غداً.. قطع المياه لمدة 5 ساعات عن عدد من مناطق القاهرة    إعلام سوري: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية قبالة سواحل مدينة جبلة غربي البلاد    الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ ضربات دقيقة على الضاحية الجنوبية لبيروت    عام على حرب غزة، إسرائيل "محت" 902 عائلة بقتل كامل أفرادها    مجموعة السبع تدين الهجوم الصاروخي الإيراني وتؤكد أن السلام لا يزال ممكنا    صفقة مفاجئة في طريقها إلى الأهلي بتوصية من مختار مختار    موعد مباراة نيس الفرنسي ولاتسيو في الدوري الأوروبي والقناة الناقلة.. ظهور محتمل لعبدالمنعم    هجوم جديد ضد أحمد بلال بعد سخريته من الزمالك قبل السوبر الإفريقي    حركة تنقلات محدودة في «تموين كفر الشيخ»    بعد إعلانها اعتزال التمثيل نهائيًا.. من هي منى جبر؟ (تقرير)    حكم الشرع في أخذ مال الزوج دون علمه.. الإفتاء توضح    قوتها تصل ل265 حصان... شاهد سكودا سوبيرب الجديدة    خلو ماكينات صرف الأموال في ألمانيا من النقود بسبب إضراب    بعد أزمة الشيخ التيجاني.. «الصوفية» بريئة من البدع.. و«الفكر الوسطى» هو الحل    "فوز ليفربول وهزيمة الريال".. نتائج مباريات أمس في دوري أبطال أوروبا    نجيب ساويرس: الواحد مبقاش عارف مين بيمثل ومين حقيقي    «البلدي.. لا يوكل» في الذهب| خبراء: حان وقت الشراء وخاصة السبائك    أسعار الفراخ اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 بالأسواق.. وبورصة الدواجن الآن    بشرى سارة.. علاج امرأة مصابة بالسكري من النوع الأول    منها تقليل خطر الزهايمر.. 7 فوائد لشرب القهوة    ما هي الصدقة الجارية والغير جارية.. مركز الأزهر يوضح    هانئ مباشر يكتب: غربان الحروب    كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟    محلل: بايدن لا يملك السيطرة على نتنياهو.. وإسرائيل لا تملك إلا خيار الرد    نجوم 21 فرقة تضىء مهرجان «الإسماعيلية للفنون الشعبية»    أمل جديد لمرضى القلب.. تصوير مقطعي لتقييم تدفق الدم    تعرف على أسباب استبعاد إمام عاشور من قائمة منتخب مصر    أمريكا...عضو بمجلس الاحتياط الاتحادي يؤكد استمرار مشكلة التضخم    درجات الحرارة بمدن وعواصم العالم اليوم.. والعظمى في القاهرة 30    "قومي المرأة" بالمنيا يناقش تفعيل مبادرة "بداية" لتعزيز التنمية البشرية وتمكين المرأة    الانقلاب يدعم المقاومة الفلسطينية بتجديد حبس 153 شاباً بتظاهرات نصرة غزة ً وحبس مخفياً قسراً    حقيقة مقتل النائب أمين شري في الغارة الإسرائيلية على بيروت    حرب أكتوبر.. اكتئاب قائد المظلات الإسرائيلي بعد فقد جنوده أمام كتيبة «16 مشاة»    وكالة مرموش تكشف تطورات مستقبله مع فرانكفورت بعد وصول عروض مغرية    محافظ الفيوم يُكرّم الحاصلين على كأس العالم لكرة اليد للكراسي المتحركة    رئيس مياه دمياط يؤكد ضرورة تطبيق أفضل نظم التشغيل بالمحطات لتقديم خدمة متميزة للمواطنين    فوز مثير ل يوفنتوس على لايبزيج في دوري أبطال أوروبا    عبد العزيز مخيون يكشف تفاصيل مشاركته في الجزء الثاني من مسلسل جودر    حظك اليوم| برج السرطان الخميس 3 أكتوبر.. «ثق بغرائزك واتبع مشاعرك الصادقة»    حظك اليوم| برج الميزان الخميس 3 أكتوبر.. «فرصة لإعادة تقييم أهدافك وطموحاتك»    