كشفت أحداث إمبابة عن وعي وعزم أكيد لدي جموع المصريين لحماية وحدتهم الوطنية.. هذا ما تؤكده آراء الأهالي مسلمين وأقباطاً.. ورغم الأسي علي ما جري من أحداث.. ساد الهدوء والاستقرار كافة المناطق وقري أسيوط خاصة تلك التي شهدت بدايات قصة عبير التي تحولت إلي اسماء وحكاية هروبها من بيت الزوجية وإسلامها واختطافها واحتجازها في بيوت تابعة للكنيسة.. بينما قوات الشرطة تعمل بصورة طبيعية دون حشود أمنية غير معتادة. في واحد من منازل القرية الفقيرة ¢عزبة شحاتة¢ التابعة لمركز ساحل سليم جنوب شرق أسيوط يقيم ثروت فخري والمعروف باسم طلعت كاتب النيابة مع زوجته دولت مرقص الموظفة بالوحدة المحلية لقرية الشامية التي تتبعها العزبة . كان يعيش هانئا مع اولاده الأربعة عبير وإيهاب ونسمة وهبة.. هجرت الأسرة منزلها بحثا عن الابنة الشاردة بينما بقيت الابنة الصغري في رعاية الجيران المسلمين والأقباط. عبير هي الابنة الكبري في اسرة مصرية لوالدين كافحا في الوظيفة الميري لرعايتها والانفاق علي تعليمها هي واخوتها.. حصلت عبير علي الدبلوم وتزوجت في سن صغير بقرية باويط القريبة وانجبت طفلة لكنها كانت علي خلاف دائم مع زوجها وكانت تعود معظم الوقت غاضبة إلي ¢بيت ابوها¢ هذا ما يقوله الجيران ترددت علي أسيوط لاستكمال تعليمها في معهد الخط العربي حيث زاملت سائق ميكروباص من قرية العفادرة المجاورة يدعي ¢ياسين ثابت انور¢ شاب مسلم في مثل سنها ¢25سنة¢ لا توجد لديه أي انتماءات دينية أو سياسية كان يلتحق مثلها بالمعهد ليكمل تعليمه بعد الدبلوم. باقي القصة ترويها عبير بنفسها للموقع الالكتروني للجماعة الاسلامية.. تقول ان زوجها حنث بالعهد المقدس وأساء معاملتها بل اتهمها بالفاحشة مع شقيقه وكان يتعدي عليها بالضرب المبرح محدثا بها اصابات وكدمات وبينما كانت حامل في الشهر الثامن طردها من مسكن الزوجية لمجرد انه علم بأن الجنين في بطنها انثي.. وظلت في منزل والدها قرابة العاملين فكرت خلالها في الاسلام ونجحت في ذلك بمساعدة بعض صديقاتها وزميلها ياسين ذهبوا معها إلي الأزهر الشريف يوم 15 سبتمبر الماضي حيث اشهرت اسلامها واتخذت اسم جديد هو أسماء محمد أحمد إبراهيم وانها آثرت البعد عن بلدتها التي تعشقها ودبر لها بلدياتها ¢جعفر¢ مسكن في قرية ورورة التابعة لمركز بنها حيث عاشت قرابة 6 شهور حتي اخبر جعفر اهلها بمكانها فحضروا اليها في اول شهر مارس الماضي وسلموها لدير العذراء بأسيوط ومكثت به 8 ايام ثم تنقلوا بها إلي دار المسنات بمدينة أسيوط ثم فندق تابع لأحد أبناء الكنيسة وتواصلت الترحيلات بين عدد من الكنائس والأديرة وفي الكاتدرائية بالعباسية تقول انها وافقت ظاهريا علي العودة للمسيحية حتي لا تتعرض للأذي حتي انتهي بها المطاف في بيت للراهبات يسمي مسكن القديس يوحنا القصير ملحق بكنيسة مارمينا في إمبابة حيث لا يفتح باب حجرتها الا حينما تدخل لها الراهبة المكلفة بالاشراف عليها الطعام وظلت فيه حتي استطاعت ان تحصل علي هاتف محمول اتصلت من خلاله تستنجد بزميلها القديم ياسين فحضر إليها حيث جرت الأحداث الدامية وأثنائها قامت الراهبة المشرفة عليها بتهريبها من المسكن وقالت لها انها بريئة من دمها وتناشد عبير أو اسماء المجلس العسكري العفو عن المحبوسين والاهتمام بالمصابين وعزاء الضحايا. وفي قرية العفادرة حيث مسكن ¢ياسين¢ تبين ان اسرته غادرت البلدة وقال الجيران ان ياسين ضمن المصابين في احداث إمبابة. اثار حادث إمبابة استنكار أهالي أسيوط في منتدياتهم وعلي الفيس بوك.. ربط احدهم بين التخلف الذي كشف عنه الحادث والتقدم العلمي الذي انجزه العلماء في استراليا في نفس اليوم بنقل دماء ابقار معالجة إلي امرأة أصيبت بالنزيف لاسعافها كبديل للدم الآدمي.. وكتب تعليقا قاسيا ¢عندنا أبقار ونريد دماً في إمبابة¢. أشار آخر إلي حديث مائير داجان الرئيس السابق للمخابرات الإسرائيلية ¢الموساد¢ عندما سألته يونيت ليفي المذيعة بالقناة الثانية الإسرائيلية عن الانتفاضة الفلسطينية الثالثة التي يعمل شباب عربي علي تنفيذها يوم 15 مايو الجاري فأجاب مائير مبتسماً ¢شكرا للصرع الديني في مصر¢.. وقال الكاتب مخاطبا المتطرفين ¢ابشروا فقد نلتم تهنئة تستحقونها¢ وكتب مصري عن أكثر من 3 آلاف مناضلة فلسطينية مسلمة ومسيحية أسيرات في سجون إسرائيل هن أحوج وأولي بالعمل علي فك اسرهن لمن كان يريد الجهاد لفك اسر اخواته. يلخص نشطاء الرأي الموقف ويضعون له الحل.. يرون أن بابا الأقباط بتفسيره الديني لقضية الطلاق أدي لظاهرة هروب المسيحيات من منازل الزوجية.. والنظام السابق بخطأ المعالجة وتعليق القانون غرست التوتر الطائفي.. وبعض السلفيين استجابوا للإثارة باندفاع أحمق.. والشارع تعميه الفتن والجهل والتغييب. الحل.. البابا حر مع كنيسته لكن القانون يطبق علي الجميع والهاربات لهن حقوق تعالج في إطار حقوق الانسان لا المذاهب والأديان ..وليبذل السلفيون طاقاتهم لرفعة مصر الدين والدولة ونترك قضايا العشق لأصحابها.. وكلنا علينا بالشارع حكومة وشعبا.