عقب تعيينهما بقرارين جمهوريين.. السيرة الذاتية لرئيسي مجلس الدولة وهيئة النيابة الإدارية    تنسيق الجامعات 2024.. كل ما تريد معرفته عن كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان    اليوم.. مهرجان مشروعات التخرج بقسم الإذاعة بكلية الإعلام جامعة القاهرة    التموين تواصل صرف الخبز المدعم حتى ال5 مساءً.. اليوم    تداول 16 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة ب«موانئ البحر الأحمر»    كيف تعالج شركات الأسمدة أزمة توقف المصانع ذاتيا؟    نائب وزير الإسكان: مصر شهدت طفرة في تنفيذ مشروعات مواجهة آثار تغير المناخ    السكة الحديد تعلن تأخيرات القطارات المتوقعة اليوم الثلاثاء    «الوزراء» يستعرض الممرات الخضراء حول العالم: منظومة متكاملة لخفض الانبعاث    2 يوليو 2024.. البورصة تواصل الارتفاع فى بداية تعاملات اليوم    بن جفير: أهم أهدافي تغيير ظروف سجن الفلسطينيين للأسوأ    كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب حدودها الشمالية    شؤون الأسرى: ارتفاع حصيلة الاعتقالات بالضفة الغربية إلى 9490 فلسطينيا    الشاباك: اكتظاظ السجون مشكلة وزارة الأمن القومي    القناة 12 الإسرائيلية: تقديرات في الجيش باستمرار عملية رفح 4 أسابيع أخرى    «أبو الغيط»: الجامعة العربية عانت لسنوات من الاستبعاد عن القضايا العربية الأفريقية    حجازي: حسام حسن اسم كبير في الكرة ونتمنى نجاحه    تيري يقود ردود أفعال غاضبة بسبب تعليق "بي بي سي" الساخر على إهدار رونالدو    الثانوية العامة 2024.. خبير لغة إنجليزية: الامتحان متوسط وسهل    الأرصاد تكشف أسباب حجب أشعة الشمس منذ الصباح    لحظة وصول المتهمين إلى محكمة الجنايات لمحاكمتهما بتهمة قتل طفل شبرا الخيمة    إصابة 6 أشخاص إثر انقلاب ميكروباص بالدقهلية    المستشار عبد الراضي صديق رئيس هيئة النيابة الإدارية الجديد في سطور    إصابة 6 أشخاص فى حادث تصادم بالدقهلية    مراسلة «إكسترا نيوز»: مفاجآت ترفيهية في النسخة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة    الخميس القادم.. طرح فيلم «عصابة الماكس» بالسعودية    لماذا لم يحضر محسن محيي الدين جنازة المخرج يوسف شاهين؟    توقعات برج الجوزاء في شهر يوليو 2024 على كافة الأصعدة (تفاصيل)    ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب    «الصحة» تبحث التعاون مع «فايزر» في صقل مهارات الكوادر الطبية وعلاج الأمراض المزمنة    محافظ بني سويف: البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب أصبح مشروعا قوميا    مهرجان العلمين يفتح شهية المستثمرين الأجانب لضخ استثمارات في الساحل الشمالي.. رأس الحكمة على خريطة الاقتصاد    مورين دود ل«بايدن»: توقيت خروجك يمكن أن يحدد مكانك في كتب التاريخ    الإفتاء: تعمد ترك صلاة الفجر وتأخيرها عن وقتها من الكبائر    تشكيل النمسا المتوقع أمام تركيا في يورو 2024    14 وفاة و6 ناجين.. ننشر أسماء ضحايا عقار أسيوط المنهار    سعر علبة الشوفان، أسعار الشوفان اليوم الثلاثاء 2-7-2024 بالأسواق    بدء امتحان اللغة الأجنبية الأولى لطلاب الثانوية العامة    الخميس المقبل.. تامر عاشور يحيي حفلًا غنائيًا في الإسكندرية    المندوب الروسي بالأمم المتحدة: القرار الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة لم ينفذ    لماذا تأخر التغيير الحكومي كل هذا الوقت؟ معيار اختيار الأكفأ لتحقيق الرضا الشعبي وتخفيف الأعباء عن المواطن وحركة شاملة للمحافظين    خالد داوود: جمال مبارك كان يعقد لقاءات في البيت الأبيض    وزارة العمل تعلن عن 120 وظيفة بشرم الشيخ ورأس سدر والطور    أمين الفتوى: وثيقة التأمين على الحياة ليست حراما وتتوافق مع الشرع    كوبا أمريكا.. أوروجواي 0-0 أمريكا.. بنما 0-0 بوليفيا    «الإفتاء» توضح حكم تغيير اتجاه القبلة عند الانتقال إلى سكن جديد    الأزهر يعلن صرف الإعانة الشهرية لمستحقي الدعم الشهري اليوم    أرملة عزت أبو عوف تحيى ذكري وفاته بكلمات مؤثرة    تصعيد مفاجئ من نادي الزمالك ضد ثروت سويلم    أحمد حجازي يحسم مصيره مع اتحاد جدة.. ويكشف تفاصيل عرض نيوم السعودي    مخاطر الأجواء الحارة على مرضى الصحة النفسية.. انتكاسة العقل    3 مشروبات عليك تجنبها إذا كنت تعاني من مرض القلب.. أبرزها العصائر المعلبة    ناقد فني: شيرين تعاني من أزمة نفسية وخبر خطبتها "مفبرك"    عبدالله جورج: الزمالك سيحصل على الرخصة الإفريقية    في 3 جامعات حكومية.. قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة    ضياء السيد: لوائح الكرة المصرية لا تحترم    العالم علمين| عمرو الفقي: المهرجانات محرك أساسي لتنشيط السياحة وترويج المدن الجديدة.. وتخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين    غدا.. "بيت الزكاة والصدقات" يبدء صرف إعانة يوليو للمستحقين بالجمهورية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطوات العمرة التي يجب على المرأة القيام بها بالتفصيل
نشر في الفجر يوم 03 - 12 - 2022