حظك اليوم| برج الأسد 3 أكتوبر.. «يوما مليئ بالإنجاز والفرح»    نشرة التوك شو| الزراعة تتصدى لارتفاع أسعار البيض والبطاطس.. وتأثر النفط والذهب بالضربات الإيرانية    وزير الصحة الأسبق: هويتنا تعرضت للعبث.. ونحتاج لحفظ الذاكرة الوطنية    حدث ليلا| حقيقة زلزال المعادي.. وحقوق المنوفية توضح تفاصيل واقعة سب أستاذ للطلاب بألفاظ نابية    قتلت زوجها بمساعدة شقيقه.. الجنايات تستكمل محاكمة "شيطانة الصف" اليوم    تعدد الزوجات حرام.. أزهري يفجر مفاجأة    ضبط 400 كيلو أسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بكفر الشيخ    ضبط بدال تمويني تصرف فى كمية من الزيت المدعم بكفر الشيخ    ضبط تشكيل عصابي بتهمة الاتجار في المواد المخدرة بطوخ بالقليوبية    دمياط.. انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية بداية بقرية شرمساح    «احذر خطر الحريق».. خطأ شائع عند استخدام «الإير فراير» (تعرف عليه)    زوجة دياب تمازحه بال«وزة» ..وتعلق :«حققت امنيتي»    انتى لستِ أمه.. 4 نوعيات من النساء ينفر منهن الرجال (تعرفي عليهن)    عمرو موسي والسفير العراقي بالقاهرة يبحثان القضايا العربية على الساحة الدولية    ضبط 3 أطنان لحوم حواوشي غير مطابقة للمواصفات في ثلاجة بدون ترخيص بالقليوبية    اغتيال صهر حسن نصر الله في غارة إسرائيلية على دمشق    أستون فيلا ينتزع فوزا صعبا من بايرن ميونخ في دوري الأبطال    سعر الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجدي معوّض «ينتصر» لفعل الابتكار مسرحياً
نشر في صوت البلد يوم 22 - 02 - 2017

لا يمرّ عام من دون أن يمنحنا الكاتب والمخرج المسرحي اللبناني الكندي وجدي معوّض نصّاً مسرحياً جديداً غالباً ما يستوحيه من لقاء مع مخرج آخر أو مجموعة ممثّلين، أو حتى من نصٍّ مسرحي شهير، حين لا يستقي مادّته من مأساة اختبرها شخصياً أو عرف ضحيّتها عن قرب، فسعى إلى فهمها وتفكيك أسبابها، مسلّطاً من خلالها ضوءاً كاشفاً على عنف عالمنا، ولكن ليس من دون إشعال حريقٍ في كل مرّة بجمر لغته. حريق يعرّي ما يتوجّب تعريته ويفتح أفقَ أملٍ أمامنا.
هذا ما يستنتجه قارئ نصوصه المسرحية، وآخرها نصّ بعنوان «انتصارات» صدر حديثاً عن دار «أكت سود» الباريسية، وشكّلت حافزَ كتابته سلسلةُ لقاءات جمعت معوّض عام 2015 بطلاب السنة الأخيرة في «المعهد العالي للفنون المسرحية» في باريس. طلاب عبّروا له إثر هذه اللقاءات عن رغبتهم في لعب مسرحية من إخراجه مكتوبة خصيصاً لهم.
ولفهم هذه الرغبة، تجدر الإشارة أولاً إلى أن معوّض حدّث هؤلاء الطلاب كثيراً عن فترة دراسته المسرح، وعن زملاء صفّه، ومن بينهم الشاب تريستان رينو الذي شنق نفسه في شقّته قبل أيام من تخرّجه. ولأن شهادته حول هذه المأساة فتحت هوّةً داخل كل واحد منهم وأيقظت داخلهم مشاعر لم يتجرّأوا على مواجهتها من قبل، رغب هؤلاء الطلاب في مسرحية يؤدّون فيها دوره وأدوار زملاء صفّه إثر انتحار زميلهم.
ولتلبية هذه الرغبة انطلق معوّض في تشييد نصّ «انتصارات»، مباشرةً على خشبة المسرح، وبطريقة مرتجَلة كعادته، مستعيناً بكتابة عنيفة، ممزِّقة، لا تحترم أي تسلسل زمني، ولا يتحكّم بها سوى مبدأ واحد، صعق طلابه عاطفياً بقوة تدفعهم إلى «كسر قشرة الطاعة» التي تغلّفهم و «الانخراط في زخم الحياة».
