استغاثة لينين الرملي في نهاية المسرحية، تشتعل النيران في البيت الكبير العريق، وأحد سكانه يصرخ بهلع، مادا يده نحو الجمهور الذي ملأ قاعة العرض عن آخرها مستحثا ومستغيثا: البيت بيولع، ماحدش حيطفيه غيرنا.. إيديكم معانا. أما المسرحية التي يقدمها المسرح القومي وتعرض علي مسرح ميامي، فهي «في بيتنا شبح» للكاتب والمؤلف المسرحي «لينين الرملي» وإخراج الفنان الواعي المتميز «عصام السيد» في ثاني عمل مشترك بينهما، بعد مسرحية «أهلا يا بكوات» ومثلها نخبة رائعة من الممثلين الموهوبين ذوي الحضور المميز هم ماجد كدواني وأشرف عبدالغفور وسامي مغاوري وسلوي عثمان وكمال سليمان ووصال عبد العزيز ومحمد رضوان وأميرة عبد الرحمن، وبيومي فؤاد، والسيد هنداوي وياسر الطوبجي وحمدي حسن. تحكي المسرحية في فصلين قصة سبعة من الأقارب يستدعيهم المحامي إلي البيت الكبير في مرسي مطروح لجدهم «آدم» الذي توفي مؤخرا، ليقرأ عليهم وصيته، ويوزع عليهم ميراثه، وبينه البيت الكبير الذي تشترط الوصية عدم بيعه، وأن يتكاتفوا فيما بينهم للحصول عليه، وسرعان ما تدب الخلافات بين الورثة، بعد أن يتبين لهم أن الجد أورثهم الديون، وأنه لم يبق أمامهم سوي البيت الكبير لكي يقتسموه فيما بينهم، لكن أحد الطامعين في شراء البيت من أهالي المنطقة، يقوم بعدة الاعيب لإيهامهم أن البيت مسكون بالأشباح لكي يستطيع شراءه بأبخس الأسعار فتنقلب حياتهم رأسا علي عقب، بين مصدق لهذه الخرافة، وبين معترض علي وجودها إلي أن يحترق البيت، فيصيح المثقف الواعي «منصور» - ماجد كدواني صيحته السابقة «ايديكم معانا.. محدش حيطفيه غيرنا». احترق البيت الكبير، لأن أهله لم يستطيعوا أن يدركوا ما قاله لهم الجد في الوصية، أن الثروة تكمن في المكتبة الهائلة الضخمة التي تركها لهم، وأن الثقافة والمعرفة هي الثروات الحقيقية التي ينبغي أن تقود خطواتنا في الحياة، وهي التي يمكن أن تجلب لنا الثروة وليس العكس. احترق البيت الكبير، الذي هو في الواقع بيتنا نحن أهل مصر، حين هيمنت الخرافة علي العقول، وغيبت الوعي، وأصبحت جزءا من النسيج الثقافي السائد والراسخ في الوجدان المصري، ألم تذكر دراسة للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية قبل سنوات، أن المصريين ينفقون ما يقرب من عشرة مليارات جنيه سنويا علي ظواهر السحر والدجل والشعوذة، ألم يعرف تاريخنا السياسي كبار المسئولين الذين كانوا يحضرون الأرواح لأخذ رأيهم حول طبيعة مستقبلهم السياسي! احترق البيت الكبيرع حين خاصم العقل وازدري التفكير العلمي، فتقهقر ساكنوه إلي الخلف، ولم يتقدموا خطوة واحدة إلي الإمام. تأتي مسرحية «في بيتنا شبح» في وقتها تماما، رغم أن لينين الرملي أتته فكرتها في عام 1993، وكتبها في عام 2005، فالمسرحية تمسك بجوف المجتمع الذي أصبح ملتقي خصبا للتخلف والخرافة وترويج الأوهام، تحرك هذا الركود الراسخ بثبات في مستنقع الخرافة، التي تتبعها المجتمعات المتخلفة لتهرب بها من مواجهة واقعها الحي، وتبرر بها عجزها عن التقدم. عرض مسرحي شديد المتعة والجمال اعتمد علي كوميديا الموقف، وعلي البطولة الجماعية لفريق الممثلين، وتناغمت فيه الإدارات الفنية المختلفة من موسيقي وديكور واضاءة بشكل لافت للنظر، قاده ببراعة واقتدار المخرج «عصام السيد» ليضيء لنا بنعومة وخفة ظل، استغاثة لينين الرملي: البيت القديم مازال يحترق فانقذوه.