اشتعلت نيران الغضب حول الفنان السورى دريد لحام، ويبدو أن السحر قد انقلب على الساحر، فدريد صاحب أكبر كم من الأعمال الفنية التى تحرض الشعوب العربية على حكامها، بات اليوم أسيرًا لبذور أفكاره الشيطانية حيث أحدثت الثورة السورية شرخًا فى علاقته بأعز أصدقائه ورفقاء مشواره والذين هددوا بكشف الملف السرى الذى لا يعرفه أحد عن الفنان بل وفضح تعاونه مع حزب الله، وتقديم أعمال فنية تروج لسياسته، فالسياسة تعد قاسمًا مشتركًا بين كل الأفلام التى قدمها منذ بدايته حتى الآن، وهو الأمر الذى كان يدبر بليل، ولم يكن يدرك أحد مغزاه أو أهدافه، فدريد لحام طوال 50 عامًا مضت يصدع رءوس المشاهد العربى بأفلامه التى تتحدث عن الأنظمة الديكتاتورية إلا أنه أطاح بكل ذلك من خلال تأييده لنظام بشار الأسد، فالهدف كان زعزعة الاستقرار فى الأقطار العربية لصالح القطب الأوحد حسن نصر الله حيث تربطه به علاقة وثيقة، ويؤكد البعض أن دريد لحام عضو غير رسمى فى حزب الله، وأنه من والد شيعى دمشقى، أما والدته فى بلدة مشغرة اللبنانية، تلك البلدة الشهيرة فى البقاع والتى غنت لها فيروز أروع أغانيها. الانتماء ل «حزب الله» وكشف أصدقاء دريد لحام أنه يحتفظ فى بيته بشهادات تقدير ودروع مهداة إليه من قبل حزب الله، وقد اعترف للمقربين منه بأنه يدعم الحزب معنويًا وماديًا وبكل شىء يكون فى إمكانه، وأن أولاده يتمنون الانتساب له أيضًا، وأنه اصطحبهم فى رحلة إلى الجنوب اللبنانى عام 2004 لزيارة معاقل الحزب، وهناك التقى ب عماد مغنية، الرجل الخفى الذى دوخ المخابرات الأمريكية والإسرائيلية واللبنانية، والعقل المدبر لتفجيرات حزب الله، وعملياته الانتقامية، وذكر الفنان السورى أنه شارك فى إلقاء الأحجار على الجنود الإسرائيليين على الحدود، وأن هذا التصرف كان نذيرًا بحدوث أزمة الأممالمتحدة، والتى سحبت منه جواز السفر الدبلوماسى وعضوية سفير النوايا الحسنة متهمة إياه بالتحريض على العنف إلا أن الشيعة فى لبنان قاموا بتكريمه فى حفل كبير ألقى خلاله كلمة مزعجة أكد فيها أن السُنة يحجون إلى مكة، بينما يحج هو إلى جبل عامل فى إشارة واضحة إلى انتمائه الطائفى ليكون الفنان الأول الذى يخالف عشرات النجوم الذين لا يجاهرون بالوقوف فى وجه التركيبة السُنية. سر العلاقة مع آل الأسد أكد النجوم السوريون رفيق سبيعى وعمر حجر وياسين بقوش والكاتب محمد الماغوط أن دريد لحام صعد على أكتاف صديقيه نهاد قلعى وخلدون المالح، واستطاع الالتفاف عليهما، وحصد ما أنجزاه، وادعائه لنفسه، وذلك بمساعدة المخابرات السورية والتى كان يعمل معها ويسوق البعض دليلًا واضحًا على ذلك مؤكدين أن صديق عمره نهاد القلعى قد مات متأثرًا بضربة قوية على رأسه من قبل أحد ضباط رفعت الأسد فى مطعم النادى العائلى بدمشق، وأن دريد أدلى بشهادته فى التحقيقات لصالح الضابط مما أزعج أسرة نهاد قلعى، وزاد الطين بلة أن الفنان السورى قد واجه اتهامات بالاستيلاء على أموال خاصة بصديقه كان قد طلب منه البعض إيصالها إليه، وكانت فى صورة مساعدات لإنقاذ نهاد خلال فترة مرضه بعد حادث الاعتداء إليه. وأوضح المحيطون بدريد لحام أنه على علاقة نسب مع رفعت الأسد شقيق الرئيس الراحل حافظ الأسد، وأنه يستغل ذلك فى التسويق لأعماله والاعتماد على أبناء طائفته فى إدارات بعض القنوات الفضائية، ولا يعرف أحد إذا ما كان يدعى هذه القرابة أم أنها حقيقة واقعة. الاتهام بالنصب والاحتيال يواجه دريد لحام اتهامات عديدة وخاصة من قبل أسرة صديقه الممثل الراحل نهاد قلعى والتى فجرت مفاجأة بالكشف عن مذكراته والتى يحظى دريد لحام فيها بأسرار لا حصر لها، وأهمها أن شخصية غوار التى جسدها فى السينما ليست من إبداعه كما يدعى وإنما هى شخصية حقيقية لرجل فقير كان يعمل ساعيًا فى مبنى التليفزيون السورى، وأن نهاد قلعى قد كتب بخط يده فى أوراقه أن دريد لحام نفسه يجسد أخلاقيات هذا الرجل فى حياته، حيث إن هذه الشخصية كانت تمثل النصب والاحتيال والانتهازية، ولا يكفى أحد من أسرة نهاد قلعى عن الترويج لذلك، واطلاع زوارهم على هذا الاعتراف الخطير بخط يد والدهم. ويذكر البعض أن دريد لحام يستولى على بعض الأعمال الروائية وينسبها لنفسه وأنه وقع فى مشكلة كبيرة من هذا النوع مع مؤلف رواية «وطن من السماء» بعد أن اتهمه الكاتب بسرقة العمل، ولكن دريد هدده بأن له مخالب ويستطيع أذيته إذا أراد ذلك. المنافسة مع عادل إمام وأهم ما فى اعترافات أصدقاء دريد لحام المختلفين معه أنه على عداء فنى مع الزعيم عادل إمام والذى وقف حائلًا أمامه ومنعه من الحصول على لقب وودى آلن، السينما العربية أو شارلى شابلن العرب، وأنه اجتهد طوال مشواره لكى يصل إلى درجة المساواة معه، ولكنه فشل بسبب تسييس كل أعماله وتسخيرها لخدمة أهداف سيادية سورية، حتى فى آخر عمل له هذا العام، وهو بعنوان «سنعود بعد قليل حيث يرصد المسلسل محنة النظام السورى وضرورة الدفاع عنه، وهو ما يوقع أعماله فى المباشرة والدعاية السياسية، ويجعلها تسير على خط واحد لا تحيد عنه، عكس عادل الإمام الذى تمتاز أعماله الفنية بالمرونة والتنوع وعدم الوقوف عند درجة إبداعية جامدة بل حالة إبداعية متجددة.