعتقد أن النجوم سيتخلون عن النجومية لحساب الثنائيات. وتعد عودة النجوم إلى السينما من جديد من قبيل الاستقرار الذى حدث فى مصر وهو ما أدى إلى الاستقرار فى السوق السينمائية، خاصة أنهم نفس النجوم الذين هربوا خلال الأعوام الماضية إلى الإعلانات والمسلسلات التليفزيونية لأن موسم الصيف وأفلامه لم تجلب لهم أجورهم، بالإضافة إلى أن حفلات منتصف الليل بالسينمات كانت تجلب إيرادات ضخمة للمنتجين، وقد تلاشت خلال الثلاثة أعوام السابقة، ولكنها عادت الآن بعد الاستقرار، وبالتالى فهى حبكة منتجين وموزعين جعلتهم يعودون مرة ثانية إلى الأفلام السينمائية، فمحمد حسن رمزى وإسعاد يونس وعلى عبدالخالق اختفوا الفترة الماضية وعادوا هذا العام والنجوم مرتبطون بهم وعادوا معهم.
ويقول الناقد أحمد سعد إن شركات الإنتاج دفعت بفيلمين كبيرين فى العيد، ووضعوا معهما ثلاثة أفلام تجارية على أساس أن خلطتها خلطة عيد وتكاليفها قليلة، والملاحظ أن معظم الأفلام بها صبغة كوميدية لإرضاء جمهور العيد».
وتابع: «هذا العام هناك ظاهرة لجأ إليها الموزعون وهى طرح الفيلم فى عدد من الدول العربية بالتزامن مع طرحه فى مصر، على أساس أنه يفتح سوقاً جديدة لعمل حالة رواج للسينما المصرية فى دول الخليج. أما «الثنائيات» فهى موجودة من زمان، وهى حالة من حالات الكيمياء بين الفنانين أو التفاؤل، وهو ما حدث بين ياسمين عبدالعزيز وحسن الرداد، بينما وجد أحمد حلمى هذا العام نجومية ياسمين رئيس التى ظهرت واضحة فى فيلم «فتاة المصنع»، ففضل أن يقدم معها «ثنائى»، وأيضاً كريم عبدالعزيز مع نيللى كريم، وشيكو وماجد وفهمى يذكرونا بثلاثى أضواء المسرح». وبرر «سعد» اختفاء نوعية أفلام السبكى بالهجوم الشديد على «السبكية» خلال العام الماضى، ومنع فيلم «حلاوة روح» مما جعلهم يطرحون «جوازة ميرى»، «الحرب العالمية الثالثة» الخاليين من «الخلطة السبكية» من راقصة وبلطجى وأغنية شعبى، التى تعد خصيصاً لأفلام العيد وهو ما اختفى فى هذا الموسم».
وأخيراً وعن نوعية جمهور أفلام العيد تحديداً يقول الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة إن أفلام الأعياد تجذب الناس الغلابة التى تأخذ العيدية لصرفها على فسحة العيد، بالإضافة إلى أن لديهم سلوكاً وأسلوباً معيناً فى اختيارهم لنوعية الأفلام التى يشاهدونها مثل العشوائيات والفلاحين، وهؤلاء يدخلون السينما بفلوس العيدية للانبساط والتسالى، دون أن يكون لديهم أى رغبة فى رؤية الأفلام الثقيلة والهادفة، ولكنهم يرغبون فى مشاهدة أفلام الترسو والمقاولات والكوميديا.
وأضاف «صادق» أن جمهور الطبقة المتوسطة والعليا يشاهدون الأفلام حالياً فى منازلهم، لأن قنوات الأفلام كثرت بشدة، لدرجة أنها تغطى على عرض كل الأفلام الموجودة بالسينمات، وخلال باقى العام توزع عليها باقى الأفلام المختلفة تماماً عن أفلام الأعياد فى تركيبتها ونوعيتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.