تراجعت 150 ألف جنيه، اليوم تطبيق أسعار سيارات جاك JS2 الجديدة    تطور مفاجئ في أسعار الذهب قبل ساعات من كلمة رئيس البنك المركزي الأمريكي    تسير في الاتجاه المعاكس، دولة تجبر موظفيها العمل 6 أيام أسبوعيا    بهدف قاتل، أوروجواي تطيح بصاحبة الأرض من كوبا أمريكا وتصعد إلى ربع النهائي (فيديو)    الثانوية العامة 2024... رفع تراكمات القمامة بمحيط لجان الثانوية العامة بالشرقية    مفاوضات مع جورج كلوني للانضمام إلى عالم مارفل    فودة يفتتح أول مطعم أسيوي بممشي السلام في شرم الشيخ    روسيا تدعو إلى النظر في إنهاء العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية    طرح شقق الأوقاف 2024.. المستندات المطلوبة وشروط الحجز    نتنياهو: المرحلة الرئيسية من الحرب ضد "حماس" ستنتهي قريبا    إصابة 30 راكبا جراء مطبات هوائية خلال رحلة من إسبانيا إلى أوروجواي    واشنطن تفرض عقوبات على منظمات غسيل أموال في المكسيك والصين    خالد داوود: أمريكا قررت دعم الإخوان بعد أحداث 11 سبتمبر    كوبا أمريكا.. أوروجواي 0-0 أمريكا.. بنما 0-0 بوليفيا    ردة فعل غير متوقعة من بيراميدز تجاه ثروت سويلم    أحمد حجازي يحسم مصيره مع اتحاد جدة.. ويكشف تفاصيل عرض نيوم السعودي    خلال أيام.. البترول تعلن مفاجأة بشأن إلغاء تخفيف الأحمال نهائيا في فصل الصيف (تفاصيل)    مصرع وإصابة 5 أشخاص في حادث تصادم بالأقصر| صور    تزامنًا مع أولى الجلسات.. اعترافات المتهم بذبح طفل شبرا الخيمة    رئيس حزب «الغد»: يجب على الحكومة الجديدة إعطاء الأولوية لملفي الصحة والتعليم    برلمانية: تنفيذ توصيات الحوار الوطني أولويات على أجندة الحكومة الجديدة    الفنان أحمد أمين: سعيد جدا إنى أكون رئيس مهرجان نبتة الأول للأطفال    أرملة عزت أبو عوف تحيى ذكري وفاته بكلمات مؤثرة    «الإفتاء» توضح حكم تغيير اتجاه القبلة عند الانتقال إلى سكن جديد    الأزهر يعلن صرف الإعانة الشهرية لمستحقي الدعم الشهري اليوم    مخاطر الأجواء الحارة على مرضى الصحة النفسية.. انتكاسة العقل    3 مشروبات عليك تجنبها إذا كنت تعاني من مرض القلب.. أبرزها العصائر المعلبة    حيل ونصائح تساعد على التخلص من النمل في المنزل بفصل الصيف    متى تنتهي أزمة نقص الدواء في مصر؟..البرلمان يجيب    «الأرصاد»: ارتفاع جديد في درجات الحرارة ذروته الخميس وتصل ل45 درجة    قضايا الدولة تهنئ المستشار عبد الراضي بتعيينه رئيسًا لنيابة الإدارية    الزمالك يتقدم بشكوى رسمية لرابطة الأندية ضد ثروت سويلم    الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد جنوده وإصابة آخر في انفجار قنبلة بالضفة الغربية    «نيبينزيا» يعطي تلميحا بإمكانية رفع العقوبات عن طالبان    جامعة الأزهر تعلن تسخير جميع الإمكانات لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة    عبدالله جورج: الزمالك سيحصل على الرخصة الإفريقية    ناقد فني: شيرين تعاني من أزمة نفسية وخبر خطبتها "مفبرك"    فى ذكرى ميلاده ال«80».. وحيد حامد الذى «كشف المستور»    ماذا طلبت الإعلامية سهير جودة من نقيب المهن التمثيلية بشأن دار المسنين؟ (فيديو)    عصام عبد الفتاح: الأهلي ليس وراء رحيلي عن لجنة الحكام    النيابة تستعلم عن الحالة الصحية ل 7 أشخاص أصيبوا في سقوط مصعد بالمهندسين    أمين الفتوى يحسم الجدل عن الهدايا بعد فسخ الخطوبة: لا ترد إلا الذهب    تهانينا للنجاح في امتحانات الدبلومات الفنية لعام 2024    موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة وأداء اليمين الدستورية.. أحمد موسي يكشف (فيديو)    نكبة 30 يونيو.. الحصاد المر والعلاج "الأمرَّ"    دولتان تتصدران مشتريات خام الأورال الروسي في يونيو    ميدو: الكرة المصرية تستند على لوائح جار عليها الزمن    تعرف على توقعات برج الثور اليوم 2 يوليو 2024    استخراج الجثة السابعة لفتاة إثر انهيار منزل بأسيوط    العالم علمين| عمرو الفقي: المهرجانات محرك أساسي لتنشيط السياحة وترويج المدن الجديدة.. وتخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين    الوصول ل "زايد والهرم وأكتوبر" في دقائق.. 