وزيرة التضامن الاجتماعي: الخط الساخن استقبل 225 ألف اتصالاً خلال شهر    رئيس الوزراء يتفقد مشروعات خدمية بمحافظة المنيا    الموارد المائية: إزالة 87 ألف حالة تعد على مجرى نهر النيل    الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 4.04 مليار دولار    عبدالحليم قنديل يكتب: لا يأس مع المقاومة    استشهاد شخصين في غارة إسرائيلية على سيارة شمال بيروت    انطلاق رشقة من الصواريخ من لبنان باتجاه إسرائيل    وزير مفوض: رسائل مهمة من كلمة الرئيس السيسي خلال منتدى أعمال تجمع البريكس    اليوم| المؤتمر الصحفي لمباراة الأهلي وسيراميكا بالسوبر المصري    موعد مباراة يوفنتوس ضد لاتسيو في الدوري الإيطالي والقنوات الناقلة    جدول مباريات اليوم.. الأهلي لحسم اللقب والزمالك من أجل برونزية اليد في أفريقيا.. ومرموش للصدارة    قبل إجراء القرعة.. كل ما تريد معرفته عن نظام الدوري المصري الجديد لموسم 2024-2025    السوبر المصري| اليوم .. مؤتمر صحفي حول مباراة الأهلي وسيراميكا    رفع 43 سيارة متهالكة ودراجة نارية من الشوارع خلال 24 ساعة    اليوم.. الحكم على إمام عاشور في واقعة التعدي على فرد أمن داخل مول تجارى    استئناف سائق أوبر المتهم بمحاولة خطف «فتاة التجمع» على حكم حبسه | اليوم    منة عدلي القيعي تحتفل بخطوبتها على يوسف حشيش    14 عبادة مهجورة تجلب السعادة .. عالم أزهري يكشف عنها    محافظ أسيوط يتفقد مبادرتي «بداية» و«الكشف المبكر عن الالتهاب الكبدي»    بالصور- إقبال على حملة "انطلق" لقياس الذكاء وتقييم مهارات الأطفال بجنوب سيناء    بشرة خير.. 5548 فرصة عمل جديدة فى 84 شركة ب11 محافظة    إعلام عبرى: انفجار الطائرة المسيرة بمنزل نتنياهو فى قيسارية أحدث دويا كبيرا    مركز سقارة ينظم دورة للعاملين بالمحليات عن دورة "الخريطة الاستثمارية لمصر "غدا    التصرف الشرعي لمسافر أدرك صلاة الجماعة خلف إمام يصلي 4 ركعات    جامعة الأقصر تنظم ندوة تثقيفية عن انتصارات أكتوبر    غدا النواب يناقش إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار    4 آلاف من أطباء الزمالة المصرية سجلوا لحضور النسخة الثانية من المؤتمر العالمي «PHDC'24»    حبس المتهم بقتل شقيقته في الحوامدية لرفضها العودة لطليقها    «8 زلازال في 20 يومًا».. عباس شراقي يكشف أسباب الزلزال المتكررة في إثيوبيا وخطورتها    تركيز من اللاعبين.. الزمالك يعلن الطوارئ لمواصلة إسعاد الجماهير في السوبر المصري    المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف شمال إسرائيل بالطيران المسير    على مدار يومين.. الصحة تطلق اليوم 10 قوافل طبية بالمحافظات    اليوم.. محاكمة إسلام بحيري لاتهامه بصرف شيك دون رصيد    الشيخ أحمد كريمة يوجه رسالة لمطرب المهرجانات عمر كمال    60 دقيقة متوسط تأخيرات القطارات بمحافظات الصعيد.. السبت 19 أكتوبر 2024    الجيش الملكي يعتلي صدارة الدوري المغربي مؤقتًا    أول تعليق لصاحب جواز سفر عُثر عليه بجوار يحيى السنوار بعد اغتياله.. ماذا قال؟    