قال حمدين صباحي المرشح الناصري المحتمل للرئاسة إن مصر لا يمكنها أن تكون دولة علمانية.. ولا يمكن فصل الدين عن الدولة.. ولا يمكن المساس بالمادتين الأولي والثانية من الدستور. ومعروف أن المادة الأولي المقصودة هنا تتحدث عن حقوق المواطنة المتساوية لكل المصريين.. أما المادة الثانية الشهيرة فهي التي تنص علي أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع. وذكرت "الأهرام" أمس وهي تنقل جانباً من المؤتمر الحاشد لحمدين صباحي في منطقة الرمل بالإسكندرية أنه تحدث عن "أهمية تطبيق الشريعة الإسلامية التي لن تفصل بين مسلم ومسيحي".. مبيناً أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي استكمال لتطبيق مبادئ الثورة المصرية.. ولن تنتقص من الحقوق المدنية للمواطنين علي أساس الدين.. علي الجانب الآخر قال د.عبدالمنعم أبوالفتوح المرشح الإسلامي المحتمل للرئاسة إن مصر لم تكن في يوم ما دولة دينية.. وإنما كانت وستظل دولة مدنية. يتمتع كل مواطنيها بنفس الحقوق.. وعليهم نفس الواجبات.. ولا تمييز بينهم علي أساس الدين. ومعروف أن د.أبوالفتوح. وإن كان قد خرج من عباءة الإخوان تنظيمياً إلا أنه مازال يحمل فكر الجماعة ويعبر عن قناعاتها.. ولو وضعنا تصريحه إلي جانب تصريح حمدين صباحي. فسوف نري مدي التقارب في نظرتهما لعلاقة الدين بالدولة.. هذا إن كانت لدينا نية حسنة.. ونسعي إلي التوافق وتقريب الفوارق بين الفرقاء والمتنافسين.. لكي نطالب في النهاية بعدم إثارة قضية الدين والمادة الثانية من الدستور في الجدال السياسي حتي لا تكون موضوعاً للمزايدة. في يقيني أن عبدالناصر رحمه الله لم يكن علمانياً بالمفهوم الأوروبي. أو حتي الأتاتوركي للعلمانية.. رغم إعجابه وبعض زملائه في مجلس قيادة الثورة بكمال أتاتورك.. لكنه لم يطبق العلمانية الأتاتوركية.. وفي يقيني أيضاً أن المرحوم حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان لم يكن يدعو إلي الدولة الدينية بالمفهوم الأوروبي الذي يعني الدولة الثيوقراطية المحكومة برجال الدين والتفويض الإلهي. والمشكلة الآن مشكلتنا نحن.. ليست مشكلة عبدالناصر ولا حسن البنا.. فقد عاشا عصرهما وقدما ما قدرا عليه إيجاباً وسلباً.. أما نحن فلم نقدم شيئاً لبلدنا علي مدي سبعة أشهر منذ سقوط النظام السابق.. واستغرقنا في صراع لا معني له حول العلمانية والدولة الدينية والدستور أولاً أم الانتخابات أولاً والمواد فوق الدستورية وما إلي ذلك. وبدلاً من أن تكون المنافسة الحزبية والفكرية حول البرامج التي يمكن أن تنهض بمصر ديمقراطياً وتنموياً.. وتتناول تعمير سيناء وتحقيق العدالة الاجتماعية ورفع مستوي المعيشة.. جعلنا المنافسة مختزلة في الناصريين "العلمانيين" والإسلاميين "الدينيين".. أو أنصار الدولة المدنية وأنصار الدولة الدينية.. وكل فريق يتهم الآخر بما فيه وما ليس فيه. وشيئاً فشيئاً تحولت المنافسة السياسية إلي ميدان للعناد والمعايرة والمكايدة وحوار الطرشان.. وكأننا مازلنا نعيش في ظل النظام الساقط الذي كان يسمم الأجواء وينشر الفتن ويؤجج الصراعات والمخاوف ليبتز الجميع ويعيش علي خلافاتهم. إن هوية مصر لا يمكن أن تكون مادة للعبث واللهو.. وحقوق المواطنة لا يمكن أن تنتهك تحت أي ظرف من الظروف.. وما قاله الصديقان حمدين صباحي ود.عبدالمنعم أبوالفتوح يجب أن يكون حافزاً لنا جميعاً أن نرفض الاستقطاب والاستغراق في قضايا الدين وندخل في منافسة جادة حول قضايا الدنيا والحياة السياسية. أمامنا طموحات وآمال عريضة يجب أن تتحقق علي أرض الواقع.. ولدينا جيل من الإخوان والوفد والناصريين لم يشهد الصراع التاريخي ولم يكن جزءاً منه.. ويريد اليوم أن يحل التعاون بين هذه التيارات والأحزاب بدلاً من الصراع.. ويطالب ومعه كل الحق أن ننظر للأمام بدلاً من أن ننظر إلي الوراء ونظل نعيش في الماضي وصراعات الماضي. اتركوا أمس للتاريخ.. وتعالوا نعيش يومنا.. ونصارع تحدياتنا لكي نبني مستقبلاً أفضل.