20 صورة ترصد محور 26 يوليو الجديد    تنسيق الثانوية 2024.. تعرف على أقسام وطبيعة الدراسة بكلية التربية الموسيقية حلوان    برلماني: المكالمات المزعجة للترويج العقاري أصبحت فجة ونحتاج تنظيمها (فيديو)    مستشار ترامب السابق يتوجّه إلى السجن لتنفيذ لحكم قضائي    وظائف خالية بهيئة الإسعاف المصرية.. «تفاصيل وطريقة التقديم»    انطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا    أمين الفتوى عن الهدايا بعد فسخ الخطوبة: «لا ترد إلا الذهب»    غدا.. "بيت الزكاة والصدقات" يبدء صرف إعانة يوليو للمستحقين بالجمهورية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رداً علي الدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح
نشر في المصريون يوم 07 - 12 - 2009

في مقاله المنشور علي موقع إسلاميون بتاريخ 21/11/2009 بعنوان ( الحركة بالإسلام للإمام ) كتب الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح القيادي الإخواني المعروف , في أول مقال له بعد خروجه من السجن و نشر بالتزامن مع جريدة الشروق القاهرية .
وكان مما جاء فيه ( من كمال التشريع الإسلامي وتمامه أنه لم يشرع نموذجا محددا تحديدا تفصيليا لصورة الحكم وشكل الدولة في المجتمع المسلم ) ( نموذج (الخلافة الراشدة) هو أقرب ما يكون إلى حالة من حالات التصور الإسلامي (للقيم العليا) التي تحكم الممارسة السياسية دون وجود نماذج وأشكال محددة لهذه الممارسة، ونستطيع أن نفهم من ذلك أن (الخلافة المنشودة) هي العدل والمساواة والحرية ومكافحة الفساد السياسي , فتجربة الحكم والسياسة بعد عمر بن الخطاب لا تمثل نموذجا سياسيا يمكن القياس عليه بشكل نموذجي؛ لأنه ببساطة لم يستوف الشرعية الكاملة كما ذكر عدد كبير من العلماء، وما كان قبول الأمة بكل أشكال الحكم بعد الخلافة الراشدة إلا من باب الأمر الواقع والخوف من الفتنة، (وقرأنا عن شرعية جديدة اسمها شرعية المتغلب) ( شرعية السلطة في الإسلام تكاد تتطابق في تحققها مع النموذج الديمقراطي القائم الآن في المجتمعات المتقدمة.) وأنا لا أتفق مع الشهيد سيد قطب فيما ذهب إليه من أن (الاجتهاد الفقهي الآن يؤدي إلى ترقيع المجتمع الجاهلي باجتهادات إسلامية)..المجتمع ليس جاهليا،).قد تكون هذه بعض الأفكار التي اشتمل عليها المقال و بالطبع لن أرد علي كل ما ورد في المقال نظراً لكثرة الأفكار التي يشتمل عليها المقال و من جهة أخري إن الدكتور أبو الفتوح محسوب علي تيار يسمي بالإسلاميين الإصلاحيين , و هم دعاة فكرة الديمقراطية الإسلامية , و الدولة الوطنية و رفع شعارات الثورة الفرنسية العدل و الحرية و المساواة , و كأن الإسلام لا نصيب له فيه , و هو يري إن جل عمل الإسلاميين اليوم هو عمل إصلاحي , و إن الدول القائمة الآن في العالم الإسلامي هي دول شرعية مادام تستمد شرعيتها من صناديق الانتخابات ( و هي المزورة بالطبع في الدول العربية ) و لا مانع في السير في طريق الإصلاح بالتعاون مع الناصريين أو الشيوعيين أو أي فريق سواء يختلف مع الإسلام جزئياً أو كلياً . و لهذا لا أري مفأجاة في عدد من الأفكار التي طرحها في المقال مثل فكرة الديمقراطية أو المواطنة أو حرية الأقليات و غيرها من المفاهيم التي ظهرت في الغرب و رددناها نحن هنا بدون النظر هل هي تتفق مع عقيدتنا أم لا ؟ أو أنها موجودة و تطبق عملياً منذ نشأة الإسلام و لا داعي لاستيرادها من الغرب لكي يرضي عنا هو أتباعه في بلاد المسلمين و ينظرون إلينا بعين الرضي .
