وقف سقراط في قفصه البرونزي أمام حشد من الأثينيين جاء ليشهد فصلا جديدا من مؤامرة تتجدد كل ربيع على أصحاب الرأى في البلاد الغائبة عن وعيها. هناك، أدار الرجل بصره فيهم كمن يدير مفتاحا في ثقب باب صدئ، فنخس ما تبقى فيهم من بقايا إنسانية. كانوا يلقبونه بذبابة الخيل، فقرر أن يمارس عمله في ضمائرهم حتى أطلق الحزن شهقته الأخيرة وقرر قاضيان تتلمذا على يديه تحرير أرواح الأثينيين من تجديفه المُدَّعى عليه وتحرير روحه من قفصها الدنيوي. عندها قال سقراط لجلاديه: "نفترق إذن، تذهبون إلى بيوتكم وأذهب إلى اللحد. لكنني لا أعرف أيُّنا يسير في الاتجاه الصحيح." خبَّأ الأثينيون نظراتهم في معاطفهم وهم يغادرون إلى بيوتهم متأففين من روائح أجسادهم التي تنز عرقا نتنا. وبعد أن تجاوزوا باب صمتهم، نظروا خلفهم في حسرة حدادا على روح سعت إلى إخراجهم من صناديق الخوف، فقرروا دفنها في مقابر عجزهم الأبدي، وتمنوا في أعماقهم لو يهرب هذا الرجل الذي أقض مضاجع أفكارهم إلى أي بلد بعيد ليرحم ضمائرهم الواهنة من إثم الشراكة في قتله والسير خلف جنازته. ليلتها، وضع الأثينيون رؤوسهم فوق وسادات من قلق وأسلموا ظهورهم لفرشهم الشائكة وهم يمنون أرواحهم المعذبة بتمكن المأسوف على وعيه من تسلق أسوار الموت. وبعد شهر من الانتظار الممض، ذهب أبناء أثينا إلى تلاميذ سقراط وحوارييه ليقنعوهم بتحرير ذبابة الخيل من أسر الموت، واتهموهم بممالأة الأشرار والسكوت على الفساد والبخل بدراهم الرشى على رجل لم يبخل عليهم بعلمه وفهمه. وبعد تقريع، قفز كريتو إلى قعر محبس سقراط ليحمله إلى مواسم الحرية الكاذبة. عندها ألقى سقراط في عينيه نظرة لم تحتملها نفسه اللوامة. قال سقراط: "لنتدارس الأمر سويا، فإن خرجنا باتفاق على الهروب تبعتك، وإن اتفقنا على الموت خليت بيني وبينه. قلت لكم ذات مرة أن الحكيم لا يهاب الموت، بل يخشى الزيف. فهل يجوز أن نبرر لأنفسنا اليوم التخلي عن مبادئنا خشية الموت؟ أذكر أننا تحدثنا عن هذا يوما إن لم تخني الذاكرة." نظر كريتو إلى أرضية الزنزانة العارية وقال في صوت مبحوح: "نعم، تحدثنا." قال سقراط: "وأذكر أننا توصلنا إلى إتفاق تام فيما بيننا." فرد التلميذ مطأطئا رأسه: "نعم." قال سقراط: "ربما تنطبق أحكامنا التي توصلنا إليه على غيرنا، ولا تنطبق علينا." قال كريتو: "لا يا سيدي، يجب أن يغطي نسيج الحقيقة عري الناس جميعا، بما فيهم نحن." عندها قال سقراط: "لكن الوقوف على عتبة الموت يحيل الحق باطلا." فأجاب كريتو: "لا يا سقراط، تظل الحقيقة حقيقة بغض النظر عن المواقف." وعندما توصل سقراط إلى تلك الخلاصة من فم صاحبه، قال: "علي أن أتجرع كأس الموت راضيا إذن يا صديقي." قال كريتو وقد أدار وجهه ناحية الجدار المكسو بالحزن والانتظار: "نعم، أرى أن موتك حق." وأهرق سقراط كأس السموم في جوفه دفعة واحدة ليقضي نحبه على جريمة ارتكبها جلادوه في حق الإنسانية. رفض الرجل حرية زائفة تثقل قدميه عن السير في دروب الحقيقة ليحكم على الأثينيين الذين عاصروا الجرم كلهم بالإدانة. امتثل الرجل يومها لقوانين كاذبة حكمت على رأسه السامقة بالسقوط المادي في حفرة التعصب المقيت لمفاهيم بالية، وكل جرمه أنه قام بمراجعة فكرية لما يعبد قومه من حجارة. فر الرجل إلى الموت وترك الأثينيين الراضين عن بلادة واقعهم في أكفانهم البشرية يتجرعون مرارة الكذب والزيف. لكنه تركنا نحن أمام معضلة أخلاقية تتمثل في جدلية الالتزام بأحكام قضاء فاسد انطلاقا من مفاهيم منظومتنا القيمية الأخلاقية. هل كان سقراط مصيبا يا ترى حين تخلى طواعية عن الشهيق والزفير طاعة لأحكام جائرة صنعتها عناصر النظام الرجعي ومكوناته القضائية؟ وهل مَثّل رفضه تجاوز عتبات سجن فُتِحت أبوابه عنوة ذات ثورة على مصاريعها يعد انتصارا لقيم العدالة التي ظل يدافع عنها حتى آخر شهقة؟ وهل كان بوسع الفيلسوف الهارب - لو قدر له الهرب - أن يضع بصمته التاريخية فوق خارطة العالم كما فعل جسده المزرق من فعل الألم؟ شائكة هي الأسئلة التي تركها سقراط على طريق سجناء الرأي والمدافعين عن الحريات. لكن الأكيد أن الفيلسوف الحالم لم يسقط بسقوط آخر نقطة سم في قاع كأسه المترع، ولم تسقط قيمه الرائدة في نفوس الأثينيين والباحثين عن قيم الحق المجردة في هذا العالم. [email protected]