القصة المروية في هذا النص هي قبل أي شيء «قصة لحمٍ وجدران». فالغرفة التي تسكنها الشابة فيكتوار - بطلة المسرحية الغائبة الحاضرة - تقع في مبنى شُيِّد في القرن التاسع عشر من أجل إيواء عمّال مسلخ المدينة المجاور. وبالتالي، أوّل مَن سكن غرفتها كان جزّاراً فرنسياً بدأ بممارسة مهنته في سن الرابعة عشرة، قبل أن يشارك بسكاكينه الذكية في مجازر الحرب العالمية الأولى ويعود ليموت وحيداً، فيحلّ مكانه في هذه الغرفة عامل بولوني فرّ من بطش ستالين إلى باريس ليلقى مصرعه داخل آلة لفرم اللحم كان مسؤولاً عن صيانتها.
ولأن الأمكنة قادرة على حفظ ذاكرة قاطنيها، لا نعجب من التقاط أنف فيكتوار رائحة دم هذين العاملين وجميع الحيوانات التي سفكا دمها، ومن سماعها ما سعى كل منها إلى همسه لها. ولكن هل هذا هو السبب الذي دفعها إلى الانتحار عبر القفز من نافذتها قبل أيام من تخرّجها من «المعهد الوطني للفنون المسرحية»؟
في القصة التي تنطلق أحداثها في اليوم التالي من انتحارها، يتبيّن لنا أن المسألة أكثر تعقيداً من ذلك، وأن شخصية هذه الفتاة الفريدة وظروف حياتها لعبا دوراً رئيسياً في إقدامها على فعلتها. شخصية وظروف تنكشف لنا تدريجياً من خلال ما سيقوله رفاق صفّها عنها.
هكذا نعرف أن فيكتوار عانت من عدم اكتراث أهلها لها، فتبنّت فكرة راديكالية عن الحب والتضحية بالذات جعلتها مستعدّة لعيش قصة عاطفية مع أي شخص، بما في ذلك جميع زملاء صفّها. وفي هذا السياق تهمس لأحدهم كان يلومها على ذلك بعد انتحارها: «وماذا لو أن فضاء الجسد - وأقصد تلك النشوة الجسدية - هو للبعض فضاء كرمهم، بعيداً عن الأخلاق، عن الخير والشر؟ ماذا يعني أن نكون في ربيع العمر من دون أن نكون بطوليين»؟
وفعلاً، لطالما حضّت فيكتوار رفاقها على أن يكونوا «مثل كلابٍ، أي بعطشٍ لا يُسَدّ إلى اللامتناهي» وإلى «رفع حناجرنا نحو القمر والتفوّه بكلمات بغيضة في آذان أولئك الذين يريدون تربيتنا ويقولون لنا إن ليس أمام الشباب سوى الطاعة. كنّا نريد ابتكار لغة غير مفهومة، وإعادة منح معنى جديد لكلمات القبيلة». ولهذا السبب تتضارب مشاعر رفاقها تجاهها، وإن أُعجِبوا جميعاً بجرأة هذه الشابة التي شجّعتهم على تدمير الجدران التي تحاصرهم وعلّمتهم كيف يستخدمون اللغة كما نستخدم سكيناً. وللسبب نفسه، لم يحبّها أساتذتها في المعهد، لكنهم قبلوا بها لأن رفضها كان سيكشف جبنهم. إذ «كيف نرفض نصلاً قاطعاً مثل نصلها من دون أن يجرحنا؟».
ولا شك أن فيكتوار، بانتحارها، أرادت قتل إرادة هؤلاء الأساتذة في تطويعها ومنعها من أن تكون ما هي عليه. لكن بفعلتها هذه ستحقق انتصاراً آخر: جعل رفاقها يعون أن لديهم أحلاماً ورغبات وميولاً، وهو ما يدفعهم إلى التمثّل رمزياً بها من أجل استعادة حياتهم وتحقيق تطلّعاتهم، عبر قتل أنفسهم، أو بالأحرى ما كانوا عليه حتى انتحارها، أي شبّان ينتمون إلى جيل لا شعرية فيه لأنه لم يعش أو يشارك في أي حدثٍ مجيد ومؤسِّس. جيلٌ ملتصق بهواتفه النقّالة ولا يعرف التعبير عن نفسه إلا بتلك اللغة البشعة الرائجة على شبكات التواصل الاجتماعي.
