مدير صندوق النقد لليوم السابع: مستعدون لتعديل برنامج التمويل لمصلحة المصريين    وزير الشئون النيابية: حياة كريمة نموذج فريد للتنمية الشاملة ودرس للتكامل    تركيا: أحد منفذى الهجوم الإرهابى عضو بتنظيم حزب العمال الكردستانى    مولر عن خسارة البايرن برباعية ضد برشلونة: افتقدنا للثقة    المصري يختتم معسكره بالمغرب ويتوجه إلى مطار محمد الخامس    المترو يبدأ الخميس القادم العمل بالتوقيت الشتوى.. اعرف المواعيد    ضبط المتهم بانتحال صفة شرطى للنصب على المواطنين بأوسيم    خبيرة دولية: مصر تولى أهمية قصوى للاستثمار فى بناء الإنسان.. و"حياة كريمة" خير دليل    برلماني لبناني: مؤتمر باريس يجب أن يتجه لوقف الإجرام الذي تمارسه إسرائيل    وقوع شهيد باستهداف من طائرة استطلاع على دوار زايد في بيت لاهيا شمال غزة    مستشار ب«المصري للفكر»: الحرب الأهلية في لبنان واردة بعد العدوان الإسرائيلي    إجراء القرعة العلنية بين11 ألف مواطن تقدموا لحجز وحدات «فالي تاورز»    عاجل.. عبد الله السعيد يوافق على التجديد للزمالك دون شروط    جوميز يبحث عن لقبه الثالث مع الزمالك أمام الأهلي في كأس السوبر المصري    محافظ دمياط يعتمد قرار النزول بسن القبول بالمرحلة الابتدائية    22 مستشفى جامعيًا ومركزًا للأورام تشارك في فعاليات "أكتوبر الوردي"    بأسلوب المغافلة.. التحقيق مع المتهم بسرقة المواطنين في المطرية    أبرزهم عادل إمام.. تعرف على أبرز المكرمين من مهرجان الجونة في الدورات السابقة    حزب الله ينفذ 34 هجوما ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال 24 ساعة    وزير الصحة يعلن اعتماد التطعيمات اللازمة ضد شلل الأطفال للفلسطينيين    خبر في الجول - شكوك حول لحاق داري بمواجهة العين بعد تأكد غيابه أمام الزمالك    محافظ المنيا يشارك أبناء مدرسة النور للمكفوفين الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء    أردوغان: إسرائيل تستمر وتتمادى فى سياستها العدائية التى تخطت أى حدود معقولة    ردّا على إرسال جنود كوريين شماليين لروسيا.. سيول تهدد بتسليم أسلحة لأوكرانيا    الداخلية تشترط فى المتقدمين لحج القرعة 2025 عدم أداء الفريضة سابقا    «الداخلية» :ضبط قضايا اتجار في النقد الأجنبي ب11 ملايين جنيه    شركة مدينة مصر توقع عقد شراكة لتطوير مشروع عمراني سكني متكامل في هليوبوليس الجديدة مع شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير    محافظ القاهرة: رفع القمامة والمخلفات من منطقة الجبخانة بحي مصر القديمة    ندوة بسوهاج تستعرض دور محو الأمية فى نشر الوعى ضمن المبادرة الرئاسية "بداية"    ضبط عامل بالفيوم لقيامه بإدارة ورشة لتصنيع الألعاب النارية والإتجار فيها    "سبت جوزي عشانه". حكاية علاقة الشيخ أشرف و "المنتقبة" تنتهي بمأساة    الإسكان توضح للمواطنين مراحل تنقية مياه الشرب.. ونصائح لتوفير وترشيد الاستهلاك    خلال 24 ساعة.. 4 مجازر في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 55 شهيدا و132 مصابا    محمد محمود عبدالعزيز وزوجته سارة وشيماء سيف ضيوف «صاحبة السعادة»    خبير موارد مائية يكشف إمكانية عودة مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا في البريكس    بعد تداول منشور وتحقيقات سريعة.. الأمن يكشف لغز اقتحام 5 شقق في مايو    وزير الصحة: تخصيص موازنة مستقلة للتنمية البشرية خلال الفترة المقبلة    فريق طبي ينقذ مريضا توقف قلبه بالمنوفية    مدير تعليم القاهرة يوجه بضرورة تسجيل الغياب أولًا بأول    الإسكندرية الأزهرية تحتفي بالبطولات الرياضية ضمن مبادرة بداية    لمواليد برج العذراء.. اعرف حظك في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر 2024    تعرف على طاقم تحكيم مباراة الأهلي والزمالك    تشكيل مانشستر يونايتد المتوقع أمام فنربخشة بالدوري الأوروبي    اليوم ختام الدورة ال 32 لمهرجان الموسيقي العربية وسهرة طربية لمي فاروق    اليوم.. افتتاح الدورة السابعة من مهرجان الجونة بحضور نجوم الفن    أعراض قد تشير إلى ضعف القلب    تكليف 350 معلمًا للعمل كمديري مدارس بالمحافظات    القوات المسلحة تحتفل بتخريج دفعات جديدة من المعاهد الصحية    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 في المنيا    تشكيل الاتحاد المتوقع أمام الرياض في دوري روشن السعودي    ساعات على حفل ختام مهرجان الموسيقى العربية.. من يحييه؟    