ما حدث في نجع حمادي ليلة عيد الميلاد المجيد جريمة بشعة، وبغض النظر عن الفاعل والمحرض ومن يقف وراء الجريمة، فإن ما حدث يستدعي منا جميعا وقفة للتأمل في الخلفيات الثقافية والفكرية وراء هذا العمل الإجرامي، وقفة لنتساءل: ما الذي حدث للمصريين حتي تنطلق مجموعة من بينهم لتقتل الآخرين علي الهوية الدينية قتلا عشوائيا، تقتلهم وهم مسالمون يخرجون من دار للعبادة بعد احتفال بعيد من أهم الأعياد الدينية للمسيحيين؟ إن ملاحقة المشتبه فيهم والقبض عليهم مسئولية رجال الأمن، وتحديد القتلة والمحرضين وتوجيه الاتهام إليهم مسئولية النيابة العامة، ومعاقبتهم مسئولية القضاء، وبغض النظر عما سوف تصل له جهود الأمن وإجراءات النيابة وأحكام القضاء، يبقي دورنا، دورنا نحن من ننتمي إلي الجماعة الثقافية في هذا المجتمع، بل دورنا كمواطنين. أظن أن مسئوليتنا كمواطنين ننتمي إلي هذا البلد ونحرص علي سلامته تفرض علينا أن نبحث في السبب وراء التغير الذي أصاب المصريين وأدي بنا إلي ما وصلنا إليه، ونعمل علي تدارك الأمر وعلاجه علي المستوي الثقافي والفكري. لقد شيدت شعب مصر حضارته منذ أقدم العصور علي مبدأ قبول التعددية والاختلاف، تعايش المعتقدات والأفكار، واستمرت هذه الحضارة لآلاف السنين معتمدة علي تلك القاعدة الذهبية، أبناء لبلد واحد نحمل معتقدات متعددة ونتعايش معا، ومع محاولات فرض فكرة واحدة أو دين واحد أو مذهب واحد يأتي دوماً الانهيار. لقد مرت علي مصر قرون من الحكم الأجنبي اهتزت فيها بعض هذه القيم لدي قطاعات من المجتمع المصري، لكن مصر مع نهضتها الحديثة في القرن التاسع عشر عرفت مرحلة جديدة من إعادة صياغة العلاقات داخل المجتمع المصري في إطار مشروع لبناء دولة مدنية تقوم علي أساس مبدأ المواطنة الذي لا يعرف التمييز بين أبناء الوطن الواحد بسبب الدين أو الجنس أو اللون أو العرق، بدأت الجماعة الوطنية المصرية تنصهر علي أسس جديدة مستبطنة التراث المصري العريق الذي يحترم التعددية داخل إطار الكيان الموحد. في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ظهر شعار «مصر للمصريين» شعارًا ناظما للحركة الوطنية والديمقراطية في مصر، خاصة في أوج صعودها في سبعينيات القرن، وإذا كان الشعار في ظاهره يحمل المواجهة مع الآخر الخارجي، سواء كان هذا الآخر متمثلاً في الغرب الأوروبي، أو متمثلاً في التبعية الرسمية للدولة العلية العثمانية، فإن جوهر الشعار يحمل معني أن المصريين كيان واحد، وأن هذا الوطن وطنهم، ويحمل معني فصل عري الارتباط مع دولة «الخلافة» العثمانية. كانت ملامح مصر جديدة تتبلور، يظهر مفهوم المواطنة الذي يشمل جميع من يعيشون علي أرض مصر باختلاف أديانهم وأصولهم في مواجهة مفهوم الرعوية والذمة، عندما رفع المصريون لائحة طالبوا فيها بالحكم الدستوري وقع عليها الأعيان والتجار والمهنيون والمشايخ والقسس والحاخامات، وعندما قامت الثورة العربية، ثم تصدي قادتها لمواجهة الغزو البريطاني لاحتلال مصر في صيف 1882، أصدر خليفة المسلمين السلطان عبد الحميد الثاني فرمانه الشهير بعصيان العرابيين وخروجهم علي الملة ليمكن الإنجليز من احتلال مصر، فسقطت دعاوي الرابطة الإسلامية وعلت قيمة الوطنية المصرية ومعناها. وبلغت مفاهيم المواطنة قمة نضجها مع الثورة المصرية سنة 1919 وشعارها العظيم «الدين لله والوطن للجميع»، ذلك الشعار الذي أصبحنا نحتاج إليه بشدة في أيامنا هذه، نحتاجه لمواجهة دعاوي التفرقة والتمييز بين أبناء الوطن، لمواجهة دعاوي تمزيق الوطن. لقد عبر فنان الشعب سيد درويش عن القيم التي أرستها الثورة في أغانيه التي رددها الناس خلفه، مؤكداً قيم المواطنة، وعلي أنه لا فرق بين مسلم ومسيحي ويهودي، عندما ينشد وينشد وراءه المصريون: «إيه نصاري ومسلمين آل إيه ويهود دي العبارة أصل واحد م الجدود» وعلي أن القيمة العليا هي قيمة الانتماء للوطن، عندما يقول: «فلينزل غضب الشعب علي من يتصدي للوطنية» وكأنه بكلماته تلك التي تغني بها المصريون في سنوات المد الوطني الديمقراطي يعيد إنتاج الصورة التي حفرها المصري القديم، والتي تتكرر مرات ومرات عبر عصور حضارتنا المصرية القديمة، وعبر من خلالها عن وحدة بلاده،التي رمز إليها بقصبة هوائية ورئتين، وإن انفصالهما يؤدي إلي موت الجسد المصري، كانت الوحدة وقتها بين شمال وجنوب لكل منهما تراثه ومعتقداته، لكنهما اندمجا في كيان واحد لا ينفصل، وفي مسيرة النضال الوطني الديمقراطي للشعب المصري ظهرت وحدة أبناء الأمة باختلاف أديانهم وعقائدهم في مواجهة المحتل الأجنبي والسلطة المستبدة للملك. كانت مصر تتطور في مسار طبيعي لتصبح دولة مدنية ديمقراطية حديثة، تعلو فيها قيمة المواطنة علي الاختلافات الدينية، يصبح فيها مسيحي مصري رئيسًا لمجلس النواب دون أدني حساسية، يتنافس المسلمون والمسيحيون في الانتخابات التشريعية علي أساس البرامج السياسية والانتماءات الحزبية، دون اعتبار لاختلاف الأديان والعقائد، هكذا كانت مصر، فماذا حدث لنا؟ للحديث بقية