قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الحكومة المصرية تبدو مترددة في التعامل مع الاضطرابات المدنية.. وتعني بها المظاهرات القبطية التي خرجت عن النص بحسب تعبير البابا شنودة. في يقيني أن خطورة هذه المظاهرات تزيد عن انتفاضة الخبز في 17 و18 يناير عام 1977 وعن أحداث الأمن المركزي 1986. في المرتين تم إعلان حظر التجول. وفي الثانية نزل الجيش لحماية القاهرة. هل يعتقد أصحاب القرار أن العنف المتزايد في المظاهرات القبطية الذي لم تشهد له البلاد مثيلا من الشعب المصري بقسميه، عنف مبرر، ومجرد تنفيس؟!.. وهل يتوقعون أن التخريب الذي يحدث بصورة يومية وترويع المارة من المشاة أو أصحاب السيارات وتحطيم ممتلكات الدولة كما حدث في شبرا وفي طريق المحور عند الخصوص وقبل نزلة الوراق.. مجرد رد فعل على تفجير الأسكندرية. زفرة غضب ستريح الصدور؟! عجيب أن يتم التعامل مع ذلك بكل طيبة نفس كأن المستهدف هم هؤلاء.. أو كأن المستهدف مثلا شخص الشيخ أحمد الطيب عندما تهجم عليه المتظاهرون وكادوا يفتكون به ووجهوا له أفظع الألفاظ التي لا استطيع ذكرها لبشاعتها سواء في حق الرجل الذي ذهب يؤدي واجب العزاء أو في حق الرمز الذي يمثله؟! تعمدت ذكر أحمد الطيب تحديدا لأني كنت في موقف المشيد له أمس برده الصارم على بابا الفاتيكان ورفضه الصلاة المشتركة بين المسلمين والمسيحيين في الكنائس.. وأنا اليوم في موقف الغاضب من الطريقة التي سمح بها للسيدة منى الشاذلي أن تحاوره بها كأنه ليس في منصب إمام المسلمين. لم يستنكر اهانته في الكاتدرائية على مرأى من أحبارها العظماء، قائلا إنه يقبل ذلك كأحمد الطيب الصعيدي الذي ذهب يؤدي الواجب. من قال إن الصعيدي يقبل اهانته ونبذه بأبشع الألفاظ التي اعترفت أنت شخصيا لمنى الشاذلي بأنها استقرت في ضميرك ولا تستطيع نسيانها. ثم من قال لك إنك كنت تمثل أحمد الطيب الصعيدي؟! لقد ذهبت كشيخ للأزهر وكإمام أكبر للمسلمين.. وهذا يحزننا ويجعلنا نغضب من طريقتك في التعامل معها.. ولو كان الموضوع خاصا بشخصك ما تحدثنا بحرف واحد فأنت حر في تقبل أو رفض ما جرى لك. إلى هنا تنتهي وقفتي الاعتراضية على الشيخ. وأعود إلى الدولة التي تحبس أنفاسها في مواجهة اختراق مستمر لأمن المجتمع وللحقوق والممتلكات الشخصية. ما ذنب الناس حتى تدمر ممتلكاتهم ويروع أطفالهم وبناتهم في الطرقات على النحو الذي جرى في طريق المحور. تقف بسيارتك في مواجهة آلاف الأقباط. تخشى على من بجانبك خصوصا إذا كانت زوجتك أو أختك أو أمك مرتدية حجابها. ما ذنب هؤلاء وهم الذين ينفقون من الضرائب التي يقتطعونها من لحم الحي، لحماية كنائس المسيحيين، فرجال الأمن الذين يحرسونها، والحراسة المكثفة عليها منذ الثمانينيات تستهلك ميزانية هائلة من الدولة، لا تدفع الكاتدرائية الغنية قرشا واحدا منها. ما ذنب نساء سيدي بشر وتحديدا في المنطقة التي شهدت الانفجار حتى يلوذن بمنازلهن خوفا من التعرض لهن، أو يضطررن إلى خلع الحجاب أو تقليد الفنانة صابرين في لبس الباروكة باعتبارها حجابا. لقد حدث ذلك في تلك المنطقة.. فيما الأمن يراعي الخواطر ويحبس أنفاسه ويلتزم بأقصى درجات ضبط النفس، كأن الأغلبية التي تشكل 96% من السكان يجب أن تتحمل ذنب جريمة لم يتأكد حتى الآن أن فاعلها مسلم، بل هناك افتراضات تقول إنه ربما كان فاعلها مسيحيا تم تجنيده من جهة خارجية. لا يجوز التردد في أمن الوطن وفي أمر يخص سلامة المسلمين والمسيحيين معا، خصوصا مع استمرار التحريض الخارجي من منظمات أقباط المهجر، فمثلا موريس صادق يدعو المتظاهرين إلى مزيد من التظاهر والعنف ويقول لهم عبر موقع الجمعية القبطية الأمريكية إنهم اختبأوا– يقصد المسلمين - في جحورهم كالفئران، وعليهم ألا يتوقفوا عن انتهاز الفرصة حتى طرد الإحتلال الإسلامي، فقد أثاروا اعجاب العالم وجعلوهم – أي أقباط المهجر – فخورين بمصر الفرعونية! تهديد وفظاعة لا يقلان إثما وخطرا وتحريضا عن ذلك الذي نشره موقع "شموخ الإسلام" التابع لقاعدة العراق. الفرق أن موقع "شموخ الإسلام" مجهول المكان والمصدر، فيما موريس صادق يعيش طليقا حرا في أمريكا. في داخل مصر نفسها التحريض مستمر على العنف و"الشهادة".. جريدة "الكتيبة القبطية" في عزبة النخل، وجريدة "الطريق" لتي تصدرها الكنيسة الانجيلية، وجريدة "المحبة" في القاهرة، وجريدة أخبار الوطن التي يوزعها خدام الكنيسة، ومجلة "الكنيسة" التي توزع في الصعيد، ومجلة مار مرقص في دير أبو مقار. الكاتدرائية تمول هذه الصحف التي تنشر الفتنة الطائفية وأوجدت شبابا قبطيا متطرفا للغاية أصبح العنف لغته الوحيدة كالذي نشاهده في المظاهرات الحالية. من أجل مصر لابد من وقف هذه المظاهرات أو التعامل معها بحسم فالناس الآن صارت غير آمنة على نفسها.. الكل خائف والكل يرتعش. [email protected]