هيا بنا نؤمن ساعة دعوة لكل مسلم اواصلها معكم من كل عناصرها بالتذكير بالمصير فأين المصير؟!! پ وهذا سؤال يجب علي كل واحد منا أن يسأله لنفسه في الليل والنهار. يا من بارزت الله بالزني قل لنفسك أين المصير ؟! يا من ذهب زوجك إلي بلاد الغربة ليوفر لَكِ ولأولادكِ المعيشة الطيبة الحلال فلم تحفظيه في عرضه وماله قولي لنفسك أين المصير ؟! يا من تلاعبت ببنات المسلمين وبارزت الله بالمعاصي قل لنفسك أين المصير؟ يا من أكلت الربا قل لنفسك أين المصير؟!! پ يا من أكلت الحرام قل لنفسك أين المصير؟!! يا من تظلم الناس قل لنفسك أين المصير؟!! مثل وقوفك يوم العرض عريانا مستوحشاً قلق الأحشاء حيرانا النار تلهب من غيظي ومن حنقي علي العصاةِ ورب العرش غَضبانا اقرأ كتابك يا عبدُ علي مَهَل فهل تري فيه حرفاً غير ما كانا فلما قرأت ولم تنكر قراءته إقرار من عرف الأشياء عرفانا نادي الجليل خذوه يا ملائكتي وامضوا بعبدي عصا للنار عطشانا المشركون غداً في النار يلتهبوا والمؤمنون بدار الخلد سكانا ماذا تقول لربك غداً إذا وقفت بين يديه عار: أين المنصب؟! أين الجاه ؟! أين السلطان ؟!! أين الأموال؟!! أين القوة؟!! "فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةي خَيْرًا يَرَهُ - وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةي شَرًّا يَرَهُ" أين المصير؟! وجه لنفسك اليوم هذا السؤال: هل أنت ممن عمل الطاعة وتنتظر من الله الجنة أم أنك مصرف علي نفسك بالمعصية ومع ذلك تتمني علي الله الأماني وترجو الجنة ما أقل حياء من طمع في الجنة وهولم يعمل بالطاعة ولم يمتثل لأوامر الله.. إننا لا نقوي علي النار ومن يقوي عليها؟! ومن يقوي علي نار الدنيا وهي "ناركم هذه التي توقد ابن آدم جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم". فاتقوا النار أيها المسلمون فإن حرها شديد. وقعرها بعيد. ومقامعها من حديد. إن الطعام في النار نار. وإن الشراب في النار نار. وإن الثياب في النار نار. وطعام أهل النار من الزقوم والغسلين والضريع. هل تعلم عن الزقوم والغسلين والضريع شيئا؟!! الزقوم شجرة تنبت في أصل الجحيم طلعها كأنه رؤوس الشياطين. يقول ابن عباس رضي الله عنهما: لو أن قطرة منها قطرت علي أهل الدنيا لأفسدت علي أهل الدنيا معايشهم فكيف بمن يكون الزقوم طعامة. "أَذَلِكَ خَيْرى نُزُلاً أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ "62" إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ "63" إِنَّهَا شَجَرَةى تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ "64" طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ "65" فَإِنَّهُمْ لآَكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ"پ"الصافات : 62-65" پ أما الضريع!! فهو نوع من أنواع الشَّوْك.. قال تعالي: "هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ "1" وُجُوهى يَوْمَئِذي خَاشِعَةى "2" عَامِلَةى نَاصِبَةى "3" تَصْلَي نَارًا حَامِيَةً "4" تُسْقَي مِنْ عَيْني ءَانِيَةي "5" لَيْسَ لَهُمْ طَعَامى إِلاَّ مِنْ ضَرِيعي "6" لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِنْ جُوعي"پ"الغاشية : 1-7". أما الغسلين!! فهو عصارة أهل النار من قيح وصديد. قال تعالي: "وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَالَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ "25" وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ "26" يَالَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ "27" مَا أَغْنَي عَنِّي مَالِيَهْ "28" هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ "29" خُذُوهُ فَغُلُّوهُ "30" ثُمَّ لْجَحِيمَ صَلُّوهُ "31" ثُمَّ فِي سِلْسِلَةي ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ "32" إِنَّهُ كَانَ لاَپيُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ "33" وَلاَ يَحُضُّ عَلَي طَعَامِ الْمِسْكِينِ "34" فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمى "35" وَلاَ طَعَامى إِلاَّ مِنْ غِسْلِيني"پ"الحاقة : 25-36" إذا استغاث أهل النار يغاثون بماء ولكن ما هذا الماء؟ قال تعالي: "پ"وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ"پ"محمد : 15" فإن يئس أهل النار من خزنة جهنم نادو علي رئيس الخزنة "وَنَادَوْا يَامَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ"پ "الزخرف : 77" فيتذكرأهلپالنار أهل التوحيد ممن كانوا يعرفونهم في الدنيا فينادونهم ليغيثونهم بشيء من الماء أو مما رزقهم الله "وَنَادَي أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَي الْكَافِرِينَ "50" الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ"پ "الأعراف : 50-51" فإن يأس أهل النار من الخلق أجمعين استغاثوا بالملك الكريم. قال تعالي: "قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ "106" رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ "107" قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ"پ"المؤمنين : 106-108" أما الذين سعدوا ففي الجنة خالدون.. جنة لا يعلم ما أُعِدَّ فيها من كرامة لأوليائه - إلا العزيز الغفار. "فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر". ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة أنه پصلي الله عليه وسلمپ قال: "إن أول زمرة يدخلون الجنة علي صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم علي أشد كوكب ذُرِّي السماء إضاءة. لا يبولون ولا يتغوطون. ولا يتفلون. ولا يمتخطون. أمشاطهم الذهب. ورشحهم المسك. ومجامرهم الألوة عبد الطيب الحور العين علي خلق رجل واحد. علي صورة أبيهم آدم ستون دراعاً في السماء". ويكفي أخي الكريم: أن تقف علي أدني أهل الجنة منزلة لتعلم قدر أعلي أهل الجنة ففي صحيح مسلم من حديث المغيرة بن شعبة أن النبي صلي الله عليه وسلمپقال: سأل موسي ربه جل وعلا فقال: يارب ما أدني أهل الجنة منزلة؟ فقال هو: رجل يجيء بعد أُُدخل أهل الجنة الجنة. فيقال له: ادخل الجنة. فيقول: أي رب كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم ؟! فيقال: له أترضي أن يكون لك مثل مُلْك مَلِكي من ملوك الدنيا؟ فيقول رضيت رب. فيقال: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله. فيقول في الخامسة: رضيت رب. فيقول هذا لك وعشرة أمثاله ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك. فيقول موسي: يا رب هذا أدني أهل الجنة منزلة فما أعلاهم منزلاپقال الله: ذلك الذي أردت غرست كرامتهم بيدي وختمت عليهم فم تري عين. ولم تسمع أذن. ولم يخطر علي قلب بشر.پإن أعلي نعيم أهل الجنة هو النظر إلي وجه الله جل وعلا قال تعالي: "وُجُوهى يَوْمَئِذي نَاضِرَةى "22" إِلَي رَبِّهَا نَاظِرَةى"پ "القيامة : 22-23"پ