وفي هذا السياق، يقررون ابتكار مسرحية تروي بحرية كاملة قصّتهم وقصة زميلتهم. مسرحية يأخذون فيها الكلام بالتناوب من أجل مراجعة حياتهم وتفجير خوفهم وصمتهم، وكشف بعضٍ من أسرارهم وأسرار فيكتوار التي تتجلى في عملية التذكّر هذه كعشيقة مثالية تارةً، وكمنافِسة وقحة ومزعجة تارةً أخرى، لكن دائماً كفتاة رائعة بجرأتها وحيويتها.
باختصار، نصٌّ صاعق يشكّل بعنف لغته ومضمونه دعوة إلى الشبان والشابات إلى التمرّد وعدم الانصياع لمن يحاول تكميم أفواهم وخنق ميلهم إلى الابتكار والتجديد. ولتشييد صرحه، اعتمد معوّض حبكةً دراماتيكية حاذقة ومعقّدة تقوم على تعشيق قصتين: قصة زملاء صفّه وقصّة طلابه، مؤسساً لفضاءٍ- زمنٍ مسرحي يقود شخصياته إلى وضع حياتها في تناغُمٍ مع حياة فيكتوار النموذجية، ضمن تقاطُعات رهيبة تكشف محنة كل واحدة من هذه الشخصيات وأيضاً المُثُل التي ما زالت قادرة على منح معنى لوجودها، وبالتالي تبيّن إمكانية تملُّكِ تلك الجرأة وذلك الزخم الحيوي اللذين ألهبا قدر تلك الفتاة، وتقاسُمِهما ونشرِهما في عالمٍ يطبعه العنف والكذب والخيانة ومشاعر الذنب.
زخمٌ وجرأةٌ يبيّن معوّض ضرورتهما كي تدوم الأحلام، وأيضاً كي لا تتحوّل معاهد الفنون المسرحية إلى مسالخ قاتلة، فيظلل نجم الامتثالية الأسود وحده مساحة اللعب والأداء المسرحي، على حساب نشوة الابتكار والرؤية الخاصة: «الابتكار، هذا ما نحتاج إليه اليوم»، يقول الكاتب على لسان إحدى شخصياته. «إنه مثل جدار لا خيار أمامنا إلا تحطيمه بأنفسنا! سيواجهنا مع كسلنا ومخاوفنا ورعونتنا. هذه هي المدرسة، لا؟ أقترح عليكم أن تولدوا، أن تولدوا بينما كل شيء حالياً يقتلنا».
مقطع من "انتصارات"
ماذا علينا أن نستردّ؟ زخمُ الحياة. ماذا يعني أن نقاوم؟ أن ننفّذ أفعالاً جريئة إلى حد تجعل حتى مَن يقمعها يقرّ بأن الجميع فاز بشبرٍ من الخلاص بفضلها. أيّ أفعال؟ أفعال الابتكار. يجب أن لا نظنّ أن الذين أتوا قبلنا كانوا أكثر حرّيةً منا، أو أن الذين سيأتون بعدنا سيكونون أكثر حظوةً منا. لسنا شهداء ولا ضحايا. ستنطفئ الشمس يوماً. لذلك لا بد من التركيز على زخم الحياة. ماذا يعني ذلك؟ أن لا أبقى مكتّف اليدين في انتظار أن يُسمح لي في أن أكون. أن لا أطلب إذناً في الكينونة. هذه كاميرا. هذا ميكروفون. هذا قلم. هذه ورقة. هذه أدوات. هذه يدي وهذه ذراعي. هذه صحّتي كلها. لا أشعر بألمٍ في أي مكان. لديّ قدمان. أملك جواز سفر صالحاً. أملك عقلاً. وأشياء كثيرة تنتظر أن أكتشفها. في جوهانسبرغ، يعيش الناس بالمقلوب مقارنةً بنا هنا. أريد أن أكون دائماً بالمقلوب. ولذلك، حلّ واحد: أن أكون على أطراف العالم. في زخم الحياة. أن أكرّس حياتي لما أحب. لن أخاف لأنه يقال لي إنه يجب أن أخاف. مخاوفي، أريد أن أشعر بها إثر اختبارها، وبهذه الطريقة فقط. يجب أن أخرج من القالب. كل شيء نظيف هنا. سأكتب، سأصوّر فيلماً، سأرسم، سأغنّي، سأرقص. ولأنه لا يمكنني أن أكون قديساً، سأكون شحّاذاً.
