ذكرت رسالة دكتورة فى كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر أن الحجاب ليس فريضة إسلامية، وأن تفسير الآيات بمعزل عن ظروفها التاريخية، وأسباب نزولها قد أدى إلى فهم مغلوط شاع وانتشر بشكل كبير حول ما يسمى ب«الحجاب الإسلامي!»، والمراد به غطاء الرأس لم يذكر لفظه في القرآن الكريم على الإطلاق. وأشارت الدراسة إلى أن البعض اختزل مقاصد الشريعة الإسلامية وصحيح التفسير ورفض إعمال العقل في نقله وتفسيره، وأورد النصوص في غير موضعها وفسرها على هواه، مبتعدا عن المنهج الصحيح في التفسير والاستدلال الذي يفسر الآيات وفقا لظروفها التاريخية وتبعا لأسباب نزولها، إما لرغبتهم وقصدهم أن يكون التفسير هكذا، وإما لحسن نيتهم لأن قدراتهم التحليلية تتوقف إمكانات فهمها عند هذا الحد لعوار عقلي أو آفة نفسية.وقال الباحث مصطفى محمد راشد صاحب الرسالة أن مسألة الحجاب باتت تفرض نفسها على العقل الإسلامي وغير الإسلامي، وأمست مقياسا وتحديدا لمقصد ومعنى وطبيعة الدين الإسلامي في نظر غير المسلمين مما حدا ببعض الدول غير الإسلامية إلى اعتبار «الحجاب» شعارا سياسيا يؤدي إلى التفرقة بين المواطنين والتمييز بينهم، وقد حدثت مصادمات، وفصل من الجامعات والوظائف بسبب تمسك المسلمة بفهم خاطئ لما يسمى «الحجاب»، وتحميل للإسلام بما لم يأت به من دعوى أنه فريضة إسلامية.وأكد الباحث فى رسالته أن أدلة من يرون الحجاب فريضة متخبطة وغير مرتبطة، مرة بمعنى الحجاب، وتارة بمعنى الخمار، وأخرى بمعنى الجلابيب، وهو ما يوضح ابتعادهم عن المعنى الصحيح الذي يقصدونه وهو غطاء الرأس، وأنهم يريدون إنزال الحكم بأي شكل لهوى عندهم، وقد ورد ذكر الحجاب في الآية رقم (53) من سورة الأحزاب، والمقصود به الحائط أو الساتر، وهو متعلق بأمهات المؤمنين الطاهرات المطهرات ووجوب وضع ساتر بينهن وبين الرجال من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما الاستدلال بآية الخمار التي وردت في سورة النور في الآية رقم (31) فهو أيضا استدلال باطل لأن المقصود بها وجوب ستر النحر وهو أعلى الصدر وستر العنق أيضا، وعلة نزول تلك الآية الكريمة، تصحيح وتعديل وضع خاطئ كان سائدا وقائما وقت نزولها وهو كشف صدر المرأة وهي صورة يرفضها الإسلام ومن ثم قصدت الآية تغطية الصدر وليس غطاء الرأس كما يسميه الناس الآن «الحجاب».أما الاستدلال بآية الجلابيب التي وردت في سورة الأحزاب في الآية رقم (59)، فذكر الباحث إن سبب نزول الآية أن عادة النساء وقت التنزيل كانت كشف وجوههن مثل الإماء أو الجواري، فكان بعض الفجار يسترقون النظر إلى النساء فنزلت تلك الآية لتضع فارقا وتمييزا بين الحرائر والإماء الجواري حتى لا تتأذى الحرة المؤمنة العفيفة.وعن استدلال البعض بحديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما عندما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرها بأن لا تكشف إلا عن وجهها وكفيها، كدليل على فرضية الحجاب قال الراشد أي غطاء للرأس، فهو استدلال لا يعتد به لأن هذا الحديث من أحاديث الآحاد، وليس من الأحاديث المتواترة أو متصلة السند، لكنه حديث آحاد لم يتصل سنده بالعدول . Comment *