نستعرض خلال السطور المقبلة خطوات العمرة التي يجب على المرأة القيام بها بالتفصيل: الإحرام إذا وصلت المرأة المعتمرة إلى المِيقات يُشرع لها عدَّة أمور نذكرها فيما يأتي:يُستحبّ لها تَقليم الأظافر. يُستحبّ أن تَغتسل غُسل الإحرام، وهو سنَّة عند الإحرام لكلٍّ من الرِّجال والنِّساء.

خطوات العمرة التي يجب على المرأة القيام بها بالتفصيل

ويشمل ذلك النَّفساء والحائض؛ لأنَّ النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- أمر أسماء بنت عميس بعدما ولدت بذي الحليفة أن تغتسل وتُحرم، وأمر عائشة -رضي الله عنها- أيضًا أن تَغتسل وتُحرم بالحجِّ لما حَاضت، وأن تفعل كما يفعل الحاجُّ باستثناء الطَّواف|.
ارتداء لباس الإحرام: فيما يلي توضيح لبعض الأمور المتعلقة بلباس الإحرام الخاص بالمرأة المسلمة: تُحرِم المرأة بما شاءت من الثِّياب المُباحة لها، مع أخذ الحذر من ارتداء ما فيه تشبُّه بالرِّجال. يجب ألَّا يكون لباس الإحرام مُلفتًا، لقول عائشة -رضي الله عنها-: (المُحرمةُ تلبسُ من الثيابِ ما شاءت إلا ثوبًا مسَّه ورسٌ أو زعفرانٌ ولا تتبرقعُ ولا تتلثَّمُ وتسدلُ الثوبَ على وجهِها إن شاءتْ).

كما يجوز لها إرتداء الخُفَّين والجَوربين، لحديث عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يُرَخِّصُ للنساءِ في الخُفَّيْنِ)، يُستحب للمُعتمرة أن تَختضب بالحِنَّاء عند إحرامها -أي أن تضع الحنّاء-، وأمَّا الرَّجل فمنهيٌّ عن ذلك، ويكون طِيب المرأة بكلّ ما له لونٌ ولا رائحة له، ويكون ذلك قبل قبل أن تَنوي الإحرام عند المَيقات، ويَحرم عليها بعد ذلك.

