«بدّى خبركم قصة صغيرة/ صغيرة القصة/ وإنتو صغار/ نحكى وبتصير الليلة قصيرة/ بكرا انشا الله تصيروا كبار/ ليلة عيد/ فرح جديد/ والأطفال انوعدوا/ بالطفل السعيد/ غِنيّات/ لعب وزينات/ وتتزين الشجرة/ للميلاد السعيد./ وكان فيه ولاد/ نسيت الأعياد/ نسيت تزورهم/ بليلة الميلاد/ بيتهم بعيد/ والقرش بعيد/ وما عندهم تا يزينوا/ شجرة الميلاد/ صاروا يصلّوا/ ويركعوا يصلّوا/ يمكن صلاتهم بكّت الدِّنى/ وكان فيه برّا/ عندهم شجرة/ شجرة عمرها/ شى مِية سِنى/ وفيه رفّ عصافير/ ملوّن حلو كتير/ وبدّو يبيت/ وما بقا بكّير/ غطّ بها الشجرة/ صارت صفرا وحمرا/ وطلّوا الأولاد/ واتزينت الشجرة./ وفرحوا كتير/ بالزينة اللى بتطير/ صاروا يغنوا/ ويغنوا العصافير/ ونزل العيد/ عَيِّد معهم العيد/ ومن عا بكرا سلِّموا/ وطاروا العصافير./ خبرناكم قصة صغيرة/ صغيرة القصة/ وإنتو صغار/ حكينا وصارت الليلة قصيرة/ وبكرا انشا الله/ تصيروا كبار». زقزقت فيروز بصوتها العذب هذه الكلمات لكى تقول إن السماءَ أبدًا لا تنسى الأطفال، ولا تنسى الفقراء، وهنا أطفالٌ وفقراء نسيهم العيدُ. فتّشوا فى جيوبهم، فلم يجدوا قروشًا ليزينوا شجرة الميلاد، فلم يفرحوا مثلما فرح أطفالُ الأثرياء. صلّوا للسماء، حتى أبكت صلاتُهم الدنيا، فأنصتتِ السماءُ لدعائهم، وبدلاً من أن تمنحهم قروشًا يشترون بها شجرة بلاستيكية خضراء، مزينة بالشرائط الملونة، والزهور والنجوم، قررت أن تمنحهم ما هو أرقى. أمرتِ السماءُ الطبيعةَ أن تمنحهم شجرةً حقيقية، عند باب كوخهم، ثم زينتها لهم بلوحةٍ حيّة من الألوان المتحركة الطائرة. عصافيرُ ملونةٌ حدث أن تأخرت عن موعد رجوعها إلى بيتها، ففكرت أن تبيتَ الليلةَ فى شجرة الأولاد، فمنحت شجرتهم زينةً وألوانًا، لا تشبه زينةَ شجرات الأولاد الآخرين التى صنعها الإنسان، تلك شجرةُ الله، تلوّنت من باليت ألوانه الغنية. وهل أكثرُ فتنةً وسحرًا من ريشة الله المدهشة! حكت لنا فيروز تلك القصة الصغيرة، الثرية، لتخبرنا أن اللهَ لا ينسانا، أما أنا، فأحكى لكم هذه القصة القصيرة، لأخبركم أن السماء تحبّنا، نحن معاصرى هذه اللحظة من الزمن، لأن الله منحنا فرح أن نعاصر أيقونةَ جمالٍ فريدة، لا يمنحها الزمانُ لكل عصر، اسمها فيروز.. فى مثل هذه الأيام الخريفية المخاتلة، قررت السماءُ أن تمرّ بريشتها الحنون على كوكبنا المحزون بالحروب والطائفية والأحقاد والعنف، ليجرّب السلامَ والفرح، فمنحتنا فيروز، لكى تهمسَ لنا: «الأرضُ لنا/ وأنتَ أخي/ لماذا إذن/ تخاصمنى؟/ فهذى يدى/ وهذى يدك/ هذى يدى/ فهاتِ يدك». مثل يوم أمس، 21 نوفمبر، أنجب كوكبنا الطيبُ الطفلةَ نهاد حداد، التى ستكبر يومًا بعد يوم لتغيِّر، مع الرحابنة، عاصى ومنصور، ثم الابن الموهوب زياد، وجهَ القصيدة، ووجهَ الموسيقى، ووجهَ الغناء، ووجهَ الطفولة، ووجهَ الجمال. فى ألبومها الجديد «إيه فيه أمل»، كانت فيروز من الرُّقى، والعلوّ على الخلافات والصغارات وساحات المحاكم، بحيث رحّبت بتغيير كلمات إحدى أغنياتها القديمة «باكتب اسمك يا حبيبى على الحور العتيق»، مع توزيع موسيقى جديد، لتحمل الكلمات الجديدة بطاقة عرفان ومحبة للأخوين الراحلين عاصى ومنصور. «ترجع ذكرى يا حبيبى/ عن عاصى ومنصور/ أنطالياس العتيقة/ كل شىء حوله جسور/ بكرا بتشتى الدنى/ والطرقات مزيحة/ ويبقى اسمهم قدّ الساحة/ ما عم ينمحَى». وأنا، منذ قدّمت لى فيروز منحةً لا أنساها، عاهدتُ نفسى على أن أهديها كلَّ عام فى عيد ميلادها، وردةً/مقالا يحمل حبى لها، شكرًا يا فيروز لأنكِ موجودة. [email protected]