عقب الإعلان عن دعوة للعصيان المدني اشتعلت المواقف وانقسم الشارع المصري بين مؤيد ومعارض، والغريب أن العصيان المدني امتزج لدي قادة الرأي خاصة الدين، بأنها دعوة للتخريب والتدمير وهذا غير صحيح، فهو دعوة سلمية الهدف منها هو نزول المجلس العسكري عن الحكم وتركه لحكومة مدنية وكفي ما حدث خلال العام الماضي من قتل لشباب المصريين، خاصة أنه لم يعد هناك مجال للشك في أن المجلس العسكري المسئول عن كل هذه الأفعال خاصة مع إرساله لرسائل بشعة للشعب المصري، فحينما يقتل طفل في ستاد بورسعيد وعندما تسحل طبيبة أمام مجلس الوزراء وعندما تصوب بنادقهم نحو عيون المصريين، فهذه رسائل بشعة وقذرة للشعب الذي لم يستسلم رغم كل هذه الرسائل. والعصيان المدني لمن لا يعرفه هو إحدى الطرق السلمية لنيل حقوق الناس وتحقيق العدالة، وكانت مصر سباقة في العصيان المدني ضد الاحتلال البريطاني (ثورة 1919) والتي قادها الزعيم سعد زغلول، وكانت محصلة لسنوات من إهانة كرامة المصريين والأحكام العرفية ومن اجل استقلال مصر، وكان نفي سعد زغلول ورفاقه (محمد محمود وحمد الباسل وإسماعيل صدقى إلى مالطة) لمطالبته بالسماح للوفد المصري للمشاركة في مؤتمر الصلح بباريس الشرارة التي أشعلت الثورة في كل مكان في مصر واشتركت فيها النساء لأول مرة، بقيادة صفية زغلول مطالبين بالإفراج عن سعد زغلول، واضطرت السلطات البريطانية إلي الإفراج عن سعد زغلول ورفاقه وإلغاء الأحكام العرفية واستقلال مصر فيما بعد. وكان العصيان المدني في الهند كوسيلة لمقاومة الاحتلال البريطاني وقال المهاتما غاندي العصيان المدني هو حق أصيل للمواطن في أن يكون متمدنا، وهو ينطوي على ضبط النفس، والعقل، والاهتمام، والتضحية. وفي جنوب إفريقيا دعا كل من الأسقف دزموند توتو وستيف بيكو إلى العصيان المدني، وتمثلت النتيجة في وقائع مشهورة مثل مظاهرة المطر البنفسجي عام 1989، ومسيرة كيب تاون السلمية التي أنهت الفصل العنصري، وفي أمريكا تبنى مارتن لوثر كنج، أحد قادة حركة الحقوق المدنية في الولاياتالأمريكيةالمتحدةالجنوبيةالشرقية في ستينيات القرن العشرين، أسلوب العصيان المدني، كما تبناه النشطاء مناهضو الحرب أثناء حرب فيتنام. وفي أوروبا استخدم الثوار العصيان المدني فيما عرف إجمالا بالثورات الملونة التي غشيت دولا شيوعية سابقة في وسط وشرق أوروبا ووسط آسيا، وهي الثورات التي تأثرت بأفكار جين شارب المعروف باسم "مكيافيلي اللاعنف" و"كلاوسفيتس الحرب السلمية".من أمثلة ذلك خلع سلوبودان ميلوسوفتش في صربيا في 2000 والذي استخدم الثوار فيه أسلوبا كان قد طبق من قبل في انتخابات برلمانية في بلغاريا عام 2000، وسلوفاكيا عام 1998، كرواتيا عام 2000. كذلك مثل الثورة الوردية في جورجيا التي أدت إلى خلع إدوارد شفرنادزه في 2003 والتي دعمتها حركة كمارا، وكذلك الثورة البرتقالية في أوكرانيا التي تلت الخلاف على نتائج انتخابات 2004 البرلمانية والتي قادتها حركة پورا. و أيضا الثورة البنفسجية التي سبقت ذلك في تشيكوسلوفاكيا عام 1989 والتي هاجمت الشرطة فيها طلابا من جامعة تشارلز والتي ساهمت في سقوط النظام الشيوعي في تشكوسلوفاكيا السابقة. والغريب أن المؤسسات الدينية (الإسلامية والمسيحية) والاقتصادية والأحزاب حرمت العصيان المدني وطالبت بإجهاضه، ولم تطالب المجلس العسكري في بياناتها بترك السلطة، وحماية الدولة المصرية لحين انتخاب رئيس مدني لمصر، كما قرأنا عن الانتشار السريع للجيش بعد أن انسحب منذ شهور طويلة تاركا مصر للفوضي والبلطجية، لهذا نعم للعصيان المدني إذا استمر المجلس العسكري في الحكم، نعم لكل الوسائل السلمية التي تؤدي بنا إلي دولة العدالة، نعم للعصيان المدني إذا أرادت مؤسسة الجيش أن تكون فوق الشعب وبعيدة عن المساءلة، نعم للعصيان المدني حتى نستطيع أن نبني دولة مصرية قوية لها جذورها التاريخية ومستقبلها كقوة اقتصادية، ورغم كل الفوضى التي مرت بها مصر، فإنني أري المستقبل يحمل كل الخير للدولة المصرية.