البدء بالإحرام: وفيما يلي بعض التفاصيل الخاصة بكيفية بدء المرأة بإحرامها: يُستحب للمُعتمرة أن تبدأ إحرامها بعد صلاة الفريضة -باستثناء الحَائض والنَّفساء- إن كان في وقت الفريضة. إن لم يَكن في وقت الفريضة تُصلّي ركعتين تنوي بهما سنَّة الوضوء. بعد الانتهاء من الصَّلاة تنوي بقلبها الدُّخول في النُّسك الذي تريده، سواءً كان عمرةً أو حجّ، لقول النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (الأعْمَالُ بالنِّيَّةِ، ولِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى)، إن نوت الجمع بين أداء العمرة والحج تقول "لبَّيك عُمرةً وحجًا" أو "اللَّهم لبَّيك عمرةً وحجًا".

و إن كانت مُعتمرةً أو حاجَّةً عن غيرها، تَنوي ذلك في قلبها ثم تَقول "لبَّيك عن فلان، أو لبَّيك عن أم فلان، أو عن بنت فلان".[2] والأفضل أن يتمَّ ذلك بعد أن تركب في السَّيارة أو غيرها من وسائل النَّقل، ثمَّ تُلبِّي بعدها بتَلبية النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: "لبَّيك اللَّهم لبَّيك، لبَّيك لا شريك لك لبَّيك، إن الحمد والنِّعمة لك والمُلك، لا شريك لك لبَّيك".

و يُستحبّ بعدها أن تُصلِّي على النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- وتسأل الله -تعالى- رِضوانه والجنَّة، وتَستعيذ به من النَّار، ثمَّ تدعو لها ولمن تُحب. يُستحبّ أن تُكثر من التلبية بكلِّ أحوالها؛ قائمةً، وجالسةً، وراكبةً، وماشيةً، وفي كلِّ صعودٍ أو نزول، حتى وإن كانت حائضًا أو نَفساء.

الإكثار من التلبية: وفيما يأتي بعض التفاصيل المتعلقة بتلبية المرأة، تُستحب التَّلبية في المسجد الحَرام، ومسجد الخيف بمنى، ومسجد إبراهيم بعرفات؛ لأنَّها مواضع نُسُك. لا تلبّي المعتمرة عند طواف القُدوم ولا في السَّعي؛ لأنَّ لهما أذكارًا خاصَّةً. لا تَرفع المرأة صَوتها في التَّلبية كالرَّجل بل يُكره لها ذلك، وتَقتصر على إسماع نفسها فقط. يُستحبّ أن تكرِّر التَّلبية في كلِّ مرَّة ثلاث مرَّات بشكل متتالٍ دون أن تقطعها بالكلام. إن سلَّم عليها أحدٌ تردُّ السَّلام باللَّفظ. تَشرع التَّلبية في العُمرة منذ بداية الإحرام إلى أن تبتدئ الطَّواف. الاشتراط عند الإحرام: يشرع للمرأة الاشتراط عند الإحرام وفيما يأتي بيان لمعنى الاشتراط وكيفيته وما يترتب عليه: إن خافت المرأة من عائقٍ يُعيقُها عن إتمام نُسكها، فيُشرع لها أن تَشترط؛ بأن تقول عند إحرَامها: "فإن حبسني حابس فمحلِّي حيث حَبستني"؛ لأنَّ النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- أمر ضباعة بنت الزبير أن تَشترط عندما أحرَمت وهي مريضة. إن اشترطَت المرأة عند الإحرام ثمَّ حدث ما يُعيقها عن إتمام في النُّسك، جاز لها التَّحلل ولا شيء عليها. إحرام الأطفال وتلبيتهم: فيما يأتي بيان لكيفية إحرام وتلبية الأطفال المرافقين للمرأة المعتمرة:

