بقلم هشام صقر مقهى الشعب مقهى عريق وقديم أسسه المعلم ولاء وشريكه جهاد منذ مايزيد على 60 عاما ويقع فى قلب القاهرة وأكثر مايتميز به هذا المقهى هو الأسس والمبادىء التى وضعها المعلم ولاء لتسيير العمل فى هذا المقهى وذلك بخلاف جودة المشاريب سواء كانت ساخنة أو باردة واذاعة أغانى العمالقة السيدة أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم وفريد الأطرش وعقد العديد من الندوات والحلقات النقاشية والامسيات الثقافية لتوعية الرواد والاهالى بقضايا الساعة وكان كل من يعمل بهذا المقهى لابد أن يكون متعلما ومثقفا وكان المعلم ولاء يشرف بنفسه على اختيار العمال من خلال اختبارات يجريها معهم وكان جميع العاملين بالمقهى وكذلك الرواد يحترمون المعلم ولاء ويعملون له ألف حساب فقد كان شديد الطباع برغم طيبة قلبه حازما فى كل أموره وتصرفاته وكان يعطى لكل ذى حق حقه وأنعم الله عليه بجسد بنيانه سليم وعقل متزن وكبير وذاع صيته بين باقى مقاهى العاصمة وشعر أصحاب هذه المقاهى بصعوبة بالغة فى المنافسة على اجتذاب المزيد من الرواد لمقاهيهم فى ظل وجود ادارة واعية لمقهى الشعب متمثلة فى المعلم ولاء وحاولوا مرارا وتكرارا تقديم مميزات واغراءات عديدة لاقناع عمال مقهى الشعب بالعمل لديهم دون جدوى فحاولوا تقديم عروض مغرية لاجتذاب رواد مقهى الشعب الى مقاهيهم ولكن باءت محاولاتهم أيضا بالفشل وزادت شعبية المعلم ولاء وأطلق عليه العامة نصير الغلابة والمعلم العادل فلم يبخل على منطقته بالتطوير ولا على أهله ورواده بالمساعدات المادية والعينية لقناعة لديه بأن مكسبه الوفير يأتى منهم فكلما قلت مشاكلهم زادت مكاسبه وأرباحه ولكن تأتى الرياح بما لاتشتهى السفن فلم يهنىء لأصحاب المقاهى المنافسة بالا فى وجود زعامة كهذه على رأس مقهى الشعب وفى قمة نشوة ولاء بحب المحيطين له عمال ورواد امتدت يد خفية فقتلت ولاء والتحف المقهى بالسواد وحزن القاصى والدانى وتولى جهاد ادارة المقهى خلفا لولاء واجتمع برواد المقهى والعاملين فيه وأقسم أمامهم بأنه سيسير على نفس درب ولاء ولن يقصر فى حق أهله ومنطقته ورويدا رويد ارتاح الجميع لادارة جهاد لمقهى الشعب الذى زاد على ولاء بتطويره للمقهى والخدمات التى يقدمها دون زيادة فى الاسعار واشترى جهاد المحل المجاور للمقهى وضمه اليه ليستوعب الاعداد المتزايدة من الرواد والتى باتت يضيق بها المكان القديم وقام جهاد بتعيين حموئه مديرا للمقهى ليكون عونا له وسندا فى ادارة المقهى بعد توسعته وازدياد رواده ليس لكفاءة حموئه أو خبرته أوأقدميته أوعلاقاته الكثيرة والمتميزة مع العاملين والرواد ولكن ظنا منه أنه أهلا للثقة وفوض جهاد حموئه لينوب عنه فى ادارة العديد من الامور المتعلقة بتشغيل المقهى بل وأنابه أيضا فى توصيل المساعدات المادية للمحتاجين والنفقات المطلوبة لمشروعات تطوير المنطقة ولم يدخر حموئه جهدا فى ارضاء المعلم جهاد الذى بدأ يطعن فى السن ورويدا رويدا أخذ يتغيب عن المقهى وعن التواجد بين الرواد الذين كانوا يأملون منه الخير الكثير ووجد حموئه نفسه فى دائرة الضوء وتملكه الغرور فظن أنه صاحب الفضل الاول والأخير فى ما وصلت اليه المقهى من نجاح وما تحققه من أرباح وأن على جميع الرواد والعاملين بالمقهى أن