مدبولي يطلب ثقة النواب.. اليوم    جامعة القاهرة تتسلم شهادة حصولها على المرتبة 350 عالميا في تصنيف QS    أسعار الذهب في مصر اليوم الاثنين 8 يوليو 2024    أسعار البيض اليوم الاثنين 8-7-2024 في قنا    السكة الحديد تعلن تأخيرات القطارات المتوقعة اليوم الإثنين    وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة العامة لتعاونيات البناء    تراجع استثمارات الأجانب في السندات الإندونيسية    محافظ أسيوط يلتقي أعضاء مجلسي النواب والشيوخ    إلغاء اجتماع للديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن ترشح بايدن    نتنياهو يعلن الموافقة على اقتراح يسمح بعودة المحتجزين دون التنازل عن أهداف الحرب    برلمان معلق.. مستقبل فرنسا بعد نتائج الجولة الثانية من الانتخابات    إصابة زوج كامالا هاريس بفيروس كورونا بعد لقائه ببايدن    الأمن الفيدرالي الروسي يحبط محاولة تهريب قاذفة طراز تو22 إم3 إلى خارج البلاد    تشكيل الأهلي المتوقع ضد طلائع الجيش في الدوري الممتاز    بيلسا يستقر على تشكيل اوروجواي لمواجهة كولومبيا في نصف نهائي كوبا امريكا    طقس شديد الحرارة.. «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية تسيطر على البلاد الأيام المقبلة    "بسبب السرعة الزائدة".. مصرع سيدة ونجلها إثر انقلاب سيارة ملاكى فى ترعة بقرية كوم أبوشيل    اليوم، الحكم في طعن شيري هانم وابنتها زمردة على حكم حبسهما    التعليم تستعد لإعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2024    الجنايات تنظر محاكمة المتهمين في قضية رشوة وزارة التموين    أول رد من شوبير على اتهامه بالتسبب في أزمة نفسية لأحمد رفعت    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 8-7-2024    الصحة العالمية تحذر من المُحليات الصناعية.. وتؤكد عدم فاعليتها فى خفض الوزن    تشكيل اسبانيا المتوقع لمواجهة فرنسا في نصف نهائي يورو 2024    حياة كريمة في المنوفية تسلم 211 مشروعا وجارى إنهاء 164 أخرى    ما هي شروط عضوية المجلس الأعلى للإعلام؟ القانون يجيب    خالد عبدالغفار يعقد اجتماعًا لمناقشة مشروع التطوير المؤسسي لوزارة الصحة والسكان    حظك اليوم برج الجوزاء الاثنين 8-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    علي صبحي يروج لانضمامه لفيلم «سيكو سيكو» بصورة من السيناريو    محافظ المنيا يقود حملة لإزالة الإشغالات والتأكد من مواعيد غلق المحال    الأزهر العالمي للفتوى يوضح 4 فضائل لشهر المحرم.. «صيامه يلي رمضان»    احتفالات الأطفال بالعام الهجري الجديد.. «طلع البدرُ علينا»    عاجل.. وزير الشباب والرياضة يكشف موقفه من إقالة اتحاد الكرة    الناقد الموسيقي محمود فوزي: رفع علم فلسطين بمهرجان العلمين لفتة طيبة من «المتحدة»    «الشعبة»: 15301 الخط الساخن لهيئة الدواء لمعرفة توافر الأدوية بصيدلية الإسعاف    محافظ سوهاج يشهد احتفال الأوقاف بالعام الهجري الجديد بمسجد العارف بالله    اليوم | محاكمة 6 متهمين ب«خلية حدائق القبة»    فرنسا.. استقبال حار لمارين لوبان في مقر حزب التجمع الوطني    قبل النطق بالحكم.. نيابة النقض توصي بتأييد إعدام زوج الإعلامية شيماء جمال وشريكه (تفاصيل)    محمد حماقي يروج لأجدد ألبوماته «هو الأساس»    الهام شاهين ل "شيرين":" عايزين ننسى مشاكلك الشخصية"    "لم يكن هناك شيئا ومازحته قبل المباراة".. العشري يكشف لحظات رفعت الأخيرة قبل الأزمة القلبية    رئيس أساقفة كنيسة قبرص يزور للمرة الثانية كنيسة القسطنطينية بعد انتخابه على عرش الرسول برنابا    إسرائيل تقصف أهدافا لحركة حماس في قطاع غزة.. ماذا يحدث؟    