يخطئ من يظن أن شعار "الإسلام هو الحل" .. حكر على جماعة الإخوان المسلمين .. إنه شعار يتفق عليه كافة ألوان الطيف السياسي الإسلامي ، بمن فيهم المخالفون للإخوان .. بل اعتبره صديقي العزيز د. عصام العريان خلال دردشة جرت بيني و بينه على الهاتف منذ أسبوع شعارا لكل الأحزاب السياسية المصرية ، لأنها على الأقل تغضب عندما ترفع أية جماعة إسلامية ، شعارات دينية ، قائلة إنه ليس من حق أحد أن يحتكر "دين الأغلبية" لنفسه باعتبار أن الجميع مسلمون أو ينتمون إلى الثقافة و الحضارة الإسلامية ، و كأن لسان حالها يقول أو تقر ضمنيا أن الشعار هو أيضا شعارها ، و ليس مسجلا للإخوان وحدهم . غير أن الأمور في تقديري أعمق و أعقد بكثير من هذا التفسير الديبلوماسي "الشيك" من الصديق النبيل د. عصام !.. فالحزب الوطني زعلان من الشعار الإخواني : "الإسلام هو الحل" ، و كان قد تقدم عشية الجولة الأولى من الانتخابات بشكوى للجنة المشرفة على الانتخابات ، و يشكو الجماعة لأنها "تستغل الدين" في أغراض سياسية ! و كأن الحزب هو مبعوث العناية الإلهية الذي أرسلته الأقدار لإنقاذ "الدين" من "الانتهازية الإخوانية" ! طبعا الوطني هو آخر من يتحدث بتبتل عن الدين الذي يُساء استخدامه في السياسة و ألاعيبها ! ، خاصة أنه هو أول من لاعب الناس و الأحزاب والمعارضة باستغلال الدين لاقناع الناس على أن يبصموا على قوانين التأبيد للرئيس و التوريث لأنجاله ! مثقفون و قوى سياسية أخرى ، باتت هي الأخرى تعرب عن استيائها من رفع شعار "الإسلام هو الحل" .. بعضها انتقده من منطلق علماني ، باعتباره "ردة" إلى تجربة سياسية قديمة ، ما عادت تصلح في عصر "الحداثة السياسية" !. و في تقديري أنها سفسطة علمانية ، تتمسح بالحداثة من قبيل الوجاهة الثقافية و الاجتماعية من جهة ، ولجهلها بالتاريخ السياسي الإسلامي من جهة أخرى . و البعض الآخر لا يحمل أية تحفظات إزاء دلالة الشعار و مضمونه السياسي والحضار ي والثقافي و الإنساني ، و إنما انتقده لأسباب انتخابية خاصة المرشحين المنافسين للإخوان ، خشية أن يدلي الناس باصواتهم ل"الدين" و ليس للشخص ، ما يعني أن المعركة ستحسم مسبقا لمرشح الإخوان . و الحال فإن أصحاب هذه الانتقادات لم تتفهم أو تقدر معنى أن يتخلى الإخوان عن شعارهم التقليدي المعروف . إن تخليهم عنه سيفقدهم بالتأكيد شرعية وجودهم ك"جماعة دينية" قبل أن تكون حركة سياسية . المشكلة الحقيقية ليست في رفع الإخوان لشعارات دينية ، فرغم كل التحفظات على هذا المنخى الإخواني ، فإن الجماعة بعفوية غير مقصودة ، تتبع سبيل "الحداثة" السياسية التي تعتمد على "المشروع" أو "الفكرة" و ليس على الشخص أو العصبية أو القبيلة أو العائلة أو الطائفة. و هذا هو الفارق بين مرشح الإخوان و المرشحين الآخرين مستقلين أوحزبيين ، و لنكن صرحاء ، الإخوان لا يهتمون بوزن الشخص الاجتماعي أو العائلي أو الاقتصادي الذي يقع عليه اختيارهم له لخوض الانتخابات باسمهم ، و إنما تعتمد على جاذبية "الفكرة" أو "المشروع " ، فيما يعتمد الحزب الوطني أو الأحزاب الأخرى على معايير شخصانية محضة في اختيار المرشحين ، أي على جاذبية الشخص المالية أو العائلية ، و هو ما يفسر ابقاء الوطني على رموزه القديمة التي تتمتع بوزن عائلي أو مالي كبير فيما استبعد "الجيل الجديد" الذي لا يتمتع بنفس هذه الميزات خشية فقد مقاعده . في الأولى .. في حالة الإخوان رغم كل الانتقادات فإن هناك "مشروعا" مطروحا على الناس هو "الإسلام هو الحل" و ليس فلان الفلاني الذي يملك كذا أو بن كذا و سليل عائلة كذا .. و لذا فإن كثيرا من مرشحي الإخوان لا يعرفهم أبناء دوائرهم الانتخابية ، و يكاد يكونوا في غالبيتهم أسماء مجهولة يسمع عنها الناس لأول مرة ، و إنما توجد فكرة معروفة و قريبة من مشاعر الناس ووجدانهم و قلوبهم هو الإسلام !. قل و انتقد ماشئت ... و لكن لن تغير انتقاداتك من أن ثمة حالة موجودة متماسة بالفعل مع الحداثة السياسية بشكل أو بأخر. و في الحالة الثانية فإن الأحزاب الأخرى لا زالت تعتمد على التقاليد السياسية القديمة التي ترتكز على المكانة الاحتماعية و النفوذ المالي و العائلي ، و هي تقاليد تخاصم الحداثة وتعاديها ، و ذلك لعجزها عن طرح بديل يكون أكثر جاذبية لحمل الناس على الالتفاف حول المرشح بدلا من التربيطات العائلية و العصبيات و شراء الذمم و الأصوات بالمال واستئجار البلطجية لحسم الأمر لصالحه. هذا في تقديري هو سر القلق من شعار الإخوان ، و اتمنى أن يقتدي الآخرون بالإخوان و أن يرفعوا شعارات تنافسهم على عقل الناخبين أو حتى على "عواطفهم" .. لأنه يدرب الناس على الانتماء ل"الفكرة" و ليس لمن يشتري أصواتهم بماله أو يسرقه بجبروته و بلطجته .. [email protected]