يدينوا له بالولاء فلولاه ما اشتغل العامل ولولاه ماتحققت مكاسب للمنطقة ولاحصل الرواد على غايتهم من الراحة فى المقهى والتف حول حموئه مجموعة الفهلوية من العاملين والرواد يمدحونه ويثنون عليه للحصول على مكاسب من خلفه وأخذ حموئه فى نهب أموال المساعدات ونفقات التطوير ورفع أسعار الخدمات بالمقهى وتصاعدت نبرات الحنق والاستنكار من الأهالى والرواد وبعض العاملين الشرفاء وتهادت الى مسامع المعلم جهاد ضيق الأهالى والرواد بأفعال حموئه وتحامل جهاد على نفسه ونزل الى المقهى وعقد اجتماعا مع العاملين والرواد محاولا اصلاح ما أفسده حموئه وتوجس حموئة خيفة من رد فعل المعلم جهاد باقصاءه من الادارة التى تعنى له السلطة والمال فقرر التخلص منه ودس له السم فى الينسون المشروب المفضل لجهاد وخرج على الناس يبكى ويصرخ وينعى لهم المعلم جهاد الذى كان له بمثابة الأخ والأب والصديق وخرج الجميع يودعون جهاد تعتصر قلوبهم الحسرة على انتهاء عصر الولاء والجهاد وبداية عصر الفهلوة عصر حموئه ولم تمضى عدة أسابيع حتى أزال حموئة لافتة المقهى التى تحمل اسم المعلم ولاء وجهاد وعلق لافتة أخرى مضاءة بالنيون ومكتوب عليها مقهى الشعب ادارة الريس حموئه وولده بهلول وطلب الأهالى من الريس حموئه "فهو لايحب أن يناديه أحد بلقب المعلم " أن يفتتح المدرسة والمركز الطبى والمخبز الآلى المشاريع التى أقامها وشيدها كلا من ولاء وجهاد لخدمة أهالى المنطقة ووافقهم على أن يكون الغد هو يوم الأفتتاح وفى ظلام الليل تم تعليق لافتات ضخمة واحدة على المدرسة تحمل اسم مدرسة بهلول لتثقيف العقول وواحدة على المركز الطبى مكتوب عليها المركز الطبى بهلول للعلاج المعقول وأخرى على المخبز تقول مخبز بهلول المدعوم وقام الفهلوية بتعليق العديد من اللافتات فى مداخل المنطقة وفى الشوارع المؤدية للمدرسة والمركز الطبى مكتوب عليها أهالى المنطقة يتوجهون بالشكر والامتنان لحموئه وولده بهلول على كل ما قدموه من خير لأهالى المنطقة وفى صباح يملؤه الغيوم تخرج جموع الأهالى وقد أخذتهم المفاجأة عند رؤيتهم لللافتات وعقلهم الباطل يقول واحنا مالنا المهم نعلم ونعالج ونأكل عيالنا ولأول مرة يشاهد الأهالى موكب ضخم تتوسطه سيارة مكشوفة يطل منها حموئه وبهلول يلوحون للأهالى وعندما يصل الموكب الى الصوان المعد لأفتتاح المشاريع الثلاثة يتوجه حموئه وبهلول الى المنصة المعدة فى مقدمة الصوان بينما يهتف الفهلوية لهم ويحثون الأهالى على ترتديد ما يقولونه ويلتقط حموئه الميكروفون ويشير للهتيفة أن يهدئوا قائلا لاداعى للهتاف فنحن دائما ما نعمل فى صمت وكل مانعمله لوجه الله تعالى ثم يعلن عن افتتاح المشاريع الخيرية الثلاثة التى تحمل اسم بهلول ويضيف أن بهلول هو من فكر فى اقامتها وهو من تحمل عبء متابعة العمل بها وهو أيضا من سيقوم بادارتها لما فيه خير ومصلحة أهل المنطقة وتتعالى أصوات الفهلوية تهتف باسم حموئه وبهلول رجال البر والتقوى تتوالى الأيام والاسابيع فالأشهر والسنين ويحكم حموئه وولده بهلول قبضتهما على المنطقة فالمدرسة بقدرة قادر تحولت الى مدرسة استثمارية والمركز الطبى الخيرى أصبح مستشفا للعلاج السياحى وتحول المخبز الخيرى الآلى الى مخبزا للعيش الفينو والجاتوهات وتم تغيير اسم المقهى الى