هاجم الكتاب السعوديون فى مقالاتهم اليوم فى الصحف السعودية المثقفين والاعلاميين المصريين واتهموهم بانهم تركوا الساحة للمزايدين والغوغائيين لكي يستثمروا حادثة المحامى والحقوقى احمد الحقوقي والمحامي احمد الجيزاوي المحتجز حاليا في السجون السعودية بتهمة تهريب الحبوب الخدرة للسعودية لصالح اجندتهم التي وضعوها فوق مصلحة وطنهم . وأضافوا أنهم لم ينتظروا الاعتذار من الغوغاء الذين هاجموا السفارة السعودية بالقاهرة او غوغاء الصحف الصفراء المصرية وان سحب السفيرالسعودى واعتذار الحكومة المصرية حكومة وشعبا للمملكة ابلغ ردا على هؤلاء الغوغائين الذين اساءؤا للمملكة. وجاء المقال الاول للكاتب حمود ابوطالب فى صحيفة عكاظ السعودية بعنوان جرى إيه يا مصر ؟ بتأريخ 15 يناير 2012 كتبت في هذه الزاوية مقالا عنوانه « المملكة ومصر أكبر من المزايدات» قلت فيه: «ولأنه في أكثر من مناسبة وفي أكثر من لقاء نجد بعض الزملاء من المثقفين والإعلاميين المصريين يتحاملون كثيرا على المملكة، وحين نناقشهم لا نجد لديهم أدنى دليل يسند ادعاءاتهم، ولا يتبين لنا أي منطق وراء محاولة تكريس هذه الفكرة الخاطئة فإن الأمر يتطلب من المثقفين المصريين الشرفاء أن يكون لهم موقف أخلاقي في هذه المرحلة الحساسة، عليهم أن يقفوا معنا لتوضيح الحقيقة للشعب المصري الكريم، وذلك لأهمية مصر وحبنا لها وحرصنا على أن يكون مستقبلها أفضل من ماضيها وحاضرها». وجدتني مضطرا لاستحضار ما سبق لأن ما كنت أرجوه لم يتحقق، وأثبتت ذلك حادثة أحمد الجيزاوي بشكل صارخ وصادم.. لقد كنا نعول على (العقلاء والشرفاء) من المثقفين والإعلاميين في مصر وهم كثر، وانتظرنا خروجهم ليصدعوا بالحق بعد أن عرفوا الحقيقة، لكنهم للأسف تركوا الساحة للمزايدين والغوغائيين لكي يستثمروا الحادثة لصالح أجندتهم وحساباتهم التي وضعوها فوق مصلحة وطنهم وعلاقته بأقرب دولة وشعب إليه.. لقد شاهدت أكثر من مرة في زياراتي للقاهرة تجمعات أمام السفارة السعودية ترفع يافطات بشعارات يصعب استيعابها، فأنا كمواطن سعودي أعرف ما يحدث في بلدي لم أسمع عن حملة شعبية أو رسمية تستهدف المصريين أو غيرهم، ولم أسمع عن « معتقلين مصريين» كما تدعي تلك الشعارات وما تحمله مفردة الاعتقال من إيحاءات سيئة، فالذي يعرفه الجميع أن أشقاءنا المصريين يعيشون بيننا تحت مظلة الأنظمة والقوانين السارية على الجميع، ويلاقون كل الود والاحترام والتقدير، لذلك كنت أتساءل لماذا استمرت النخبة المصرية صامتة إزاء تلك المشاهد والتصرفات السيئة. وها هي حادثة الجيزاوي تثبت أن ثمة صمتا مريبا مستمرا يمارسه الإعلام المصري وتمارسه نخبة الرأي وكأنها تتعمد ترك الساحة لمثيري الفتنة والبلبلة من ذوي الأخلاق الرديئة الذين وصل بهم الحد إلى كيل أقذع الشتائم لشعب وحكومة المملكة في مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الصحف والفضائيات، ودعونا نكون هذه المرة أكثر وضوحا لنقول إن اللوم يطال