لعل ما حفظ ماء وجه الكثير من ممثلي الأجيال القديمة أن عصورهم لم يكن بها إنترنت أو كمبيوتر. ولم يروا التلفزيون إلا في مطلع ستينيات القرن العشرين. علما بأن الأجيال القديمة من الممثلين سواء من النجوم أو أصحاب الأدوار الثانية وغيرهم كانوا يتميزون بمواهب واضحة وإمكانيات لا بأس بها. وحتى في حال وجود الوسائل المذكورة أعلاه، فأعتقد أن عددا قليلا من هؤلاء الممثلين كان من الممكن أن يفتضح أمره كظاهرة فردية أو مسألة شخصية. ولكن فضائح الزمن الحالي تمثل تيارات أو ظواهر عامة. أتابع مسار العملية الفنية في مصر منذ سنوات طويلة. ومنذ سنوات طويلة أيقنت أن الممثل المصري مسكين ومتواضع الإمكانيات وضعيف وبليد (لنعتبر أن هذه درجات). فهو يتحمل مسؤولية ليست من اختصاصه، ويدفع بنفسه إلى مسارات لا تخدم موهبته أو تنمي إمكانياته المهنية، إما بسبب فهمه الخاطئ لكلمة "نجم"، أو انعدام موهبته التي يجب أن يعوضها بأشياء أخرى، أو انزلاقه إلى طريق العظمة السياسية باعتباره ممثلا عظيما وسياسيا بارعا وحزبيا أريبا وثوريا نادرا وزير نساء لا منافس له منذ عصر عنترة بن شداد. لم يفلت من هذا المصير أي ممثل في مصر بداية من الممثل الكوميدي عادل إمام وانتهاء بقفة الممثلين الثوريين، مرورا بكومبارسات البارات الذين أدوا دورا أو اثنين وبدأوا يعيشون النجومية في المراقص والبارات الرخيصة كحالة ثورية من جهة، وكاستكمال لحياتهم المتبلدة وبلادتهم المهنية وانعدام خيالهم من جهة أخرى. هذه الفئة الأخيرة لا تهمنا في واقع الأمر، لأنها كما بدأت ستنتهي في تلك البارات والمراقص في أفضل الأحوال إن لم تنته إلى جانب أبطال روايات "وسط البلد" من مدمني "الكُلَّة". وجاءت الثورة لتفضح الممثلين المصريين وتكشف عن أقبح الوجوه التي يمكن الكشف عنها إلى جانب وجوه الأجهزة الأمنية والعسكرية ونجوم وكوادر الأحزاب العتيقة والجماعات الفاشية. هكذا شكلوا القوائم السوداء للمثقفين والممثلين وغيرهم. غير أن هذه القوائم لا تهم أحدا إطلاقا. فهي معروفة من قبل الثورة، والأشخاص الموجودون فيها لا يهتمون بها لأنهم كانوا يعملون جيدا قبل الثورة، ومازالوا يعملون بعد الثورة. وقد يصبحوا نجوم مرحلة الحكم العسكري القائم على تحالف الإخوان المسلمين والوفد وفلول الحزب الوطني وتجار الخردة والقنوات الفضائية الجدد. المثير في الأمر أن بعض الممثلين بدأ يظهر بين الحين والآخر لينفي تهمة أو يبرر تصرفا من تصرفاته في علاقته بالثورة والجماهير الأبية. والبعض الآخر بدأ يظهر كنجم سياسي – ثوري – جماهيري أكثر من كونه نجم أو حتى كومبارس فني سواء في السينما أو المسرح أو التلفزيون أو علب الفيديو. من حق الممثل أن يعيش كمواطن له رأيه فيما يجري ليس فقط في بلاده، بل في كل شؤون العالم. ومن حق الناس أن ترى في هذا الممثل أو ذاك انتهازيا أو بليدا أو عديم الموهبة. من حق الممثل أن يختار الدور الذي يتلاءم مع إمكانياته أو رغباته (هذا إذا توافقت الرغبات مع الإمكانيات). ومن حق الناس أن ترى أداءه لهذا الدور جيدا أو سيئا. من حق الممثل أن يختار أيضا الدور الذي يجب أن يؤديه في الحياة. ومن حق الناس أن تتعامل معه كممثل أو انتهازي أو بلطجي. من حق الممثل في نهاية المطاف أن يمثل الدور الذي يعجبه، ولكن ليس من حقه إطلاقا أن يمسك رؤوس الناس وآذانهم ليشرح لهم