مثل الإعلام أحد الأدوات الرئيسية التي كان يعتمد عليها نظام العقيد القذافي لإحكام سيطرته على ليبيا وإخضاع الشعب الليبي لسياساته ونزواته وأفكاره الشاذة والغرائبية على مدار اثنين وأربعين عاما ، واستخدم الإعلام بكثافة وسخاء لمداراة نزقه وسطحية أفكاره إضافة إلى التستر على مستويات القمع المروعة لأي شخصية تعارضه أو كتلة سياسية تخرج عن طوعه ، وكان مثيرا للدهشة أن يجمع القذافي مئات من الكتاب والصحفيين والمثقفين من أوربا وأمريكا اللاتينية فضلا عن العالم العربي في مؤتمرات حاشدة تعقد في ليبيا أو عواصم أوربية مختلفة يناقشون فيها أفكاره البائسة والمثيرة للغثيان في الكتاب المسمى "بالكتاب الأخضر" ، لم يجتمع هؤلاء "المحترمون" بطبيعة الحال من أجل مناقشة عبقرية القذافي ، وإنما من أجل الحصول على حصة من ثروات الشعب الليبي المهدرة ، كان القذافي يفعل ذلك في الوقت الذي يقف فيه الليبيون في طوابير من أجل الحصول على بعض الخبز أو الدجاج أو المواد الغذائية ، رغم أنهم يقيمون على واحدة من أغنى وأثرى أراضي العالم ، وظل القذافي حتى الأيام القليلة الماضية ، يلعب لعبة شراء الإعلام العربي والدولي من أجل تسويق نفسه وتضليل العالم عن حقيقته ، ولعلنا نذكر علامات الاستفهام الكبيرة التي كان يطرحها المراقبون خلال الأسابيع الماضية على مراسلي وكالة أنباء عالمية كبيرة كانت تنشر تقاريرها من طرابلس بنفس لغة القذافي وأحيانا مفردات التلفزيون الليبي كما كان مراسلو الوكالة يظهرون وكأنهم يعملون في إدارة الشؤون المعنوية لكتائب القذافي ، فكانوا على سبيل المثال يبثون أخبارا عن دخول قوات القذافي إلى اجدابيا قبل أن يصلها أي جندي بأسبوع كامل ، كجزء من الحرب النفسية . فوجئ القذافي بأن قناة عربية كبيرة مثل "الجزيرة" استعصت على الشراء ، وقررت أن تنحاز إلى الحقيقة ، وأن تكون أمينة في وقفتها مع ثورة الشعب الليبي ، فأرغى وأزبد وهدد علانية بعقابها وملاحقة مراسليها ، لكن قناة "الجزيرة" أصرت على أن تمارس دورها المهني والأخلاقي بأمانة وإصرار ، وفي ظل تفكك البنية السياسية للدولة في ليبيا ووقوع غالبية أراضي ليبيا تحت سيطرة الثوار ، كان من الطبيعي أن مراسليها لا يحتاجون إلى تأشيرة من "باب العزيزية" لكي يدخلوا إلى بني غازي شرقا أو الزنتان غربا مثلا ، فكان أن قرر القذافي استخدام عصاباته الأمنية في ملاحقة مراسلي الجزيرة فقام بتصفية مصورها "الشهيد" علي حسن الجابر ، في كمين أقامته له مجموعة مسلحة بالقرب من بني غازي ، حيث قام عشرات الآلاف من الليبيين بتشييع جنازته في موكب مهيب كأحد شهداء الثورة ، ثم قامت كتائب القذافي باختطاف أربعة من مراسلي الجزيرة وهم يقومون بتغطية أحداث الثورة الليبية ، وهم لطفي المسعودي وأحمد فال ولد الدين وعمار الحمدان وكامل التلوع ، واتخذهم رهائن من أجل إجبار "الجزيرة" على التوقف عن تغطية وقائع الثورة ، أو أن تتحول إلى بوق للقذافي وأبنائه ، وما زال الرجال الأربعة رهن "البلطجة" السياسية والأمنية لكتائب القذافي حتى الآن ، حيث تتعرض حياتهم للخطر الحقيقي . أستغرب من رد الفعل الضعيف الأوربي والأمريكي تجاه هذه الواقعة الفضائحية التي يجرمها القانون الدولي كما تجرمها كل أدبيات الحقوق المكفولة للمراسلين والصحفيين حول العالم ، كما أستغرب محدودية رد فعل المنظمات والجمعيات العربية الحقوقية والصحفية ، إن دفاعنا عن حرية هؤلاء الزملاء "الأبطال" هو جزء أصيل من دفاعنا عن الحق في المعرفة والحق في الحرية معا ، إذ يمثل الإعلام اليوم سلطة حماية حقيقية للشعوب المقهورة والمستضعفة من استباحة المستبدين والجبابرة ، ولا يمكن أن ينكر منصف حقيقة أن "الكاميرا" كانت سلاح الشعوب المستضعفة في مواجهة الدبابات ، والصورة كانت مظلة الحماية للمدنيين العزل من فوهات البنادق والرشاشات ، لأنها جعلت العالم شاهدا ورقيبا على الواقع ، فشلت يد الطغاة عن الضغط على الزناد أو على الأقل حجمت سعار حملات القمع والاستباحة . ومن هذا المنطلق يكون تضامننا مع هؤلاء الأبطال الأربعة ، ومع قناة الجزيرة ، ليس فقط تضامنا مع زملاء المهنة ، توجبه أخلاقياتها ، وإنما هو تضامن مع القناة التي كانت شريكا للشعب المصري في ثورته كما كانت وما زالت شريكا لشعوب عربية عدة في ثورتها من أجل الحرية والكرامة والعدالة ، بمتابعات حية ودقيقة أصبحت تملك مصداقية عالية لدى المشاهد العربي وحتى الغربي ، ويكفي أن الشعوب العربية للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن لم تعد تبحث عن إذاعات وشاشات عبر المتوسط أو عبر المحيط ، أوربية أو أمريكية ، لكي تعرف حقيقة ما يدور في بلادنا ، وإنما أصبحت أعينها وآذانها مشدودة إلى قناة الجزيرة ونبرات صوت مذيعيها ورسائل مراسليها ومشاهد مصوريها ، وهذا ما أفزع كل النظم المستبدة وجعل القناة وفعالياتها دائما في مرمى الملاحقة والاضطهاد وأحيانا القتل العمدي على النحو الذي حدث في العراق وحدث مؤخرا في ليبيا. [email protected]