كتبت كثيرا أننا نعاني من "كثرة في الخَلق وندرة في الخُلُق".. ناس كثيرة وأخلاق قليلة بعبارة أخرى، القضية ليست في السياسة أو الاقتصاد أو الإعلام أو التعليم أو الرياضة، القضية هي عجز شديد في الأخلاق تظهر آثاره في كل المجالات المشار إليها. وما يحدث في شوارع مصر إجمالا بما في ذلك الألفاظ التي يتفوّه بها البعض وما يحدث من بعضهم احتجاجا على أحكام القضاء، يؤكد أن بيننا من يسيطر عليه منطق الثأر الشخصي وليس القصاص العادل أو العفو الأخلاقي، بيننا من فقد أخلاقه وفقد معها الخوف من قانون رادع أو حياء من مجتمع يضر به، وقال الحكماء: مَن أمِنَ العقوبة، أساء الأدب. وفي مجتمع يدّعي التدين فإن الأخلاق هي قرينة الحرص على المبدأ والقيم النبيلة وتغليب الصالح العام على المصلحة الشخصية، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِى الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} (النحل، 90)، وفي هذه الآية العظيمة يبدأ الله أمره لنا بالعدل، وكأنه الحد الأدنى لعلاقة الإنسان الأخلاقية بالآخرين، ولكنه يذكر عقب العدل مفهوم الإحسان وهو تعجيل الخير للآخرين حرصا على حياة أفضل للجميع، وهي منزلة أعظم ولا شك، فالعدل يعني القسط والموازنة، وعليه جاء النص القرآني الآخر: {وِإِنْ عَاقَبْتُمُ فَعَاقِبُوُا بِمِثْلِ مَا عُوْقِبْتُم بِهِ}، لكن للإحسان نصيب {وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلْصَابِرِيِنَ}. هذه قيم نبيلة جاءت إلينا من القرآن الكريم، وهناك مثلها في الإنجيل، ولكنها جزء من الكتاب العظيم، ولكنها ليست جزءا من عقولنا وقلوبنا لأننا مثل من نام في النور واستيقظ غيرنا في الظلام، دولة مثل رواندا نجحت في أن تتبنى منطق القصاص القانوني المنضبط والإحسان الأخلاقي السامي بعد مقتل نحو 900 ألف من مواطنيها (أي نحو 10 في المائة من السكان)، ونحن نقابل كل شهيد بعشرات الشهداء احتجاجا على استشهاده وتتسع الدائرة وكأننا في حالة من الثأر الجماعي. القرآن يقول: {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا} كجزء من نظام قصاص عادل يأمرنا الإسلام به، ولكن يذكّرنا أيضا أنه من الإحسان أن نعفو، كما جاء في نفس الآية: {فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللهِ، إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِيْنَ}، ويذكرنا كذلك أنه من العدل أن نقول: {وَالْجُرُوُحُ قَصَاصٌ}، ولكن لا ننسى أيضا أنه من الإحسان قول الحق تعالى: {فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ}. فما دون العدل ظلم وجور وكذب وخيانة وفحشاء ومنكر وبغي، وكل هذا ليس من الإسلام وليس من الأخلاق، أما ما فوق العدل من إحسان وكرم وتفضل وعفو وصفح وبر بالآخرين فهو من كمال الإسلام، بل من كمال الأخلاق الذي وقر في القلب وصدّقه العمل. وعليه.. حين قاتل الرسول صلى الله عليه وسلم الكفار فقد قاتلهم بالعدل، وحين عفا عنهم في فتح مكة فقد عفا عنهم بالإحسان وما كان ليظلم أو يبغى. وقد قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ في الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ في الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ} (النور، 19) وهذه الآية هي جوهر الحدود في الإسلام، فمن أراد أن يمارس الرذيلة بعيدا عن الناس، فعقوبته الأليمة عند ربه، أما من ينشر الرذيلة في المجتمع طمعا في زخرفها فإنه يضلل الناس عن دينهم، ولا بد أن يعاقب في الدنيا وفي الآخرة، وعقاب الدنيا هو الحدود التي يقوم على تنفيذها ولي أمر المسلمين بشرط أن يطبقها على نفسه والمقربين منه قبل أن يوقعها على من عداهم. ومن يعامل الناس بالبغي والظلم، فهو ممن يشيعون الفاحشة ولا بد من عقابه، ولو تُرك بغير عقاب، لانتشر الفساد في الأرض، ومن الفساد أن يساوي كل منا مصلحته ورؤيته بما يعتبره هو الصالح العام بلا اعتبار لحقوق الآخرين فيها: {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} (الأعراف، 33). هذه قيم أخلاقية عظيمة، نعرفها ونتجاهلها، وياله من بلد لو التزم أهله الأخلاق! نُشر بجريدة الوطن