إذا الشعب يوماً أراد الحياة .. فلا بد أن يستجيب القدر ولابد لليل أن ينجلي .. ولا بد للقيد أن ينكسر ومن لم يعانقه شوق الحياة .. تبخر في جوها و اندثر فويل لمن لم تشقه الحياة .. من صفعة العدم المنتصر هكذا قال الشاعر التونسي “أبو القاسم الشابى” مؤكداً على قدرة الشعب بإرادته وحدها على صنع المستحيل، و أن من يرضى بالفتات ويتخيله انتصارا فهو لا يستحق الحياة. وبالفعل يستجيب القدر لأبناء تونس العظام حينما قامت ثورتهم في 14 يناير 2011، و يهرب الرئيس المخلوع “زين العابدين” و الآن هم يجنون ثمار ثورتهم على الظلم و الطغيان بقيام المجلس الوطني التأسيسي الذي اختار منصف المرزوقى رئيساً للدولة. إن الحرية اختيار كما أن العبودية هي الأخرى اختيار لمن فقد معنى الكرامة والإنسانية للأبد واستبدلها بالخنوع للجلاد، وإعطائه مبرراً لتعذيبه ومساعدته واستعذابه لذلك فيما يسمى ب “عقدة ستكهولم”، تلك العقدة التي ترسخت في نفوس الكثيرين على مدار عقود طويلة من انتهاك الحريات و حقوق الإنسان. انبثقت الثورة من ضغط دام طويلاً على الجرح وقام بها الغنى و الفقير، ربما تباينت الأسباب بينهما، لكن يظل يجمعهما سبب واحد قوى و هي الكرامة الإنسانية التي لا يشعر بها سوى الأحرار الذين يرفضون أن تنتهك آدميتهم في قسم بوليس أو مصلحة حكومية أو طابور عيش، قاموا بالثورة و خرجوا من بيوتهم يطالبون بالحرية و الكرامة لمصر كلها وليس لفئة محددة، فمن نزل للميادين كان يدافع عن نفسه و عمن يقبع في بيته. إن الثوار هم دائماً قلة واعية وليس مجموع الشعب، و الوعي هنا ليس بالضرورة مرجعة تعليم عالي و شهادات كبرى، فالوعي يمكن أن تجده لدى مواطن بسيط أمي، فقط فتّح عينيه و قلبه و أعمل عقله. في كتاب “ثقافة الأذن و ثقافة العين” للمغربي عبد السلام بنعبد العالي يقول: “إن الأذن حاسة التلقى، بينما العين، رغم صفائها، قادرة على أن تغلق نوافذها من حين إلى آخر، ثم أنها تخضع موضوع رؤيتها للقلب على شبكيتها. إنها لا تمر إلى موضوعها إلا عبر لف و دوران و انعكاس وتفكير” و يتكلم عن اقتران العين بالتفكير و الأذن بالأخلاق. هنا نلاحظ أن عبارة تغلق نوافذها من حين لآخر للتدليل على عملية الغربلة و الانتقاء و التي تعتمد بالأساس على التفكير الذي يعتمد بدوره على العقل. إذن كيف نستطيع أن نغلق أعيننا عن مشاهد صورت وانتشرت كالنار في الهشيم عبر قنوات إعلامية وشبكة عنكبوتية تصور المدرعات وهى تلاحق الثوار في مذبحة ماسبيرو وكيف نغلق أعيننا عن مشهد تكسير عظام و سحل المتظاهرين في ميدان التحرير و كيف نغلق أعيننا عن مشهد تعرية فتاة ثورية وسحلها وركلها بالأقدام في جسدها وصدرها وكيف نغلق أعيننا عن مشهد حرق خيام مصابي الثورة و المعتصمين ؟ وكيف نغلق أعيننا عن مشاهد التصويب المباشر للضباط (جيش تارة و شرطة تارة أخرى) بالطلقات الحية والرشاش في عيون وصدور الثوار؟ وكيف ننسى المشاهد الهزلية لمحاكمة مبارك و أعوانه وما تم فيها من تحيات و ابتسامات و علامات نصر بالأيدي؟ وكيف ننسى مشهد الشرطة وهى تترك الحرية الكاملة ل “أبناء مبارك” يستفزون أسر الشهداء الواقفون أمام المحكمة و في المقابل تنكل هي بأسر الشهداء الذين لم يحركوا ساكناً؟ وكيف نستسيغ سجن و محاكمة المدنيين عسكرياً و هم الثوار أما مبارك وعصابته الذي قامت الثورة ضدهم يحاكمون مدنياً ؟ وكيف وكيف ؟؟ كيف نصدق الخطابات والمؤتمرات الصحفية للمجلس العسكري الذي يقول في كل مرة أنه لم يصوب طلقة واحدة في صدر مصري و أن الدم المصري غالى إلى آخره من الكلمات المستهلكة و المحفوظة عن ظهر قلب، و هو في نفس اللحظة الذي يصرح فيه بهذا يكون ميدان التحرير بالشوارع المؤدية له ساحة مذبحة حقيقة ؟ وكيف نقبل امتهان بيوت الله مثل مسجد عمر مكرم وكنيسة الدوبارة بحثاً عن ثوار و مصابين للقبض عليهم؟ و كيف نقبل استهداف المستشفى الميداني (المستشفيات في كل مكان في العالم مناطق آمنة حتى في الحروب) وخطف مصابين و أطباء وتهديدهم وتهديد أسرهم إن استمروا في إسعاف الجرحى؟ وكيف لا نشكك في الكلمة الممجوجة الأخرى “أيادي خفية” أو “طرف ثالث” في ظل الصرح العظيم و المسمى بالمخابرات المصرية؟ وكيف لم يتم إلقاء القبض على واحد فقط ممن تسلق سطح مبنى مجلس الدولة و كان يرشق المتظاهرين بالسيراميك و الرخام رغم أن التراشق ظل لساعات، وكيف دخل المبنى من الأصل؟ وكيف لم يتم إلقاء القبض على واحد فقط ممن كان يلقى بزجاجات المولوتوف من على سطح المجمع العلمي وممن دخل المبنى نفسه و أضرم فيه النيران و أين شرطة المطافئ التي كان يمكن أن تسيطر على الحريق؟ يقول أفلاطون : “نحن مجانين إذا لم نستطع أن نفكر، ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر، وعبيد إذا لم نجرؤ أن نفكر”. إن الغالبية العظمى من الشعب الذي صحا بعد 25 يناير على فضائح مبارك و تجاوزاته وبيعه للبلد ولشعبه لصالح العدو و نهب مصر عن آخرها، رغم أنه شيء لم يكن ليخفى على أحد، وكانت الرائحة قد فاحت ربما قبلها بعشر سنوات، وكان هناك من الصحفيين و مقدمي البرامج الأحرار الذين فضحوا تلك التجاوزات الفجة، سوف يصحو يوماً على فاجعة ظلمه للثوار حينما تنجح الثورة ويحكم أبنائها البلاد ويجنى الجميع الثمار، من وقف بجانبها و من وقف ضدها. في فيلم “الإرهاب والكباب”، الذي يصور عادل إمام و هو الإرهابي (بالصدفة) و قد ظل يسأل رهائنه المحتجزين عن طلباتهم من الحكومة، فلم يكن منهم سوى طلب أكلة كباب، و بغض النظر عن فكرة تجاهل المحتجزين للمطالب الأساسية والإنسانية المشروعة وهم في أمس الحاجة إليها وهو ما يؤكد “عقدة ستكهولم” التي طرحتها قبلاً، وبغض النظر عن أن طلبهم يؤكد على حقيقة تجويع الشعب و إفقاره، فدعونا نتذكر المشهد الأخير من الفيلم والذي حمى فيه الشعب ذلك الرجل الذي حمى أرواحهم وأسعدهم ولبى مطلبهم الوحيد، فالتفوا حوله في مجاميع حاشدة حتى ضاع أثره وسطهم ولم يتم إلقاء القبض عليه من قبل السلطات الباطشة، فمن حماهم قد أتى عليهم الدور ليحموه. إن الالتفاف حول الثوار وتعضيدهم هو الضمان الوحيد لنجاح الثورة، فلن تستطع أي قوة مهما تعاظم حجمها على إبادة متظاهرين يملئون ميداناً بأكمله. فلنتذكر جميعاً أن الثوار الذين اعتصموا بميدان التحرير 18 يوماً هم من خلعوا مبارك وحاشيته، و لم يقل أحداً وقتها الكلمة الرديئة “عجلة الإنتاج”، فتلك العجلة المزعومة يعطلها المجلس العسكري حينما يخلى مصر من قوات الشرطة و يُفقدها الأمن، و حينما ترسل شركة مصر للطيران رسائل لوكلائها السياحيين تحذرهم من إرسال سياح لأن مصر ليست آمنة، و حينما يتم الإصرار على أن يتم التصويت يومي الاثنين والثلاثاء بدلاً من السبت والجمعة. لن تعطل عجلة الإنتاج بمليونيات يوم الجمعة وهى العطلة الرسمية. ولنتذكر أيضاً مشهد الثوار في ربيعها حينما كانوا ينظفون ميدان التحرير، و مشهد إقتحامهم نيران المجمع العلمي لإنقاذ الكتب التراثية و تسليمها للجيش، إن من يفعل ذلك لا يضرب ولا يقتل ولا يحرق. و إذا كان هناك طرف ثالث فهو البلطجي الذي تفنن في صناعته النظام السابق شيطان الداخلية الأكبر العادلي، والذي يموله الآن نزلاء سجن طره والفلول بنقود الشعب المنهوبة ليقتل بها بقية الشعب الثائر ويتم تصوير انتهاكاته وإلصاقها بالثوار، أي أن الشعب يقتل الشعب بتمويل الشعب في لعبة قذرة لم يتذكر فيها زبانية النظام السابق فضل مصر عليهم والتي أتوا على آخرها، ويريدون الآن حرقها و حرق شعبها. إن من يخون مصر و المصريين لا أرجو منه سوى أن يتذكر قصة “الهلباوي” جلاد دنشواي الذي مثّل الإدعاء ضد أهل مصر و أبرأ الإنجليز، لفظه الشعب و ظلت لعنة الفلاحين الذين شنقوا ظلماً تلاحقه حتى مات منبوذاً محتقراً، رغم محاولات التكفير عن ذنبه. إن مقالي هذا أكتبه لوجه الله تعالى و إرضاء لضميري، و أختتم مقالي بآية من القرآن الكريم: “فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور” صدق الله العظيم. و بعبارة المذيعة الثورية ريم ماجد التي قالت فيما معناه: “إن ما كنتش مع الثوار، يبقى على الأقل سيبهم في حالهم ولا ترميهم بالباطل”. الثورة مستمرة.