و لكن الجديد الذي يطرحه المقال هو الكلام عن أن الخلافة الإسلامية مجرد فكرة مثالية (يوتبيا ) الفارابي أو المدينة الفاضلة لأفلاطون , و استشهد بآراء بعض العلماء رغم أنها ليست هذه آرائهم , و القاصمة كانت في اعتباره إن الدولة الإسلامية بعد عمر بن الخطاب , لايجب النظر إليها علي أنها نظام إسلامي يحتذي به مهملاً بذلك خلافة عثمان و علي و عرج بالطبع علي الحكم الأموي و العباسي و نزع عنهما صفة الإسلامية .
إن الخلافة هي رئاسة عامة للمسلمين جميعاً في الدنيا لتطبيق أحكام الشرع وحمل الإسلام دعوة ورسالة إلى العالم، والخلافة ليست وهماً وهي ليست شكلاً عرفه التاريخ الإسلامي عبر مئات السنين فقط، وإنما هي نظام تشريعي أرسته مجموعة من الأحكام الشرعية المستنبطة من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن إجماع الصحابة رضوان الله عليهم، قال تعالى مخاطباً الرسول عليه السلام:{فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ} (سورة المائدة الآية 48 , وعليه فإن الحكم بأحكام الإسلام و المتمثل في نظام الخلافة فرض على المسلمين كافة، والقيام به هو أمر محتم لا تخيير فيه ولا هوادة في شأنه. و هي النظام الذي ذكره الرسول في الأحاديث و ارتضاه الصحابة لأنفسهم و هم أفضل الناس في هذه الأمة بعد نبيها.و نحن مأمورون بإتباعهم بالأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك.
إن فكرة الخلافة التي يتهكم عليها الذين نحسبهم منا وينتمون بهويتهم إلى هذه الأمة هي من صميم أفكار الإسلام وليست فكرة دخيلة عليه كالفكرة الرأسمالية والديمقراطية والاشتراكية. بل هي من أمهات أفكاره، وهي نظام حكمه. وقد وردت أحاديث كثيرة عن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) تبين ذلك منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة () عَنِ النَّبِيِّ (صلى الله عليه وآله وسلم) «كَانَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ تَسُوسُهُمُ الأَنْبِيَاءُ كُلَّمَا هَلَكَ نَبِيٌّ خَلَفَهُ نَبِيٌّ وَإِنَّهُ لاَ نَبِيَّ بَعْدِي وَسَتَكُونُ خُلَفَاءُ فَتَكْثُرُ»‏.‏ قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا؟ قَالَ: «فُوا بِبَيْعَةِ الأَوَّلِ فَالأَوَّلِ وَأَعْطُوهُمْ حَقَّهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ سَائِلُهُمْ عَمَّا اسْتَرْعَاهُمْ»‏.‏ وما رواه أحمد عن حذيفة () في حديث يبشر بعودة الخلافة قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله وسلم): «تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةً عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ثُمَّ سَكَتَ».
إذن من استهزأ بالخلافة أو تهكم عليها أو اعتبرها وهماً وخيالاً وحلماً لكأنما سفّه هذه الأحاديث واستنقص من شخص الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، سواء أدرك ذلك أم لم يدركه، لأن فكرة الخلافة ونظام الخلافة ليس من اختلاقنا ولم نخترعها ، بل أخذنها كغيرنا من المسلمين من الإسلام ومن الأدلة الشرعية التي جاءت تبين ذلك. ولهذا كان الاعتراض على هذه الفكرة أو الاستنقاص منها جرم عظيم.
و بالنسبة لرأي علماء الأمة و الذي ذكر المقال أرائهم بدون التحقق منها , و لا يجب أن يؤخذ كلام العلماء إلا بالنظر في جميع كتبهم و لايجب نزع الكلام من سياقه لكي يوافق وجهه نظري فأبن تيمية يذكر في كتابه القيم "الفرقان بين الحق و الباطل " انه ليس بعد الإيمان بالله و رسوله إلا رجلاُ يحكم بشرع الله .
