إشارة: أليس من حق الكاتب أن يضع هامشًا، يشرح فيه أو يؤكد عبارات قالها؟ إن كانت الإجابة ب«نعم»، أرجو أن تعتبروا «البابا واليهود» هامشًا علي ماسبقه من «مراجعات للبطريرك». وهو هامش لا يسعي فقط إلي «تأكيد ما سبق»، ولكنه أيضا صوت يأتي من الماضي القريب، ليشهد علي أن ما يواجهه الفاتيكان لم يكن برغم فضائحيته خارج نطاق التوقع، إذ النتيجة الطبيعية لقرون من تقديم «السياسي» علي «العقائدي» أن ينفتح الباب واسعا أمام «فساد أهل الثقة». كما يشهد علي أن الفاتيكان، الذي يدافع اليوم عن نفسه، مدعيًا أن فضحه ليس إلا حملة تشهير يهودية مدبرة، تلقي تحذيرا واضحا من «جزاء سنمار» الذي سيلقاه علي يد اليهود، لكنه أصر علي المضي في سياسة «الاستخذاء» أمامهم، من أول «شكر الرب» علي أنهم «استردوا أرض أجدادهم»، إلي وضعهم مع الكاثوليك والإنجيليين داخل «الدائرة الحصرية» للمؤمنين. بالنسبة لي، لم يكن مدهشا أن يبتلع المطران المتقاعد «جياكومو بابيني» لسانه، متراجعا عن اتهامه لليهود بالوقوف وراء اتهام الكنيسة الكاثوليكية بأنها كانت مسرحًا لجرائم شذوذ واغتصاب، ارتكبها الكهنة ضد أطفال أو مع بالغين. لم يدهشني تراجع «بابيني» - الأسقف الفخري لمدينة جروسيتو الإيطالية - والعجوز الذي تجاوز الثمانين، لأن أدلة الاتهام أقوي من الادعاء بأن التهمة أو الفضيحة مجرد تشهير، ولأن «بابيني» وجد نفسه وحيدا، أمام «عاصفة من الردود» اختار الانحناء بشدة أمامها، متنصلا من كل ما نسب إليه، وزاد علي ذلك أنه وصف اليهود بإخوته، وذلك في بيان كتبه وأصدره الفاتيكان، يقول فيه: «لقد نسبت إلي تصريحات ضد إخوتنا اليهود لم أدل بها قط»! ليتأكد كل ذي عقل، أن مقام اليهود عند الفاتيكان أسمي من أي مقام! علي أي حال، فإن «البابا واليهود» مقال كتبته في سبتمبر 2006م، محذرا «ذي الرداء الأحمر بابا الفاتيكان» من عقابيل استكانته لليهود، ومطالبا مسيحيي الشرق عموما بالتصدي لممارسات البابا، باعتبارها «سياسة»، وإن لبست ثوب «الدين». ومازال التحذير والمطلب كلاهما قائم. البابا.. واليهود: لم تكن مجرد شائعات، تلك التي صاحبت اختيار الكاردينال «جوزيف راتسينجر» ليصبح البابا «بنديكت السادس عشر»، فقد تردد وقت اختياره أبريل 2005م أنه مرشح كنائس اليمين الأمريكي المتطرف، التي تقود تيار «المسيحية الصهيونية»، وقيل إن مساندة هذه الكنائس له جاءت من باب «رد الجميل» بعد مواقفه المساندة للكنائس الإنجيلية في ألمانيا، لكن الأيام وهي كما نعلم «حبالي يلدن كل جديد» كشفت اللثام عن سر اختيار هذا «البابا القابل للابتزاز»؛ ذلك أنه كان فيما بين العاشرة إلي الخامسة عشر من عمره عضواً في منظمة الشبيبة النازية، ما يمنح الصهاينة ورقة ممتازة للضغط عليه ووضعه تحت أضراسهم، وهذا ما حدث فعلاً، فالبابا الذي تجاوزت تصريحاته المعادية للإسلام دائماً حدود «الجرأة» بدا حملاً وديعاً أمام اليهود، الذين تفننوا في معاملته علي طريقة الذئاب، في مشاهد متكررة بدت وكأنها تعيد صياغة قصة «ذات الرداء الأحمر» المعروفة عربياً باسم «ليلي والذئب»! ذو الرداء الأحمر، أو «بنديكت السادس عشر» استهل «بأبويته» باجتماع حضره علي رأس كرادلة الفاتيكان، وافتتحه بقوله «أبارك الإخوة الأحباء الشعب اليهودي». مضيفاً: «لنا مع اليهود علاقات روحانية مشتركة». وكان رد الصحف الصهيونية علي تصريحاته شديد الغطرسة، فقد قالت «يديعوت أحرونوت» إن البابا المسن لن يعمر طويلاً، ومهمته الجديدة لن تكون جديدة، فهو سيواصل العمل