بالأسماء.. إصابة 6 أشخاص في حادث تصادم ميكروباص بالدقهلية    دعاء في جوف الليل: اللهم يا صاحب كل غريب اجعل لنا من أمورنا فرجًا ومخرجًا    لعنة حوادث الطرق تصيب نجوم الفن.. آخرهم نشوى مصطفى (تقرير)    "وعد من النني وزيزو".. تفاصيل زيارة أشرف صبحي معسكر منتخب مصر الأولمبي (صور)    بعد الإعلان رسميا.. طريقة التقديم للوظائف الشاغرة في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة 2024    صفارات الإنذار تدوى في غلاف غزة    خبير تحكيمي يكشف مدى صحة ركلتي جزاء الزمالك أمام الإسماعيلي    هل العمل في شركات السجائر حرام؟ مبروك عطية يجيب (فيديو)    عبدالرحيم كمال يعلن توقفه عن متابعة الكرة في مصر    الزمالك: حصلنا على الرخصة الأفريقية.. وكان هناك تعاون كبير من المغربى خالد بوطيب    نائب رئيس "مستقبل وطن" وزعيم الأغلبية بمجلس النواب يترأسان اجتماع الهيئة البرلمانية للحزب    شعبة الأدوية: رصدنا 1000 نوع دواء ناقص بالصيدليات    محافظ المنيا يقود حملة مفاجئة لإزالة الإشغالات والتأكد من الالتزام بمواعيد غلق المحال    «يحتوي على مركب نادر».. مفاجأة عن علاقة الباذنجان بالجنان (فيديو)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النمل والفيل في شارعنا السياسي
نشر في الأيام المصرية يوم 12 - 01 - 2011


حادثة عجيبة ومؤثرة رواها الحبيب صلى الله عليه وسلم: "أن نملةً قرصتْ نبياً من الأنبياء، فأمرَ بقريةٍ النمل فأُحْرِقَتْ، فأوحى الله إليه: أفي أنْ قرصَتْكَ نملةٌ أهلكتَ أمةً من الأمم تسبحُ". [رواه مسلم] والتي تحكي عن أحد الأنبياء، وقد نزل تحت شجرة ليستريح في ظلها من إجهاد السفر، وكان منزله قريباً من إحدى قرى النمل، وكان طبيعياً أن ينزعج النمل، لذا فقد قامت نملة من القرية النملية بعملية فدائية؛ فقرصته، وهي في حالة دفاع عن النفس، وعن الأرض، ولأن النبي بشر فلقد غضب، وأمر بإخراج متاعه من تحت الشجرة، ثم قام دون إنذار بحرق القرية النملية بكاملها وبمن فيها!.فكان العتاب الإلهي والتصحيح الفوري لمسيرة نبيه عليه السلام؛ والتي نستشعر منها أنه ليس هناك أحد فوق المراجعة والملاومة والنقد ولو كان نبياً، وألا نأخذ الكل بجريرة الفرد، و(إن الذي يُربى على أن يتأثم من قتل نملة، يصبح نموذجاً راقياً يحافظ على نفوس العباد. وأن النمل يسبح الله). [صحيح القصص النبوي: د. عمر الأشقر]ولكننا ومن خلال الهموم والشجون اليومية للتداعيات السياسية والتربوية والاجتماعية لهذه الحالة الثورية الهائجة المائجة التي تمر بها مصر الثورة خاصة وبلاد الربيع العربي الثوري عامة وبعد شهور مضطربة بعد تفجر الثورات؛ فإن ظلال هذه الحالة تجعلنا نستشعر الرسالة العامة لحادثة حرق القرية النملية؛ وهي أن القصة تلقي أضواءً، وتفتح أبواباً، لفقه ظاهرة اجتماعية؛ وحالة سياسية بل وتربوية مرضية؛ ألا وهي (الظاهرة التعميمية)!؟.لا تظلموا الفيل:وهذه الظاهرة التي نقصد بها أننا دوماً ما نمتلك تلك النظرة التعميمية التي تجعلنا نطلق الأحكام العامة، بناءاً على وقائع فردية؛ أو أحداث جزئية؛ وذلك لأننا نعتمد على تفسير مسبق للأقوال والأفعال!.ثم نفتقد للحيادية في التدقيق وفي التوثيق حول أي قول أو فعل أو شخص!.