وزير التموين: السيطرة على الفساد سواء في الدعم العيني أو النقدي شغلنا الشاغل    خريف 2024.. تقلبات جوية ودرجات حرارة غير مسبوقة هل تتغير أنماط الطقس في 2024؟    تعرف على شروط مسابقة التأليف بمهرجان الرواد المسرحي    وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي ممثلي عدد من الشركات الفرنسية المهتمة بالاستثمار في مصر    غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت    إبراهيم عيسى: السودانيين زي ما بيتخانقوا في الخرطوم بيتخانقوا في فيصل    بايدن يواصل تعزيز قيود اللجوء لمواجهة الانتقادات الخاصة بالحدود    طوني خليفة: لبنان مقسم لعدة فرق.. ومن يحميها هو الذي يتفق على رأسها    "أوتشا": العوائق الإسرائيلية تعرقل استعداداتنا لموسم الأمطار بغزة    استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مبنى سكني في غزة    القضية الفلسطينية..حسن نصرالله دفع حياته ثمنًا لها وبن زايد سخر طاقاته لتصفيتها وبن سلمان لا تعنيه    عادل عبد الرحمن: تعيين الأهلي محمد رمضان مديرا رياضيا «ليس قرارا انفعاليا»    نجم الأهلي يتخذ قرارًا مفاجئًا بالرحيل (تفاصيل)    مدرب الزمالك: احتفال ربيعة وعمر كمال حفزنا أكثر للفوز على الأهلى    رونالدو: هدفي في الريان له طعم مختلف..«يوم عيد ميلاد والدي»    توفيق السيد: محمد فاروق هو الأحق برئاسة لجنة الحكام    خالد عبد الفتاح يطلب الرحيل عن الأهلي وكولر يناقش القرار مع لجنة الكرة    160 جنيهًا تراجع مفاجئ.. أسعار الذهب اليوم الإثنين 1 أكتوبر 2024 في مصر «بيع وشراء»    دخلت بها ولم أرى أثر.. نص تحقيقات النيابة العامة في مقتل عروس أسيوط علي يد عريسها    ما حقيقة إلغاء منهج الفيزياء وتغيير منهج الأحياء لطلاب تانية ثانوية؟.. مصدر بالتعليم يجيب    وكيل تضامن الشيوخ: كفاءة برامج الدعم النقدي المباشر للمواطنين أثبتت كفاءة أعلى    "المهاجر إلى الغد.. السيد حافظ خمسون عامًا من التجريب في المسرح والرواية" كتاب جديد ل أحمد الشريف    مد فترة تسجيل الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر حتى مساء الأربعاء القادم    أستاذ دراسات إيرانية: المجتمع الإيراني راض عن اغتيال حسن نصر الله لأن جزءا كبيرا من دخل البلاد كان يوجه لحزب الله    السيطرة علي حريق شب في شقة بالمطرية    أماكن سقوط الأمطار غدا على 14 محافظة.. هل تصل إلى القاهرة؟    محمد الشامي: لم أحصل على مستحقاتي من الإسماعيلي    الموافقة على تشغيل خدمة إصدار شهادات القيد الإلكتروني يوم السبت بالإسماعيلية    برج الميزان.. حظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر: تواصل مع الزملاء في العمل    برج العقرب.. حظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر: احرص على دراسة الأمور جيدا    برج القوس.. حظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر: واجه التحديات الجديدة    «وحشتوني».. محمد محسن يشوّق جمهوره لحفله بمهرجان الموسيقى العربية    «هيئة الدواء» تعلن ضخ كميات من أدوية الضغط والسكر والقلب والأورام بالصيدليات    فعاليات الاحتفال بمرور عشر سنوات على تأسيس أندية السكان بالعريش    "مستقبل وطن" يستعرض ملامح مشروع قانون الإجراءات الجنائية    كيفية التحقق من صحة القلب    للمرة الخامسة.. جامعة