آباء «وادى الريان » قاوموا السلطة.. «والريانى » تطاول على البابا «المقارى » استولى على دير بوادى النطرون و 33 مليون جنيه تبرعات «الرهبنة هى الانحلال من الكل للالتصاق بالواحد (الرب)، وهى الفقر التطوعى للشخص، وهى التى يترك فيها الإنسان بكامل إرادته العالم ليتعبد لله فى الأديرة والصحارى، لا يملك شيئًا من الدنيا ويرفض أن تكون له مقتنيات حتى لا يتعلق بها وتعيقه عن العبادة»..من مفاهيم الرهبنة فى اللوترجية القبطية، فوفقها كان الرهبان فى الماضى يرفضون مقابلة الناس لسنوات طويلة ويصومون لأيام متعددة، يجاهدون من أجل الكمال والتجرد من العالم وشهواته. لكن يبدو أنه مع تطور الزمن تطور كل شيء وتغيرت مفاهيمه، حتى الرهبنة فأصبح الراهب يترك «عالمه» لينتقل إلى حياة الترف والرفاهية داخل الأديرة، ما يقوده لصراعات وتمردات على آباء الكنيسة، على أشياء دنيوية. أزمة دير وادى الريان الأخيرة، أبرزت المشاكل التى تتعلق بالرهبنة فى الكنيسة، فخروج مجموعة من الرهبان عن طاعة قيادة الكنيسة ومخالفتها تعليماتها وضعها فى موقف محرج وأبرز الأوضاع الجديدة داخل الأديرة، والمستجدات، الغريبة، على حياة الرهبنة. وخلال تصفح عابر، لموقع «فيس بوك»، لاحظنا ازدحام صفحاته بكثير من مستخدميه الرهبان الذين يتابعون كل صغيرة وكبيرة فى العالم الخارجى وهو قابع فى قلايته الموجودة فى ديره الصحراوى، ليشارك فى الأحداث المختلفة، فهل أصبح راهب هذا الزمان فى عزلة عن العالم؟!.. الإجابة بالنفى فكل ما يملكه الراهب يجعله مختلطًا بالعالم، وكثيرًا ما نجد أهل الرهبان وذووهم يزورونهم داخل الدير، ومنهم من يخدم فى كنائس مختلفة داخل القرى والمدن، مما يفقد الراهب صفه الانعزالية. وظهر كثير من الرهبان فى مواقف تحد للكنيسة وقياداتها على مختلف العصور، وهؤلاء الرهبان يتصفون بأنهم متكبرون، لا يمكن أن يمارسوا صفة الاتضاع (التواضع)، التى تعد من أساسيات الرهبنة، فمن متى المسكين الذى خالف الكنيسة عقودًا طويلة فى العقيدة والمؤلفات والإقامة فى دير، اعتبره البعض خارجًا عن إدارة وسيطرة الكنيسة وتم تجريده من رتبته الكهنوتية، إلى راهب يدعى يعقوب المقارى الذى سيطر على دير الأنبا كاراس والسيدة العذراء بوادى النطرون واستولى على أموال التبرعات التى تقدر ب 33 مليون جنيه وسرح الرهبان الموجودين فى الدير، بحجة أن أوراقه وملكية الأرض باسمه. أما الخروج الثانى للرهبان على قرارات الكنيسة، وهو الأحدث، فهو من رهبان دير وادى الريان الذين قاوموا السلطة فى إقامة طريق يخترق الدير ورفضوا الانصياع لأوامر الكنيسة والبابا بتنفيذ مشروعات الدولة وتبرأت الكنيسة منهم وقالت على لسان البابا تواضروس «ليسوا رهبانًا وهذا ليس بدير، وتم أخيرًا القبض على الراهب بولس الريانى ويتم التحقيق معه فى تهم مقاومة السلطات وإحراق لودر تابع لشركة مقاولات». وأعلن الراهب، المحبوس أخيرًا، للبابا أنه لا يسمع أوامره ولكنه يصغى للمسيح فقط، وهذا تطاول واعتراف منه بأنه ليس براهب ولا يمكن أن يكون عاش حياة الرهبنة على الرغم من سنه المتقدمة. وتساءل عدد من الأقباط: من المخطئ؛ الرهبان أم الكنيسة التى باعتهم ولم تعترف بهم؟ يقول عماد موريس ناشط قبطى ل»الصباح»: لو افترضنا أنهم رهبان، كما يدعون، فإنهم مذنبون بحسب قوانين الكنيسة وقوانين الآباء الرسل، فى ازدراء الأسقف ممثلًا فى شخص البابا وآباء المجمع المقدس والاستهانة بالرئيس، متمثلًا فى الكيانات الإدارية بالدولة والضرب والتعدي، سواء الاعتداء على الموظفين أو الاعتداء على بعضهم البعض، كما حدث منذ عام. وبصفة عامة، يعلق اسكندر لبيب قائلًا «بعض الرهبان الآن لهم الاسم فقط ولكنهم أغنى من أى من الرعية، فالسيارة الفارهة واللابتوب وأحدث الموبايلات والبرفانات المستوردة، حتى أنك تشعر أنك تقف أمام برنس وليس راهبًا، فلابد من تحديد قانون صارم للرهبنة وطريقة الالتحاق بها».