الأجهزة الرسمية المصرية التي وقفت متفرجة على الإهانة التي لحقت بسفارتنا ومنسوبيها، ووصلت إلى حد العبث بمبنى السفارة ومحاولة اقتحامها، والاعتداء على القنصل السعودي في السويس لولا إخراجه تحت الحراسة. فهل هذا شيء عادي لا يستوجب موقفا حازما من الجهات الرسمية، وهل لا يستدعي حتى مجرد اعتذار رسمي.. لم يحدث ذلك إلى الآن، بل إن تصريح الخارجية المصرية حول حادثة الجيزاوي بعد اعترافه وتأكيد سفارته لدينا لم يتضمن أية إشارة اعتذار عما حصل لبعثتنا الدبلوماسية في مصر.. بكل صراحة، إذا كان لا يهمنا بعض المزايدين والسفهاء فإن موقف الأجهزة الرسمية في هذه الحادثة مثير للتوجس، فهل أصبح لا يهمهم استمرار علاقة تأريخية وثيقة يسودها الاحترام والحب والإخاء بسبب مهرب يريد المفسدون أن يصنعوا منه بطلا ؟.أيها المصريون: "فشوا غلكم من بعض على غيرنا"! مرت العلاقات السعودية المصرية، بمراحل شد وجذب، كان أبرز مراحل التوتر فيها، إبان الحقبة الناصرية، لأسباب كثيرة، منها حرص مصر عبدالناصر على إنهاء الملكيات العربية، واستخدام خطاب في وسائل الإعلام المصرية، يصف المنهج السياسي السعودي، بأنه منهج رجعي، لأنه نهج ملكي. انتهت الفترة الناصرية، وخف صعود التأزيم قبيل وفاة عبدالناصر، وفي أثناء حياة الملك فيصل، رحمهما الله، وعادت الأمور لسابق ما كانت عليه من دفء، معززة أخوة الشعبين، ومحبتهما لبعضهما. تأزمت العلاقات مجددا بعد إعلان السادات زيارة إسرائيل، فتوقيعه معاهدة كامب ديفيد، ثم عادت العلاقات لسابق عهدها، بعودة مصر إلى أحضان العرب مجددا. منذ اندلاع الثورة، وكثير من إخواننا الثوار، يصرون على توجيه شتائم للسعودية، وحكامها، ونظامها، بمناسبة، وبدون مناسبة. كان الهدوء من الجانب السعودي، بشقيه الرسمي، والشعبي، يُفسر في أحيان كثيرة، بأنه نابع من ضعف في الموقف. وهو تفسير خاطئ، فأبناء الصحراء، كما يحلو لبعض إخواننا المصريين، أن يتهكموا علينا، يصبرون، لا من ضعف، بل من حكمة، لأنهم يعرفون أن الهياج الذي يمكن أن يتلبسه أي أحد في أي موقف، ليس من العقل في شيء، وبدا أن مصر، حفظها الله، كلها، كانت هائجة منذ ما قبل الثورة، ولا تزال. اتهمت السعودية تارة، بأنها تؤيد الرئيس المخلوع، حسني مبارك، وتارة بأنها تؤيد الفلول، وثالثة بأنها تؤيد السلفيين، وأصبحت السعودية، شماعة لتعليق كل خلل في مصر، ولولا بقية خجل، لربما اتهمت بأنها سبب حملة نابليون على مصر! نحن السعوديين، لسنا شوفينيين، لنمنع الآخرين من الحديث في شأننا، فبلادنا مهمة، جيوسياسيا، واقتصاديا، ودينيا، إلا أننا لن نسمح بأن نكون شماعة يعلق عليها المختلفون من إخواننا المصريين، كل عيب يرونه في بلادهم. المحامي المصري الموقوف في السعودية بسبب تهريب 21 ألف قرص مخدر، بشهادة القنصل المصري، في برنامج الزميل معتز الدمرداش، أقر بالحادثة، لكنه قال إن أحدا أعطاه إياها ليسلمها لشخص ثالث في السعودية! ومع أن هذا العذر غير مقبول