* يسأل عادل سلامة عيد صاحب استوديو بمدينة بلطيم بكفرالشيخ: هل يجوز أن أصلي الضحي اكثر من ركعتين وما هي عدد الركعات بالنسبة لصلاة الضحي؟! ** يجيب الشيخ فوزي احمد عباس: صلاة الضحي نافلة من النوافل التي رغب فيها النبي - صلي الله عليه وسلم - وفضائلها كثيرة منها مارواه مسلم وأبوداود عن أبي ذر الغفاري أن رسول الله - صلي الله عليه وسلم - قال: "يصبح علي كل سلامي من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة. وكل تهليلة صدقة. وكل تكبيرة صدقة وأمر بمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة. ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحي فأقل الضحي ركعتان واختلف في اكثره والراجح انه ثماني ركعات. * يسأل فريد عبدالمعز أحمد الشوربجي صاحب محل أحذية بشارع علي بن أبي طالب: ما حكم الدين في كشف الطبيب علي المرأة والنظر الي مواضع خاصة من جسدها؟! ** يجيب الشيخ فوزي احمد عباس امام وخطيب مسجد الجاروة: الأصل في هذه المسألة ان الضرورات تبيح المحظورات وان صحة الأبدان مقدمة علي صحة الأديان فلو لم يوجد طبيبة مسلمة متخصصة في المرض الذي تعاني منه المرأة فلا مانع من ذهابها الي طبيبة غير مسلمة متوفر فيها العلم والأمانة فان لم يوجد فلتذهب لطبيب مسلم متخصص مشهود له بالورع والخلق الحميد وان لم يتوفر يجوز الذهاب لطبيب غير مسلم لان التداوي من الامراض يحفظ النفس وهو احد مقاصد الشريعة الكلية وكما قال - صلي الله عليه وسلم - "ما خلق الله من داء إلا وخلق دواء إلا الهرم فتداووا يا معشر المسلمين" وقد بوب البخاري في صحيحه في كتاب الطب باب هل يداوي الرجل المرأة والعكس وأورد حديث لربيع بن ناعوذ قالت "كنا نغزو مع النبي - صلي الله عليه وسلم - ونداوي الجرحي ونرد القتلي الي المدينة" قال ابن حجر وبالقياس يجوز مداواة الرجل المرأة وتقدر بقدرها فيما يتعلق بالنظر والجس باليد وغير ذلك والمفروض علي الطبيب أن يطلع علي جسم المرأة علي قدر الحاجة التي يستلزم معها الكشف لتشخيص المرض وألا يزيد علي ذلك قدر أنملة وان يغض البصر قدر المستطاع ولابد من حضور المحرم أثناء كشف الطبيب ولا يجوز حضور طبيب آخر إلا إذا استلزم الأمر مع حفظ أسرار وعورات المسلمات ووجود ما يلزم ستر العورات اثناء الكشف. * يسأل جميل محمد احمد عمران مدير مدرسة المهندسين الإعدادية:بعض أئمة المساجد يطولون ويكثرون في القيام والسجود والقراءة في صلواتهم فما هي الآداب والسلوك التي يجب ان يكون عليها إمام المسجد وهل يجوز مراجعة الإمام علي المنبر ومناقشته؟ ** يجيب من فقه الإمامة الا يطيل الإمام في القراءة أو الركوع أو السجود بحيث يشق علي المصلين وبخاصة في وقت انتشرت فيه الامراض فان فيهم الضعيف والسقيم والكبير فاذا صلي لنفسه فليطول ما يشاء ولا يجوز مراجعة الإمام أثناء الخطبة لان هذا يشيع الجدل والنزاع الذي نهي عنه الإسلام كما قال - صلي الله عليه وسلم - "إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت" ولكن علي الإمام الا يستغل هذا في مضايقة الناس فيطيل الخطبة ويكرر ما قال بحيث يصاب الناس بملل وربما كرهوا أن يحضروا إلي المسجد بسببه وإثم ذلك يكون عليه الأفضل أن ييسر الإمام علي الناس.