و إن كان مَع المرأة المعتمرة أطفال دون سنِّ التَّمييز يَنوي عنهم وليُّهمُ الإحرام ويُلبِّي عنهم. يَمنَعهم وليهم ممَّا يُمنع الكبير من مَحظورات الإحرام. ويُشترط أن يتحقَّق في الأطفال طهارة الثَّياب والأبدان أثناء الطَّواف. أمَّا إن كان الطِّفل فوق سِنِّ التَّمييز فيقوم بالإحرام بإذن وليِّه. الطواف للطواف شروط لا بد من الإتيان بها لكي يصح الطواف ويقبل من المعتمرة، وله أيضًا العديد من الآداب والسنن التي يجدر بالمعتمرة القيام بها ليكون أجرها أكبر.

وفيما يأتي بيان لكلا النوعين: شروط الطواف يُشترط لصحَّة الطَّواف ما يأتي: نيَّة الطَّواف؛ ومَحلُّ النيَّة القلب. الطَّهارة من الحَدث الأكبر؛ ويشمل ذلك الجَنابة. الحَيض. النَّفاس؛ لحديث عائشة -رضي الله عنها-: (دَخَلَ عَلَيَّ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بسَرِفَ وأَنَا أبْكِي، فَقالَ: ما لَكِ أنَفِسْتِ؟ قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: هذا أمْرٌ كَتَبَهُ اللَّهُ علَى بَنَاتِ آدَمَ، اقْضِي ما يَقْضِي الحَاجُّ غيرَ أنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ).

سَتر العَورة؛ لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: (لا يَحُجَّ بَعْدَ العَامِ مُشْرِكٌ، ولَا يَطُوفَ بالبَيْتِ عُرْيَانٌ).

الطَّواف حول الكعبة كلِّها، فإن كان الطَّواف من داخل الحِجر لم يَصح؛ لأنَّ الحِجر من البيت. جعل البيت عن يَسارها؛ وذلك لفعل النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-. بدء الطَّواف من الحجر الأسود، وتنتهي به أيضًا. الطَّواف سبعة أشواطٍ كاملة؛ وإن نَقصت لم يصح؛ لأنَّ عدد الأشواط مُحدَّدٌ كعدد الرَّكعات في الصَّلاة، ولا يَصحُّ إلّا إن كان كاملًا. المُوالاة بين الأشواط؛ بأن لا تُفرِّق بين الشَّوط والآخر إلا لعذر؛ مثل: الاستراحة من التَّعب. أو لقضاء الحاجة. أو للصَّلاة على الجنازة فيَصحُّ عندها، وأمَّا إن تفرَّقت الأشواط بغير عذرٍ بَطل الطَّواف.
سنن الطواف

يُسنُّ للمرأة أثناء الطَّواف عدَّة أمورٍ منها ما يأتي: الابتعاد عن الرِّجال ما أمكنها، كما عليها ألَّا تُزاحم الرِّجال سواءً أكان ذلك في الطَّواف، أو عند الحجر الأسود، أوعند الرُّكن اليَماني. الدعاء بين الرُّكن اليَماني والحَجَر الأسود بالدُّعاء المَأثور عن الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- في هذا المَوضع: (رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

الدعاء أثناء الطَّواف بالأدعية الشَّرعيَّة الواردة في القرآن والسنَّة. الاتجاه إلى مقام إبراهيم بعد الانتهاء من الطَّواف وهي تتلو الآية: (وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى).
تقبيل الحجر الأسود؛ حيث يعد تقبيل الحجر الأسود أثناء الطَّواف سُنَّة مؤكَّدة من سُنن الطَّواف ولكنَّ هذا مَشروطٌ بعدم المُزاحمة أو الإيذاء أثناء فعله؛ فإن أدَّى تقبيل الحجر الأسود للمُزاحمة أو الإيذاء وجب ترك ذلك، والاكتفاء بالإشارة باليَد، ويكون هذا بحقِّ المرأة أولى، فعليها الابتعاد عن المُزاحمة والإشارة للحجر الأسود بيدها إلّا إن تمكَّنت من تقبيله دون مُزاحمة.

