الشيخ عبدالحفيظ الغزالي يجيب عن الأسئلة: هذا جزاء الإحسان لليتيم الله تعالي وصف نبيه محمداً بالنور والمنير تقديرا لمكانته أسئلة كثيرة وردت الي المساء الديني.. يسأل أصحابها عما يفيدهم في أمور الدين والدنيا.. عرضناها علي فضيلة الشيخ عبدالحفيظ الغزالي كبير الأئمة بمسجد الفتح بميدان رمسيس بالقاهرة فكانت إجاباته كالتالي: * يسأل محمد ناصر قائلا: ما جزاء الإحسان الي اليتيم؟ ** الإحسان الي اليتيم خلق إسلامي رفيع حثنا الإسلام عليه وندبنا اليه. بل وجعله من أفضل الأعمال وأزكاها. قال تعالي: "ليس البر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتي المال علي حبه ذوي القربي واليتامي والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتي الزكاة والموفون بعهدهم اذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون" قد جاء الإسلام. واليتيم ليس له حظ في الحياة فأمر بإكرامه والإحسان إليه. حينما هاجر المسلمون الي الحبشة وأرادت قريش إرجاعهم. وقف جعفر بن أبي طالب. أمام النجاشي ملك الحبشة يشرح له محاسن الإسلام وأخلاقياته السامية ومنها قوله: إن الله بعث الينا رسولا منا. نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه. فدعانا الي الله لنوحده ونعبده.. وأمرنا بصدق الحديث وأداء الأمانة وصلة الرحم وحسن الجوار والكف عن المحارم والدماء ونهانا عن الفواحش وقول الزور وأكل مال اليتيم وقذف المحصنة. قد أكد القرآن الكريم علي حقيقة الإحسان الي اليتيم وعدم الاعتداء علي ماله قال تعالي: "ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتي يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط" سورة الأنعام وقوله تعالي: "ولاتقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتي يبلغ أشده وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا" الإسراء. جعل الإسلام من السبع الموبقات التي تدخل صاحبها نار جهنم "آكل مال اليتيم" عن أبي هريرة رضي الله عنه. عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "اجتنبوا السبع الموبقات. وقالوا يارسول الله وما هي؟ قال: الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات". يقول تعالي: "فأما اليتيم فلا تقهر" وقوله تعالي: "أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم" وقد جعل صلي الله عليه وسلم كافل اليتيم مرافقا ومصاحبا له في الجنة يقول: "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بأصبعيه السبابة والوسطي". أكد الإسلام أن إكرام اليتيم سبيل الي الفوز بالجنة. كذا جعل صلي الله عليه وسلم خير البيوت البيت الذي فيه يتيم يكرم وشرها البيت الذي فيه يتيم يهان فقال: "خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه. وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء اليه. ثم قال بإصبعيه: أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا" جعل أيضا مسح رأس اليتيم عطفا وحنوا عليه سببا لجلاء ومعالجة قسوة القلب. عن أبي هريرة رضي الله عنه. أن رجلا شكا الي رسول الله صلي الله عليه وسلم قسوة قلبه. فقال له: ان أردت أن يلين قلبك فأطعم المسكين. وأمسح رأس اليتيم". وعن أبي أمانة ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات ومن أحسن الي يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين وفرق بين إصبعيه السبابة والوسطي". مأموريات العمل * يسأل عبدالجواد شكري قائلا: أنا موظف بإحدي المصالح الحكومية وشرعت في استكمال دراستي للحصول علي الماجستير والعمل لا يسمح بأخذ يوم تفرغ لكن رئيسي في العمل يسمح بكتابته خط سير وهمي بأنني في مأمورية عمل. مما يجعلني في حيرة من أمري. هل آخذ اليوم إجازة عارضة من رصيد إجازاتي وإذا نفدت ماذا أفعل؟ ** خذ من رصيد إجازاتك فإن نفدت فلك ان تحصل علي إجازة بدون مرتب فإن تعذر فاستقيل من العمل لتتفرغ للدراسة أو تترك الدراسة وتتفرغ للعمل. الرسول صلي الله عليه وسلم نور ومنير * يسأل فتحي سليمان: هل النبي صلي الله عليه وسلم خلق من نور. أم هو بشر مثلنا كما أخبر القرآن؟ ** النبي صلي الله عليه وسلم نور وهذا صحيح. قال الله تعالي: "يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفوا عن كثير. قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين" المائدة "51" يقول تعالي: "وداعيا الي الله بإذنه وسراجا منيرا" الأحزاب "46" فالنبي صلي الله عليه وسلم نور ومنير. ولا شيء في أن تقول إن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم كان نورا. طالما ان الله عز وجل قد وصفه بذلك وسماه نورا ولقد ثبت في السنة ان الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يقولون: "إن وجهه صلي الله عليه وسلم كالقمر" وقد أخبر صلي الله عليه وسلم أنه عندما حملت فيه أمه آمنة بنت وهب رأت نورا أضاء لها قصور بصري من أرض الشام. وأخبر أصحابه رضي الله عنهم. أن النبي صلي الله عليه وسلم عندما دخل المدينة أضاء منها كل شيء وعندما مات أظلم منها كل شيء". لا ينبغي أن ننفي أن ذلك النور كان حسيا. فليس هناك ما يتعارض مع كونه كان منيرا. وأنه صلي الله عليه وسلم له نور حسي مع أصل العقيدة. كما أنه لا يعارض طبيعته البشرية التي أخبر بها القرآن. إن المحظور هو نفي البشرية عنه صلي الله عليه وسلم. لأن هذا مخالف لصريح القرآن. حيث يقول الله تعالي: "قل إنما أنا بشر مثلكم يوحي إليّ.." فالسلامة في ذلك ان تثبت كل ما أثبت الله لنبيه صلي الله عليه وسلم فثبت أنه كان نورا ومنيرا ولا يزال. وأنه بشر مثلنا دون تفصيل وتنظير. إثبات النور الحسي له صلي الله عليه وسلم لا يتعارض مع كونه بشرا. فالقمر طبيعته صخرية ومع ذلك هو نور وله نور حسي والنبي صلي الله عليه وسلم خير من القمر. وخير خلق الله كلهم. قراءة القرآن * يسأل عبدالحميد الدحلب قائلا: ما حكم وجوب الوضوء قبل قراءة القرآن. وهل تصح قراءته بدون وضوء؟ ** الوضوء شرط للمس المصحف الشريف. وليس شرطا لقراءة القرآن الكريم. فمن قرأ من حفظه لم يشترط له الوضوء. ولو توضأ لقراءة القرآن كان أفضل ومن قرأ في المصحف فيشترط له الوضوء إذا أراد لمس المصحف. وإذا لمسه بحائل طاهر جاز. في السنة عند تلاوة القرآن الكريم ان يكون المرء متوضئا. قال تعالي: "إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين". لكن لا يجب عليه الوضوء إذا أراد القراءة في المصحف. بحيث يمسكه بيديه. قال الله تعالي: "لا يمسه إلا المطهرون".