في شهر رمضان المبارك يلجأ المسلمون إلي الاستفسار عن أمور الدين بعض الاسئلة عرضناها علي الشيخ أحمد ربيع الأزهري إمام وخطيب بالأوقاف والباحث في المنهج الأزهري وتجديد الخطاب الديني.. فأجاب بالآتي * يسأل أحمد أبو بكر مبروك الطويل تاجر أجهزة كهربائية فيقول: ما حكم الدين في شخص بني مسجداً علي أرض زراعية للتحايل علي القانون؟ ** بناء مثل هذه المساجد لمجرد التحايل علي القوانين المانعة من البناء وذلك لبناء المساكن حول المسجد أو المعهد الديني فليس لله حاجة في هذا العمل. والله سبحانه وتعالي أغني الأغنياء عن هذه المساجد التي لم يقصد بها وجه الله فهو عمل حرام شرعاً؟ لما اكتنفه من حيلة محرمة ومخالفة لأولي الأمر؟ والله تعالي طيب لا يقبل إلا طيباً. ولا يتوصَّل إليه بالمعاصي. ومن ثم يجب إزالته عن الأرض الزراعية ولا تجوز الصلاة فيه قال تعالي: "لمسجد أسس علي التقوي من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المتطهرين" صدق الله العظيم. * يسأل محمد إبراهيم محمد: ما حكم إمامة الفاسق؟ ** الأصل أن من صحت صلاته لنفسه صحت صلاته لغيره ولذلك ذهب الحنفية والشافعية إلي صحة إمامة الفاسق حيث وردت أحاديث كثيرة دالة علي صحة الصلاة خلف كل بار وفاجر. وهي وإن كانت ضعيفة إلا انها لكثرة طرقها يقوِّي بعضها بعضاً. ونقل عن بعض الصحابة انهم كانوا يصلون خلف أئمة الجور. ومع ذلك فالائتمام بالفاسق مكروه حتي وإن اختص بصفات مرجحة. هذا كله إن لم يكن إماماً راتباً فإن كان امامًا راتبا تعين تقديمه علي غيره. * يسأل عبدالعزيز محمود طالب بكلية التجارة: هل يجوز لي أن أخرج زكاة مالي لزوج أختي الفقير؟ ** من المعلوم أن الزكاة لا تجوز للأصل "الأبوين" والفرع "الأولاد" بالإضافة إلي الزوجة. وعليه يجوز أن تخرج زكاتك لزوج أختك الفقير بل ولأخيك وعمك وخالك.. الخ. والأجر في هذه الحالة يكون مضاعفاً لصلة الرحم من ناحية ولأداء الزكاة من ناحية أخري. والله أعلم. الغسيل الكلوي * هل الغسيل الكلوي أثناء الصيام يفطر؟ ** لا يضر الغسيل الكلوي الصيام لكونه يتم عن طريق الأوردة والشرايين. وعليه فإن الصوم لا يفسد بالغسيل الكلوي. * جامعت زوجتي وطلع الفجر عليّ في رمضان وأنا في جنابة. ولم أغتسل إلا بعد طلوع الشمس. فهل صومي صحيح؟ ** الصوم صحيح مع عدم الاغتسال. والاغتسال شرط للصلاة ولأمور أخري كالطواف حول الكعبة لكنه ليس شرطاً للصيام. فقد ثبت أن النبي صلي الله عليه وسلم. كان يصبح جنباً وهو صائم. يعني يطلع الفجر وهو لم يغتسل بعد. ثم يغتسل بسرعة ليصلي الصبح جماعة مع الناس وذلك فيما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها. وعليه من أصبح جنبا من جماع أو احتلام فصيامه صحيح حتي وإن لم يغتسل. والله أعلم. * يسأل عبدالصمد محمود فكهاني : مات أبي قبل أن يقضي ما فاته من شهر رمضان؟ ** الصوم عبادة مفروضة فمن مات وعليه شئ من رمضان وجب علي ورثته إخراج الفدية إذا كان له مال. وهي إطعام مسكين عن كل يوم من أيام القضاء. وذلك لما رواه الترمذي عن ابن عمر رضي الله عن عن النبي قال: "من مات وعليه صيام شهر فليطعم عنه مكان كل يوم مسكيناً" فإن لم يكن له مال موروث فلا يكون إخراج الكفارة علي الورثة. وإنما لهم أو لأحدهم أن يتطوع به. * صحوت من النوم فظننت ان الفجر لم يطلع. فأكلت وشربت. ثم تبين أن النهار قد طلع فهل يصح صومي؟ ** ذكر ابن قدامة في كتابه "المغني" أن من أكل يظن أن الفجر لم يطلع وقد كان طلع أو أفطر يظن أن الشمس قد غابت ولم تغب فإن عليه القضاء. وذلك مع وجوب الإمساك علي من أكل ظاناً عدم طلوع الفجر. * ما حكم المبالغة في المضمضة في نهار رمضان؟ ** المضمضة أثناء الصيام لا تفسد الصيام. لكننا نحذر من المبالغة في المضمضة خشية أن يصل الماء إلي الجوف. والله أعلم. حكم الاستحمام في نهار رمضان أكثر من مرة لشدة الحر؟ ** لا يفسد الصيام فقد روي أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يصب الماء علي رأسه وهو صائم من العطش. أو من الحر "شرح السنة للبغوي". وكان ابن عمر يبل ثوبه في صومه ويلبسه ليبرد علي جسده. وكان لأنس بن مالك حوض يملأه فيسبح فيه في الصوم. واستدل أهل العلم بذلك علي أن فعل الصائم ما يخفف عنه شئ لا بأس به. وكل المطلوب أن يحذر من دخول الماء إلي جوفه. والله أعلم. * هل استخدام نقط الأنف أثناء الصيام يفسده؟ ** يري جمهور الفقهاء أن التقطير في الأنف من المفطرات مادام قد وصل طعمه إلي الحلق؟ وذهب ابن حزم إلي أن التقطير في الأنف لا يفطر. لأنه ليس طعاماً ولا شراباً. والرأي الراجح هو رأي الجمهور لكون الأنف منفذ طبيعي للجوف. والله أعلم.