في افتتاح معرضه بقاعة «لوت 17» بالزمالك بدا «أبو الهول» في لوحات الفنان الكبير جمال مليكة المقيم في ميلانو في حالة من المراوغة البصرية ليبدو كحفرية تعني بطوبوغرافية مكان معين يشغله «أبو الهول» ذاته كجسد مطلق في الزمن.. أو كأنه مومياء في لفائف مهترئة بلون الشيخوخة رغم براقة الألوان في معظمها. المعرض كله« أبو الهول» العظيم المكانة كأسطورة في المكان دقة تناول الفنان رمزياً وتأثيرياً في معالجة حيوية بعجائنه اللونية وسكينة اللون الكاشطة لفكرة الزمان والمكان ليبدو مخادعاً للبصر كاهتداء للسطح بفعل مرور الزمن إلا أن الفنان يحافظ علي بنائية الكيان النفسي راسخًا نابضًا من بين ركام اللون ولطخاته وسخونة الانفاس التي رسمها لبشر متناثرين حوله كتناثر اللون.. إنه يقدم «أبوالهول» في معادل لزمن وجوده.. هذه الرؤية لمرور الزمن عبر نفس المكان الذي لم يغادره لآلاف السنين يحاول فيه الفنان لا أن يصور عظمة أبوالهول ولا إعجازه بل يمثله معادلاً للزمن ولد فكان كوثيقة تمثل تهشيراتها وسحجاتها لغة مرور الزمان فوق الجسد المكان. هذه اللغة هي ما نراه ملامسًا في اللوحات يتمثل بها لفكرة شغلت اينشتاين حول تشابك «الزمان و المكان» بل إن مسار الزمن يبدو منحنيًا في تشابكه والمكان. وليقدم مليكة منحنيات لولبية كمظهر لاجساد بشرية تتناثر إلي جوار التمثال الحفرية.. وقد رسم مليكة شخوصه علي هيئة لولبيات خطية ملتفة حول ذاتها في انحناءات خطية متداخلة ومتقاطعة في تشابك أرضي هوائي وكأن هذه الشخوص مفرغة وأن خطوطها تلتف حول فراغ كان يشغله قبلاً جسد إنسان مما أحدث بصريا تداعيات وتنغيمات في التكنيك والمعالجة بين مادية جسد «أبوالهول» وهوائية اجساد البشر.. وأيضًا هي اطروحة لآثار مرور الزمن عبر كلاهما في بانوراما هائلة القوة والطاقة يجيدها جمال مليكة في تعامله ومعاجينه اللونية والخطية التي لا تجعلنا نري لوحات «أبو الهول» دفعة واحدة بل ننهج منهج التتالي الزمني بما يستلزم تتاليا بصريا لعناصر الفراغ المضغوط الذي يقود العين إلي التنقل خلال هذا التتالي من عنصر فراغي لآخر. وأيضًا في اتجاهنا للاحاطة بسطح اللوحة نجدنا في مواجهة عمق غير منظور لكنه محسوس.. ورغم أننا لا ندرك «أبوالهول» من فرط غموض وجوده إلا أننا ندركه من فرط امتلائه بإرادة الوجود.. تلك الإرادة التي تخصنا جميعًا نحن المنتشرين حوله كنقاط انعطاف روحي.. كأننا كائنات حية تربطنا به علاقة «ايكولوجية» نتسلق كما في اللوحات بنيائه وكتلته.. لذا كان بإمكان جمال مليكة أن يدرك مكانه من تمثاله حتي وهو في ميلانو يرسمه حفرية حجرية بشرية. .. وتجذبني في لوحات «أبو الهول» تلك الحيوية النابضة بتلك الشخوص المنثورة حوله أو المتسلقة أو الكائنة في عمق صدره أجساداً خاوية إلا من خطوط خارجية تشكل الفراغ وتجعل له حوافا كحواف الصورة الهيلوجرامية المجوفة في الفراغ في تماس علاقتها الديناميكية مع تعدد ملامس سطح جسد «أبو الهول» وإيحاء حركتها اللحظية حتي نكاد لا ندركهم موجودين من لحظة لأخري أو أنهم يخترقون السطح بلا ماديتهم في حركة تدفق روحي مستمر من خارج إلي داخل التمثال والعكس كأداة وصل بين الوعي اليقظ والعالم الخارجي.. وهذا العنصر قد يتعارض والطبيعة كصورة لكنه يمثل تاريخ هذه الصورة. وهذه الشخوص الهيلوجرامية لا تقل أهمية وجودها البصري عن وجود «أبو الهول» وأراها تعمل في فراغ حر الحركة تنسل من «أبو الهول» آثاراً ماضية كي تتبع به ملامح مستقبلة كمجري زمني يتسلق وكيفية تعامل الفنان مع سطح اللون ملمساً رمزياً بتقسيماته وسحجاته كشيء قابل للانشطار والاهتراء عبر مساحات واسعة في اللوحة نستشعرها توتراً لونياً كتوتر متنبه.. كفكرة بين اليقظة والإغفال.. كأشياء منفصلة قائمة بذاتها تعمل داخل منظومة تواجد كوني لندرك بها الإيقاع الكوني الذي لا يمكن شرحه لأنه كالاتجاه.. والزمان.. والإيقاع.. والمصير.. والحنين. إن مشهد لوحات معرض أ«بو الهول» يمثل كل شيء فيها التاريخ الذي ينبثق فجأة محملاًَ بكل ألوان الغبار الزمني أو ربما الغبار الكوني. .. لقد جعل جمال مليكة التلاقي بين «أبو الهول» والبشر تلاقي امتداد استطرادي في تاريخ العالم كقصة استطرادية تحمل كامل مفرداتها البصرية والرمزية وطاقة الاستمرار والوجود.. لكنه جعلها «لأنه يقدم عملاً فنياً» في مقاطع مراوغة بين التعافي والشيخوخة.. بين الإفصاح والغموض.. كتلك المراوغة النفسية لتواجد «أبو الهول» اللا بشري واللا حيواني.. وكتلك الخطوط المحيطة لشخوصه المجوفة.. تحدد وجودهم وأيضاً تسجنهم.