هل يجوز الكذب عند الضرورة وهل له كفارة؟.. أمين الإفتاء يوضح    بدائل الشبكة الذهب للمقبلين على الزواج.. خيارات مشروعة لتيسير الزواج    الأحد.. هاني عادل ضيف عمرو الليثي في "واحد من الناس"    خالد الجندى: سيدنا النبى كان يضع التدابير الاحترازية لأى قضية    محافظ الإسماعيلية ورئيس هيئة قناة السويس يشهدان احتفالية ذكرى انتصارات أكتوبر    تهنئة بقدوم شهر جمادى الأولى 1446: فرصة للتوبة والدعاء والبركة    «الأهم في تاريخ الديربي».. كواليس جلسة عضو مجلس الزمالك مع قادة الفريق استعدادا لمواجهة الأهلي (خاص)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعميق حاسة العمل عند المسلمين ( 5 7)‏
نشر في المصري اليوم يوم 02 - 06 - 2010

كتب بعض القراء تعليقات ثمينة على هذه المقالات، وأنا أقدرهم وأشكرهم عليها، وأود فحسب أن أوضح لهم أن المساحة هى التى فرضت نفسها دون إيراد بعض ما كانوا يرونه، كما أود أن أذكرهم بأننا نريد بدرجة أساسية إبراز إضافات الإسلام إلى عالم العمل بصرف النظر عما إذا كان واقعًا، لأن ما هو واقع يعود إلى عدد كبير من الأسباب، يمكن أن تعالج فى كتاب كبير، وليس فى مقال، أو حتى بضعة مقالات، بل إن أحكام الفقهاء فى الفترة المتخلفة من الفكر الإسلامى أسهمت فى ذلك مما سنشير إليه فيما سيلى‎.‎
فقد حرم الإسلام كل صور الكسب والممارسات التى تقوم على دعارة أو خمر أو قمار أو استغلال أو غش أو غرر أو احتكار أو إكراه أو ربا.. وفى مقابل هذا أوجب الاتقان والإحسان والأمانة، وانسحبت هذه كلها ليس فحسب على الإنسان، ولكن على الجماد والحيوان، لأن أخلاقية العمل فى الإسلام «مبدئية» فهى تسرى على الجميع، وإذا كانت منظمة العمل الدولية قد حددت فى إحدى اتفاقياتها الحد الأقصى لما يمكن أن يكلف حمّال بحمله،
فإن الإسلام قد حدد هذا بالنسبة للحيوان، فروى ابن عبدالحكم فى سيرة عمر بن عبدالعزيز رضى الله عنه: «أنه نهى عن إركاض الفرس إلا لحاجة وأنه كتب إلى صاحب السكك ألا يلجموا حيواناً بلجام ثقيل ولا ينخس بمقرعة فى أسفله»، وكتب إلى حبان بمصر «بلغنى أن بمصر إبل نقالات يحمل البعير منها ألف رطل، فإذا أتاك كتابى هذا فلا أعرف أنه يحمل على البعير أكثر من ستمائة رطل‎»..‎
وحتى فى الفترة المتأخرة من الفكر الإسلامى عندما أطبقت عليه الغشاوات والظلمات نجد التاج السبكى (المتوفى سنة ‏771ه)، يذكر بين واجبات البريدية الذين يحملون رسائل الملك وكتبه: «وحق على كل بريدى ألا يجهد فرسه، بل يسوقها بقدر طاقتها وقد كثر منهم سوق الخيول السوق المزعج، بحيث تهلك تحتهم أفما علموا أنها من خلق الله‎».‎
وكان من واجبات المحتسب ملاحظة الرفق بالحيوان فكان عليه أن يأخذ أرباب البهائم بعلوفتها إذا قصروا وألا يستعملوها فيما لا تطيق، وعلى المحتسب أن يأمر جلابى الحطب والتبن وغيرهم إذا وقفوا فى العراص أن يضعوا الأحمال من على ظهور الدواب، لأنها إذا وقفت والأحمال عليها ضرتها، وكان فى ذلك تعذيب لها وقد نهى الرسول عن تعذيب الحيوان لغير مأكله، ويذكر الشيزرى فى الحسبة على الجزار ألا يجر الشاة برجلها، وألا يذبح بسكين كالة، لأن ذلك تعذيب للحيوان، ويشترط على من يتعاطى البيطرة أن يكون ذا علم بعلل الدواب وعلاجها وذا دين يصده عن التهجم عليها بفصد أو قطع أو كى، فيؤدى ذلك إلى هلاكها أو عطبها، لأن الدواب ليس لها نطق تعبر به عما تجد من المرض والألم‎.
