ما يحدث حالياً في العالم الإسلامي هو في واقع الأمر »صراع حضارات« بين الشرق والغرب كما قال »صمويل هنتنجتون« في كتابه الشهير الذي يحمل نفس الاسم. وهناك الصراع المستمر بين المسلمين فيما بينهم، حيث إن الجدل القديم الخاص بقرن مضي بشأن الاحتلال الاستعماري الامبريالي قد أفسح المجال لجدل أكثر إنغلاقاً خاصاً »بما إذا كان ينبغي السماح للمسلمين بإعلان الجهاد ضد بعضهم بعضاً أم لا؟!«. ويضيف الكاتب الأمريكي:»جين هيك« قائلاً:»إن الانقسامات مستمرة كما هي، وربما كانت لغة الحوار هي التي تغيرت«. نتيجة لهذا الواقع يري المؤلف أن العالم الإسلامي يعيش الآن لحظة صدق. فبينما يتباهي المسلمون حقيقة بأن دينهم دين سلام، فقد طغي عنف حفنة متشددة علي هذا التصوّر في جزء كبير من العالم، مما يعكس واقع أن »الأغلبية من المسلمين المعتدلين قد منحوا دون أن يدروا سلطة التأثير سلباً علي حقائق دينهم، لمن هم علي شاكلة »بن لادن« أو »الزرقاوي«. الإبقاء علي هذا التناقض لا يشكل خطورة علي الشرق فحسب، وإنما تتشكل الخطورة نفسها بالنسبة للغرب الذي يجب ألاّ يستسلم واضعو السياسات فيه للقوالب الجاهزة. وينبّه مؤلف كتاب:»عندما تتصادم العوالم«، صانعي سياسات الدول الغربية إلي ضرورة التفريق بين الذين يمثلون بحق القيم الإسلامية التاريخية، وبين غيرهم من »مواليد الهجين البيولوجي اللازم لتلبية الغايات السياسية الحديثة ذاتية المصلحة«، من أجل تحديد من هم أعداء السلام ومن هم دعاته؟ يؤكد »هيك« في كتابه، أن الصراع الداخلي المكثف ليس مقصوراً حالياً في قلب جزيرة العرب، منبت الإسلام، بل امتد أيضاً في عواصم الشرق الأوسط القديمة مثل: طهران والقاهرة وبغداد ودمشق، إلي جانب عواصم في الشرق الأقصي مثل: جاكرتا ومانيلا، وأيضاً في العواصمالغربية الكبري لندن وباريس وبرلين ومدريد ونيويورك وواشنطون حيث يجري التصدي لها، والبحث في حلول لها، بواسطة أجيال متعاقبة من المهاجرين المسلمين المحدثين والمعتدلين. فمحاربة الإرهاب »الإسلامي« هي مسئولية المسلمين أنفسهم.. بالدرجة الأولي. وإذا كان البعض يري أن »الإرهاب لا يمكن محاربته بالإرهاب لأن الوحش لا يمكن قتله بالعنف«، و أن »الإرهاب لا يمكن هزيمته، بل تقليله والحد منه والسيطرة عليه إلي حد ما«، فإن هناك في المقابل من يرفض هذا الرأي ويري أن »العنف يقابل بالعنف«. وتفسيراً للرأي الأخير »العين بالعين« يذكرنا كتاب:»عندما تتصادم العوالم«، بأن المرات الوحيدة التي تم فيها كبح جماح إرهاب الشرق الأوسط بفاعلية، كانت من إنجاز المسلمين أنفسهم. مرة عندما قضي ملك الأردن الراحل الحسين قضاءً مبرماً علي الإرهاب في معسكرات الفلسطينيين في »أيلول الأسود« من عام 1970، ومرة ثانية عندما أباد الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد أعداداً كبيرة من الأصوليين التابعين للإخوان المسلمين بعد حصارهم في مدينة »حماة« عام 1982 وحددت منظمة العفو الدولية عدد القتلي في هذا الحادث بما يزيد علي 25 ألفاً. وبعد استعراض العديد من وسائل محاربة الإرهاب سلماً أو حرباً انتهي الكتاب إلي رأي مؤلفه »جين هيك« إلي أن دروس التاريخ، الخاصة بالتصدي للإرهاب، أثبتت بما لا لبس فيه أنه لكي تفوز لابد أن تواجه القوة بالقوة. وما لم يحدث ذلك ف »لن يُري من اللهب ضوء، بل ظلام فحسب« .. وهي عبارة شهيرة قالها الشاعر البريطاني »جون ميلتون« في القرن السابع عشر. ومسئولية تقديم العلاج من الإرهاب لا يتحملها الاستراتيجيون الغربيون، وإن فعلوا فالفشل في انتظارهم، لأن المسئولية الفعالة والناجحة هي فقط التي يتحملها المسلمون المعتدلون المحدثون، ولابد من أن يتشجعوا علي تحملها. مبررات هذا الرأي الأخير، ترجع إلي أن هؤلاء هم الأكثر عرضة للخطر في سعيهم للعيش حياة يومية طبيعية.ويجب علي هؤلاء المسلمين المعتدلين المحدثين بناء »جدار ديني واق ومنيع« فيما بين المتشددين المفترضين وأنفسهم. هذا بالطبع.. إذا كانوا حريصين علي بقاء التراث الإسلام الثقافي العظيم. وتتعدد الأسئلة، ومن أهمها: »من الذي سينتصر في تلك الحرب؟ هل ينتصر المسلمون المعتدلون الذين يرغبون في إصلاح مفاهيم دينهم، أم سيكون النصر للذين يستغلون الدين كسلاح لتحقيق أهداف سياسية ذاتية المصلحة؟!«. إبراهيم سعده [email protected]