يسأل ياسر فتح الباب نائب رئيس مجلس إدارة جمعية مربي النحل بالمنيا: البعض يؤكد أن المكر شر وصفة ذميمة في الإنسان.. فكيف يكون مكر الله عز وجل في ضوء قوله سبحانه وتعالي: "وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"؟! ** يجيب الشيخ طلعت يونس أحمد وكيل معهد المدينةالمنورة بالإسكندرية: قال الله تعالي في سورة الأنفال: "وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين" الأنفال: ....30 جاء في تفسير الإمام محمد عبده "المنار" المكر هو التدبير الخفي لإيصال المكروه إلي الممكور به حيث لا يحسب ووقاية الممكور له من المكروه كذلك والغالب عادات البشر أن يكون المكر فيما يسوء ويذم من الكذب والحيل ولذلك فأول المفسرون ما أسند إلي الله هنا هو تجنب مسعي المشركين ومجازاتهم علي أفعالهم. فالمكر يكون سيئاً وشراً وقد يكون المكر حسناً مثل قول الرسول صلي الله عليه وسلم في الدعاء "وامكر لي ولا تمكر عليّ" رواه أبو داوود وقد يكون المكر استدراجاً من النعمة ولا ينبغي للمؤمن أن يسيء الظن بالله تبارك وتعالي فهو القائل في الحديث القدسي "أنا عند ظن عبدي بي" هذا وبالله التوفيق. * تسأل هناء عبدالفتاح مدرسة أنا محجبة فهل يجوز أن أقص شعري كما تفعل المدرسات من زميلاتي؟ ** من المعلوم أن المرأة لها أن تتزين لزوجها فإن كانت تقصر شعرها تجملاً وزينة للزوج فهذا أمر مباح ومادامت محجبة فلن تظهر هذه الزينة لأجنبي والمحرم هو إظهار المرأة زينتها لأجنبي كما تفعل بعض المدرسات السافرات من التنافس في قصات مثيرة وتسريحات وافدة من الغرب إن كانت المحجبة لاتبدي زينتها للغير فعليها وهو الأفضل أن تبتعد عن قص الشعر بصورة مشابهة للرجال لأن المرأة منهية عن التشبه بالرجال وقد لعن الرسول صلي الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال. وذلك لأن المدرسات قدوة حسنة للأجيال القادمة فجيب عليهن الالتزام بالحشمة والوقار والابتعاد عن التبذل واتباع غواية الشيطان.. وليتذكرن قول الرسول الكريم من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلي يوم القيامة.. ومن سن سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلي يوم القيامة. * تسأل ألفت حسن الإسماعيلية: هل يجوز أن أؤدي فريضة الحج عن والديَّ لكبر سنهما؟ ** نعم.. يجوز لك أن تحجي عن والديك بنفسك أو تنيبي من يحج عنهما إذا كنت حججت عن نفسك أو كان الشخص الذي يحج عنهما قد حج عن نفسه لحديث سيدنا عبدالله بن العباس رضي الله عنهما "سمع النبي صلي الله عليه وسلم رجلاً يقول لبيك عن شبرمة فقال النبي صلي الله عليه وسلم : "ومن شبرمة"؟ قال أخ لي أو قريب لي فقال النبي صلي الله عليه وسلم : "أحججت عن نفسك"؟ قال: لا.. فقال: "حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة" رواه أبو داوود وابن ماجة فيجب عليك أن تكوني قد أديت فريضة الحج عن نفسك أولاً ثم الحج عن الوالدين بعد ذلك.