* يسأل قذافي سالم أبوتلات "تاجر" فيقول: ما هي مواصفات الزوجة الصالحة؟! ** يجيب الشيخ طلعت يونس أحمد وكيل معهد المدينةالمنورة بالإسكندرية.. الناس مختلفون قديماً وحديثاً في المقياس الذي تقاس به الزوجة التي تصلح لتكوين أسرة كما يريد الرجل ويحقق الصالح العام للمجتمع المسلم ولابد أن يكون هذا القياس إسلامياً وهذا ما بينه لنا الرسول صلي الله عليه وسلم.. فيما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فأظفر بذات الدين تربت يداك" فرسول الله صلي الله عليه وسلم يرشدنا في هذا الحديث إلي اختيار ذات الدين والخلق وقد جعل الرسول صلي الله عليه وسلم وصف الدين أساساً لطيب العيش والحصول من الزواج وهو وصف تتضاءل أمامه أهمية كل المقاييس التي وضعها الناس. ويقصد بالدين عقيدة تحض المرأة علي الخوف من الله فلا تفرط في واجباتها العامة ولا في واجباتها نحو زوجها وأولادها وتصون عرضها وتحفظ شرف زوجها وترعي ماله بأمانة وقد حبب الإسلام إلي جانب الدين والخلق أن تكون المرأة ذات دراية بحقوق الزوجين وإدارة المنزل حتي تستطيع أن تؤدي واجباتها علي الوجه الأكمل علمياً وخلقياً واستحب الإسلام إلي جانب الدين والخلق أن تكون كريمة الأصل فإن الأولاد ينزعون إلي أصولهم في الأخلاق والعادات بعامل الوراثة والبيئة غالباً وكذلك أن يكون من مقاصد الزواج أن تكون المرأة ولوداً ليتم بذلك مقصود النكاح من النسل وبقاء النوع وعمارة الكون أي أن تكون صالحة للإنجاب. كما يستحب أن تكون جميلة نوعاً وليس معني ذلك الجمال البارع المجرد من الاعتبارات الأخري بل المراد أن تكون في جمال لا ينفر الرجل منها ويرتبط قلبه بها فتعفه عن التطلع إلي غيرها علماً بأن الجمال أمر نسبي يختلف باختلاف الأنظار والميول ولهذا أباح الشرع لمن أراد أن يتزوج أن يتعرف علي جمال المرأة فينظر إلي وجهها فإن ذلك أحري أن يؤدم بينهما- أن يورث الألفة والمودة. * يسأل حلمي السوهاجي بقرية الصفا بالساحل الشمالي فيقول: ما هو وقت الوقوف بعرفة.. وماذا يلزم من وقف نهاراً ودفع قبل الغروب؟! ** يجيب الشيخ كمال خضيري عبدالغفار- إمام وخطيب مسجد عمر بن عبدالعزيز بالعامرية- وقت الوقوف بعرفة من فجر يوم عرفة إلي فجر يوم النحر لقول جابر لا ينون الحج حتي يطلع الفجر من ليلة جمع قال أبوالزيبر فقلت له أقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ذلك قال نعم.. وعن عروة ابن مصرس بن أوس بن حارثة بن لأم الطائي قال أتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم بالمزدلفة حين خرج إلي الصلاة فقلت يا رسول الله إني جئت من جبل طئ أكلت راحتي وأتعبت نفسي والله ما تركت من جبل حتي وقفت عليه فهل لي من حج فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم من شهد صلاتنا هذه ووقف معنا حتي ندفع وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجة وقضي نفثه". وعن عبدالرحمن بن يعمر أن ناسا من أهل نجد أتوا رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة فسألوه فأمر منادياً فنادي الحج عرفة من جاء ليل جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك". ودخول وقت عرفة من طلوع الفجر يوم عرفة وقال مالك والشافعي وغيرها أول وقته زوال الشمس يوم عرفة لأن النبي صلي الله عليه وسلم وقف بعد الزوال وقد قال خذو عني مناسككم ووجه الدلالة للقول الأول ظاهر قوله صلي الله عليه وسلم فمن وقف بعرفة ساعة من ليل أو نهار فقد تم حجه ولاته من يوم عرفة فكان وقتاً للوقوف كبعد العشاء وإنما وقفوا في وقت الفضيلة ولم يستوعبوا جميع وقت عرفة.