اللغةُ وعاء جامع للثقافة والهوية.. تحيا بالاستعمال وتموت بالإهمال.. وقد شرف الله سبحانه لغتنا العربية فجعلها لسان قرآنه الخالد.. لكنها. لأسباب عديدة. تراجعت. تاركة مكانها لغيرها. حتي بات إعلامنا وتعليمنا وأحاديثنا اليومية تغص بأخطاء فاجعة.. وتحاول السطور الآتية تصويب الأخطاء الشائعة. وتبسيط القاعدة النحوية. وتبيان الدلالات العبقرية للغة الكتاب العظيم. دلالات قرآنية الفرق بين البصر والنظر البصر: من أهم عمليَّات العين. ويرادُ بما يرادفه وهو النَّظر:الرُّؤية. والمشاهدة. والملاحظة. والاطِّلاع. فالبصر هو إدراك العين. ويطلق علي القوة الباصرة. وهو قوة مُرتَّبة في العصبين المجوفين. التي من شأنِها إدراك أشباح الصور. بانعكاس الضوء فيها» إذ البصر هو حاسة الرُّؤية وَرَد لفظ "البصر" في القرآن مع ما يتعلق به من العمليَّات في "274" موضعًا» ليدلَّ علي العلم القوي المضاهي لإدراك الرُّؤية. فيقال : بصر بالشيء: علمه عن عيان. فهو بصير به. قال تعالي "فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُون"َ [القلم 5]. "فَلاَ أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ . وَمَا لاَ تُبْصِرُون"َ [الحاقة : 38 39] "يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ وَلاَ يُبْصِرُ وَلاَ يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا" [مريم : 42]. وبيان أنَّ العين هي أداة الإبصار في قوله تعالي :"أَمْ لَهُمْ أَعْيُنى يُبْصِرُونَ بِهَا" [الأعراف : 195]. وفرق بين النظر والبصر» "وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لاَ يُبْصِرُون"َ [الأعراف : 198]» فالنظر هو عبارة عن تقليب الحدقة نحو المرئي التماسًا لرؤيته. ولما كانت الرُّؤية من توابع النظر ولوازمه غالبًا. أُجْرِيَ لفظُ النظر علي الرُّؤية علي سبيل إطلاق اسم السبب علي المسبب. كما ورد في حكاية عن طلب موسي» "رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْك" [الأعراف :143]» فكان الردُّ: ¢"قَالَ لَنْ تَرَانِي". من لطائف الشعر : يقال : دخل رجل من بني عذرة علي عبدالملك بن مروان يمتدحه بقصيدة. وعنده الشعراء الثلاثة : جرير والفرزدق والأخطل. فلم يعرفهم الأعرابي. فقال عبدالملك للأعرابي : هل تعرف أهجي بيت قالته العرب في الإسلام؟ قال : نعم! قول جرير: فغض الطرف إنك من نمير.. فلا كعباً بلغت ولا كلاباً. فقال : أحسنت! فهل تعرف أمدع بيت قيل في الإسلام؟ قال : نعم! قول جرير: ألستم خير من ركب المطايا.. وأندي العالمين بطون راح. فقال : أصبت وأحسنت! فهل تعرف أرق بيت قيل في الإسلام؟ قال : نعم! قول جرير: إن العيون التي في طرفها حور.. قتلننا ثم لم يحيين قتلانا. فقال أحسنت! فهل تعرف جريراً؟ قال : لا والله وإني إلي رؤيته لمشتاق. قال : فهذا جرير وهذا الفرزدق وهذا الأخطل. فأنشأ الأعرابي يقول : فحيا الإله أبا حرزة.. وأرغم أنفك يا أخطل. وجد الفرزدق أتعس به.. ورق خياشيمه الجندل. فأنشأ الفرزدق يقول : يا أرغم الله أنفاً أنت حامله.. يا ذا الخنا ومقال الزور والخطل. ما أنت بالحكم الترضي حكومته.. ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل. ثم أنشأ الأخطل يقول : يا شر من حملت ساق علي قدم.. ما مثل قولك في الأقوام يحتمل إن الحكومة ليست في أبيك ولا.. في معشر أنت منهم إنهم سفل فقام جرير مغضباً وقال : أتشتمان سفاهاً خيركم حسباً.. ففيكم وإلهي الزور والخطل شتمتماه علي رفعي ووضعكما.. لازلتما في سفال أيها السفل ثم وثب جرير فقبل رأس الأعرابي. وقال : يا أمير المؤمنين جائزتي له. وكانت خمسة آلاف. فقال عبدالملك : وله مثلها من مالي. فقبض الأعرابي ذلك كله وخرج. أخطاء شائعة قل: حاز فلانى الجائزة. ولا تقل: حاز فلانى علي الجائزة. قل: جدَبَ المعاهدةَ والقول والرأي. واستقبحها. وذمها» ولا تقل: شجبها. قل: استُهْتِر فلانى بالدنيا.واستُهتر بالخمر. واستُهتر الزاهد بعبادة الله. واستُهتر غيره بالنساء. فائدة نحوية تأنيثُ الفعل للفاعل يجب تأنيث الفعل: أ- إذا كان الفاعلُ حقيقي التأنيث غَيْرَ مُنْفَصِل عَنِ الْفِعْلِ. ب- إذا كانَ الْفَاعِلُ ضَميراً يعود علي مؤنث مَجازِيِّ التَّأْنيثِ. يَجوزُ تأنيث الفعل: أ- إذا كان الفاعل حَقِيقيَّ التَّأْنِيثِ مَفْصُولاً عَنْ فِعْلِه. ب- إذا كان الفاعل اسْماً ظاهِراً مَجَازِيَّ التَّأْنِيثِ. ج- إِذَا كانَ الْفَاعِلُ جَمْعَ تكسير للمذكر أو المؤنث.