في بداية خمسينيات القرن الماضي تلقي فضيلة الشيخ محمود شلتوت وكان شيخا للأزهر الشريف سؤالا يستفتيه في شأن الموسيقي وعزفها والغناء والاستماع إليه.. فأجاب بالفتوي التالية: أن هواية الموسيقي وعزفها أو الاستماع إليها نابع من الغريزة التي حكمها العقل بشرع الله وحكمه، وقد قرأت في هذا الموضوع لأحد فقهاء القرن الحادي عشر الهجري المعروفين بالورع والتقوي رسالة عنوانها «إيضاح الدلالات في سماع الآلات» للشيخ عبد الغني النابلسي قرر فيها أن الاحاديث التي يستدل بها القائلون بالتحريم علي فرض صحتها مقيدة بذكر الملاهي وشرب الخمر والفسوق وعليه كان الحكم عنده في سماع الأصوات والآلات المطربة إذا اقترن بشيء من المحرمات أو اتخذ وسيلة للمحرمات أو أوقع في المحرمات كان حراما، أما إذا سلم من كل ذلك كان مباحا في حضوره وسماعه وتعلمه. وكان الشيخ حسن العطار – شيخ الأزهر في القرن الثالث عشر الهجري ذا ولع بالسماع وعلي معرفة تامة بأصول الدين ومن كلماته في أحد مؤلفاته «من لم يتأثر برقيق الأشعار، تتلي بلسان الأوتار، علي شطوط الانهار، وفي ظلال الاشجار فذلك جلف الطبع حمار»، ثم يمضي فضيلة الشيخ شلتوت مؤكدا أن الأصل في السماع هو أنه حلال والحرمة عارضه، فسماع الآلات ذات النغمات، أو الأصوات الجميلة لا يمكن تحريمه، وإنما يكون حراما إذا جرت الاستعانة به لتحقيق فعل حرام بذاته، أو ألهي عن واجب»، ثم يحذر الشيخ شلتوت «نرجو بعد ذلك ألا نسمع القول يلقي جزافا في التحليل والتحريم، فإن تحريم ما لم يحرمه الله أو تحليل ما حرمه الله كلاهما افتراء، وقول علي الله بغير علم» (فضيلة الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت – الفتاوي). - لكن مجلة الدعوة لسان حال جماعة الإخوان تلقت ذات السؤال فكانت الاجابة مختلفة تماما.. ونقرأ: «صوت كان ومازال من المفاتن التي تجذب الرجل وتشد انتباهه، وتثير غرائزه، وللصوت عشاق يذهب بهم في متاهات الخيال والضلال أكثر من رؤية الجسم وملامح الجمال، والاذن تعشق قبل العين أحيانا. فكل فعل يؤدي إلي طمع الذي في قلبه مرض يعتبر حراما سدا للذرائع، ولو كان هذا الفعل بذاته مندوبا أو واجبا، وإذا إدعي البعض بأن صوت المرأة ليس بعورة، فإن العلماء يجمعون علي حرمته لو أطمع الذي في قلبه مرض، ولا يخلو مجتمع السامعين من هذا الصنف، أن الحكيم الخبير الذي يعلم وساوس النفس وما تخفي الصدور نهي النساء أن يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن، وليس ضرب الأرجل وصوت الخلاخيل أشد تأثيرا علي قلب الرجال من الغناء.. لهذا فغناء المرأة حرام» (الدعوة – مايو 1977). - ولكن ماذا عن الموقف من التصوير الفوتوغرافي؟ تجيب مجلة الدعوة (مايو 1980) علي لسان الشيخ محمد عبد الله الخطيب «الصور الفوتوغرافية (اي حبس الظل) اجازها بعض العلماء وبعضهم افتي بكراهيتها ولكن الضرورة تبيحها بشرط أن يكون موضوعها لا يشتمل علي محرم كالسفور أو غيره». - فماذا عن التصوير الفني والاعمال التشكيلية وصناعة التماثيل؟ تجيب مجلة الدعوة (يناير 1981) «إن الإسلام دين التوحيد الخالص ومنهجه يغلق كل نافذة قد يتسرب منها ما يعكر صفو هذه العقيدة أو يعرضها للعبث كي تظل دائما صافية تقيه كما وصلت إلينا من أسلافنا رضوان الله عليهم، ولذلك حرم الإسلام علي المسلم أن يشتغل بصناعة التماثيل أو يحمل بها بيته أو مكتبه أو في أي مكان يحمل فيه. ثم تمضي الفتوي قائلة اجاز العلماء رسم اللوحات للنباتات وكل شيء لا روح فيه. فإن من صور صورة يعذبه الله حتي ينفخ فيها الروح ، وليس بنافخ فيها ابدا. أما عن الصور الفوتوغرافية فيه جائزة إذا لم تكن كاملة وقد يراها البعض مكروهة لكنها تقبل بحكم الضرورة كصور البطاقات الشخصية. ثم تعود الفتوي إلي موضوع التماثيل لتقول «أن فكرة تخليد من يسمون بالعظماء بإقامة تماثيل لهم فكرة غربية تسربت إلينا عن طريق الاستعمار، وهي رجوع إلي الوراء وعودة إلي الوثنية ونكسة للبشرية، ولا ينبغي أن يخضع أي بلد إسلامي لهذا الضلال وأن يغير حكم الله في حرمة اقامة التماثيل لضررها البالغ وحظرها الشديد علي العقيدة وعلي الخلق القديم. وما خلد سيد الخلق (ص) ولا اصحابه ولا أئمة الإسلام بهذه الصورة الحجرية بل خلدوا في القلب والفكر بما عملوا من خير. ألا هل بلغت اللهم فاشهد». وأنا بدوري يا عزيزي القارئ ابلغك بالرأي الرسمي لجماعة الإخوان في هذه الأمور ولا أملك بعد ذلك إلا أن أقول «ألا هل بلغت اللهم فإشهد»، ومن ثم علينا أن نتوحد،و أن نوحد صفوفنا لنحمي أنفسنا وفنونا وتراثنا وآثارنا فهي أيضا نماذج حجرية، من هذا الفكر الإخواني العابث.