المعاجزة في اللغة: هي المعاندة والمحاربة. وفي الشرع: محاولة تعجيز رسل الله وشرعه ومراده في الكون. والمعاجز صاحب عقلية مصارعة. ونفس خبيثة. لا يسلم لله. فيخرج من أمره الشرعي ويتحدي آيات الله وأوامره لامهال الله له. وقد توعده الله بسوء الخاتمة اذا استمر علي ذلك الحال. فقال تعالي: "والذين سعوا في آياتنا معاجزين أولئك أصحاب الجحيم" "الحج: 51" والمعاجز يحاول الخروج عن أمر الله الكوني كذلك. فيسعي لتغيير جنسه. ولاطالة عمره. وإلي تغيير خلق الله. وكأنه يمتثل امتثالا شديدا لأمر الشيطان له بذلك. كما حكي ربنا ذلك في كتابه فقال تعالي: "ان يدعون من دونه إلا إناثا وإن يدعون إلا شيطانا مريداہ لعنه الله وقال لا تخذن من عبادك نصيبا مفروضاہ ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا" "النساء: 117: 119" وقد نهي الله عن المعاجزة في آياته. والمعاجزة في آيات الله هو نقيض المؤمن الذي سلم بآيات الله. فالمعاجز لا يصدق ولا يسلم ولا يرضخ لحكم الله وأمره. قال تعالي: "ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياء أولئك في ضلال مبين" "الأحقاف: 32". وقال سبحانه: "والذين سعوا في آياتنا معاجزين أولئك لهم عذاب من رجز أليم" "سبأ: 5". وقال جل شأنه: "والذين يسعون في آياتنا معاجزين أولئك في العذاب محضرون" "سبأ: 38" فالناس فريقان. فريق فهم عن الله وطبق. وفريق رفض أن يفهم وعاجز وصار مفسدا في آيات الله التي خلقها من حولنا في كونه الفسيح. فوصفهم الله بأنهم "أصحاب الجحيم" وذلك لاستمرارهم ودوامهم علي ذلك الحال. فمن داوم علي شيء كان صاحبه. فالمسألة ليست هينة وليست سهلة. وليست مجرد أحكام لا أثر لمن امتثل بها. ولمن خالفها. وانما هي رؤي كلية للكون والانسان والحياة والعقيدة. غايتها تعظيم الله حيثما يستحق أن يكون في قلوب العباد. ويستحق أن تسلك أيها المسلم سلوكك في الحياة الدنيا مرتبطاً بهذا الفهم وتلك العقيدة. فالانسان ضعيف ويلجأ إلي الله في الشرق والغرب- علي ما يدعيه من الحاد. ومن موت الإله. ومن خرافة الأديان- يظهر ذلك اللجوء إلي الله عند الفزع والخوف والضرر. قال تعالي: "وإذا مس الإنسان ضر دعا ربه منيبا إليه ثم إذا خوله نعمة منه نسي ما كان يدعو إليه من قبل" "الزمر: 8". فعندما شاع الايدز في بلاد الغرب قالوا: انها لعنة السماء. وتكلموا عن اصطدام الانسان بحائط القدر. يعني صرحوا بالعجز مع الله. هم يسمونها "حائط القدر" وربنا يسميها المعاجز. فالمعاجزة إذن حالة وهمية يتوهم فيها الانسان المغرور أموراً منها: أن له قوة أصلا وله ملكا ذاتيا. ولا يعلم أن القوة لله جميعا. وأن الله المالك وحده. ثم يتوهم أن ما يظهر عليه من قوة هي من الله. ومن ملك هو لله. ويتوهم أن ذلك لا يمكن أن يزول منه. ويتوهم أنه قادر علي إبقائه وحراسته. ثم يتوهم بعد ذلك أن هذه القوة التي توهم أنها ذاتية أنها باقية أنها تقوي علي معاندة أمر الله. فالله خلقنا وأمرنا بعمارة الأرض. وحد لنا حدودا. وأمرنا بأوامر ونهانا عن نواه. وينبغي علي العاقل أن يقف عند حدود الله. وأن يأتمر بأمره. وينتهي عن نواهيه. فإن التعامل مع أوامر الله ونواهيه فرع علي معرفة الله سبحانه وتعالي والعلم به. فلابد أن يتيقين المسلم أن الله هو الفعال لما يريد. وأنه علي كل شيء قدير. وأنه تقدست ذاته. وسما قدره. لا مثيل له. ولا ند له. ولا ضد له. ولا يعجزه شيء. فتدبر أيها المؤمن كتاب ربك. واعلم انه قد أنزله ليخرجك من الضلالة إلي الهدي. ومن الظلمات إلي النور. اللهم لا تجعلنا من المعاجزين وارزقنا الاستقامة والايمان والتسليم. اللهم اجعلنا من الحامدين الشاكرين الصابرين المحتسبين الراضين بقضائك وقدرك يا أرحم الراحمين. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.