فتكون النتيجة النهائية؛ هي رسم الصورة الخاطئة عن الأشخاص والأقوال والأفعال والأشياء، على أساس نظرة قاصرة للجزئيات!.تماماً مثل مجموعة من العميان تحسس كلا منهم الفيل؛ ثم اختبروهم بسؤال: ما هو الفيل؟.فقال الذي أمسك بالذيل: أنه عبارة عن قطعة صغيرة مكونة من عدة عقد مغطاة باللحم والجلد والشعر.وقال الذي أمسك بالرجل: أنه عبارة عن عمود من العظم واللحم مغطى بالجلد والشعر!؟.وهكذا تباينت كلماتهم بناء على الجزء الذي لمسوه من الفيل المظلوم. وهكذا فإن رؤيتنا للحالة السياسية والثورية الحالية، نكاد نظلمها كما حدث للنمل أو كما ظلموا الفيل!.مظاهر تعميمية ظالمة:أما أبرز مظاهر هذه التعميم الظالم في شارعنا السياسي والثوري؛ حتى داخل المؤسسات:1-أنك تجد البعض إذا سمع ولا نقول قرأ عن شخص ما أي مقولة أو فعل ما، فإنه يتكون لديه قناعة فكرية معينة؛ تجعله يتخذ موقفاً ثابتاً لا يتغير حيال كل الأقوال والأفعال الأخرى لهذا الشخص!.2-أنك تجد البعض إذا قرأ لكاتب فكرة معينة في مقال أو كتاب له؛ وتكون الفكرة لا تروق أو لا تنسجم مع قناعاته الفكرية؛ فإنه وفي الحال يتخذ موقفاً ثابتاً تجاه بقية ما كتب!؟.3-أن البعض إذا سمع أو قرأ عن فكرة معينة لشخص ما في مرحلة فكرية أو عمرية له، فإن هذه الفكرة تظل تطارد ذلك الشخص طوال حياته، وتلاحقه في كل مراحله الفكرية اللاحقة!؟.4-أن البعض إذا سمع عن قول أو هفوة لفرد ما في جماعة ما؛ فإنه سرعان ما يوصم بقية أفراد تلك الجماعة بذلك القول، أو يتهم بقية أفرادها بتلك الهفوة!؟.وهكذا فإن الظلم نلحقه ببعضنا البعض: فكل الليبراليين منحلين، وكل العلمانيين كفار، وكل الإخوان متساهلين ومتعصبين لبعضهم البعض، وكل السلفييين متشددين، وكل الشباب متهورين، و...!؟.رباعية ... الأسباب والعلاج!:وسنحلل الأسباب والعلاج معاً، وذلك لارتباط كل سبب بالعلاج الخاص به.ولآن الوقوع في إسار هذه الظاهرة، يكون على مراحل أو خطوات؛ وكأنها حلقات لسلسلة واحدة، فإذا لم يتم قطع هذه السلسلة في أي حلقة من حلقاتها فستسلمك إلى الحلقات أو الخطوات الأخرى:الخطوة الأولى: عدم الدقة في توثيق الخبر أو الواقعة:وحتى يتم قطع سلسلة الوقوع في هذه الظاهرة، عند هذه الحلقة، علينا أن نتأمل منهجه صلى الله عليه وسلم؛ في توثيق الخبر؛ ونحاول التأسي به، استناداً إلى قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ". [الحجرات 6]وتدبر موقفه صلى الله عليه وسلم، يوم بني المصطلق، حول هذه الحادثة؛ حيث روي "عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ كُنْتُ فِي غَزَاةٍ فَسَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أُبَيٍّ يَقُولُ: لا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِهِ وَلَئِنْ رَجَعْنَا مِنْ عِنْدِهِ لَيُخْرِجَنَّ الأعَزُّ مِنْهَا الأذَلَّ. فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِعَمِّي أَوْ لِعُمَرَ فَذَكَرَهُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَعَانِي فَحَدَّثْتُهُ فَأَرْسَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُبَيٍّ وَأَصْحَابِهِ فَحَلَفُوا مَا قَالُوا. فَكَذَّبَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَدَّقَهُ. فَأَصَابَنِي هَمٌّ لَمْ يُصِبْنِي مِثْلُهُ قَطُّ. فَجَلَسْتُ فِي الْبَيْتِ فَقَالَ لِي عَمِّي: مَا أَرَدْتَ إِلَى أَنْ كَذَّبَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَقَتَكَ. فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى (إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ) فَبَعَثَ إِلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَأَ فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ قَدْ صَدَّقَكَ يَا زَيْدُ". [المنهج الحركي للسيرة النبوية: منير الغضبان]فتدبر خطوات التوثيق، لقد سمع صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخبر من عم زيد أو عمر رضي الله عنهم، فبعث إلى صاحب الخبر وهو زيد رضي الله عنه؛ وهو الغلام الصغير، فلما سمع منه، وتأكد من مقالته، بعث إلى الطرف الآخر؛ وهو عبد الله بن أُبي بن سلول ليسمع منه، ولم يمنعه معرفته بالأخير معرفة موثقه من وحي السماء؛ أنه رأس المنافقين!.ولكن تحت مبدأ التوثيق وحق الآخر في عرض رأيه بعث إليه، بل وصدقه وكذّب الغلام، لأنه صلى الله عليه وسلم يأخذ بالظاهر ويكل سرائر الخلق إلى خالقهم.الخطوة الثانية: عدم العدل والموضوعية أو الحيادية، في تلقي الخبر أو الواقعة:وحتى نعالج هذا الأمر نتدبر القصة المذكورة، ونتأمل ما أورده المقريزي حول قولة ابن سلول؛ حيث (كان زيد بن أرقم حاضراً وهو غلام لم يبلغ أو قد بلغ فحدَّثَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك وعنده نفر من المهاجرين والأنصار، فتغير وجهه، ثم قال: يا غلام، لعلك غضبت عليه؟!. قال: لا والله لقد سمعت منه. قال: لعله أخطأ سمعك!. قال: لا يا نبي الله. قال: فلعله شُبِّهَ عليك!. قال: لا والله لقد سمعت منه يا رسول الله.وما أحوجنا إلى التأسي بهذا المنهج جنوداً ومسؤولين. لقد وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة احتمالات قبل أن يتبنى هذا القول ويبني عليه:الاحتمال الأول: أن يكون ناقل الكلام مغرضاً.الاحتمال الثاني: أن يكون ناقل الكلام غير دقيق في نقله.الاحتمال الثالث: أن يكون الفهم خاطئاً للكلام. فلن تخرج الاحتمالات عن هذه المجالات الثلاثة). [المصدر السابق] ولو استشهدنا بأدبيات عصرنا؛ لنعرف عاقبة عدم توثيق الخبر؛ لوجدنا أن هنالك قصة قصيرة رائعة للدكتور نجيب الكيلاني رحمه الله؛ بعنوان (العار) في مجموعته القصصية (الكابوس)!. الخطوة الثالثة: عدم الكياسة وغياب العدل في التعامل مع الخبر أو الواقعة:فالكثير يتعامل مع الأخبار الموثوقة أو غير الموثوقة؛ تعاملاً فجاً؛ غير مدروس فيتناوله في مجالسه العامة والخاصة، دون حيطة أو حذر؛ بأسلوبٍ ببغائي!.ونسي ما ورد في ذم من يتناول الأخبار، دون روية؛ وكأنه إذاعة متحركة: "َإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً". [النساء 83]فلابد عند نقل الخبر، أن نزن الظروف من حيث الوقت، ومن حيث الحضور؛ كما قال الإمام علي رضي الله عنه: ليس كل ما يُسمع يُقال، وليس كل ما يُقال حضر وقته، وليس كل ما حضر وقته، حضر رجاله!. والناس ثلاثة: عالمٌ رباني، ومتعلمٌ يبغي النجاة، وهمجٌ رعاع يتبعون كل ناعق!. الخطوة الرابعة: غياب الدقة في الأحكام: فيكون المعمول به للأمر النادر، وليس للأمر الشائع.وتكفينا ما توجهنا إليه القاعدة الفقهية السابقة؛ التي تؤكد على أن: (العبرة للغالب الشائع لا للنادر). وأن نتدبر تحذير الله عز وجل من عدم الحيادية في الأحكام: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ". [المائدة 8]د. حمدي شعيبزميل الجمعية الكندية لطب الأطفال (CPS)خبير تربوي وعلاقات أسرية

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.