أبعاد ذلك الدور العظيم التي لم يتمكن من تنفيذها كلها لأسباب تخص السيناريو والإخراج والإنتاج، ولكنه مع ذلك تمكن من تحقيق هذا الجانب وتلك الانعطافة الجبارة اللذين لم يظهرا إطلاقا في العمل الفني. الفكرة ببساطة أن الممثل المصري في السنوات الكثيرة الأخيرة أظهر أمية فنية وثقافية ومهنية رفيعة المستوى. وأصبحت الهوة شاسعة بينه وبين الناقد الفني النظري الذي بات يحمل هذا الممثل أو ذاك فوق طاقته بإطلاق الألقاب التي ليس لها علاقة بالفن من بعيد أو قريب. وقد تكون وسائل الإعلام الرخيصة هي المذنب الأول في إضافة ألقاب من قبيل "الفنان الجماهيري" و"المثقف الثوري" و"النجم العالمي" "والفلتة الإقليمية" إلى الممثلين المصريين المتواضعين والبلداء. فالممثل الذي يؤدي دور مواطن شريف في فيلم حول الفساد يصبح بطلا شعبيا وسياسيا خطيرا. وفجأة يظهر على صفحات الجرائد وفي برامج "التوك شو" ليتحدث عن ضميره السياسي ومشواره الثوري ومعاناة الجماهير العريضة. ويتحول الممثل بقدرة قادر إلى كادر سياسي ومحرض للجماهير، بينما هو متواضع فنيا وثقافيا وسياسيا. وينتهي الأمر بالممثل أو الممثلة على شاشات التلفزيون وهو يهلفط بكلمات وعبارات ما أنزل الله بها من سلطان حول الثورة (سواء كان معها أو ضدها) ومعاناة الشعب المناضل من أجل الحرية والكرامة (بصرف النظر عن مفهومه للحرية والكرامة والمجتمع المدني والدولة الحديثة). الحديث لا يدور أبدا عن توزيع الأدوار وقصرها على التخصص أو حصرها في إطار المهنة، بل يدور تحديدا حول ثنائيات قديمة وتقليدية مثل الجهل والخداع، البلادة وقلة الحيلة، الحماقة وتضخم الذات، انعدام الموهبة والرقص على الحبال.. ماذا يحدث بالضبط؟! لقد تحدث أحد الأصدقاء، عرضا، عن الثنائية القديمة المقيتة الكلاسيكية المستهلكة المبتذلة المتعلقة بالشكل والمضمون. تساءل الصديق: هل يجب أن أطبل وأزمر لعمل فني تافه وبليد وليس به أي فن على الإطلاق لا لشئ إلا لأنه يطرح قضية ما أناصرها؟ وتساءل أيضا: ولكن ماذا نفعل بشأن عمل فني بارع ومهني ويراعي كل الجوانب الفنية، ولكنه يطرح قضايا لا أناصرها؟ لا إجابة، لأن الإجابات طرحت منذ زمن، ولكن انعدام الموهبة والجهل لدى قطاع واسع من الممثلين في مصر يدفع بهم إلى طرق متعددة ليس لها علاقة بالفن. ومع ذلك فهم يعملون ويعيشون في وهم النجومية الحاضرة في البارات الرخيصة، أو المؤجلة لأسباب كثيرة يترجمها الممثل إلى حالة من العدمية الخلاقة عن طريق كل الأدوات اللازمة بداية من الترفية إلى التغييب مرورا بعشقه العبيط للمرأة التي تسخر من تصرفاته وإيحاءاته وخفة ظله المقيتة.. سيدي الممثل، مشهورا كنت أو مغمورا، كن مع الثورة أو ضدها، كن مع الجماهير أو ضدها، ولكن لا تلوث حاستي البصرية أو السمعية بمظهر الأراجوز المتذاكي وبكلمات بلهاء ليس لها أي معنى. تحدث كما شئت عن أدوارك العظيمة، ولكن اخلع من نافوخي ولا تتبول أوهامك عنها في رأسي. اجلس على أي مقهى أو ارقص في أي بار رخيص، ولكن لا تلقي بثقل دمك وبدمامتك الروحية على من حولك باعتبارك نجم المستقبل والفرصة لم تأتيك بعد. اظهر كما شئت على شاشات التلفزيون أو صفحات الجرائد، ولكن حاول أن تتحدث باسمك أنت فقط واتركني في حالي فأنا لا أحتمل نظراتك الذكية جدا وأفكارك النادرة الخلاقة وتصرفاتك المثيرة للشفقة والسخرية.