من رجل أمي لا يحسن من أمور الحياة المعاصرة شيئا، فإنه في حق من يعرف الضوابط القانونية لحمل هذه الكمية من الأقراص، بشكل شخصي، أشد رفضا، وهو ما يجعل إمكانية تصديق الرواية متعذرة. ومع ذلك، فنحن نقول، إن الحكم على القضايا المعروضة على الإجراءات القضائية، مبكر. أيها الإخوة المصريون، نحن نقدر وشائج القربى، وعرى الصلة، لكننا لن نسمح لأحد أن "يفش" غله من وطنه في وطننا، ورموزنا، وممثلياتنا في الخارج، فهذا تصرف الرعاع، ومنطق الغوغاء، ليس مقبولا في أعراف الدول المتحضرة. هذا مع الأخذ بالاعتبار، أنكم كنتم تعيروننا بالتخلف لصالح تحضركم! فأين هي الحضارة يا أبناء الفراعنة، من الاعتداء على السفارات ومحاولات اقتحامها، وإهانتها بالكتابات المسيئة والعبارات السوقية! وجاء المقال الثالث للكاتب خالد السليمان بعنوان ناشطو الغفلة ناشطو الغفلة! بعد أن ثبت بالصوت والصورة الدليل القاطع على قيام المحامي المصري أحمد الجيزاوي بتهريب الحبوب المخدرة واعترافه بأنه قام بذلك لحساب شركة أدوية، فإنني لا أنتظر الاعتذار من الغوغاء الذين هاجموا السفارة السعودية بالقاهرة وكتبوا العبارات المسيئة التي لم تكتب حتى على جدار السفارة الإسرائيلية، ولن أنتظر الاعتذار من غوغاء الصحافة الصفراء المصرية ولا سياسيي الأحزاب الورقية، بل سأنتظره من «بعض» من يسمون أنفسهم بالناشطين السعوديين الذين تقدموا صفوف الغوغاء في مواقع التواصل الاجتماعي ليتحولوا إلى رأس حربة في الإساءة لوطنهم والعدوان على كرامته! وإذا كان هؤلاء الغوغاء الأغراب قد حركهم حقد دفين أو كراهية عميقة أو جهل صارخ، فإن من المؤسف أن يجمعهم بسعوديين نفس الحقد والكراهية والجهل، لكنه في حالة الأخيرين أكثر قسوة وأشد ظلما لأنه حقد على الوطن وكراهية للوطن وجهل بالوطن! وإذا كان هناك من شيء أتمنى أن يستفيده هؤلاء الغوغاء السعوديون من أقرانهم المصريين فهو أن يتعلموا حب الوطن والانتصار لكرامته، فالمصريون بكل أطيافهم قد يختلفون في كل شيء وعلى أي شيء إلا عندما يتعلق الأمر بكرامة وطنهم، فتجدهم صفا واحدا في وجه كل ما يمس كرامة مصر! راشد فهد الراشد وجاء المقال الرابع فى صحيفة الرياض للكاتب راشد فهد بعنوان الكذب يصنع الوهم الكذب يصنع الوهم..! الرياض أسوأ الممارسات أن يتورط الإعلام أو إنسان الشارع جهلاً أو وعياً فيتبنى حالات سلوك فردية، ويحولها إلى قضية كبيرة تزعزع الثقة، وتمهّد للشروخ بين الشعوب، وتنشئ نوعاً من التباعد والقطيعة بين نظام ونظام، وإنسان وآخر، وفضاء اجتماعي وثقافي وما يوازيه في بلد من البلدان، وتتضخم الحالة وتكبر وتتسع إلى أن تأخذ بعداً يؤثر في العلاقات السياسية، والاقتصادية، وتنبت الحواجز المريبة التي تدفع الشعوب أكلافاً باهظة الأثمان من أجل إزالتها، أو تجسير ما خلفته من أخاديد في نسيجها، ومعالجة تداعياتها وآثار ما خلفته من ندوب وتشوّهات في جسم العلاقات، وأحدثته من انهيارات نفسية، واغتيال