كيف بدأت رحلتك مع آلة الكمان؟ بدأت العزف علي الكمان منذ طفولتي، وكنت أعزف موسيقي كلاسيكية، ثم عزفت موسيقي عربية، ثم استطعت اشعر بهما وأدمجهما معاً، ثم تدرجت في عشقي للكمان، وقدمت العديد من الحفلات مع الفرق الموسيقية إلي أن اتخذت خطاً خاصاً بي، وبدأت أركز مجهودي في الانفرادية بالعزف علي الكمان، لأني دائماً ما أشعر إن هناك شيئاً بداخلي يريد أن يظهر للنور، إلي أن وصلت إلي ما أنا عليه الآن. وكيف وصلت إلي أن تستطيع تقديم مقطوعة موسيقية بالكامل علي الكمان بدون الاستعانة بفرقة موسيقية، وقد تميزت وحدك بهذا الشيء؟ هذا التميز عبارة عن تقنيات بآلة الكمان الموجودة بعالم الغرب وبالمناهج الغربية كالموسيقي الكلاسيكية والسوناتا والكونشرتو، وغيرهما من القوالب الموسيقية. ولكن هذا التميز جذب أنظار الغرب لك قبل المجتمع العربي فكيف ذلك؟ لأن الشيء الذي أملكه علي آلة الكمان مختلف عن العزف التقليدي الذي تعرفه الناس، فأن عند عزفي علي الآلة تجدين المزيد من التناغم والإحساس والقوة إلي جانب روح مميزة تجمع بيني وبين الآلة، وربنا أنعم علي بهذا التميز، ومن هذا المنطلق استطعت أن أصل إلي العديد من المهرجانات العالمية وأنال استحسان الجماهير الغربية والجاليات العربية هناك فكثير من العازفين في الغرب يتميزون بالعزف الجيد، لكن الشيء الغريب والمتفرد هو علاقة العشق المميزة بيني وبين آلة الكمان. هل أنت دائم العزف علي الكمان بمفردك في جميع حفلاتك؟ أنا معي فرقتي الخاصة بي، ولكنها خلفية لآلة الكمان، ولكني بصراحة لم أجرب أن يكون لي فرقة بالكامل للكمان، فالإحساس الجماعي مختلف عن الإحساس الفردي وخصوصاً في آلة الكمان، والتي دائماً ما تخلق حالة من العشق بينا وبين العازف، فلا ينفع معها أن توجد فرقة. تعد آلة الكمان من الآلات التي مازالت محتفظة بأصالتها ولم يحدث لها أي تكنولوجيا عكس الجيتار والبيانو الذين أدخلوا عليهما التكنولوجيا المتطورة فكيف كان ذلك؟ لأن آلة الكمان هي الوحيدة التي تتبع أحاسيس العازف ومشاعره، وفي نفس الوقت فإن تقليد آلة الكمان الكترونياً لا ينجح، وإدخال التكنولوجيا عليه يفسدها، فمن الممكن أن أقول لك الكلمة الواحدة بعدة جمل، وكذلك نفس الشيء بالنسبة للكمان ممكن أن أعزف الجملة الواحدة بعدة ألوان موسيقية، وهذا ما لم تقدر أن تصل إليه التكنولوجيا مما أثبت أن آلة الكمان ما زالت تحتل الصدارة بين الآلات الموسيقية، بل والأكثر من ذلك، فهي الآلة الوحيدة التي تعتبر الأقرب لصوت الإنسان بأحاسيسه، ومشاعره وغضبه وانفعالاته، ورومانسيته، ففي كل الحالات الكمان هي الأقرب للإنسان. نفهم من ذلك أن آلة الكمان لم يدخلها أي نوع من التطوير؟ لا شك أن علم الآلة له مبادئ وخصوصيات ومنهج مميز يجب أن يتم تطبيقه، فالانفراد بالآلة والعزف عليها له أصول مختلفة، فلا شك أنها آلة متطورة بالفعل، لأن الجيل الحالي يعزف بطريقة غير الجيل السابق له، وهكذا، فنحن في عالم منفتح بجميع أقطاره والموسيقي فيها نوع من التطور الكبير، وما زالت الكمان تتطور، ولكن في أساليب العزف عليها فقط. ما منهجك في العزف علي آلة الكمان؟ كتب غربية مدروسة تم وضعها بواسطة أساتذة كبار، فأنا متخصص في آلة الكمان منذ أكثر من 15 سنة، ومررت بمراحل عديدة وتدريبات كثيرة والشيء الأساسي بالنسبة لآلة الكمان أن العازف كلما أعطي طاقة لآلته يأخذ منها قوة بقدر قوة دراسته لها، فيجب أن تتدرب يومياً لمدة 12 ساعة لأن الآلة تتطلب مهارات عالية جداً. ما الأغاني التي تهوي دائما أن تعزفها علي آلة الكمان؟ دائماً ما أحب أن أعزف الأغاني الخالدة طوال السنين، لأن جمالها بجمال روحها، مثل أغاني أم كلثوم، عبدالوهاب مثل «أنت عمري، سيرة الحب، من غير ليه، يازهرة في خيالي، وغيرها الكثير، فكل لحن منهما له لون مميز، وله إحساس خاص بي أعيشه مع الآلة، وينقلني إلي أجواء أخري بعيدة. من مثلك الأعلي في العزف علي الكمان؟ «عبود عبدالعال»، «أنور منسي»، «أحمد الحفناوي»، «الجرشي» ، «عطية شرارة»، «وأشحاص كثيرون أعطوا الآلة حقها، وأهم شخص هو والدي الأستاذ «أحمد سعيد عقل» أستاذ الكمان. ما تأثير والدك عليك في توجيه عشقك للكمان؟ والدي كان له دور كبير في تعليمي وتوجيهي للعزف علي الكمان، وأنا أتوجه له بالشكر لأنه صاحب الفضل علي فيما وصلت إليه بفضل توجيهاته وتدريبه المستمر لي، وتشجيعه الدائم لي، وأن سعيد بإني حققت أجزاء من النجاحات والأحلام التي كان دائماً يتمناها لي. كيف وصلت لمرحلة التفرد علي الساحة بمعني أنه إلي الآن لا يوجد لك منافس علي مستوي الوطن العربي كله؟ ليس خطأ أن يوجد أحد ينافسني، لكن وصولي لتلك المرحلة تطلب مهارات عالية وسنين طويلة من التدريب، ومراحل عديدة مرت في حياتي فلايوجد شيء سهل، والوصول للقمة في منتهي الصعوبة. والحفاظ عليها من أصعب الأشياء ويتطلب مجهوداً جباراً. ما أميز الحفلات التي قمت بها في الخارج؟ العديد من الحفلات في لندن، ومبني الأممالمتحدة بنيويورك، باريس، إيطاليا اليونان، والكثير من الحفلات في العديد من البلدان، فهي كلها حفلات مهمة بالنسبة لي، وكنت دائماً متميزاً فيها بأسلوب عزفي المنفرد علي آلة الكمان، مما زاد من شعبيتي في الخارج. وبالنسبة لحفلاتك في مصر والوطن العربي وخاصة مهرجان الموسيقي العربية؟ حفلات الوطن العربي مميزة للغاية لأن الجمهور العربي متميز جداً، فأنا قدمت العديد من الحفلات في الأقطار العربية وفي بلدي لبنان، إلي جانب أني شاركت في مهرجان الموسيقي العربية لعدة سنوات، وسعيد جداً بمشاركتي فيه. ما الجديد الذي وجدته في مهرجان الموسيقي هذ العام؟ المزيد من التطوير والتجديد والرعاية والاهتمام بكل الأشقاء العرب والفنانين من كل الدول العربية، بالإضافة إلي أنه مهرجان يحتوي علي الكثير من التنظيم. ما الصدي الذي تجده نتيجة رد فعل الجمهور لحفلاتك في مصر والعالم العربي؟ الجمهور العربي يعتبر امتحاناً لأي فنان يقف علي المسرح، لأنه جمهور ذواق، فاعجاب الجمهور بفني يكسبني ثقة كبيرة في نفسي، لأني استطعت من خلال الكمان أن أوصل أشكالاً وألواناً وأنواعاً جديدة علي الجمهور، فلا يستطيع أي فنان أن يصل لتلك التقنيات الرهيبة في العزف هكذا، لكني بفضل الله وبجهدي وبتركيزي الشديد استطعت أن أصل لتقنيات آلة الكمان بطريقة صحيحة. ولكننا أحياناً نجد وسائل الإعلام المختلفة تقصر في إلقاء الضوء علي بعض الفنون المميزة، فما الذي توجهه للإعلام كي يبرز الفنانين المتميزين ويوضح قدراتهم الفنية؟ أنا أجد أن الإعلام الغربي مهتم كثيراً بإلقاء الضوء علي القدرات المتفردة في مجال الموسيقي والغناء، وكذلك الإعلام العربي مهتم جداً بإلقاء الضوء علي كل أنواع المواهب والقدرات المتميزة، ولكن الذي أوجهه للإعلام هو إلقاء المزيد من الضوء علي أشخاص كثيرة محترفة ومتمكنة بقوة في مجالها الموسيقي، لأن الموسيقي في النهاية عالم واسع وخاص جداً وله كواليس رائعة وكبيرة، وأنا أتمني أن يتم توضيح دور كل موسيقي مجتهد وأن يقوم كل موسيقي بعمل الاستقلالية لآلته الموسيقية لتحقيق مزيد من التفرد والنجاح.