من جديد تظهر في الموسم الرمضاني ظاهرة ورش كتابة السيناريو التي انتشرت خلال السنوات الماضية ولاقت اعمالها نجاحا كبيرا خاصة في ظل تبني عدد كبير من النجوم لمؤلفيها الشباب بدلا من الاعتماد علي كاتب سيناريو واحد وفي الموسم الرمضاني المقبل تنافس الدراما التليفزيونية بالعديد من الأعمال التي تعتمد في كتابتها علي فكرة الورشة. * البداية مع ورشة المؤلف محمد أمين راضي التي تنافس في السباق الرمضاني بعملين الأول هو نقطة من أول السطر للفنان عمرو يوسف الذي تكتبه ورشة راضي المكونة من 3 مؤلفين تحت اشراف احمد شوقي.. المسلسل يشارك في بطولته دينا الشربيني وريم مصطفي ودلال عبدالعزيز واحمد بدير ومن اخراج اسلام خيري. أما المسلسل الثاني 30 يوم الذي استعان صناعه بورشة راضي تحت اشراف احمد شوقي ايضا لكتابة سيناريو المسلسل الذي يجسد بطولته آسر ياسين وباسل خياط ونجلاء بدر وانجي المقدم واحمد خالد صالح واخراج حسام علي. أما في مسلسل "خلصانة بشياكة" للفنان احمد مكي يكتب سيناريو الاحداث ورشة مكونة من 4 مؤلفين شباب ويشرف عليهم مخرج العمل هشام فتحي والفنان احمد مكي وهو الاسلوب الذي اعتاد عليه مكي في أعماله الرمضانية السابقة منذ قدم مسلسله الكبير قوي. المسلسل الجديد ينتمي لقالب الكوميديا ويشاركه في بطولته إلي جانب مكي هشام ماجد وشيكو ودينا الشربيني وبيومي فؤاد ومحمد سلام وملك قورة. كما تتعاون الفنانة دنيا سمير غانم في مسلسلها الضايعين اخراج احمد الجندي مع السيناريست مصطفي صقر ومحمد عزالدين لكتابة المسلسل الذي تدور احداثه في اطار كوميدي. وتتعاون الفنانة يسرا مع المؤلفين الشباب اياد عبدالمجيد ومحمد رجائي في مسلسلها الرمضاني تحت أمر السيادة ويخرجه هاني خليفة وهو التعاون الثاني علي التوالي ليسرا مع فكرة ورش الكتابة بعد النجاح الذي حققه مسلسلها فوق مستوي الشبهات الموسم الماضي. وفي مسلسل هذا المساء للفنان اياد نصار اعتمد المخرج والمؤلف تامر محسن علي ورشة كتابة لعدد من المؤلفين الشباب لكتابة حلقات العمل الذي يشارك في بطولته احمد داوود وأروي جودة ومحمد فراج. * وفي مسلسل الطوفان للمخرج خيري بشارة يشارك السيناريست وائل حمدي علي رأس ورشة كتابة لسيناريو المسلسل الذي يقوم ببطولته روجينا واحمد زاهر ومحمود عبدالمغني. * ولم يختلف الحال في مسلسل حلاوة الدنيا للفنانة هند صبري حيث يكتب المسلسل ورشة كتابة تحت اشراف السيناريست تامر حبيب والعمل مأخوذ من فورمات اسباني ويشارك في بطولته ظافر العابدين وحنان مطاوع وانوشكا وعدد آخر من الفنانين. * الكاتب والسيناريست بشير الديك قال: معظم تجارب ورش الكتابة خلال السنوات الأخيرة حققت نجاحا كبيرا وقد رأيت أكثر من عمل مكتوبا باحترافية شديدة وحقق نجاحا كبيرا علي المستويين الجماهيري والنقدي والحقيقة أري ان تلك الورش بالفعل ساهمت في الكشف عن العديد من المواهب الشابة الجيدة جدا والتي كانت فقط تحتاج إلي الفرصة للظهور وكشف موهبتها. اضاف دعم هذه الورش ومتابعة اعمالها بالتأكيد سيحقق لها مزيدا من النجاح ويكشف عن مزيد من المواهب الرائعة وكما اقول دوما عن أي عمل العبرة بالمنتج النهائي والجودة التي يخرج بها للجمهور. أما الكاتب والسيناريست مجدي صابر فأكد ان اللجوء لورش الكتابة ليس أمرا معيبا شرط ان يتم الاعلان عن ذلك ويتم كتابة اسماء كل المشاركين في الورشة حتي يتم حفظ حقوقهم الادبية والمعنوية مشيرا إلي أن هناك أعمالا معينة يكون فيها استخدام الورشة أمرا مضمونا نجاحه بشكل أكبر وخاصة الأعمال التي تنتمي لنوعية الست كوم حيث تحتاج بشكل دائم إلي الابتكار والتجديد في مضمون الحلقات والاحداث. ** أما السيناريست محمد اسماعيل أمين فقال: زيادة عدد القنوات الفضائية وانتشارها وضغط المنتجين المتواصل علي المؤلفين لاختيار اعمال تنافس في تلك الفضائيات وفي المواسم المختلفة أدي لانتشار ورش الكتابة بشكل كبير لسرعة انجاز العمل مشيرا إلي انه اشرف علي العديد من الأعمال التي استخدمت فكرة ورش الكتابة واكتشف خلالها العديد من المواهب الشابة التي تحتاج فقط للتوجيه وخاصة خلال المسلسلات ذات الحلقات الطويلة مشيرا إلي ان نجاح أي ورشة يعتمد علي التناغم والتعاون بين افرادها وطريقة تبادلهم للافكار ومناقشتها في جو يسوده الحب والتفاهم.