بدأت وزارة الثقافة في اتخاذ إجراءات تطوير قلعة صلاح الدين وادخال نظم جديدة للاضاءة.. ولأن للآثار التاريخية طبية خاصة ولأن اضاءة مثل هذه الاماكن يحتاج إلي دراسة فنية وتاريخية وجمالية ولاننا احيانا نتعامل مع الاثر كما نتعامل مع فاترينات عرض الازياء والملابس الجاهزة هذه رسالة من أحد خبراء الاضاءة السينمائية يقدم فيها مجموعة من الملاحظات لعمل القائمين علي مشروع اضاءة قلعة صلاح الدين يستفيدون منها. نشكرلكم أولا الانتباه مؤخرا لاهمية استخدام الاضاءة في ابراز جماليات المدن والمباني والآثار التاريخية ولطالما نادينا بذلك كثيرا خاصة واننا نتمتع بكم ملحوظ من التلوث الاضائي الذي يهدر الكثير من قيمة ماتحتويه بلادنا ذات الحضارة الرائعة من آثار تاريخية نتيجة عدم المعرفة باسياسيات تصميم الاضاءة للمدن كعلم له قواعد واسس تتبع في الدول المتحضرة. ارجو في صورة رجاء مشفوع بالشكر علي المحاولة وكذلك شكر القائمين علي تنفيذ ذلك المشروع الانتباه إلي النقاط التالية. 1-أن مايصلح لاضاءة ديكسوتيك لا يصلح لمبني آثري عتيق له صفة دينية مسجد أو كنيسة أو معبد وذلك عند مشروع في تصميم الاضا ءة التي يجب أن تلائم طبيعة الاثر وتسهم في ابراز جمالياته بشكل لا يتعارض وقيمة الاثر التاريخية. 2 إن الوان الاضاءة المستخدمة يجب أن تدرس بعناية فائقة يراعي فيها قيمة الاثر التاريخية والدينية وتخيل مسجد أو كنيسة بلو احمر متحرك مثل الاعلانات التجارية والتي ايضا لها قانون وقواعد خاصة في الدول المتحضرة. 3 موقع وشكل المعدات المستخدمة في الاضاءة ودراسة اثر التشوية الحادث نتيجة اختلاف الشكل بين الاثر والمعدات المعدنية والوانها واحجامها واماكن تواجدها وطريقة التركيب وتوصيل التيار الكبلات ووصلات الاضاءة لتلافي تشوه الاثر عند الرؤية النهارية عن قرب وعلي سبيل المثال ما تم عند تطويرقصر البارون عند الزيادة النهارية فقد فؤجت رغم جودة التصميم إلي حد ما واستخدام اللون الطبيعي الملائم لطبيعة الاثر بحفر وتركيب معدات في جسم الاثر ووصلات غير محكمة التركيب تتناثر علي المبني والاسطح وذلك بالطبع يخل بمبدأ المحافظة علي الاثر والتحايل علي التصميم بشكل مدروس لا يشوه رؤية الاثر النهارية. 4 الامكانيات الحديثة لمعدات الاضاءة الذكية والتي يمكن من خلالها تغيير كم كبير من الوان الاضاءة وتحريكها واضافة الاشكال الموسومة لايعني بالضرورة أنها هي الامثل عند تصميم لاثر معماري ولايعني توافر كل الوان الطيف في معدة اضاءة أن يتم استخدام كل الالوان المتاحة لمجرد تواجدها يجب دراسة اللوان المناسب لطبيعة الاثر وما يمكن استخدامه لمبني حديث لا يتوافق بالضرورة مع مبني اثري. اخيرا اتمني أن تكون تلك الملحوظات نوع من النقد البناء ويستفاد بها خاصة إن مايحدث حاليا في تتطوير اضاءة قلعة صلاح الدين اعتقد أنه في طور التجارب ويمكن تدارك الاتمر من خلال القائمين علي التنفيذ ومرة اخري اشكر لكم ولهم شرف محاولة التطوير ودائما البدايات تتطلب الترشيد وتصحيح المسار بروح الجماعة وتغليب المصلحة العامة للوطن مع رجاء الاستفادة بالخبرات المتوفرة بشكل تتطوعي من السادة مديري التصوير ومهندسي الديكور والفنانين التشكيليين للتقييم وتقديم المشورة. 5 دراسة امكانية انشاء اقسام داخل اكاديمية الفنون والكليات الفنية لدراسة تصميم الاضاءة للمدن والمباني والآثار بشكل علمي مع الاستفادة بنماذج متاحة في الدول المتحضرة وعواصم العالم الكبري التي تحافظ علي الشكل الاثري لكل مبانيها التاريخية علي سبيل المثال رومالندن وباريس ودراسة كيفية تعاملهم مع الاماكن المشابهة ولا يفوتني أن اشيد بالجهد الرائع المشهود في تطوير شارع المعز لدين الله الذي اعاد للقاهرة رونقا وبهاء يليق بها واتمني أن يمتد إلي منطقة اخري رائعة هي منطقة ماري جرجس القبطية التي أن تم الاهتمام بها أن تناظر مواقع مشابهة في روما وعواصم العالم الكبري كما أن منطقة قلعة صلاح الدين كلها وليس المسجد فقد من الممكن أن تصبح من اهم المزارت الليلية للقاهرة. لكم الشكر والتقدير مدير التصوير السنيمائي د. محسن احمد