خذ كرة. اختر أي نقطة على سطحها. احفر بخطٍ مستقيم، وفقاً لزاوية مستقيمة، وستبلغ المركز بالتأكيد. لا أهمية لمكان نقطة الانطلاق. أنت بالذات نقطة انطلاق يمكن أن تقود إلى المركز. المهم أن لا تخمد همّتك. احفر، احفر أبعد من القبر، أبعد من السطوح المعتمة، أبعد من الباطون، احفر بالقلم، باللون، بالشعر. احفر بالعزلة الأكثر سواداً، بحالة اللافهم والاحتقار. احفر من دون الانتباه للتصفيق والهتافات، احفر مثل راكب الدرّاجة في امتحان صعود الجبل، مثل لاعب الروكبي وهو يركض نحو خط الفريق الخصم، مثل النمر المتوجّه نحو فريسته. لا تتوقف، لا ترتاح. مدّة حياتك هي المدة الدقيقة لبلوغ المركز.
لا يمرّ عام من دون أن يمنحنا الكاتب والمخرج المسرحي اللبناني الكندي وجدي معوّض نصّاً مسرحياً جديداً غالباً ما يستوحيه من لقاء مع مخرج آخر أو مجموعة ممثّلين، أو حتى من نصٍّ مسرحي شهير، حين لا يستقي مادّته من مأساة اختبرها شخصياً أو عرف ضحيّتها عن قرب، فسعى إلى فهمها وتفكيك أسبابها، مسلّطاً من خلالها ضوءاً كاشفاً على عنف عالمنا، ولكن ليس من دون إشعال حريقٍ في كل مرّة بجمر لغته. حريق يعرّي ما يتوجّب تعريته ويفتح أفقَ أملٍ أمامنا.
هذا ما يستنتجه قارئ نصوصه المسرحية، وآخرها نصّ بعنوان «انتصارات» صدر حديثاً عن دار «أكت سود» الباريسية، وشكّلت حافزَ كتابته سلسلةُ لقاءات جمعت معوّض عام 2015 بطلاب السنة الأخيرة في «المعهد العالي للفنون المسرحية» في باريس. طلاب عبّروا له إثر هذه اللقاءات عن رغبتهم في لعب مسرحية من إخراجه مكتوبة خصيصاً لهم.
ولفهم هذه الرغبة، تجدر الإشارة أولاً إلى أن معوّض حدّث هؤلاء الطلاب كثيراً عن فترة دراسته المسرح، وعن زملاء صفّه، ومن بينهم الشاب تريستان رينو الذي شنق نفسه في شقّته قبل أيام من تخرّجه. ولأن شهادته حول هذه المأساة فتحت هوّةً داخل كل واحد منهم وأيقظت داخلهم مشاعر لم يتجرّأوا على مواجهتها من قبل، رغب هؤلاء الطلاب في مسرحية يؤدّون فيها دوره وأدوار زملاء صفّه إثر انتحار زميلهم.
ولتلبية هذه الرغبة انطلق معوّض في تشييد نصّ «انتصارات»، مباشرةً على خشبة المسرح، وبطريقة مرتجَلة كعادته، مستعيناً بكتابة عنيفة، ممزِّقة، لا تحترم أي تسلسل زمني، ولا يتحكّم بها سوى مبدأ واحد، صعق طلابه عاطفياً بقوة تدفعهم إلى «كسر قشرة الطاعة» التي تغلّفهم و «الانخراط في زخم الحياة».
القصة المروية في هذا النص هي قبل أي شيء «قصة لحمٍ وجدران». فالغرفة التي تسكنها الشابة فيكتوار - بطلة المسرحية الغائبة الحاضرة - تقع في مبنى شُيِّد في القرن التاسع عشر من أجل إيواء عمّال مسلخ المدينة المجاور. وبالتالي، أوّل مَن سكن غرفتها كان جزّاراً فرنسياً بدأ بممارسة مهنته في سن الرابعة عشرة، قبل أن يشارك بسكاكينه الذكية في مجازر الحرب العالمية الأولى ويعود ليموت وحيداً، فيحلّ مكانه في هذه الغرفة عامل بولوني فرّ من بطش ستالين إلى باريس ليلقى مصرعه داخل آلة لفرم اللحم كان مسؤولاً عن صيانتها.
