اليهود يحتفلون بعيد "المظلة" يحل عيد المظلة (سوكوت) لدى اليهود والمعروف أيضا بعيد "العُرش" بعد خمسة أيام من عيد "يوم الغفران"، ويستمر سبعة أيام. ويبدأ عيد هذا العام عند غروب الشمس في 30 سبتمبر لينتهي عند حلول الليل في 9 أكتوبر. ويعتبر يوم الاثنين أول أيام العيد، يوم عطلة رسمية، فيما تعتبر سائر أيام العيد السبعة أياما متميزة من حيث الصلوات والتلاوات التي تقام فيها. ويتميز هذا العيد بشعيرتين يتم أداؤهما، أولاهما إنشاء مظلة، يجري تغطيتها بسعف النخيل، ويتم فيها تناول جميع وجبات العيد، بل ثمة من ينامون فيها أيضا، حيث يقيم الآلاف من المواطنين عرشًا للإقامة المؤقتة قرب البيت أو على الأسطح أو في الشرفات المفتوحة أو في أماكن عامة أو في معسكرات الجيش وذلك تذكارًا للعروش التي عاش فيها بنو إسرائيل في تيه سيناء طوال أربعين سنة بعد خروجهم من أرض مصر بقيادة كليم الله موسى عليه السلام وهم في طريقهم إلى فلسطين. والشعيرة الثانية التي يتميز بها هذا العيد هي الباقة التي يمسك بها اليهود عند صلاة الصباح والمؤلفة من سعفة نخيل وبعض أغصان الآس (وهو نوع من الريحان) وأغصان الصفصاف. ويعتبر عيد المظلة مناسبة للبهجة والفرح يتم الاحتفال بها داخل الأسرة، تلي يوم الغفران، الذي يعتبر بدوره مناسبة رزينة يختلي فيها الانسان بنفسه ليراجع ما فعل، وتغلق العديد من المحلات والمؤسسات أبوابها طيلة أيام العيد، فيما يعمل بعضها نصف دوام. وهذا العيد هو أحد الأعياد الثلاثة (بالإضافة إلى عيدي الفصح والأسابيع) التي كان يحتفل بها حتى عام 70 م بحج جماعي إلى الهيكل المزعوم في القدس، ولذلك تُعرف هذه الأعياد معا "بأعياد الحج"، وفي عيد سوكوت يحتفل الشعب اليهودي بذكرى الخروج من مصر (في القرن ال13 ق.م) ويقدم الشكر لله على المحاصيل الوافرة، وفي بعض القرى التعاونية (الكيبوتسيم) يحتفل بهذا العيد على أنه عيد الحصاد ويحتفل بحصاد القمح الثاني من الحنطة وفواكه الخريف وببداية السنة الزراعية وسقوط الأمطار الأولى. وفي إسرائيل يُحتفل باليوم الأول من أيام سوكوت على أنه يوم مقدس، وبعده يستمر الاحتفال بعيد العرش ولكن بدرجة أقل من القدسية، وخلال أيام "وسط العيد" التي تلي اليوم الأول تعطل الدراسة في المؤسسات التعليمية كما يعطَّل العمل في الدوائر الحكومية (أو تقلص ساعات الدوام) في العديد من أماكن العمل، ويمضي العديد من الإسرائيليين أيام "وسط العيد" في المتنزهات العامة في مختلف أنحاء البلاد.