وهذه التوجيهات مبنية على أحاديث تكررت روايتها عن النبى صلى الله عليه وسلم، كما أن هناك أحاديث أخرى تمنع من كى ووشم الحيوان فى الوجه، واستمرار ركوب الدواب وهى واقفة، واتخاذها منابر، والنهى عن التحريش بين الطيور والحيوانات أو اتخاذها غرضا تصوب عليه النبال، وقد قضى النبى صلى الله عليه وسلم على عادة ربط الجمل بقبر صاحبه حتى يموت معه، ونهى عن قص معارف الخيل وأذنابها‎.‎
بل إن أخلاقيات العمل تنسحب على الجماد أيضا، فنهى النبى صلى الله عليه وسلم عن قلع الشجر أو عضده، ونهى عن الإسراف فى استخدام المياه عند الوضوء «ولو كنت على نهر جار‎».‎
فإذا كانت أخلاقية العمل فى الإسلام قد أحاطت هذه الإحاطة بالتعامل مع الحيوان والجماد فهى بالنسبة لمختلف مجالات النشاط العملى للإنسان أوسع وأكثر، وقد شملت مضمون العمل، بحيث استبعدت كل صور الممارسات اللاأخلاقية، كما شملت الأداء فأوجبت الإتقان والإحسان والأمانة والوفاء بالوعد والعقود «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه».. «إن الله كتب الإحسان فى كل شىء».. «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ»، الصلاة أمانة، والوضوء أمانة، والوزن أمانة، والكيل أمانة، وأشد ذلك الودائع.. «إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا».. والآيات القرآنية الواردة فى الوفاء بالكيل والميزان أكثر من أن تذكر‎.‎
وقد تتضح أخلاقية العمل الإسلامى من أنه يعطى العامل الحق بل يوجب عليه الامتناع عن بعض صور الأداء التى تناقض التوجيهات الإسلامية، حتى وإن أمر بها رؤساؤه أو جر عليه مغنمًا، وقد ضرب الشيخ تاج الدين عبدالوهاب السبكى بعض أمثلة ذلك عند حديثه عن واجبات بعض الحرفيين.. فمن ذلك أن الساقى لا يحل له أن يحضر لمخدومه منكراً يشربه، وعليه إعمال الفكرة والحيلة فى سد هذا الباب وبالنسبة للفراشين الذين ينصبون خيام الأمراء «وحق عليهم ألا يحتجروا على الناس ويمنعوهم أرض الله الواسعة،
فما أظلم فراش الأمير وغيره إذا جاء إلى ناحية من الفضاء فوجد فقيراً قد سبق إليها ونزل منها ليخيم للأمير مكانه وحكم الله أن السابق أولى والأمير والمأمور فى ذلك سواء»، وبالنسبة للمكارى «ومن حقه التحفظ فيمن يركبه الدواب، ولا يحل لمكار يؤمن بالله واليوم الآخر أن يكرى دابته من امرأة يعرف أنها تمضى إلى شىء من المعاصى فإنه إعانة على معصية الله‎»‎،
أما السجان «وإذا علم السجان أن المحبوس حبس بظلم كان عليه تمكينه من الفرار قدر استطاعته وإلا يكون شريكا لمن حبسه فى الظلم»، ورأى التاج السبكى أن «المشاعلى» وهو الذى يكلف بتنفيذ حكم الإعدام شنقاً أو قتلاً «متى أمر ولى الأمر مشاعليًا بقتل إنسان بغير حق والمشاعلى يعلم أن المقتول مظلوم، فالمشاعلى قاتل له يجب عليه القصاص وإن كان ولى الأمر أكرهه أو جعل أمره إكراهًا فالقصاص حينئذ عليهما جميعًا عند الشافعى‎».‎