حالة الطقس من اليوم حتى الأربعاء 23 أكتوبر.. الأرصاد تكشف عن مفاجآت غير متوقعة    أسعار الذهب في مصر تقفز لأعلى مستوى منذ فبراير    فرنسا تحث على دعوة أوكرانيا للانضمام إلى حلف "الناتو" فورا    المخرج عمرو سلامة لمتسابقة «كاستنج»: مبسوط بكِ    رغم اعتراض ترامب.. قاضية تُفرج عن وثائق فى قضية انتخابات 2020    لا داعي للأدوية.. وصفات طبيعية كالسحر تخلصك من الإمساك في 30 دقيقة    تجمع «بريكس» يدعم إنشاء تحالف للطاقة النووية    بسبب الأجرة.. ضبط سائق تاكسي استولى على هاتف سيدة في القاهرة (تفاصيل)    «معندهوش رحمة».. عمرو أديب: جزء من القطاع الخاص لا يطبق الحد الأدنى للأجور    التقديم في سند محمد بن سلمان بالسعودية 1446    برج القوس حظك اليوم السبت 19 أكتوبر 2024.. حافظ على صحتك    ضبط مسجل خطر بحوزته 10.2 كيلو حشيش بالشروق    اللواء نصر موسى يحكي تفاصيل ساعة الصفر في حرب أكتوبر    كيف تطور عمر مرموش مع آينتراخت فرانكفورت؟.. المدير الرياضي للنادي الألماني يوضح    أفضل 7 أدعية قبل النوم.. تغفر ذنوبك وتحميك من كل شر    ليلة لا تُنسى.. ياسين التهامي يقدم وصلة إنشادية مبهرة في مولد السيد البدوي -فيديو وصور    حضور كبير في حفل تامر عاشور بمهرجان الموسيقى العربية.. كامل العدد    تامر عاشور ومدحت صالح.. تفاصيل الليلة الثامنة من فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية    منتج عمر أفندى يكشف حقيقة وجود جزء ثان من المسلسل    المخرجة شيرين عادل: مسلسل تيتا زوزو مكتوب بمصداقية ويناقش مشكلات حقيقية    عالم أزهري: الإسلام تصدى لظاهرة التنمر في الكتاب والسنة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفكر القومي .. والعلاقات العربية -التركية (4 – 4).. خلل من طرفين
نشر في المصريون يوم 23 - 06 - 2010

لابد من الإشارة إلى أن تهالك التحالف العربي التركي ثم انهياره لم يحدث من طرف واحد، صحيح أن البنادق التي صوبت إلى صدور الحامية العثمانية خارج الحرم المكي في فجر ذلك اليوم من صيف عام 1916 كانت طعنة غدر كبرى، لكن اعتبار الحادثة سبباً لكل ما تلا إفراط في التبسيط. صحيح أن الحادثة كانت العمل العسكري الذي أطلق سلسلة انتكاسات عسكرية عثمانية على الجبهة العربية، لكن الانحراف عن المفاهيم العثمانية في الجانب التركي كان قد بلغ مراحل متقدمة جداً، ليصبح هو الوجه الرسمي للدولة بعد الانقلاب القومي الطوراني في عام 1909، وركب حكام الاستانة الجدد العناد حيال قضايا مصيرية وإصلاحات كانت ماسة، ووضعوا أصابعم في آذانهم واستغشوا ثيابهم واستكبروا استكبارا أمام مطالب ونصائح حكماء وعلماء عرب استماتوا للحفاظ على سلامة الدولة العثمانية، وكانت تلك الفترة الأشد فتكاً بالحلف العربي التركي، ارتكبت فيها أخطاء جسيمة بعضها يمكن حمله على ارتباك الأفول الأخير من عمر الدول، لكن الآخر كان محض عمى للبصر والبصيرة، وهدم للذات عن سابق إصرار.
