كان دائما حمامة السلام بمكان مشتعل بالأزمات و خصومات الثأر فليس بالأمر السهل حل نزاع بين أشخاص عرفوا بالعصبية والقبلية وساد بينهم منطق الثأر أو العار و الخزى مدى الحياة فمن لا يأخذ بثأره فاقد للرجولة يحيا مطأطأ الرأس بين أهله إن سمحوا له بالحياة بعد تهربه من "غسل عاره " على غرار المصطلح السائد بالصعيد. هو الشيخ محمد العجمى الذى يترأس لجنة المصالحة بمحافظة أسيوط والتى لعبت دور البطولة في حل العديد من الخصومات الثأرية و كان بمثابة حاقنا لدماء المئات بالمحافظة على الرغم من وجود لجنة "مصالحات الأزهر" التي يترأسها الأمام الأكبر أحمد الطيب علي بعد340 كم من محافظة أسيوط . بداية قال الشيخ "محمد العجمي" إن وجود خصومات كثيرة خاصة فيما يتعلق بالثأر سبب تكوين لجنة عرفية بالمحافظة، مضيفاً بعد تحقيقها نجاحات فى إنهاء الخصومات الثأرية قررت المحافظة إنشاء مقر دائم لها فى ديوان محافظة أسيوط ،بناءا علي طلب من محافظ اسيوط السابق ،"السيد البرعي" والتى يتكون أعضاءها من 20 عضو على يترأسهم الشيخ "محمد العجمى"، مشيرًا إلى أنه وقبل إنشاء اللجنة كانت تتم المصالحات عن طريق شيخ القبيلة أو كبار العائلات بالمحافظة. وقال الشيخ"محمد العجمي": " إنه دائمًا ما كانت تعقد لجنة مصالحات عرفية فى المحافظة و لكن عندما تولى "السيد البرعى" محافظ اسيوط السابق، طلب مني تشكيل "لجنة المصالحات" بالمحافظة بسبب إنتشار عادة الأخذ بالثأر فى المحافظة"، موضحاً أن لجنة المصالحة تنبثق منها عدة لجان فرعية بالقرى و المراكز يصل عدد أعضائها إلى 100 عضو. وبسؤاله من يبادر بطلب تدخل اللجنة للمصالحة، أجاب" العجمى" أن فاعل خير أو طرف من أطراف النزاع يرغب فى المصالحة هو من يتولى المبادرة لتدخل اللجنة للصلح بين العائلتين ؛ ومن ثم تحدد اللجنة التوقيت المناسب لذهاب اللجنة للتحدث مع طرفى الخصومة، وإختيار أشخاص من الطرفين ذو كلمة مسموعة بينهم؛ لإقناهم بالتصالح، مؤكدًا أن اللجنة لم تتدخل فى نزاع إلا انهته. وأكد العجمى أن اللجنة تضع بنود للتصالح بين الطرفين تتضمن شرط جزائى يوقع على الطرف الذى يخل ببنود العقد، مؤكداً أولى الخطوات التي تتم خلال المصالحةلإقناع طرفى النزاع بها،هى التأكيد على حرمة الدماء و الإستشهاد بحديث النبى صلى الله عليه وسلم الذى يقول " زوال الدنيا بما فيها أهون عند الله من إراقة الدماء "، منوهًا أنهم يستخدمون الوازع الدينى و الإستشهاد بما ورد فى القرآن الكريم و الأحاديث النبوية للتأكيد على حرمة الدماء وعقوبة قتل النفس، مشيراً أن المصالحة لا تقتصر على عائلات المسلمين فقط و لكن اللجنة تدخل للصالح بين عائلات مسيحية. وأشارالعجمى أن المصالحة تكون أسهل إذا كان طرفى النزاع بينهما صلة قرابة أو جيره ويستخدمها كمدخل للصلح بينهم منوها أن دور لجنة المصالحات هو تطبيق شرع الله الذى نص على القصاص العادل، بالإضافة إلى الإحتكام للعرف، حيث يقدم الطرف الطالب للصلح كفنه أو قد يحكم عليه بالهجره من المحافظة لمدة عشر سنين يكون قد نسى الطرف الأخر الخصومة خلالهماوهو ما يعرف بحكم التغريب. وقال العجمى إن من أكثر مواقف النزاع صعوبة، إن هناك عائلتين بمركز البدارى التابع لمحافظة أسيوط بينهما خصومة ثأرية لمدة تخطت العشرون عاما، وقتل خلالها أكثر من 20 شخص من العائلتين، مشيراً إلى موقف أخر لحالة نزاع بين مسلم و قبطى فى قرية "قرقاز"، وتطور الأمر و كاد أن يصل لفتنة طائفية وتم الصلح بينهما بالإستعانة بكاهن الكنيسة إلى جانب لجنة الصلح. واستطرد" العجمى" أن دور لجنة المصالحات لا يقتصر على الخلافات الثأرية فقط، ولكن قد يكون هناك نزاع مجتمعى يصل إلى القتل، مدللًا على ذلك بنزاع بين أسرة مسلمة و أخرى مسيحية على صيدلية تستأجرها سيدة مسيحية إيجار دائم و كان يرغب الطرف المسلم فى إخراجها منها لبيع المنزل ولكنها رفضت فبدأ فى تهديدها و خطف أبنها ووضع مياه نار على أقفال الصيدلية ومن ثم تدخلت اللجنة بالتعاون مع أجهزة الأمن و تم الحكم بمبلغ 210 الف للسيدة المسيحية مقابل ترك الصيدلية وأوضح العجمى أنه لا يستطيع تذكر عدد العائلات التى قامت اللجنة بالصلح بينهما لكثرة عددهم. وشدد العجمى على أهمية دور قوات الأمن فى المصالحة بين الخصومات الثأرية، مضيفا أن لجنة المصالحة لا تستطيع إتمام مهمتها و النجاح فى الصلح بين طرفى النزاع بدون وجود قوات الأمن. ولفت إلى أن عمل اللجنة لا يقتصر على محافظة أسيوط فقط وإنما يمتد لعدة محافظات. وأردف العجمى أن اللجنة تواجه بعض الصعوبات خلال المصالحة من بينها التعصب الموجود لدى البعض والذى يستهلك وقتا طويلا حتى تتم عملية فض النزاع و الصلح بين طرفى الخصومة. وبسؤاله عن المواصفات التى يجب توافرها فى عضو لجنة المصالحات قال العجمى أنه لابد أن يكون لديه درايه بشؤن دينه وأن يكونوا من داخل محافظات الصعيد حتى يكونوا معايشين للبيئة الصعيدية وعلى درايه بها.