ولأن الأمكنة قادرة على حفظ ذاكرة قاطنيها، لا نعجب من التقاط أنف فيكتوار رائحة دم هذين العاملين وجميع الحيوانات التي سفكا دمها، ومن سماعها ما سعى كل منها إلى همسه لها. ولكن هل هذا هو السبب الذي دفعها إلى الانتحار عبر القفز من نافذتها قبل أيام من تخرّجها من «المعهد الوطني للفنون المسرحية»؟
في القصة التي تنطلق أحداثها في اليوم التالي من انتحارها، يتبيّن لنا أن المسألة أكثر تعقيداً من ذلك، وأن شخصية هذه الفتاة الفريدة وظروف حياتها لعبا دوراً رئيسياً في إقدامها على فعلتها. شخصية وظروف تنكشف لنا تدريجياً من خلال ما سيقوله رفاق صفّها عنها.
هكذا نعرف أن فيكتوار عانت من عدم اكتراث أهلها لها، فتبنّت فكرة راديكالية عن الحب والتضحية بالذات جعلتها مستعدّة لعيش قصة عاطفية مع أي شخص، بما في ذلك جميع زملاء صفّها. وفي هذا السياق تهمس لأحدهم كان يلومها على ذلك بعد انتحارها: «وماذا لو أن فضاء الجسد - وأقصد تلك النشوة الجسدية - هو للبعض فضاء كرمهم، بعيداً عن الأخلاق، عن الخير والشر؟ ماذا يعني أن نكون في ربيع العمر من دون أن نكون بطوليين»؟
وفعلاً، لطالما حضّت فيكتوار رفاقها على أن يكونوا «مثل كلابٍ، أي بعطشٍ لا يُسَدّ إلى اللامتناهي» وإلى «رفع حناجرنا نحو القمر والتفوّه بكلمات بغيضة في آذان أولئك الذين يريدون تربيتنا ويقولون لنا إن ليس أمام الشباب سوى الطاعة. كنّا نريد ابتكار لغة غير مفهومة، وإعادة منح معنى جديد لكلمات القبيلة». ولهذا السبب تتضارب مشاعر رفاقها تجاهها، وإن أُعجِبوا جميعاً بجرأة هذه الشابة التي شجّعتهم على تدمير الجدران التي تحاصرهم وعلّمتهم كيف يستخدمون اللغة كما نستخدم سكيناً. وللسبب نفسه، لم يحبّها أساتذتها في المعهد، لكنهم قبلوا بها لأن رفضها كان سيكشف جبنهم. إذ «كيف نرفض نصلاً قاطعاً مثل نصلها من دون أن يجرحنا؟».
ولا شك أن فيكتوار، بانتحارها، أرادت قتل إرادة هؤلاء الأساتذة في تطويعها ومنعها من أن تكون ما هي عليه. لكن بفعلتها هذه ستحقق انتصاراً آخر: جعل رفاقها يعون أن لديهم أحلاماً ورغبات وميولاً، وهو ما يدفعهم إلى التمثّل رمزياً بها من أجل استعادة حياتهم وتحقيق تطلّعاتهم، عبر قتل أنفسهم، أو بالأحرى ما كانوا عليه حتى انتحارها، أي شبّان ينتمون إلى جيل لا شعرية فيه لأنه لم يعش أو يشارك في أي حدثٍ مجيد ومؤسِّس. جيلٌ ملتصق بهواتفه النقّالة ولا يعرف التعبير عن نفسه إلا بتلك اللغة البشعة الرائجة على شبكات التواصل الاجتماعي.
وفي هذا السياق، يقررون ابتكار مسرحية تروي بحرية كاملة قصّتهم وقصة زميلتهم. مسرحية يأخذون فيها الكلام بالتناوب من أجل مراجعة حياتهم وتفجير خوفهم وصمتهم، وكشف بعضٍ من أسرارهم وأسرار فيكتوار التي تتجلى في عملية التذكّر هذه كعشيقة مثالية تارةً، وكمنافِسة وقحة ومزعجة تارةً أخرى، لكن دائماً كفتاة رائعة بجرأتها وحيويتها.