سوهاج تستعد للمشاركة في تصنيف «جرين ميتركس» الدولي    قبول طلاب الثانوية الأزهرية في جامعة العريش    القاهرة الإخبارية: 4 شهداء في قصف للاحتلال على شقة سكنية شرق غزة    أمين الفتوى يوضح حكم التجسس على الزوج الخائن    الأربعاء.. مجلس الشيوخ يفتتح دور انعقاده الخامس من الفصل التشريعي الأول    مؤمن زكريا يتهم أصحاب واقعة السحر المفبرك بالتشهير ونشر أخبار كاذبة لابتزازه    محافظ المنوفية: تنظيم قافلة طبية مجانية بقرية كفر الحلواصى فى أشمون    مؤشرات انفراجة جديدة في أزمة الأدوية في السوق المحلي .. «هيئة الدواء» توضح    التحقيق مع خفير تحرش بطالبة جامعية في الشروق    حدث في 8ساعات| الرئيس السيسى يلتقى طلاب الأكاديمية العسكرية.. وحقيقة إجراء تعديلات جديدة في هيكلة الثانوية    مباشر أبطال آسيا - النصر (0)-(0) الريان.. انطلاق المباراة    رمضان عبدالمعز ينتقد شراء محمول جديد كل سنة: دى مش أخلاق أمة محمد    وكيل تعليم الفيوم تستقبل رئيس الإدارة المركزية للمعلمين بالوزارة    5 نصائح بسيطة للوقاية من الشخير    هل الإسراف يضيع النعم؟.. عضو بالأزهر العالمي للفتوى تجيب (فيديو)    20 مليار جنيه دعمًا لمصانع البناء.. وتوفير المازوت الإثنين.. الوزير: لجنة لدراسة توطين صناعة خلايا الطاقة الشمسية    المتحف المصرى الكبير أيقونة السياحة المصرية للعالم    نائب محافظ الدقهلية يبحث إنشاء قاعدة بيانات موحدة للجمعيات الأهلية    5 ملفات.. تفاصيل اجتماع نائب وزير الصحة مع نقابة "العلوم الصحية"    إنفوجراف.. آراء أئمة المذاهب فى جزاء الساحر ما بين الكفر والقتل    مصرع شخص صدمته سيارة أثناء عبوره للطريق بمدينة نصر    «بيت الزكاة والصدقات» يبدأ صرف إعانة شهر أكتوبر للمستحقين غدًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصورة أكثر إنباء من الكُتب اليوتيوب والتويتر وأفلام الثوار شاهد عيان
نشر في المساء يوم 16 - 10 - 2011

جلست أدقق من جديد في الصور ومقاطع الفيديو المنتشرة عن ثورة 25 يناير وتوابعها الأليمة والحزينة منذ بدأت المعارك الضارية الدموية ضد الذين صنعوها وشاركوا فيها.
ولم يكن الهدف استعادة ما جري. لأن ما جري لم ينته فنحن مازلنا نعايشه ونشهد فصلا من فصوله الكالحة. والأحداث نابضة مازالت في ذاكرة النسبة الأكبر من الأجيال الحالية وهم شهود عليها.
في أحد اللقاءات القريبة قالت مخرجة شابة ونحن نستعرض هذه الأيام "أنا سعيدة لأنني استطيع أن أحكي لأحفادي إذا امتد بي العمر أنني شاركت في هذه الثورة وكنت في ميدان التحرير. فمن لم يشارك أو يشاهد ميادين التحرير المصرية إبان الثورة. فاته التاريخ الذي صنعه الشعب يوما بيوم.
هذه المخرجة نفسها اعتذرت عن لقاء عمل بعد مذبحة الأحد 9 أكتوبر عن الحضور قائلة بصوت حزين "أنا في حالة حداد وعاجزة عن التفكير.."
جلست أدقق في مفردات الصور وأتأمل التشكيلات الجمالية العفوية المبهرة.. المجاميع المليونية العزيزة التي بدت كتلة واحدة متجانسة احتمي بروحها واصطاد الأمل من جديد. كادرات بصرية استثنائية ليست من صنع مخرج لأن أبرع المخرجين يعجز قطعا عن بعث هذه الروح الواحدة المنطلقة من ملايين جمعهم حلم واحد استحضار البراكين المتفجرة من رحم الغضب ضد القمع والجوع. وكذلك الجموع العاطفي والامتزاج التاريخي لصوت واحد صادر..