وكانت الهيئات التى تُعنى بالعمل وقبل أن تظهر النقابات فى العصر الحديث، يطلق عليها فى المجتمع الإسلامى اسم ‏«الأصناف» أو «الأخويات»، وكانت تنظم شؤون الحرفة، ولم يكن يسمح لأى «صبى» بأن يكون «صانعًا» أو لأى «صانع» أن يكون «أسطى» أو لأى ‎«‎أسطى» أن يكون «معلمًا» إلا بعد أن يشهد له المعلمون الحاضرون بحسن الخلق.. وكرم المعاملة.. وإتقان العمل.. وأداء الفروض الدينية، ففى هذه العهود كان إتقان العمل والتمسك بالشعائر الدينية وجهين لعملة واحدة، وبعد إتمام اجتماع يطلق عليه «الشد والحزام‎».‎
وتصور إحدى الوثائق الطريقة التى كانت تتم بها حفلة «الشد والحزام» التى يمكن عن طريقها للعامل أن يدخل الصنعة‎.‎
ويكون جميع الحاضرين جالسين على ركبهم مطرقى الرؤوس، ثم يطلب النقيب من العامل قراءة الفاتحة مرة ثانية، ثم يذكر النبى صلى الله عليه وسلم ويتلو الفاتحة مرة ثالثة، وبعد أن يفرغ منها يسلم النقيب سبعة سلامات، سلام على الحاضرين، وسلام على الحرفة وشيوخها، وسلام على أهل الميمنة، وسلام على أهل الميسرة، وسلام على السادة، وسلام على الإصلاح، وسلام على الأحباب، ثم يلتفت إلى العامل، ويقول له أوصيك يا من تخاوى أو تعاهد بأداء الفروض ورعاية العهد ويشهد عليك الحفظة وسيكتب من يضيعه من المبعدين‎.‎
يا بنى إن جميع الحرف أهلها أمناء على الأعراض والأرواح والأموال، فكن صادقاً أمينًا واعلم أن كارك مثل عرضك، حافظ عليه بكل ما تملك، وإذا تسلمت أموال الناس فلا تفرط فيها، وإياك أن تخون أهل الحرفة، والخائن مسؤول‎.‎
ثم يلتفت إلى الحاضرين ويسألهم‎:‎
‎■ هل يستحق أن يكون صانعًا؟
‎■ فيقولون: نعم‎.‎
وحينئذ يأخذ عليه العهود.. إلخ، ويقوم بعملية «الشد والحزام‎».‎
ومن الجمل ذات المغزى العميق التى وردت فى هذه الفقرة جملة «واعلم أن كارك مثل عرضك»، فالحرفة هى كالعرض يلحظ فيها من الأمانة والصيانة والحفظ والغيرة ما يلحظ للعرض‎.‎
‎■ ■ ■‎
جاء فى مجلة النبأ 29/5/2010م مانشيت عريض «كتب التفسير وعلماء الدين يكشفون غلطة د0 مشيرة خطاب فى حق الدين»، وذكرت المجلة أن د0 مشيرة خطاب استشهدت بصدد الحض على تحديد النسل بالآية «وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا» وخطأتها المجلة وأخذت آراء «أهل الذكر» وهم بالطبع شيوخ الأزهر فنقلوا لنا أنه جاء فى تفسير الطبرى ‏«اختلف أهل التأويل فى تأويل هذه الآية»، وجاء فى تفسير القرطبى «إن هذه الآية قد اختلف فى تأويلها» وتوصلوا فى النهاية أن المراد بها اليتامى واستشهد أحدهم بأن الآية التالية ‏«إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا».. إلخ‎.‎
نقول إن الآية تعطى المعنى الذى أرادته د0 مشيرة، وأن الحجر على المعنى بأنه اليتامى هو من الاجتهادات التى ‏«اختلفوا فيها» وهو يحد من المعنى العام الذى أراده القرآن والذى يشمل إنجاب عدد كبير من الذرية لا يمكن إعالتهم، وتقييد فهم الآية بأنهم اليتامى تطفل، وحيلولة دون الشمول الذى أراده القرآن عندما لم يذكر أنه يعنى اليتامى‎.‎
[email protected]
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.