بعد أن تُتمَّ المرأة طوافها، تُصلِّي ركعتين خلف مقام إبراهيم، وتقرأ فيهما سورتيِّ الكافرون والإخلاص، ثم بعدها تذهب إلى زَمزَم وتَشرب منها، ثم تعود بعد ذلك إلى الحجر الأسود فتَستلمه إن تيسَّر لها ذلك، وتُخالف المرأة الرَّجل بعدَّة أمور في الطَّواف، نبينها على النحو الآتي:
الرَّمَلِ -إسراع المشي-، والاضْطِبَاع -كشف المنكب الأيمن-؛ إذ تُخالف الرَّجل بهما، فتمشي دون الإسراع، كما أنَّها تَستر جميع بَدنها بغير نقاب ولا قُفّازان. كما يُستحبُّ للمرأة أن تطوف ليلًا؛ لما في ذلك من زيادة في السِّتر. ألاَّ تدنو من الكعبة أثناء الطَّواف في حال تواجد الرِّجال. السعي بين الصفا والمروة فيما يأتي بيان لكيفية سعي المرأة المعتمرة بين الصفا والمروة: بعد أن تنتهي المرأة من طَوافها تتَّجه إلى الصَّفا لتبدأ السَّعي بعد أن تَستقبل الكعبة المُشرَّفة وتُوحِّد الله -تعالى- وتُكبِّره، وتقرأ قوله -تعالى- وهي متَّجهة إلى الصَّفا: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ)

وتقول أيضًا: "أبدأ بما بدأ الله به"، فتبدأ بالصَّفا، وعندما ترى الكعبة منها تقول: "لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له المُلك وله الحَمد وهو على كل شيءٍ قدير، أنجَز وعده، ونَصر عبده، وهزم الأحزاب وحده"، وتدعو بعدها بما تَشاء.، ثم تَسير باتِّجاه المَروة ولا تُسرع بين العلمين الأخضرين كما يفعل الرِّجال؛ بل تمشي حسب مَشيتها دون إسراعٍ، وعندما تَصل إلى المَروة تصعد عليها وتُكبِّر وتُهلِّل وتدعو بما تَشاء، وتكون بذلك قد أتمَّت شوطًا واحدًا، تَعود بعدها إلى الصَّفا مرَّة أخرى ليكون هذا شوطًا ثانيًا، وتُكمِل على هذا الحال سبعةَ أشواطٍ، بحيث تحتسب الذَّهاب شوطًا والعودة شوطًا حتى تُكمل السَّبعة أشواط.

ويُستحبّ للمرأة أثناء السَّعي بين الصَّفا والمروة أن تكون مُتطهّرةً من الأحداث والخَبائث، ولكنَّ السَّعي بغير طهارةٍ يَصحُّ أيضًا، حتى لو كانت المرأةُ حائضًا أجزأها ذلك، ولو كانت على طَهارةٍ وطافت بالبيت ثم نَفَسَت أو حَاضت أجزأها ذلك أيضًا؛ وذلك لأنَّ الطَّهارة في السَّعي ليست شرطًا من شروط الصَّحة كالطَّواف، بل هي مُستحبَّةٌ.

التحلل من الإحرام

بعد أن تنتهي المرأة من أشواط السَّعي السَّبعة كاملةً، تَتحلَّل من الإحرام؛ ويكون ذلك من خلال تَقصير شعرها، بخلاف الرَّجل الذي يُخيَّر بين الحَلق والتَّقصير والحَلق له أفضل، ويَحلُّ لها بعد ذلك كلُّ ما كان محرَّمًا عليها بالإحرام من الأمور الآتية: الجِماع ودواعيه. والتَّطيُّب. وقصِّ الأظافر وتقليمها. وتغطية الوجه. ولبس القفَّازين وغيرها. وتجدر الإشارة إلى أن عمرة المرأة المسلمة بعد القيام بهذه الأعمال -الإحرام، والطَّواف، والسَّعي، وتقصير الشَّعر- تكون قد اكتملت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.