أضف إلي هذه الصور المؤهلة ألوان الدم والدخان وكتل الضباب يلف المكان. ووجوه الثائرين وهم يستقبلون غاز القنابل والرصاص المطاطي. والرصاص الحي. والجثث علي الأرض. ومن هذهالصورالنادرة تشكيلات قطع الطوب الصغيرة والكبيرة وكسر الرخام الذي جمعها إلي الميدان في عربات نقل المشهد يغطي المساحة التي يسكنها عشرات الألوف من المتظاهرين.
أيضا حركة الكر والفر والاشتباكات مع الشرطة بجوار النيل الممتد الذي تقطعه كباري تقطب بأفواج المتجهين إلي الميدان للمشاركة في الثورة. وملامح الوجوه جماعات وفرادي. وأيادي مرفوعة تلوح بأعلام مصر وصور الذين أذلوا المصريين وأفسدوا حياتهم.. كل هذه الصور ثابتة وحاضرة وحية إلي جانب طوابير المدرعات ووجوه الجنود ورؤوسهم المغطاة بالخوذات وصدورهم بالسواتر البلاستيك.
تضم هذه الصور أيضا ردود فعل الجماهير الغاضبة التي يستحيل إعادة إنتاجها بهذا الزخم وبقوة هدير الأصوات المتزامنة التي تهز الملايين "ارحل.. ارحل".
التدقيق في هذه الصور وهي داخل جهاز كمبيوترك أشبه بمشاهدة ملحمة بصرية سمعية تتصاعد وتيرتها حتي تصل إلي "كرشندو" مهيب لن تصنعه أي ثورة شعبية أخري وصل تعداد الذين خرجوا من منازلهم للمشاركة فيها إلي نحو 19 مليون مواطن.
لغة جمالية جديدة
التشكيلات تؤرخ للغة جمالية بصرية فريدة جمالها في عفويتها. في نبل إيحاءاتها. وصدق صانعيها.. جمالها لها أنها متدفقة كالشلالات. ناعمة كبراعم الورد. حية وناطقة وبألوان شاسعة التنوع من الغضب والثورة والاحتجاج والفكاهة. والدعاية والفرح الطاغي المنهمر كالمطر علي أرض عطشانة هذه الصور جمعها عدد من الشباب في مقاطع فيديو. ومن خلال كاميرات المحمول وكانت إلهاما لعدد آخر انعكس في عدد من الأفلام. والحصيلة وإن كانت فقيرة مازالت مشاهدها جمهور مهرجان الإسكندرية حتي قسم خاص بأفلام الثورة.
ثورة مضادة
ولم يتوقف شباب الفيس بوك والتويتر وحاملي كاميرات المحمول. من رصد فصول الثورة وتداعياتها ومحاولات الإجهاز عليها.
ثمة مقاطع مصورة للقتلي والجرحي. وثمة مشاهد الدهس من السيارات والمدرعات. تقف أمامها وتفاعلها بقلب مفطور.. فمعارك الثورة المضادة بدأت مع بداياتها في جمعة الغضب ومعركة الجمل التي تصلح لفيلم أكشن عبثي. ومشاهد فض الاعتصامات. ومعركة البالون. والسفارة الإسرائيلية والعباسية وحتي الأحد الدامي" أمام ماسبيرو 9 أكتوبر .2011
الصور هنا أكثر إنباء من الكلمات ومن المؤتمرات الصحفية. وهي في مجموعها تشكل ملحمة رهيبة بين ثوار وبلطجية. بين شعب وأعدائه من أبناء هذا الشعب نفسه. من عُزل لا يمتلكون سوي سلاح إرادة وأشواق الحلم بالحرية والكرامة ولقمة العيش. وبين مدرعات وقناصة بين فقراء لا يملكون سوي ثراء الضمير الحي وبين من لديهم المليارات المنهوبة ومستعدون لتمويل معارك التصدي لهذه الثورة.
محصلة الصور تثير العجب والتساؤل وإن هناك سؤالاً يشغلني طرحته أثناء ندوة اقيمت في مهرجان الإسكندرية عن أفلام الثورة السؤال يقيني يرتبط "بالوسيط" الذي يحمل مشاهد من الملحمة المصورة من 25 يناير وحتي الآن.. وأعني أفلام الديجتال.