كافيتريا الصفوة بدلا من مقهى الشعب وأذيعت أغانى شاكيرة بدلا من أغانى العمالقة واحتلت وجوه غريبة على أهل المنطقة كافة المراكز والأماكن الحيوية ولم يعد لدى الاهالى القدرة على تحمل هذا الغلاء وتلك المعاناة التى فرضها عليهم حموئه وولده بهلول وهمس بعضهم فى أذن بعض خوفا من بطش وفتك بلطجية حموئه وبهلول بهم وفى اليوم الموعود تجمعوا أمام المقهى بأعداد رهيبة وبحث حموئة وبهلول عن حاشيتهم من البلطجية فوجدوهم وقد تبخروا تماما ووقف حموئه على كرسى وخطب فى الأهالى محاولا تهدئتهم وبتعالى أمرهم أن يعودوا الى بيوتهم وسوف يتم تخفيض الأسعار وسيقوم بهلول بمنح كل أسرة مكافأة مالية لتدبر أمورهم فى المرحلة المقبلة ويتدخل أحد الأهالى صارخا فيه نحن لانريد بهلول ولابد من تولى أحد الأهالى المشهود لهم بالحكمة والنزاهة بادارة كافة المشروعات الحيوية بالمنطقة وهنا يقاطعه حموئه قائلا أن بهلول هو الأمل والمستقبل فلولا بهلول لما استطعنا مكافحة الغلاء أو المرض والجهل فى المنطقة وفى تلقائية بحتة تتعالى أصوات الأهالى بالهتاف ضد حموئه وبهلول ويقذفون المقهى بالطوب والحجارة ويسقطون لافتة كافيتريا الصفوة ويقبضون على حموئه وبهلول ويسيرون فى مسيرات فرح عارمة ابتهاجا بسقوط حموئه وولده بهلول وفى صباح اليوم التالى يتجمعون امام المقهى الذى تهدم تماما ويتناقشون فى كيفية اعادة بناء المقهى وتشغيل المشروعات الثلاثة التى تضمن حياة كريمة لهم ولأبنائهم وفى هذه اللحظة تتعالى أصوات بعض الأهالى مطالبين بتوزيع عادل لأرباح المقهى بالتساوى عليهم جميعا والبعض الآخر من الأهالى بتشغيل أبنائهم وذويهم فى المشروعات الثلاثة بدلا ممن عينهم حموئه وبهلول دون وجه حق ويتسع النزاع بينهم كعائلات فكل عائلة بالمنطقة تطالب بأحقيتها فى ان يتولى أحد أفرادها مكان حموئة ليدير أمور المنطقة ويستمر اللغط والنزاع أيام وأسابيع وشهور دون حل يذكر ويزداد الوضع سوءا فقد نفذ الدقيق من المخبز ولم تعد هناك أدوية وأدوات لعلاج المرضى بالمركز الطبى وأغلقت المدرسة خوفا على التلاميذ بعد أن شهدت المنطقة ولأول مرة فى تاريخها وقوع عدد من القتلى والمصابين نتيجة للصراع على مكانى حموئه و بهلول وادارة المشروعات ويجتمع كبار رجالات العوائل بالمنطقة ويتفقون على عمل انتخابات لأختيار مجلس ادارة للمنطقة على أن يقوم الفائزون باختيار رئيسا لهم ليحل محل حموئه فى ادارة المقهى والصرف على مشروعات المنطقة وتسعى كل عائلة الى اجتذاب أكبر عدد من الأصوات وهنا تظهر عدة طوائف من الأهالى تتساءل عن الكيفية التى سيدار بها المقهى فتنادى طائفة بأنه لابد من اذاعة القرآن فقط فى المقهى وتقديم المشروبات الحلال الساخنة والباردة فقط وطائفة أخرى تنادى بمنع الفتيات من الجلوس على المقهى وتتساءل طائفة ثالثة لماذا لاتذاع ترانيم مسيحية أيضا بالمقهى فى حين تنادى طائفة بأن المقهى حق أصيل لكل من يقطن بالمنطقة أيا كان دينه أوجنسه وتخرج طائفة أخيرة تنادى بالاتفاق على كيفية وبرنامج ادارة المقهى أولا ثم الدخول فى الأنتخابات ثانيا ولايزال الجدل قائما والنقاش محتدما والنزاع على أشده بين كافة طوائف المنطقة دون حل أو جدوى ولايزال المقهى خربا والمشروعات مغلقة ومعاناة أهل المنطقة فى تزايد مستمر