نصل الي الملمح الخامس والاخير، ونقول في البداية ان الشيخ عاشور تلمس شعرة معاوية مع المنهج العلماني للرئيس حبيب بورقيبة حيث استطاع ان يحافظ علي الفهم الحداثي للميراث الزيتوني دون التورط في ممارسات علمانية سلطوية وفق الفهم البورقيبي. هذه الشعرة التي سمحت الي بترويج اهم اثارة مثل " التحرير والتنوير"، و"اصول الانشاء والخطابة"، "موجز علي البلاغة". وجاء يوم 28 نوفمبر 1987 بفهم جديد لصالح الميراث الزيتوني، والذي يمكن تسميته بعهد "العلمانية المتسامحة" والذي يختلف كثيرا عن عهد "العلمانية المتشددة" لبورقيبة. الاختلاف لم يكن في التوجهات الرئيسية للقيم العامة، ولكن في منهجية الاقتراب من الحلول والسياسات. فنودي بالآذان للصلاة لأول مرّة بالإذاعة الوطنية وبكامل الإذاعات الجهوية والتليفزيون وبث خطبة الجمعة عبر مختلف أجهزة الإعلام . وقرّر العهد الجديد في غرة ديسمبر 1987 إعادة جامعة الزيتونة أقدم وأعرق جامعة إسلامية وأسبق المعاهد التعليمية للعروبة مولدا واعتبارها مدخلا للتنوير. كل هذا كان نتيجة اندلاع ما يعرف في تونس "بالثورة الهادئة" في 7 نوفمبر 1987 عندما تم إقصاء الرئيس الحبيب بورقيبة لشدة عجزه الصحي عن ممارسة السلطة وتبعاتها . تمتعت هذه بحركة تصحيحية منذ البداية في مسار السلطة في تونس بشرعية كبيرة لانه كان يقصد من الحركة اعادة تكيف افضل وبث لمنطق اكثر فاعلية للتصدي للعديد من التحديات الداخلية والإقليمية والدولية بقيادة زين العابدين بن علي . انتهي بيان 7 نوفمبر بثلاثة نداءات: " تحيا تونس"، "تحيا الجمهورية"، و بالآية الكريمة " وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون". هكذا بدأ الرئيس زين العابدين عهد " العلمانية المتسامحة". افصحت "العلمانية المتسامحة " عن وجهها عندما تم علي وجه السرعة خلال الاسابيع الاولي من نوفمبر وديسمبر صرف الاعتمادات اللازمة لإتمام بناء نحو 450 جامعا كانت معطّلة أو مجمّدة قبل يوم 7 نوفمبر 1987. كما تقرّر استشارة المجلس الإسلامي الأعلي في كلّ ما يتعلّق ببرامج الجامعة الزيتونية. القصد كان اعادة الزيتونة كمصدر حيوي للدفاع عن مدنية الدولة التونسية ضد التطرف النجدي . وانهمرت اصلاحات السابع من نوفمبر تأصيلا للهويّة من منظور العلمانية المتسامحة ، فتلاحقت الإجراءات والقرارات الرئاسية بتأسيس مركز الدّراسات الإسلاميّة بالقيروان ، والارتقاء بالهيكل القائم بالشؤون الدّينية من مجرّد إدارة إلي كتابة دولة ثمّ إلي وزارة ، وإصدار تشريع يحمي المساجد والجوامع ويضبط وضعها القانوني وتكوين الأئمة والوعاظ، والنص علي التاريخ الهجري في الاجندة الرسمية للجمهوريّة التونسيّة بجوار الاجندات المعمول بها سابقا. فضلا عن إحداث خطّة لمسئول بالشؤون الدّينية في مركز كل محافظة، وترميم جامع الزيتونة وتجهيزه بشكل فائق ليكون دوما في مستوي عراقته وتاريخه، وتلاوة القرآن الكريم علي مدار أيّام السنة في فضائه، وإعادة العمل بالرؤية مع الاستئناس بالحساب في تحديد أوائل الشهور القمرية والأعياد الدّينية، ومراجعة برامج التربية الإسلاميّة في مراحل التعليم الأساسي والثانوي باعتماد ثوابت الدّين الحنيف ونزعته الاجتهادية مع مواكبة العصر والحداثة .. ووضع خريطة لخدمات المساجد تنظّم الخدمات المسداة في المجال الدّيني بما يحقّق التوازن بين الجهات الجغرافية بالدولة. واعتزازا باللّغة العربية ظلّ الرئيس بن علي يلقي بياناته وخطبه وكلماته بها ويرتدي اللباس الوطني في المواكب والاحتفالات الدّينية والوطنية.