علي توطيد العلاقة بين الفاتيكان واليهود. وانضمت إليها «هاآرتس» التي قالت إن بنديكت سيسير علي خطي سلفه «يوحنا بولس الثاني» في دعم اليهود. في المقابل بدأ بنديكت تصريحاته العدائية ضد الإسلام، وضد الكنيسة الأرثوذكسية من وقت مبكر، فقد قال إن الإسلام سيظل أسيراً في النص القرآني، وحدد دائرة الإيمان بالكاثوليك والإنجيليين واليهود هكذا! وكان واضحاً جداً أنه جاء لتسميم الآبار بين المسيحيين والمسلمين، خاصة في الشرق حيث مازالت الكنائس الأمريكية تعاني يأسا وصعوبات في اختراق صفوف المسلمين والمسيحيين، وحيث يري المسلمون والمسيحيون كيف تمتهن سلطات الاحتلال الصهيوني مقدساتهم في فلسطين، بفضل دعم أمريكي مادي ومعنوي. هذا ما فعله «ذو الرداء الأحمر» لكنه لم يحصل من «الذئب» الصهيوني إلا علي أنيابه التي نهشته كلما كان نهشه ممكناً، مثلاً: في 25 من يوليو 2005 ألقي «بنديكت» كلمة أدان فيها الاعتداءات التي وقعت في العالم، وذكر مصر وتركيا والعراق وبريطانيا، ولأنه فقط لم يذكر الكيان الصهيوني بين الضحايا، فقد احتجت خارجية الكيان الصهيوني باستدعاء سفير الفاتيكان لدي تل أبيب وإبلاغه الاستياء، وأيضا نقل «نمرود بركن» - رئيس قسم يهود الخارج - الاحتجاج للفاتيكان. ومع أن ما فعله البابا لم يكن «إهانة»، ومع أنه حرص في تصريحاته التالية علي «تصحيح الخطأ»، فإن الصهاينة حرصوا علي أن «يعرفوه مقامه» عبر صفحات الرأي وبريد القراء والتعليقات علي الإنترنت، وإليكم بعض النماذج «المهذبة»: من يهودي علماني: سيظل الألماني ألمانياً! لينتقم الرب. من شمعون: إن «نمرود بركن» ورؤساءه يتميزون بالغباء ولا يتمتعون بالكبرياء القومي، من الذي تطالبونه بأن يذكركم؟ تطالبون رأس الكنيسة الكاثوليكية التي قتلتم إلهها؟ من موشيه: هؤلاء هم المسيحيون، ومن كان يعتقد أنهم طيبون؟ من ناتالي: هل تعلمون ماذا كان الألمان النازيون؟ كانوا مسيحيين! إن البابا ليس مقدساً بل هو منافق من المنافقين الدهاة. .. مقالات ورسائل وتعليقات كلها شتائم، والنتيجة المزيد من تزلف «بنديكت» لليهود، والمزيد من التصريحات العدائية ضد المسلمين، وآخرها تلك الحماقات التي تفوه بها في ألمانيا، أثناء حديثه عن «دمج المسلمين في المجتمع الألماني»، ولنعلم مدي سوء نية هذه التصريحات لا سوء معرفة ولا سوء فهم نذكركم بأن معظم المسلمين في ألمانيا من الأتراك، وأن «بنديكت» سيزور تركيا بين 28 و 30 من نوفمبر المقبل، وبدلاً من أن يكون ودوداً لتنجح الزيارة، خاصة وأنه مطالب بمحو الأثر السيئ لموقفه السابق ضد تركيا، إذ رفض وهو كاردينال أن تنضم تركيا للاتحاد الأوربي، بدعوي أنها دولة ذات ثقافة مغايرة (إسلامية)، بدلاً من أن يكون ودوداً أطلق «بنديكت» تصريحاته العدائية كأنه يريد لزيارته أن تفشل قبل أن تبدأ، ما يؤكد أنه يمارس لعبة سياسية وإن ألبسها ثوب الدين، لعبة لصالح «الغرب» الذي يقوده التيار الصهيوني بجناحيه، وضد الشرق الذي تقود «واشنطن» حملة مهووسة لإشعال الفتن الدينية والعرقية والمذهبية فيه، وقد وجدت في «ذي الرداء الأحمر» أداة مناسبة لتأجيج الفتنة بين المسلمين الغاضبين بحق، والمسيحيين المدعوين قبل غيرهم لاستنكار الحماقة التي تفوه بها ذو الرداء الأحمر. ولا أظنني في حاجة إلي تذكيرهم بأن الفاتيكان أعلن براءة اليهود من دم المسيح - عليه السلام -، بينما اليهود يصرون علي أنهم قتلوه، ولا بتذكيرهم بمواقف بنديكت المؤسفة تجاه الأرثوذكس والكنائس الشرقية ولجنة الحوار بين الأديان!