كمال حبيب تجربة حزب الوسط وأظنني تابعتها وسمعت من أطراف عديدة كانت في قلب الحدث هي تجربة مهمة جدا للحالة الإسلامية المصرية ، فهناك مجموعة من الشباب لهم رؤية سياسية ومجتمعية تعبر عن جيل كامل هو نفس الجيل الذي ننتمي إليه ، هذه الرؤية السياسية كما أفهمها تقول إن الحركة الإسلامية لها حق التعبير السياسي عن نفسها عبر مشروع حزب سياسي يمارس العمل السياسي وفق قواعده وشروطه خروجا من الصيغة الإسلامية التقليدية الشاملة والتي عبرت عنها جماعة الإخوان المسلمين أو عبرت عنها بصيغة أخري التيارات الجهادية التي استخدمت العنف سبيلاً للتغيير . فلم يكن هناك في الواقع رؤية سياسية للحركة الإسلامية بمعني معرفة الواقع والتعامل معه وضبط حركة وتوجه الحالة الإسلامية مع سياقات الواقع الذي تواجهه ، وكنت كتبت عن ضرورة بناء نظرية سياسية للحركة الإسلامية بعيداً عن الصيغ التقليدية الدعوية والوعظية . وكما هو معروف فإن الجيل الجديد وهو جيل الوسط الإسلامي وأعتبر أنه أوسع من مجرد التعبير عنه في حزب الوسط ولكن الحزب يعبر عن أشواق وعقلية هذا الجيل التي لها خبرة مختلفة تماماً عن الأجيال الأقدم في الحركة الإسلامية ، أهم ما في هذه الخبرة في تقديرنا هو إدراك هذا الجيل أن العمل الاجتماعي والسياسي هو فضاء لا بد من التعاطي معه وخوضه ، وأن الحالة الإسلامية في حالة تطور ولا بد من صياغة خطاب مختلف للتخاطب معها ، وفي كل الأحوال فمن حق أي قطاع داخل الحالة الإسلامية أن تكون له خبرته وتكون له مبادرته الخاصة وتكون له خبرته لأن الخبرات السياسية لدي الحالة الإسلامية ضعيفة ولابد من بناء هذه الخبرة . ومن أهم ماترسخه خبرة العمل السياسي هو تأكيد أن هناك مساحة جديدة للفعل الإسلامي مجالها مختلف تماما عن المساحات التي اعتاد الإسلاميون العمل فيها وهي العمل الوعظي والدعوي والفكري والتربوي والإيماني وهي بطبيعتها يحكمها الاجتهاد الفقهي والعقدي والبناء الإيماني الذي يصلح للجماعة الإسلامية التي لا تعرف سوي الصوت الواحد والكلمة الواحدة والاجتهاد الواحد والعلاقة فيها تقوم علي السمع والطاعة وعادة مايكون التنظيم الجامع هو الحاكم علي الجميع بحيث يبدو وكأن له سلطة تذوي معها روح الفرد وتفكيره واجتهاده ، أما المساحات الجديدة فيحكمها منطق الاجتهاد السياسي الذي يعني تعدد الرؤي والاجتهادات ويعني اتساع المساحات وانفتاحها في فضاء لا يعرف سوي بناء العقل في فضاء حر لايعرف الأحكام الصارمة القاطعة ولايعرف المفاصلة والاستبعاد والحب والكره والوصل والقطع كما حالة الجماعة الإسلامية الدعوية ، إنه عمل لا يحكمه التنظيم الصارم والعلاقة الرأسية والسمع والطاعة ولكن يحكمه إبداء الرأي فيما أصفه مجال الفكر السياسي الحر المبدع الذي يبني الشخصية الفردية ويجعل العلاقات قائمة علي جدال الآراء والبرامج في سياق الشوري والقواعد المنظمة لشكل اتخاذ القرار والتي يعرفها الجميع إذ لا مجال هناك للسرية التي تضفي طابعا ً أسطوريا علي الحركة والفاعلين فيها . ما أقصده هو أن مشروع الوسط وخبرة من قاموا بالمشروع هي خبرة مهمة جدا وليس من مصلحة الحالة الإسلامية أن يسيطر عليها أو يهمن تياراً واحدا أو صوتاً واحداً أو اجتهاداً واحداً، بل تعدد الرؤي والاجتهادات هو إثراء للحالة الإسلامية المصرية ، وفي المغرب مثلا نجد تعددا في الاتجاهات الإسلامية وفي تركيا وهناك صيغ حاولت الفصل بين الدعوي والسياسي كما حالة حزب العدالة والتنمية في المغرب ، وطبيعة الحالة الإسلامية تعبر عن شريحة وقماشة واسعة لايصلح أن يعبر عنها صوت واحد أو اجتهاد واحد . وأنا أقرب بالقطع لمشروع الوسط ، وأثق في أن يكون تعبيراً مهما عن فئة إسلامية تحب أن يكون لها صوت في هذا الوطن ، وثقتي كبيرة في الصديق المهندس أبو العلا ماضي ، ولم أقصد فيما كتبته بالأمس إلا التنبيه إلي مخطط الدولة القائم فعلا والمتوقع وهو تعميق التناقضات داخل الحالة الإسلامية عبر استخدام أطراف في مواجهة أطراف أخري ومن ثم علينا جميعا أن يكون لدينا الوعي والإرادة أن لا نكون أداة توظف لصالح مصالح آنية في مواجهة أطراف إسلامية أخري . مرة أخري أرجو وأتمني لحزب الوسط أن يخرج إلي النور وأن ينال حكما بالموافقة علي إخراجه للنور ، وأرجو أن يكون الحزب إضافة مهمة للعمل السياسي المصري باتساع صدره وأفكاره للتعبير عن قطاعات إسلامية مهمة تحتاج لمن يعبر عنها .