تعلمنا ونحن في مراحل التعليم الأولى أن الماء الذي لا يتحرك يأسن ويتغير طعمه ولونه ويصير بلا جدوى ولا منفعة!. وكنا وقتئذ نتعجب إذ يسوق لنا الأستاذ هذه الأمثلة الغريبة التي لا تقع بين دفتي المقرر الدراسي، والتي لم نكن ندرك ما هو المقصود من الحديث عنها، حتى كبُرت أفهامنا وكثُرت تجاربنا، فاكتشفنا العلة الكامنة والحقيقة المختبئة وراء كلام الأستاذ. لقد أدركنا كم كان مدرسنا حكيماً وهو يغرس في أعماق نفوسنا عقيدة الحياة بمعناها الحقيقي، الحياة التي تجعل من الإنسان كائناً قادراً على إدارة حاضره وصياغة مستقبله من خلال مشاركاته وعطاءاته وقدرته على التكيف والتفاعل مع مستجدات الأحداث، وكيف أن القدرة على الحركة - في ظل معطيات الواقع مهما كان شكله أو لونه - تعنى تلقائياً القدرة على التعامل مع مفردات هذه الحياة؟. ولما استوعبت نفوسنا الظمآنة إلى المعرفة بعض دروس الحياة من خلال تجارب قد تبدو محدودة، أو تأملات ربما تكون متواضعة، أو قراءات لسطور الواقع بقدر ما مُنحنا من قدرة على القراءة، انجلت أمام أعيننا حقيقة مفادها أن الإنسان يستمد وزنه وقيمته في الحياة من خلال قدرته على الحركة والعطاء، ويصبح هذا الإنسان كماً مهملاً، بل و يصبح عالة على الحياة والأحياء، متى عجز عن ذلك، والعجز هنا يعنى تعطيل العقل عن العمل، كما يعنى تقييد الإرادة بقيود السلبية والانهزامية. إن الكون من الذرة إلى المجرة يدور ويتحرك وفق نظام دقيق محكم حتى يؤدى مهمته التي خُلق من أجلها، والإنسان مطالب بأن يحيا في حالة انسجام وتوافق مع عناصر الكون الأخرى بأن يتحرك كذلك لإثبات أحقيته بالحياة وجدارته بالبقاء بين الأحياء، وليس المقصود بالحي في هذا المضمار من يأكل ويشرب ويتنفس، إنما المقصود هو من ملك إرادة السعي الإيجابي في دروب الأرض بحثاً عن إعمار أو إنتاج أو إصلاح أو تغيير أو أي صورة إيجابية من صور الحركة الإنسانية، بهدف تقديم مبررات البقاء والاستمرار على ظهر الأرض، في وقت تجذَّر فيه وتأصل مفهوم البقاء للأصلح والأقوى. ولما كان التجديد والتحديث والتطوير أحد أهم مشاهد الحركة الإنسانية الإيجابية التي تسعى عبر علم وفكر ودراسة لخلق طرق وأساليب جديدة لإماطة اللثام عن أسرار الكون، كان من الضروري أن نقرر أن البحث عن الجديد في عالم الناس صبغة بشرية لاغني عنها، وذلك لإشباع غريزة الاكتشاف الكامنة في النفس البشرية التي تتلهف لمعرفة السر المستتر في باطن الصخر أو في قاع البحر أو في فضاء الكون، ومن ثم إبراز هذا الاكتشاف في هيئة اختراع أو إنتاج أو تطوير، وهنا يبرز وبجلاء دور الإيجابية والفاعلية كعنصرين على درجة كبيرة من الأهمية في رحلة الإنسان على طريق الحياة، لأن للحياة قوانين ونواميس لا تحابى ولا تجامل، ولا تقيم وزناً للون أو جنس، إنما تنفعل الحياة مع الإنسان مهما كان دينه أو لونه أو جنسه متى تعامل وتفاعل مع القوانين الثابتة التي تحكم الحياة برمتها، ويأتي الإنسان كأهم عنصر من هذه العناصر. من هنا يمكن القطع بأنه لا مكان للكسالى والمهملين والسلبيين ومن يدور في فلكهم من الجبريين وأرباب التدين المغشوش، الذين نسبوا -زوراً وبهتاناً - إلى الأقدار تخلفهم وفقرهم وجهلهم، وأوهموا شريحة ليست بالهينة من الناس بأن الإنسان مسير في كل شيء، وأنه ريشة معلقة في الفضاء تتقاذفها الأقدار حيث شاءت، متجاهلين ومعطلين نعمتا العقل والإرادة اللتان ميز بهما الله بني الإنسان عن سائر خلقه بل بهما شرف الله بني آدم بالخلافة عنه في الأرض، وقاذفين بالإنسان في هوة سحيقة من الخزعبلات التي لا أصل لها ولا قرار تحت مبررات الإيمان بالقدر والرضا بالمكتوب، والقدر بريء من هذه الأفكار التي سفهت من كل دعوة للتحضر والتقدم، وحقرت من كل فكرة تدعو للتفاعل مع الآخر إما مبادلة أو تعلماً.
إن الحضارة الإنسانية لا يتم بناؤها بالأماني المخلصة والدعوات الحارة والكلمات المنظومة المنمقة، ولو كان الأمر كذلك لكان العرب والمسلمين على رأس الهرم اليوم، ولكن للأسف الشديد تصور كثير من السذج أن السماء سوف تمطر على رؤوسهم ذهباً وفضة، وأن الأنهار سوف تتفجر من تحت أقدامهم بمجرد رفع الأيدي بالدعاء إلى الله، أو أن الحياة سوف تأتيهم يوماً وهى راكعة إذا ما زهدوا فيها وأعرضوا عنها، وهكذا تحول الناس في واقعنا العربي إلى مجرد ظاهرة صوتية أو كلامية لا ينبني عليها فعل ولا تأثير، أو أنهم تشرنقوا وتقوقعوا على أنفسهم واعتزلوا الآخر تحت مبررات ما أنزل الله بها من سلطان، والنتيجة عيش على هامش الحياة من أجل نفس يخرج ويدخل أو من أجل لقمة عيش و جرعة ماء. إن الحركة الدائبة المستمرة من أجل التجديد والتحديث تعنى في نظري الحياة الحقيقية، وكل من توقف على درب الحياة متلجلجاً أو خائفاً أو متواكلاً، فقد رضي لنفسه أن يموت وهو حي، فقد رضي لنفسه أن يعيش ذنباً لغيره بلا قيمة ولا مبدأ، وهذا هو رسول الله يقول « لا يكن أحدكم إمعة، يقول إن أحسن الناس أحسنت، وإن أساءوا أسأت... » ، وهنا تتجلى من بين ثنايا هذا الكلام المضيء كيف يكون للمسلم شخصيته المستقلة فكراً وحركة وسلوكاً، إذ رفض الإسلام فكرة النسخ المكررة من البشر، لأن في ذلك مجافاة صريحة لسنة الله في الخلق الذين خلقهم الله متنوعين حتى يكمل بعضهم بعضاً، وكل إنسان يتوقف عن الحركة في الحياة لا يضر بنفسه فقط، بل يؤثر سلباً على حركة المجتمع ككل. [email protected]