باختصار، نصٌّ صاعق يشكّل بعنف لغته ومضمونه دعوة إلى الشبان والشابات إلى التمرّد وعدم الانصياع لمن يحاول تكميم أفواهم وخنق ميلهم إلى الابتكار والتجديد. ولتشييد صرحه، اعتمد معوّض حبكةً دراماتيكية حاذقة ومعقّدة تقوم على تعشيق قصتين: قصة زملاء صفّه وقصّة طلابه، مؤسساً لفضاءٍ- زمنٍ مسرحي يقود شخصياته إلى وضع حياتها في تناغُمٍ مع حياة فيكتوار النموذجية، ضمن تقاطُعات رهيبة تكشف محنة كل واحدة من هذه الشخصيات وأيضاً المُثُل التي ما زالت قادرة على منح معنى لوجودها، وبالتالي تبيّن إمكانية تملُّكِ تلك الجرأة وذلك الزخم الحيوي اللذين ألهبا قدر تلك الفتاة، وتقاسُمِهما ونشرِهما في عالمٍ يطبعه العنف والكذب والخيانة ومشاعر الذنب.
زخمٌ وجرأةٌ يبيّن معوّض ضرورتهما كي تدوم الأحلام، وأيضاً كي لا تتحوّل معاهد الفنون المسرحية إلى مسالخ قاتلة، فيظلل نجم الامتثالية الأسود وحده مساحة اللعب والأداء المسرحي، على حساب نشوة الابتكار والرؤية الخاصة: «الابتكار، هذا ما نحتاج إليه اليوم»، يقول الكاتب على لسان إحدى شخصياته. «إنه مثل جدار لا خيار أمامنا إلا تحطيمه بأنفسنا! سيواجهنا مع كسلنا ومخاوفنا ورعونتنا. هذه هي المدرسة، لا؟ أقترح عليكم أن تولدوا، أن تولدوا بينما كل شيء حالياً يقتلنا».
مقطع من "انتصارات"
ماذا علينا أن نستردّ؟ زخمُ الحياة. ماذا يعني أن نقاوم؟ أن ننفّذ أفعالاً جريئة إلى حد تجعل حتى مَن يقمعها يقرّ بأن الجميع فاز بشبرٍ من الخلاص بفضلها. أيّ أفعال؟ أفعال الابتكار. يجب أن لا نظنّ أن الذين أتوا قبلنا كانوا أكثر حرّيةً منا، أو أن الذين سيأتون بعدنا سيكونون أكثر حظوةً منا. لسنا شهداء ولا ضحايا. ستنطفئ الشمس يوماً. لذلك لا بد من التركيز على زخم الحياة. ماذا يعني ذلك؟ أن لا أبقى مكتّف اليدين في انتظار أن يُسمح لي في أن أكون. أن لا أطلب إذناً في الكينونة. هذه كاميرا. هذا ميكروفون. هذا قلم. هذه ورقة. هذه أدوات. هذه يدي وهذه ذراعي. هذه صحّتي كلها. لا أشعر بألمٍ في أي مكان. لديّ قدمان. أملك جواز سفر صالحاً. أملك عقلاً. وأشياء كثيرة تنتظر أن أكتشفها. في جوهانسبرغ، يعيش الناس بالمقلوب مقارنةً بنا هنا. أريد أن أكون دائماً بالمقلوب. ولذلك، حلّ واحد: أن أكون على أطراف العالم. في زخم الحياة. أن أكرّس حياتي لما أحب. لن أخاف لأنه يقال لي إنه يجب أن أخاف. مخاوفي، أريد أن أشعر بها إثر اختبارها، وبهذه الطريقة فقط. يجب أن أخرج من القالب. كل شيء نظيف هنا. سأكتب، سأصوّر فيلماً، سأرسم، سأغنّي، سأرقص. ولأنه لا يمكنني أن أكون قديساً، سأكون شحّاذاً.
خذ كرة. اختر أي نقطة على سطحها. احفر بخطٍ مستقيم، وفقاً لزاوية مستقيمة، وستبلغ المركز بالتأكيد. لا أهمية لمكان نقطة الانطلاق. أنت بالذات نقطة انطلاق يمكن أن تقود إلى المركز. المهم أن لا تخمد همّتك. احفر، احفر أبعد من القبر، أبعد من السطوح المعتمة، أبعد من الباطون، احفر بالقلم، باللون، بالشعر. احفر بالعزلة الأكثر سواداً، بحالة اللافهم والاحتقار. احفر من دون الانتباه للتصفيق والهتافات، احفر مثل راكب الدرّاجة في امتحان صعود الجبل، مثل لاعب الروكبي وهو يركض نحو خط الفريق الخصم، مثل النمر المتوجّه نحو فريسته. لا تتوقف، لا ترتاح. مدّة حياتك هي المدة الدقيقة لبلوغ المركز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.