السؤال:
كيف يمكن أن نحافظ علي هذه المقاطع التسجيلية الرقمية للأجيال القادمة دون أن يصيبها التلف. وهل هذاالوسيط "أفلام الديجتال" بمقدوره "تقنيا" أن يصمد لزمن طويل؟!
السؤال يحتاج إلي إجابة علمية دقيقة.. فنحن نعرف أن أفلام السيليلويد السينمائية. تحتاج إلي تخزين "صحي" له شروط وظروف خاصة. وبعد فترة تحتاج إلي ترميم وهي عملية مكلفة جدا ماديا وبسبب هذه التكلفة يمكن أن نخسر أفلاماً مهمة.
إن هذه الثورة محظوظة لأنها علي خلاف الثورات السابقة تم تسجيل تفاصيلها كاملة وبمليون كاميرا ومليون محمول. والشباب الذي صنعها يمتلك ثقافة الصورة ويعرف تأثيرها وقيمتها ولديه سلاح الفيس بوك واليوتيوب مع أنه كان يقاتل الشرطة والقناصة والجلادين بقطع الحجارة. يواجه بها أسلحة أمريكية متطورة.
المفارقات صارخة فعلا إذ كان الشباب الذي يعرف لغة العصر يحارب بالطوب والفلول بالأسلحة والقناصة. وفي إحدي فصول الملحمة يحاربون بالجمال والجياد وفي فصول أخري بالسيارات المصفحة والقتل بالدهس.
المشهد الثوري الذي استمر حتي سقطت الرأس خلف الذيول التي أدارت معارك الثورة المضادة وأعدوا الخطط والسيناريوهات وآخرها يوم الأحد الدامي 9 أكتوبر 2011 أمام مبني ماسبيرو بما يدل عليه هذا المبني ويجسده.
صور الصدام والاشتباكات بين عناصر من الجيش وبين المتظاهرين الذين تسللوا من مكان ما بدت قائمة ورهيبة ومفزعة بلون دم الشباب ومنهم وجوه بارزة في اليوم صور الثورة مثل "مينا دانيال" الذي حملت جثته آثاراً من معركة الغضب والجمل والعباسية ومات الأحد.
قلت في مناسبات عديدة أن حظ ثورة 25 يناير أوفر من ثورات 1919 و1952 لأن صورها داخل كلينات وعلي شاشات كمبيوتر كل من يمتلك جهازاً وصور شهداء الأحد الدامي طارت بسرعة ال EMAIL إلي الخارج بعد الحدث بوقت قليل صور الأمهات الثكلي إلي جوار جثث الأبناء المدهوسة بالسيارات الثقيلة. شاهدها العالم.
إن ألبوم صور الثورة والثورة المضادة تملأ "مجلدات" وهذه المجلدات تملأ "أرفف" مكتبات محفوظة للتاريخ. ومن المستحيل سرقتها أو حرقها. لأنها مكتبات "رقمية" والأرفف ليست ملموسة ولكنها مرئية ومحفوظة لكتاب التاريخ.. ولكن كيف نحفظ الأقراص المدمجة "DVD" التي صنعها الشباب عن الثورة وكيف نبقي علي الأفلام الروائية التي نسجها خيال صناع الفيلم مستلهمين أحداث هذا الكفاح الطويل الذي يخوضه الشعب المصري من أجل التحرير الفعلي.. سؤال ربما يبدو ساذجا أو جاهلا.
دقق في الصور وركز في تسلسل ما جري منذ 25 يناير وحتي الآن وكلها في "دارك" وعلي جهاز الكمبيوتر.. وسوف تجد أن الصراع ينبئ بحرب طويلة وسوف تجد أيضا من بين المشاهد صورا تذكر بطالبان والقاعدة. وأخري تعيد إلي الذاكر وجوها منذرة وبملامح جديدة وغريبة.
إن الصورة أكثر انباء من الكلمة وأحيانا تحمل الكلمات صورا تعبر ببلاغة عن صورتنا.
علي التوتير تقرأ: "يا مصر فيكي كل حاجة وعكسها.. نتصور مرة جنب الدبابة.. ومرة تحتها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.