فى مقدمة كتابه "أيام شبابي" كتب إحسان عبد القدوس، الذى رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من العام 1990: "يا قارئ خطي لا تبكي على موتى أنا معك وغدا فى التراب، ويا مارا على قبرى لا تعجب من أمرى الأمس كنت معك وغدا أنت معى أموت ويبقى كل ما نشرته ذكرى فيا ليت كل من قرأ خطى دعا لي"، عاكسا بذلك قوة إيمانه. وسجن محمد عبد القدوس في عصر السادات، لكن والده رفض التدخل لإطلاقه، مؤكدا أنه مر بتجربة السجن مرتين بسبب آرائه السياسية والدعوة إلى حرية الاعتقاد، وهو ما كان يدعو إليه إحسان فى كل أعماله وكتاباته الصحفية.
وارتبط إحسان عبد القدوس برجال السياسة فى عصره بل وكثير من أعضاء الضباط الأحرار الذين كانوا يترددون على المجلة، باعتبارها أحد معاقل الحرية قبل الثورة، حيث تعرف على الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.
وكان عبد القدوس أول من أطلق شرارة ثورة 23 يوليو بأعماله الصحفية بحملته الشهيرة "الأسلحة الفاسدة"، والمفارقة أنه سجن مرتين في عهد عبد الناصر، عندما وقف إلى جانب الديمقراطية البرلمانية وثار بعنف على ضرب الدكتور المستشار عبد الرازق السنهوري في مكتبه بمجلس الدولة وذهب لزيارته في بيته.
وإذا كان البعض يتهم إحسان عبد القدوس بأنه خرج عن العرف فى ذاك الوقت بكتابته عن المرأة والحب بل كان يختتم أحاديثه للإذاعة فى خمسينيات القرن الماضى بكلمة "تصبحون على حب"، يرى آخرون من بينهم الناقد جابر عصفور أنه كاتب امتلك شجاعة اقتحام العوالم الموغلة التي ترسم العلاقات الاجتماعية في الطبقات الوسطى بخاصة فيما يتعلق بالمرأة والجنس.
وتميز عبد القدوس بمعايشتة الحرية من خلال العمل الصحفي وعلاقاته بنجوم المتجمع فى مختلف الميادين، حيث استطاع أن يصور جوانب خفية فى الحياة السياسية فى أعماله التى عمقت مفهوم الحرية بمختلف جوانبها السياسية والاجتماعية دون الخروج عن الأعراف أو المعتقدات، وبذلك نجح في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية.
وكان إحسان عبد القدوس كاتبا مثمرا، فبجانب اشتراكه المتميز بالصحافة كتب 49 رواية تم تحويلها جميعا لنصوص سينمائية و5 روايات تم تحويلها إلى نصوص مسرحية، و9 روايات تم تحويلها إلى مسلسلات إذاعية، و10 روايات تم تحويلها إلي مسلسلات تليفزيونية. كما كتب 56 كتابا.