و ابن خلدون في مقدمته يقول : ( إن نصب الخليفة واجب ، فقد عرف وجوبه في الشرع بإجماع الصحابة ، والتابعين ، لأنّ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند وفاته ، بادروا إلى بيعة أبى بكر رضي الله عنه ، وإلى تسليم النظر إليه في أمورهم، وكذا في كلّ عصر من الأعصار ، واستقر ذلك إجماعا ) ،
ومما تذكره كتب الإمامة في الفقه الإسلامي ، مثل كتاب الماوردى الشافعى ، وأبو يعلى الحنبلى : (عقد الإمامة واجب بالإجماع لمن يقوم بها في الأمّة),وأن الأصل أن يكون للأمة إمام واحد ، هو الخليفة الذي يمثل رأس النظام السياسي الإسلامي ، لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا بويع لخليفتين، فاقتلوا الآخر منهما). أخرجه مسلم،
ولايستنثى من هذا الأصل إلاّ حالة الضرورة ، قال المازري في المعلم بفوائد مسلم, 3/35-36: "العقد لإمامين في عصر واحد لا يجوز, وقد أشار بعض المتأخرين من أهل الأصول إلى أن ديار المسلمين إذا اتسعت وتباعدت, وكان بعض الأطراف لا يصل إليه خبر الإمام ولا تدبيره , حتى يضطروا إلى إقامة إمام يدبرهم, فإنّ ذلك يسوغ لهم" اه،
والعجب أنه لم يشذّ عن إجماع الأمة الإسلامية بوجوب إقامة الخلافة التي تجمع المسلمين على أمر دينهم ، وترفع رايتهم ، لم يشذ عن هذا إلاّ بعض الخوارج ، والأصمّ من المعتزلة الذي هو عن الشريعة أصمّ ! وقد قال الإمام ابن حزم رحمه الله : (وقول هذه الفرقة ساقط يكفي من الرد عليه ، وإبطاله ، إجماعُ كل من ذكرنا على بطلانه).
و من ما يذكر الإجماع علي وجوب الخلافة الإمام القرطبي في تفسير آية (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون) سورة البقرة الآية30يقول (هذه الآية أصل في نصب إمام وخليفة يسمع له ويطاع لتجتمع به الكلمة وتنفذ به أحكام الخليفة ولا خلاف في وجوب ذلك بين الأمة ولا بين الأئمة إلا ما روي عن الأصم حيث كان عن الشريعة أصم وكذلك كل من قال بقوله واتبعه على رأيه ومذهبه) هذا هو رأي علماء الأمة في وجوب الخلافة و ليس من خيالنا نتكلم و نطلق الافتراءات علي العلماء .
هذا باختصار رأي علماء المسلمين في الخلافة و هو رأي يتفق تماماً مع دعوة الإخوان المسلمين في البند الأخير من أهدافها و هو ( إقامة دولة المسلمين العالمية ) كما يذكره سعيد حوي و غيره من منظرين الإخوان.
والحاصل أنَّ إقامة الخلافة الحاكمة بالشريعة ، الجامعة للأمة ، من أعظم أحكام الله تعالى المنزَّلة ، وفرائضه المبجلَّة ، وقد أخذت منزلتها العظيمة في الدين ، ومن عظيم أثرها على المسلمين ، فهي التي تقام بها أركان الدين ، وهي الجُنَّة التي تحيط المسلمين ، وهي راية العزّ المتين ، وهي قلعة الأمة ، وحصنها الحصين , وما ذلت الأمُّة ، وضعفت قوّتها ، ولا ضعفت ، وتسلط عليها أعداؤها ، إلاَّ بعد سقوط الخلافة .
و بالنسبة لما ذكره من إن انتهاء الحكم الإسلامي عن فترة عمر بن الخطاب , فهو ينقض الحديث الصحيح فقد روى الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي من حديث سعيد بن جهمان عن سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال [ الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم تكون ملكا عضوضا ]و قال أهل العلم هي خلافة الراشدين و معهم أربعة أشهر من إمامة الحسن بن علي فكيف توقف الحكم الإسلامي عند عمر بن الخطاب , و قد رد علي بن أبي طالب عندما سأل عن بيعته قال " بايعني الذين بايعوا أبي بكر و عمر " . و كيف نقول أن عثمان و علياً حكمهم ليس إسلاميا قال سفيان بن عيينة من نطق في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلمة فهو صاحب هوى
ويكفي إن الخلافة هي حتمية تاريخية نحن في انتظارها فهي وعد النبي كما جاء في حديث حذيفة و كما ورد في سنن الترمذي و مسند الشاميين في الحديث الطويل عن أبي حواله قال (ثم وضع يده على رأسي ثم قال : ( يا ابن حوالة إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة فقد دنت الزلازل والقتل وللساعة أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك ) قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7838 في صحيح الجامعو أشد من ما أتعجب منه إن عودة الخلافة أصبحت حقيقة واقعة و معظم الساسة الغربيين تكلموا عنها و ان الخوف من إقامتها قد أوشك , و كثير من المراكز البحثية في العالم يتنبأ بقيام خلافة اسلامية قريباً , فكيف يأتي أبناء الإسلام كي يرفضوها و يعتبروها مجرد مرحلة تاريخية انتهت , و لست أعرف السبب في ذلك , إلا الهزيمة النفسية لدي كثير من رواد العمل الإسلامي مما جعلهم يتوافقون مع النظم المستوردة من الغرب تارة و من الشرق تارة , حتي يرضوا عنهم و لن يرضوا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.