وردت أسئلة كثيرة ومتعددة يسأل أصحابها عما يفيدهم في أمور دينهم ودنياهم. عرضنا بعضها علي فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية فأجاب بالآتي: * ما حكم استعمال المرأة لمستحضرات التجميل في نهار رمضان؟ ** استخدام المرأة لمستحضرات التجميل أثناء الصيام جائز شريطة أن تتجمل لزوجها وألا يطلع عليها رجال أجانب.. ومن الأفضل لها استغلال فترة الصوم في العبادة والتقرب إلي الله تعالي واستشعار حرمة هذا الشهر وترك مثل هذه الأمور. * ما حكم الدين في مشاهدة المسلسلات عقب الإفطار وهل سماع الأغنيات يفسد الصوم؟ ** مشاهدة المسلسلات وسماع الأغاني مضيعة للوقت الذي سيسأل عنه الإنسان يوم القيامة كما أنه قد يترتب عليها إثم إذا كانت تحتوي علي مخالفات شريعة تنتهك حرمة الشهر الكريم لذلك ننصح المسلمين بمشاهدة البرامج التليفزيونية المفيدة والمسلسلات الدينية والتاريخية والتربوية التي تنفع عموم المسلمين وتؤدي إلي استقامة المجتمع وتنشر الفضائل بين الناس وذلك في رمضان وغير رمضان. * ما حكم الشرع في فوائد البنوك وهل هناك شبهة في التعامل معها؟ ** اختلف العلماء المعاصرون في تكييف فوائد البنوك ودفاتر التوفير لأنها من الأمور المختلف في تصويرها إلا أنهم استقر بهم الرأي علي أن الايداع في البنوك وما نحوها يندرج تحت باب عقود التمويل المستحدثة وليس القروض التي تؤدي إلي الربا وبما أنه يجوز استحداث عقود إذا خلت من الغرر والضرر فإن أرباح البنوك ليست حراما لأنها ليست فوائد قروض وإنما هي أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تتحقق معها مصالح أطرافها وبالتالي يجوز الحصول عليها شرعاً. * ما حكم الدين في البيع والشراء مع من اختلط ماله بالحرام؟ ** التعامل مع من اختلط ماله الحلال بالحرام جائز شرعا إذا لم يعرف حاله والاثم يقع علي من اكتسبه وليس من انتقل إليه الطرق المشروعة.. أما إذا تعين هذا المال الحرام وتميز عن الحلال يحرم أخذه لأن ذلك يعد تعاونا علي أكل مال الناس بالباطل والإثم والعدوان.. والإنسان هنا غير مكلف بالسؤال عن مصدر المال الذي يعطيه له غيره ولا يجوز التجسس عليه لمعرفة مصدر هذا المال حيث قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم - "إذا دخل أحدكم علي أخيه المسلم فأطعمه طعاماً. فليأكل من طعامه ولا يسأل عنه. وإن سقاه شرابا فليشرب من شرابه. ولا يسأله عنه. * ما حكم الشرع في شق طريق بين المقابر لبناء أخري جديدة؟.. وهل يجوز وضع أكثر من متوفي في العين الواحدة؟ ** إذا اقتضت الحاجة يجوز شرعا شق طريق بين المقابر مع مراعاة أن يكون هذا الطريق بين المقابر وليس فوقها. وبالنسبة للشق الثاني من السؤال فالاصل ألا يدفن أكثر من ميت في القبر الواحد وإذا تعذر ذلك لامتلاء القبور فيجوز جمع أكثر من ميت في قبر واحد علي أن يكون من صنف واحد ذكوراً أو إناثاً.