من المهم ونحن نعيد كتابة مفاهيمنا المشتركة ونطوي صفحة ماضية أن لا نترك وراءنا فقاعات تتفجر كل حين لا مغزىً منها، ومن ذلك القول بخلو ساحة الدولة العثمانية من أخطاء مع مكونات المجتمع العثماني ومنهم العرب، وذلك لسببين علميين رئيسيين: أما الأول، أنها صورة مثالية لا وجود لها في سجلات الدول، وهذه الأخطاء قد وقع مثلها وما هو أكبر منها بين العرب والعرب، وبين الأتراك والأتراك، وهي أخطاء تفسَّر ولا تبرر. الثاني وهو الأهم وحجر الزاوية في أي تحالف بين أمتين، وهو أنه لم يقع العثمانيون الأتراك والكلام ما قبل انقلاب عام 1909م في خطأ مع العرب العثمانيين بوازع عرقي أو آيديولوجي، وليس لدى الأتراك آيديولوجية كراهية تجاه العرب، أو حنين إلى أدب ما قبل الإسلام، مثلما عند الفرس الذين يدرّس أدب الكراهية واحتقار العربي في مناهجهم الدراسية كالشاهنامة للفردوسي. وكان أتراك طورانيون كضياء كوك ألب قد دعوا في ذروة الاحتقان القومي الإسلامي إلى إحياء الأدب التركي قبل الإسلام، لكنه لم يجد في الشعب التركي الحاضنة التي يبحث عنها، فوئدت الفكرة في مهدها.
خلاصة
- دخول الأتراك في الحياة السياسية للعرب لم يحدث في العصور الذهبية، وإنما في أكثرها سوداوية، وفي فترات تفشت فيها الشعوبية والاغتيالات السياسية والهرطقة والفلسفة.
- رغم الأخطاء، فقد أقدم الأتراك على قرارات مصيرية مع العرب، لا يمكن اعتبارها في حسابات الدول إلا كارثية بحق أنفسهم، كالموقف من بيع فلسطين في العصر العثماني، ومنع الجيش الأمريكي من غزو العراق من الأرض التركية في عصر الجمهورية، فهم بين أخطاء إدارية وتضحيات آيديولوجية.
- لم تكن الحقب التركية في الحضارة العربية الإسلامية حقب معرفة، بل المعروف أنها حقب عسكرية، والثابت هو أن الحقبة العربية هي حقبة العلوم والمعرفة، والخريطة السياسية للعالم الإسلامي التي بين أيدينا اليوم إنما هي خريطة الفتوحات الإسلامية في الحقبة العربية، وما سواها ارتد عن الإسلام ما خلا جيوباً هنا وهناك.
- لم يجعل العثمانيون العربية لغة الدولة الرسمية، وكان ذلك خطأً باهظ الثمن، لكن العربية كانت ولا تزال موضع تعظيم عند الأتراك، وقد همّ السلطان سليم بجعلها لغة الدولة الرسمية لكن الحروب مع الصفويين أشغلته عن رغبته.
مفاهيم قومية ونتائج إقليمية: أزمة العمق الإقليمي
يُصنَّف الفكر القومي بشكل عام بأنه فكر أزمة، يولد في ظرف طارئ، يتحرك بالعاطفة وإثارة المشاعر ويبتعد عن الدقة العلمية، ترتفع أسهمه في المجتمع باحتدام الأزمات وتتراجع بتراجعها، وتلجأ إليه الدول كوسيلة للتعبئة الجماهيرية وتأجيج المشاعر أمام خطر خارجي، ويعتبر في عصر الكتل السياسية عقبة في طريق التكامل الإقليمي بين الشعوب.
