اعتبر الناقد الكبير طارق الشناوي، أن هناك عدد من الأعمال التي رأها جيدة خلال موسم دراما رمضان 2022، لافتًا أن نسبة الجيد داخل موسم رمضان أكثر مقارنة بالسنوات الماضية، رغم أن عدد الأعمال المنتجة أقل. وأضاف في تصريح خاص ل «المصري اليوم»، أن هناك تباين في المستوى وهذا بديهي لكن من الممكن في النهاية أن نخرج ب 7 مسلسلات مثلا وهذه تُعتبر نسبة كبيرة مقارنة بالأعوام السابقة، متابعا أن من بينها «الاختيار3»، و«بطلوع الروح»، «فاتن أمل حربي»، «جزيرة غمام». أما الأعمال الكوميدية اعتبر أن «الكبير أوي 6» أحدث فارقًا كبيرًا لصالحه ووجد مسافات لنفسه بالمنافسة بعيدا عن الأعمال الأخرى، بينما رأى أن هناك منافسة قوية في المعركة المحتدمة في التمثيل بين نيللي كريم في «فاتن أمل حربي»، ومنة شلبي في «بطلوع الروح» وأن كل منهما لديه ما يؤهله في السباق هذا العام. أما عن استفتاءه في الأفضل سواء في الأعمال، أو التمثيل وكافة عناصر الأعمال الفنية قال، إنه يرى أن أفضل الأعمال هذا الموسم جاءت في «بطلوع الروح»، و«جزيرة غمام»، بينما أفضل ممثل أول ذهبت بين طارق لطفي، ياسر جلال، أحمد مكي، بينما أفضل ممثلة أولى نيللي كريم، ومنة شلبي. ورأى أن أفضل ممثل دور ثان أحمد أمين، خالد الصاوي، محمد حاتم، خالد سرحان، بينما أفضل ديكور قال إنها جاءت في عملي «جزيرة غمام»، و«بطلوع الروح»، بينما أفضل تصوير لإسلام عبدالسميع «جزيرة غمام»، ونانسي عبدالفتاح «بطلوع الروح»، كما اختار «الشناوي» أفضل تأليف للكاتب الكبير عبدالرحيم كمال، وجائزة خاصة أعطاها لمحمد هشام عبية في «بطلوع الروح»، وكذلك اعتبر الناقد أن أفضل إخراج كان للمخرجة كاملة أبوذكري «بطلوع الروح»، وحسين المنباوي «جزيرة غمام»، وبيتر ميمي «الإختيار3». أما أفضل وجه جديد اختار الناقد طارق الشناوي، كلا من نور خالد النبوي، ورحمة أحمد، بينما أفضل تتر قال إنه لجزيرة غمام، بينما أفضل موسيقى تامر كروان بطلوع الروح، وشادي مؤنس جزيرة غمام، بينما أفضل ديكور لأحمد عباس جزيرة غمام.