للثقة، والحب، والتمازج بين شعبين يتحدان كثيراً في الآمال، والآلام، والتوجهات، والأحلام، والطموحات، والغايات، ويسعيان إلى تكامل تضامني في المواجهات ضد كل المعوقات، والهزائم، والمحبطات. أن يتورط بعض الإعلام العربي، تماماً كما يتورط الغوغاء في الشارع بشكل لا أخلاقي في النفخ بنار الفتنة، وتزييف الحقائق، وحرف كثير من القضايا المسلكية إلى دروب التشكيك الذي يفضي إلى العداوات والخصومات، وتبني قضايا مسلكية فردية تماماً لإسقاطها على علاقات دولة عربية بأخرى وقفت وتقف معها في السراء والضراء، وتعمل على تشويه تاريخ طويل ومبهر من التعاون على كل الصعد، وصناعة المصائر المشتركة، والعمل لعبور المنعطفات الحادة في مسار التاريخ السياسي والاقتصادي، وتجنب كل الألغام المزروعة في طريق التكامل والتفاهم، وتوحيد الصف والجهود ودفعها متضامنة في غايات واحدة، وأهداف نصرة القضايا العروبية، وتحصين الإرث المعرفي، والحضاري، ومنجز التنمية، أن يكون هذا من بعض الإعلام وبعض الشارع فذلك دليل على خواء فكري، وانحسار أخلاقي، وتخلٍ عن دور وواجب وطني يُفترض أن يتماهى مع التاريخ الحافل بالتعاون والدعم والوقوف كتلة واحدة في أزمنة كانت المصائر فيها مخيفة إلى حد الموت. كنا ننتظر أن يكون العقل رائداً في قراءة، وتحليل، وتناول بعض الحالات الفردية، وأن تكون المصلحة العامة فوق كل الاعتبارات، والميول، والأهواء، وأن يكون الهم الاستشرافي لزمن قادم بالتباساته، وغموضه، ومخاضات ولادات سياسية واقتصادية، وتوجهات لم تتضح حتى الآن برامجها، ورؤاها، وأهدافها، أن يكون العقل هو المهيمن والمسيطر والمقونن لكل سلوك تعاملي مع الآخرين، غير أن واقع الأمر يشي بأننا لانزال نعيش بعقلية الستينيات حين كان الكذب، والدجل، والزيف، والتجني، وعهر الكلمة، ممارسات ضلّلت الإنسان العربي، وأطعمته الوهم، ومنحته العيش في سراب الوحدة، والانتصارات، والمحصلة كانت الانهيارات النفسية، والسقوط في أفخاخ الوهم، وسيادة الشعار "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة" والمعركة عداوات وخصومات مع الشعوب العربية، وفساد أخلاقي ومالي وبنيوي في مفاصل الدولة، ومؤسساتها، وتفشي مثلث الفقر، والجهل، والمرض في جسم المجتمع، وغياب التنمية بشكل كامل على كل الصعد والمستويات، وما نتج بعد ذلك من أوجاع، وداءات، تحولت إلى معوقات قاتلة في مسيرة الأمة. نحن الآن في بعض أقطارنا العربية بجهلنا، وسقوطنا الأخلاقي نكرر المأساة، ومن لا يقرأ التاريخ محكوم بإعادة إنتاجه، وما رافق حالة المواطن المصري أحمد الجيزاوي، واسمه الحقيقي أحمد محمد ثروت السيد، من صخب وضجيج إعلامي، واحتجاجات في الشارع، وكلام بذيء لا يقدم عليه إلا العالم السفلي، يمثل هذا السقوط، ولا نرغب في استدعاء التفاصيل فقد فندت، واتضحت الصورة لمن لديه الحس العروبي، ويتحصن بالمسؤولية الأخلاقية الكاملة، ويحترم قدسية الكلمة، وشرف المهنة، أما من لديه هوى في نفسه فذاك شأنه.