لا يمثل الفكر القومي العربي استثناء لهذه القاعدة، فلم ينهض على حقائق التاريخ وقواعد المنهج العلمي، وإنما كان ردات فعل ومواقف ساعة غضب في حقبة سياسية انتقالية نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين التهبت فيها العواطف، كان فيها هذا الفكر طارئاً على العقل العربي المسلم، كما حكى مؤسسوه "الذين كانوا في الغالب من النصارى، ولم يمثلوا سواد الشعب.. وكانوا ينظرون إلى الإنكليز والفرنسيين نظرة من يريد الخلاص من حكم العثمانيين .. وغرس هؤلاء بذرة القومية العربية والوطنية وبعثوا حركة مستوحاة من تاريخ العرب ومآثرهم تستهدف مُثلاً قومية بدلاً من المُثل الدينية". (يقظة العرب: جورج أنطونيوس، بيروت 1978، ص 149-150، بتصرف). كان الفكر القومي العربي يبحث في تلك الوحشة الفكرية عن شرعية سياسية، فوجد في لافتة معاداة العثمانيين ضالته، مثلما وجدت النظم العربي في لافتة معاداة إسرائيل ضالتها في القرن الماضي، ومثلما تجدها إيران اليوم في إسرائيل في وحشتها المذهبية والثقافية مع محيطها المسلم والعربي.
لم تخضع ردات الفعل تلك إلى مراجعات، وعوضاً عن ذلك، تكفل الهوى أو الجهل بالاعتناء بها، وصدرت في مجلدات منمقة، ونحتت منها مناهج تربوية تربت عليها أجيال ثلاثة، وكانت الحصيلة: شخصية عربية غير قابلة للتكامل مع جوار يشترك معها في الدين والتاريخ والمصير، محرومة من عمقها الاستراتيجي في أكثر محطات تاريخها خطورة.
بسقوط جزء كبير من المشرق العربي في عام 2003 تحت الاحتلال الأمريكي الإيراني المباشر، ووقوع أجزائه الأخرى في دائرة النفوذ الإيراني، انكشف للعرب فداحة أزمة العمق الاستراتيجي الإقليمي التي أورثتها لهم دولتهم القومية الزائلة، وحجم التخلف الآيديولوجي عن خصم نضجت رؤيته الإقليمية، وتجاوز بلافتة الدين الفواصل العرقية، وغزاهم في عقر دارهم، وأحكم قبضته على المنطقة كالأخطبوط.
في ظل أزمة العمق الاستراتيجي الإقليمي هذه، وإثر سقوط خط المواجهة الأمامي (العراق) وانتقال المعركة الحربية مع الشعوبية إلى داخل الأرض العربية، أرادت الأحزاب والتنظيمات القومية إعادة تموضعها خارج مدى نيران العدو، فكان اخيارها هو الدولة التي وقفت إلى جانب إيران في الطور الحربي لتصدير الشعوبية (الحرب العراقية الإيرانية)، وكادت قبل ربع قرن من الآن أن تحقق مشهد الاحتلال الإيراني الراهن، بل ما هو أسوء منه، لكونه يومئذ احتلال ينفرد بالمنطقة دون شريك أمريكي يختصم معه على الغنائم، وتقف اليوم إلى جانبها في الطور الناعم كمحطة لوجستية متقدمة لعبور الشباب العربي الذاهب للدراسة في حوزات قم وطهران، أو إلى سوح التدرب على القتال والعودة لإشعال حروب داخلية في ترمي إلى هدم المجتمعات كسبيل لولوج المشروع الطائفي، كما في اليمن والصومال والبحرين، الكويت، المغرب. وهي الدولة التي تآمرت على عروبة لبنان، وأنهت المقاومة الفلسطينة، وتتآمر على الوجه العربي السني لسوريا. في الطرف الآخر، انتقلت قطاعات أخرى في التيار القومي العربي للعمل المباشر تحت المظلة الإيرانية، واتخذت من المؤتمرات التي تنظمها طهران والفضائيات التي تمولها منصة لمخاطبة الإنسان العربي.
إذا ما استثنيت البيئة العربية الممتدة على طول الصدع السياسي الفاصل بين الكتلة العربية والكتلة الفارسية الشعوبية، التي تعيش حالة استنفار دائم من الأطماع الفارسية، لا كثقافة تقرأها في الكتب، وإنما ميراثاً ميدانياً يورّثه الأجداد للأبناء، يعود إلى العصر العثماني، عندما كان أبناؤها رأس الحربة في الجيش العثماني الذي حبس المشروع الشعوبي داخل جغرافية فارس وحفظ الأمن الإقليمي. وإذا ما استثنيت بيئة وسط الجزيرة العربية، التي ظهرت فيها الدعوة الإصلاحية للشيخ محمد عبد الوهاب، وامتلكت رؤية واضحة تجاه إيران والتشيّع، فإن الداخل العربي بلاد الشام ومصر الذي نشأ في كنف المناخ القوميي يمثل بيئة ثقافية رخوة، تتدنى فيها الرؤية الفكرية حول المشروع الفارسي إلى مستويات تقترب من العدم. وباحتلال العراق وانكشاف الجناح الشرقي للمشرق العربي أصبحت هذه المنطقة خط المواجهة الأمامي بما يشبه مواجهة العين للمخرز.
في هذه البيئة وقع الانقلاب الطائفي في سوريا في وقت مبكر، الذي حمل الأقلية النصيرية إلى الحكم، وفيها وقع الاختراق الفارسي للكيان العربي، وأقام رؤوس جسوره وقواعده المتقدمة ومحطات تجنيد الأقلام والحناجر، وما ارتفع صوت يفضح هذا المشروع إلا سفهته الأقلام والحناجر القومية والناصرية وانتصرت للدور الإيراني وصارت حنجرته التي تنفث سمومه بلسان عربي لا لحن فيه.
ومضة أمل
من الإنصاف القول: يمثل التيار القومي العربي اليوم إحدى ركائز مقاومة المشروع الأمريكي، وتتعالى أصوات في أطيافه إلى استدراك تراكمات من الخلل الاستراتيجي الإقليمي، وإلى وقفة إيجابية مع تحولات الساحة التركية، وتفرّق هذه الأصوات بحكمة بين طبيعة النفوذ الإقليمي الإيراني والنفوذ التركي، وتحذر من عواقب تعثر الثاني.
هذه الأصوات لا يكفيها وقف السجال الفكري العربي التركي وامتداح المواقف التركية، فاندمال الجراح، وهدأة النفوس، وأوبة الثقة، واستشعار الخطر المشترك التي دخل بها العرب والأتراك القرن الواحد والعشرين بخلاف دخولهم القرن العشرين هي خريطة لمعطيات تقتضي آيديولوجية واستراتيجية مختلفتين، وتقتضي من التيار القومي العربي دوراً في عملية البناء الإقليمي التي كان له دور في إعطابه، وذلك في عالم مشرف على تغيرات سياسية عميقة، ودلائل على مصلحة أمريكية في تصويب خلل استراتيجي عمره 14 قرن، أحدثه خروج العرب المسلمين الفاتحين من جزيرتهم وقلب المعادلة الإقليمية (الفارسية الرومية)، ما يجعل التيار القومي العربي ومشتقاته كالتيار الناصري عبءً استراتيجياً حقيقياً على الأمة في معركتها مع المحور الفارسي الرومي العائد، الذي سيكون سمة النصف الأول من القرن الواحد والعشرين على أقل تقدير، مثلما كان النفوذ الأوربي سمة النصف الأول من القرن العشرين.
الأمل هو أن تتوسع رقعة الخطاب الفكري في التيار القومي العربي، فتحركه الغاية التي هي الفكرة ولا تسجنه الوسيلة التي هي اللغة ، ولا تخنقه الجغرافيا، وأن تصبح الأصوات الإقليمية في أوساطه هي الأصل وليس الاستثناء، ليغادر هذا الفكر سياقات لم تعد الجماهير ترى فيها مغزىً، ويخرج من إقامة جبرية طويلة فرضتها عليه الجماهير، ويعود لاعباً حليفاً للتيارات الوطنية الأخرى لا نداً لها. بذلك تكون الحرب الثقافية الأهلية المستعرة بين مكونات الشعب منذ نشوء الدولة الحديثة قد وضعت أوزارها، وعرفت الشعوب خصمها، وأبصرت دربها، وانصرفت للتكتل الإقليمي مع من يشترك معها بالتاريخ والمصير، ووضع نفسها على الخريطة السياسية إلى جانب الكبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.